الشوكانى امام السنة فى اليمن

الكاتب : تيسيرالسامعى   المشاهدات : 354   الردود : 0    ‏2006-05-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-27
  1. تيسيرالسامعى

    تيسيرالسامعى عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    (
    الشوكانى امام السنة فى اليمن
    هو الإمام محمد بن على بن محمد الشوكاني المولود فى شهر ذى القعدة ستة 1173هجرية فى بلد ( هجرة شوكان فى اليمن ) ، وهو يعد من أعلام القرن الثالث عشر الهجرى فقد كان مجتهدا مجددا حرم التقليد والتعصب ، ونادى بالرجوع الى الكتاب والسنة ، وخلف تراثا علميا فى شتى مجالات الفكر الإسلامي ، ويشهد له بالنبوغ والعقلية التى تنفر من التبعية وتؤمن بالحرية الفكرية .

    وقد تفقة الشوكاني اولا على المذهب الزيدى الذى يتسب إلى زين العابدين رضى الله عنه وهو أعدل مذاهب الشيعة واقربها الى السنة ولا يعترف بغلق باب الاجتهاد بل وهو مفتوح فى كل زمن ومكان للقادر عليه ففضل الله واسع وليس خاصا بعصر دون عصر ، والمجتهدون فى هذا المذهب كثرة وعطيمة ، كما كثرت المؤلفات الفقهية ، وقد أقبل الإمام الشوكاني على هذة المولفات فدرسها والم بها ، ثم درس بعد ذلك مؤلفات المذاهب الأخرى وانتهت به هذه الدراسة العلمية الجامعة للفقة الإسلامي الى الاجتهاد المطلق.

    وبدأ نجم الشوكانى يسطع وهو فى العشرين من من عمره ، كان له تلاميذ يدرسون عليه و كان اهل صنعاء يستفتونه.

    وقد الف الإمام الشوكانى رحمه الله بعض كتبه وهو لم يبلغ الثلاثين من العمر ، ومؤ لفات الشوكانى تربو على المئتين والتى تجمع بيين التفسير والحديث والفقة والأصول والعقائد والتاريخ واللغة والمنطق والسياسة ، وقد طبع البعض مازال اكثرها مخطوظاً.

    فى ليلة الأربعاء السابع والعشرين من جمادى الآخرة سنة 1250 ، توفى الامام الشوكانى بعد حياة حافلة بالجهاد العلمى ومقبرته مشهودة فى صنعاء .

    من أبرز مؤلفات الامام الشوكانى ( نيل الاوطار ) وهو موسوعة فقهية حديثية ، شرح فيه كتاب المنتقى من احاديث الاحكام للإمام ابن تمية الجد.

    وكتاب ( فتح القدير فى التفسير ) ، وهناك مؤلفات كثيرة لا تحضرني الان ، لكن الذى اريد ان اخلص إليه ان الإمام الشوكانى ، يعتبر من أعلام السنة
     

مشاركة هذه الصفحة