محمد بن عبد الوهاب ............ من بقية السلف الصالح !!!

الكاتب : ابو مراد   المشاهدات : 825   الردود : 10    ‏2006-05-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-28
  1. ابو مراد

    ابو مراد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-06
    المشاركات:
    3,299
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالوهابية لقب أطلق على الحركة الإسلامية التي تزعمها الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، وهو لقب لم يطلقه على نفسه، ولا أطلقه عليه أحد أتباعه، وإنما جاء من قبل خصومه وأعدائه، والشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أحد العلماء المجددين، والقادة المصلحين، شهد له العلماء المنصفون بالعلم والديانة والاستقامة، بل عده كثير منهم مجدد القرن الثاني عشر الهجري. وفي ذلك يقول الشيخ محمد رشد رضا (كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى مجدداً للإسلام في بلاد نجد، بإرجاع أهله عن الشرك والبدع التي فشت فيهم إلى التوحيد والسنة).
    وقال (ولقد كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي من هؤلاء العدول المجددين، قام يدعو إلى تجريد التوحيد وإخلاص العبادة لله وحده بما شرعه في كتابه وعلى لسان رسوله خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم، وترك البدع والمعاصي، وإقامة شعائر الإسلام المتروكة، وعظيم حرماته المنتهكة المنهوكة).
    ومن عرف حال نجد والجزيرة، قبل انتشار دعوة الشيخ من انتشار البدع والخرافات وأنواع الجهالات، أدرك ما لهذه الدعوة من الآثار الحميدة، والخصال الفاضلة، والدور العظيم في إحياء السنة، وإماتة البدعة.
    ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة ألف ومائة وخمس عشرة (1115هـ) من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، في بلدة العيينة، في أسرة معروفة بالعلم والصلاح، وتعلم القرآن وحفظه قبل بلوغه عشر سنين، وكان حاد الفهم وقاد الذهن سريع الحفظ، قرأ على أبيه الفقه ورحل إلى ما يليه من الأقطار، فأتى البصرة والإحساء والحجاز وغيرها.
    وللشيخ رحمه الله مؤلفات نافعة منها كتاب التوحيد ومختصر السيرة، وغيرها من المؤلفات النافعة التي تدل على علمه وفضله، على عكس ما يدعيه خصومه ومناوئوا دعوته.
    ولنذكر هنا طرفا من ثناء العلماء عليه رحمه الله:
    قال علامة الشام الشيخ محمد بهجة البيطار في كتابه: حياة شيخ الإسلام ابن تيمية ص 200 (ليس للوهابية ولا للإمام محمد بن عبد الوهاب مذهب خاص، ولكنه رحمه الله كان مجدداً لدعوة الإسلام، ومتبعاً لمذهب أحمد بن محمد بن حنبل).
    وممن أثنى عليه ثناء عاطرا الإمامان الصنعاني والشوكاني من أهل اليمن، ومما قال الصنعاني بين يدي قصيدة يمدح بها الشيخ (لما طارت الأخبار بظهور عالم في نجد يقال له محمد بن عبد الوهاب ووصل إلينا بعض تلاميذه وأخبرنا عن حقائق أحواله وتشميره في التقوى، وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اشتاقت النفس إلى مكاتبته بهذه الأبيات سنة 1163هـ.
    ورأسلناها من طريق مكة المشرفة.. وجاء في قصيدته:

    محمد الهادي لسنة أحمد فيا حبذا الهادي ويا حبذا المهدي
    ومنها:
    وقد جاءت الأخبار عنه بأنه يعيد لنا الشرع الشريف بما يبدي
    وينشر جهراً ما طوى كل جاهل ومبتدع منه فوافق ما عندي
    ويعمر أركان الشريعة هادما مشاهد ضل الناس فيها عن الرشد

