تصحيح الفهم الخاطئ لكتاب المجلس حول التغيير في اليمن

الكاتب : abu hamzah   المشاهدات : 874   الردود : 17    ‏2006-05-27
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-27
  1. abu hamzah

    abu hamzah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-12
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    معظم المشاركات في هذا المجلس مشاركات طيبة تنبع من حس وطني عالي بالمسئولية
    تطالب بالتغير ولكن هذا المطلب العادل يتم فهمه بشكل خاطئ فكثير من الكتاب يسئ
    الفهم للواقع(بقصد أو بدون قصد)
    حيث أنهم يعتقدون أن التغير يكون بتغير رأس السلطة(علي صالح)
    وإسقاطة دون مساس ببقية أجزاء السلطة وهذا فهم خاطئ للواقع اليمني
    للتوضيح أكثر
    إذا افترضنا أنه سقط (علي صالح)من رأس السلطةسواء عن طريق إيفائه بوعده بمغادرة السلطة
    أوعن طريق انتخابات حره نزيهه وأتى رئيس جديد لليمن إصلاحي
    يريد أن يعيد (السفينه اليمنيه)إلى الإتجاه الصحيح بإقامةالعدل والإصلاح ومحاربةالفساد
    برائي الشخصي و المتيقن منه أنه في هذه الحاله سيكون هذا الرئيس(الإصلاحي الجديد)
    أمام زمرة يكسوها الفساد من أعلاها إلى أسفلها وهذه الزمرة متنفذة في جمييع مؤسسات الدولة
    وستستمربالعمل على الفساد سؤاء بالرئيس(علي صالح)أوبدونه
    لذلك سيكون أمام أي رئيس مستقبلي لليمن (يريد الإصلاح ) أمام ثلاثة خيارات أحدهما أمر من الاخر
    الاول:أن يساير(الزمرة الفاسدة)ويغير نهجه الإصلاحي وهنا لايتحقق أي تغييرسوا في تغيير(الأسماءوالأشخاص)فقط
    الثاني:أن يسكت عن الفاسدين ولا يقوم بمحاسبتهم ومحاولةتحاشي الدخول معهم في صدام وهنا يتحمل تبعات
    ذلك الفساد حتى لولم يكن مشارك فيه وسيكون في نظر الشعب فاسد لا يقل عن(علي صالح)حتى ولو لم يكن مشارك في الفساد و(الساكت عن الحق شيطان أخرس)
    الثالث:أن يحارب الزمرة الفاسدة المتنفدة في جميع أجهزة الدولةويسعى لتطهيرمؤسسات الدولة من هذه الزمرةالفاسدة
    وهناأجزم جزم اليقين أنه سيكون مصيره التصفية الجسديةأو محاولة احتواه من قبل الزمرة الفاسدةونزع كافة
    الصلاحيات التنفيذية من يده وبهذا يكون دمية بإيديهم لا يتمتع سواء بمنصب شرفي لا غير
    وبهذا يتم أغلاق بوجهه كافة المنافذ للاصلاح وإذا ما حاول مقاومة ذلك فستلجاالزمرة الفاسدة الى طريق الدسائس
    ومحاولة تشويه سمعته وصورته أمام الشعب فيصبح كرت محروق بالنسبة للشعب ويظل ينبح وينشد للإصلاح
    ولكن لا أحد يستجيب أو يسمع له فيكون حاله كما يقول المثل(ينفخ في رماد) أو