    ومما قال الشوكاني رحمه الله في كتابه: البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع 2/7.
    (وفي سنة 1215هـ وصل من صاحب نجد المذكور مجلدان لطيفان أرسل بهما إليّ حضرة مولانا الإمام حفظه الله، أحدهما يشتمل على رسائل لمحمد بن عبد الوهاب كلها في الإرشاد إلى إخلاص التوحيد، والتنفير من الشرك الذي يفعله المعتقدون في القبور، وهي رسائل جيدة مشحونة بأدلة الكتاب والسنة… إلخ).
    وللشوكاني قصيدة بليغة مؤثرة، في رثاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أكثر من مائة بيت ومنها :
    إمام الورى علامة العصر قدوتي وشيخ الشيوخ الحبر فرد الفضائل
    (محمد) ذو المجد الذي عز دركه وجل مقاماً عن لحوقه المطاول
    إلى (عبد الوهاب) يعزى وإنه سلالة أنجاب زكي الخصائل
    ومنها: لقد أشرقت نجد بنور خبائه وقام مقامات الهدى بالدلائل
    وممن أثنى عليه علامة الهند المحدث محمد بشير السهواني، في كتابه: صيانة الإنسان عن وسوسه الشيخ دحلان، وفيه (والشيخ رحمه الله لا يعرف له قول انفرد به عن سائر الأمة، ولا عن أهل السنة والجماعة منهم، وجميع أقواله في هذا الباب، أعني ما دعا إليه من توحيد الأسماء والصفات، وتوحيد العمل والعبادات مجمع عليه عند المسلمين، لا يخالف فيه إلا من خرج عن سبيلهم وعدل عن مناهجهم، كالجهمية والمعتزلة، وغلاة عباد القبور، بل قوله مما اجتمعت عليه الرسل، واتفقت عليه الكتب، كما يعلم ذلك بالضرورة من عرف ما جاء به وتصوره.. ألخ).
    وممن أثنى على أحفاد الشيخ وأتباعه الجبرتي المؤرخ المصري المشهور في كتابه: عجائب الآثار، وكذلك العلامة نعمان خير الدين الأموي، والعلامة محمود شكري الألوسي والأمير شكيب أرسلان وغيرهم من أهل الإنصاف الذين طالعوا كتب الشيخ، وكتب أبنائه وأحفاده.

    فنقول بل هو عالم محق، له جهوده المعلومة في نصرة مذهب السلف، ونشر السنة ومحاربة البدعة، فهو ينهل من المنبع الصافي الذي نهل منه محمد بن عبد الوهاب، ومن سبقه من أهل التوحيد والاتباع، كأحمد ومالك والشافعي وأبي حنيفة وسفيان والليث والأوزاعي ومن في طبقتهم، وكشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والذهبي وابن رجب ومن بعدهم.
    والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-30
  3. bikur

    bikur عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-31
    المشاركات:
    1,081
    الإعجاب :
    0
    Jazak Allah khair my brother
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-30
  5. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    محمد بن عبد الوهاب لا يرتقي لأن يكون بقيةً للسلف الصالح .

    بل هو رجلٌ لم يعرف بكبير علمٍ ولا اتباع .

    وقد أتى بما لم يأتِ به أحدٌ من قبله ، ولو لم يكن في ذلك إلا قتله لأهل ( لا إله إلا الله ) لمجرد مخالفتهم لاجتهاده ؛ لكفى بذلك جرماً يخرجه من حيز السلف الصالح أو بقاياهم .

    وابن الأمير الصنعاني تراجع عن ثنائه عليه ، وذكر الأكوع في هجر العلم أنه قال في محمد بن عبد الوهاب بأنه رجلٌ لم يستهدِ بهدي الشريعة .

    وقد أفضى إلى ما قدّم .

    والله أعلم .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-30
  7. ابو مراد

    ابو مراد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-06
    المشاركات:
    3,299
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم سامي .... ما هو الضابط عندك لكي يكون المرء من السلف الصالح ؟

    اما قولك لم يعرف بكبير علم ولا اتباع .. كيف لا يكون كذلك وهو قد دعى وافنى حياته

    لدعوة اهل نجد الى التوحيد ومحاربه الشرك والخرفات !!

    اما دعواك انه قتل اهل لا اله الا الله .. فدعوى خطيرة سوف تلقى الله بها ويسائلك عنها!!

    الا اذا كان عباد القبور عندك من اهل لا اله الا الله فهذا امر اخر .!!

    اما دعواك ان ابن الامير الصنعاني تراجع في الثناء عليه , فمع القول بصحته( وانا اشك فيه)

    لاسيما والناقل هو الاكوع وهو زيدي المذهب ومعروف عداء الزيدية لدعوة الشيخ .

    اقول مع ثبوت هذا فهذا لا يقدح في الشيخ , ولو ذهبت اسرد لك كلام الائمة في بعضهم

    لطال بي المقال , ولذا قال اهل الجرح والتعديل كلام الائمة في بعضهم يطوى ولايروى !!

    ومع هذا لا نغلو في الشيخ ولا ندعي له العصمة بل هو بشر يصيب ويخطي , ونعرف له

    فضله ودعوة الى التوحيد ومحاربه الشرك والخرافات والبدع وهي لعمري الله دعوة

    الانبياء والمرسلين واوثق عرى الدين واهم المهمات واكد الفرائض والحاجيات !!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-30
  9. المقداد اليماني

    المقداد اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-28
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    تراجع عن الصنعاني كان معلقا بخبر مكذوب وصله بأن الشيخ محمد يكفر اهل الارض جميعا

    و هو ما نفاه الشيخ رحمه الله

    و الا ففي المنهج هو و الامام الصنعاني على نهج واحد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-31
  11. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم أبو مراد :

    الضابط في أن يكون المرء من أتباع السلف هو : اتباعهم وعدم الخروج عن طريقتهم .

    أخبرني في أي زمانٍ أو مكانٍ قام رجلٌ بتكفير المسلمين على مسائل خلافية ، ثم استحل دماءهم وقتلهم في السهل والجبل ؟!

    ألم يكن نفس ما ينكره محمد بن عبد الوهاب موجوداً قبل وجوده من مئات السنين ؟!!

    فمن فعل فعله ؟!

    ومن سلفه ؟!

    لن تجد أحداً ؛ اللهمّ إلا أن يكونوا الخوارج .

    وأما قولك أن الأكوع زيدي ؛ فوهمٌ عريض ، هو عند الزيدية ناصبي ..

    وكلام ابن الأمير ثابتٌ في ديوانه ، وقد أقرّ به بعض الوهابية .

    تحياتي .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-31
  13. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم أبو مراد :

    الضابط في أن يكون المرء من أتباع السلف هو : اتباعهم وعدم الخروج عن طريقتهم .

    أخبرني في أي زمانٍ أو مكانٍ قام رجلٌ بتكفير المسلمين على مسائل خلافية ، ثم استحل دماءهم وقتلهم في السهل والجبل ؟!

    ألم يكن نفس ما ينكره محمد بن عبد الوهاب موجوداً قبل وجوده من مئات السنين ؟!!

    فمن فعل فعله ؟!

    ومن سلفه ؟!

    لن تجد أحداً ؛ اللهمّ إلا أن يكونوا الخوارج .

    وأما قولك أن الأكوع زيدي ؛ فوهمٌ عريض ، هو عند الزيدية ناصبي ..

    وكلام ابن الأمير ثابتٌ في ديوانه ، وقد أقرّ به بعض الوهابية .

    تحياتي .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-31
  15. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم المقداد :

    ابن الأمير ليس غرّاً حتى يُكذب عليه ويمشيها .

    ثم هو أنكر على ابن عبد الوهاب تكفيره للمخالفين له في نفس ما ينكره ابن الأمير ، وأنكر عليه كذلك قتله ، وسفكه لدمائهم .

    وتكفير محمد ابن عبد الوهاب لمخالفيه ، وسفكه لدمائهم في الجزيرة في أيامه مما لا ينكره هو ولا غيره .

    وهذا عين ما أنكره ابن الأمير .

    تحياتي .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-31
  17. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم المقداد :

    ابن الأمير ليس غرّاً حتى يُكذب عليه ويمشيها .

    ثم هو أنكر على ابن عبد الوهاب تكفيره للمخالفين له في نفس ما ينكره ابن الأمير ، وأنكر عليه كذلك قتله ، وسفكه لدمائهم .

    وتكفير محمد ابن عبد الوهاب لمخالفيه ، وسفكه لدمائهم في الجزيرة في أيامه مما لا ينكره هو ولا غيره .

    وهذا عين ما أنكره ابن الأمير .

    تحياتي .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-03
  19. ابو مراد

    ابو مراد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-06
    المشاركات:
    3,299
    الإعجاب :
    0
    اخي سامي .... يبدو انك مولع بخلافنا !!

    ماالذي خرج عنه الشيخ في اتباع منهج السلف ؟

    ماهي المسائل الخلافية التي من اجلها كفر الشيخ مخالفيه واستحل دماءهم حسب زعمك ؟

    اما قولك ان الاكوع ليس بزيدي فما ادري من اين لك هذا والرجل يصرح بزيدته في كتبه؟

    اما الابن الامير لو خالف الشيخ فهو عالم مثله وكلامه ياخذ منه ويرد وليس معصوم !!
     

مشاركة هذه الصفحة