    كما قال الشاعر(لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي)
    أتمنى ألا يفهم من مقالي هذا أني أريد أن التثبيط من همم المطالبين بالتغيير والإصلاح
    وانما هي محاوله مني لفهم الواقع وإستشراف ماقد يحدث في المستقبل إذا تم تغيير رأس السلطة فقط
    ولم يتم المساس ببقية رموز الزمرة الفاسدة المتنفدة في جميع أجهزة الدولة
    ذلك أن الفساد ليس ب (علي صالح)فقط
    وإنما هناك مؤسسة فاسدة منظمة تنخر في جميع أنحاء مؤسسات الدولة
    إذا اردنا التغيير فعلينا ا لسعي لهدم تلك المؤسسه الفاسدة فوق روؤس أصحابها
    وذلك بنظري لا يكون إلا بثورة شعبية سلميه للإطاحه بكافة رموز الفساد
    كما حدث في جورجيا و أكرانيا
    لكم خالص تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-27
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي أبو حمزة
    أتفق معك في أن نظام الاستبداد والفساد الذي يحكم بلادنا
    ليس هو الأخ علي عبدالله صالح شخصيا
    وأن خروج بلادنا من أسر ذلك النظام لايتمثل في استبدال شخص بآخر
    أيا كان ذلك الشخص من حيث انتماءه الحزبي أو القبلي أو المناطقي
    إلا أنه لابد من التأكيد على أن "صالح"
    عمل على مدى 28 عاما حكم خلالها على ترسيخ دعائم وأسس ذلك النظام
    وفق خطة لإخضاع اليمنيين
    لرغبته في ديمومة الكرسي وتوريث الرئاسة لنجله
    فكلما لاحت في الأفق أي فرصة للتغيير
    بادر هذا النظام المستبد الفاسد لإجهاضها
    سواء بافتعال الحروب والأزمات
    أو بالتزييف المستمر لإرادة الناخبين
    حتى صارت الانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية تحصيل حاصل
    ويأتي التصريح الذي أدلى به الرئيس في لقائه بقناة MBC
    بأن امساكله هو وافراد عائلته بمقاليد الجيش ومفاصل الدولة
    هو الضمانة الوحيدة للتداول السلمي للسلطة!!!
    ليعطي دلالة واضحة بشأن ما يبدو أنه قد قد عزم الأمر عليه
    وذلك من خلال وضع اليمنيين بين امرين احلاهما مُر
    فإما التسليم باستمراره في السلطة وانتقالها إلى نجله احمد من خلال انتخابات صورية
    وإما انهيار شامل تدفع البلاد ثمنه غاليا
    و بمعنى آخر فأن الرئيس يكون قد وضع اليمن واليمنين في موقف إبتزاز
    فإما القبول بديمومته على الكرسي وبنجله وليا للعهد
    وإما الدخول في اتون حرب اهلية
    كل ذلك يجعل من المؤكد أن التغيير ليس مجديا أو حتى ممكنا بمجرد تغيير رأس النظام
    بل لابد من التفكير والتخطيط والعمل لتغيير ذلك النظام بأكمله
    وأيا كانت الطريقة أو السبيل لتحقيق ذلك
    سواء عن طريق انتخابات حرة نزيهة
    يسلم من خلالها نظام الاستبداد والفساد بزعامة الأخ علي عبدالله صالح
    بأنه وصل وأوصل البلاد إلى حافة الهاوية
    وأنه لامفر له إلا بالتداول السلمي للسلطة والنجاة بجلده
    أوكان الطريق ثورة شعبية تطيح بهذا النظام الذي يبدو أنه قرر الانتحار
    ويريد أن يجر البلاد بأكملها معه على طريقة "عليّ وعلى اعدائي"
    والثورة الشعبية التي نرجو أن لايكون لونها احمرا نسبة إلى الدم
    أو حتى برتقاليا نسبة إلى نموذج مستورد لايتوافق مع ظروف اليمن وطبيعة اليمنيين
    بل أن يكون لونها ابيضا النضال السلمي
    والحقيقة أن المخاوف التي تثيرها امكانية نشوب حرب اهلية او حدوث فوضى شاملة
    في حالة عدم ديمومة الكرسي والانتقال الوراثي للسلطة كما رتب ويرتب له الرئيس
    لاتزيد عن تلك المخاطر المترتبة على استمرار نهج الفساد والإستبداد في الحكم
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-27
  5. عبد الرزاق

    عبد الرزاق عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-04
    المشاركات:
    468
    الإعجاب :
    0



    اجزم ان محاربة الفساد مسئوليتنا جميعاً والجميع يتحمل المسئولية دون

    استثنــــــــــــــاء الجميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع فهذا الداء الخبيث (( الفساد )) يجب ان يشعر

    الكل باالمسئولية ويتكاتف الجميع لمحاربتة والقضاء علية اما ان نظل نعلق الشماعة علي الرئيس فهذا

    هو العـــــــــــــــــــــــــــجز بنفســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-27
  7. سليل الأمجاد

    سليل الأمجاد قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-04-17
    المشاركات:
    7,859
    الإعجاب :
    0
    أعتقد أن كل من يطالب بإقصاء الرئيس يقصد تغيير النظام برمته إنما بدءا بالسيد الرئيس لأنه لايمكن أن يصلح جسد رأسه مسرطن فاسد ، ولطالما قلنا أن معارضتنا ليست لإسم أو شخص الرئيس إنما نعارض فساده واستغلاله لسلطته ومعارضته حتى لأي إصلاح لأن استراتيجيته في بقاءه بالسلطة تعتمد على تجويع الشعب ليركع ويخضع وبالتالي فهو يحرص تمام الحرص على ترك الفساد ليستفيد منه بعض ذيوله بدون أن يضطر لأن يدفع لهم من جيبه ، فهو يرسلهم لينهشو جسد الشعب ويشبعو أنفسهم بأنفسهم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-27
  9. الصقر1

    الصقر1 عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-17
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    نعم بالتاكيد سيواجه أي رأس قادم مصاعب جمى ولكن لا بد من ذلك كضرورة حتمية ولكن في النهاية ستكون الغلبة لاصحاب التغيير للعلم أنه لا يمكن إصلاح مؤسسات الدولة في ظل وجود علي عبدالله لأنه لن يسمح بذلك فلا بد من التغيير من أعلى الهرم حتى يسهل التغيير فيما دون ذلك ولا بد من دفع الثمن لأن التغيير لا يمكن يأتي على طبق من ذهب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-27
  11. العاديات

    العاديات عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,179
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الحبيب في الله abu hamzah

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي العزيز إن تغيير الرئيس علي عبدالله صالح هو بداية إنهيار عـــرش
    الفـــساد لآن الرجل هو المغذي الرئيسي للفساد باحتوائه جميع رمــوز
    الفــساد مــنذُ توليه السلطة قبل 28عاماً ، وعندما يقع رأس الأفعى
    فإن جسدها لا ينفع ولا يجدي بل من السهولة تمزيقه ، ونحن نرى
    كشعب لدينا قليل من الثقافة والمعرفة بأن من يحمي الفساد
    يجب إزالتهُ مهما كانت النتائج ، ولن تكون اسوى
    من ماهي عليه
    اليوم.


    تحياتي

    أخوك ومحبك في الله

    العاديات​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-27
  13. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    اخونا الفا ضل الكريم
    ومن قال لك ان التغيير سيكون لراس الحربه لا سيكون تغيير جذري بالكامل
    من القواد العسكريين الي الوزراء الي كل من شارك في افساد اليمن وفي نهبها





    ولكم خالص التحيه المعطره
    بالمسك والعود والعنبر والبخور اليماني
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-27
  15. wahda

    wahda عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-19
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    الاخ ابو حمزه عندما نعرف جميعا ان كل الصلاحيات بيد الرئيس وهذا الفساد ايضا لم يكن موجودا
    قبل عهده الميمون, فان من الطبيعي ان يطالب المطالبون بالتغيير بان يتم تغيير راس الفساد , ويحضرني هنا المصطلح الذي سمى به بن لادن امريكا (راس الافعى ) وهو مصطلح في محله
    فامريكا هي سبب الفساد في العالم , والرئيس سبب الفساد في اليمن
    واما افراخ الفساد فاذا قطع الراس هوى الجسم
    وشكرا لك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-27
  17. غريب74

    غريب74 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-08
    المشاركات:
    497
    الإعجاب :
    0
    مع الرأئ المنادي بثورة شعبية مهما كانت النتائج
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-27
  19. قدصلا مقلوب

    قدصلا مقلوب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    687
    الإعجاب :
    0
    ابو حمزه على راسي
    كلام سليم وواقعي كلمات في معنى الكلمه
    من وجهت نضري :
    اي رئيس دوله او شركه يتحمل مسؤليه مايجري في ادارته لانه المسؤل الاول والاخير وصاحب القرار الاخير , وليس في يد الاخرين تحديد مصير البلاد والمسؤل الغير قادر على اخذ اي قرار يجب ان يعفي نفسه من تحمل المسؤليه , واعتقد ان في اليمن الكثير من الرجال الاوفياء القادرين على اخذ القرار ولا يخافون ان يضحو في حياتهم من اجل اليمن وقول كلمه الحق
    ونسئل انفسناء لماذا ضحى الالاف من ابناء الوطن بانفسهم ضد الحكم الامامي والاستعمار البريطاني ؟
    هل هي من اجل الوطن الحريه العداله ؟
    نعم ان في اليمن رجالً استشهدو من اجله في الماضي
    ورجالً مستعدين للدفاع عنه في وقتنا الحاضر
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة