وزارة الاعلام اليمنيه تعتمد ميزانيه ضخمه لانتاج مسلسل تلفزيوني يجسد التاريخ اليمني !!

الكاتب : د فارس   المشاهدات : 1,136   الردود : 19    ‏2006-05-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-26
  1. د فارس

    د فارس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    2,029
    الإعجاب :
    0
    وزارة الاعلام اليمنيه تعتمد ميزانيه ضخمه لانتاج مسلسل تلفزيوني ضخم يجسد التاريخ اليمني بكل مراحله وذلك حتي يتسني لجميع ابناء اليمن والامه العربيه وعن قرب الاطلاع على التاريخ اليمني بكل مراحله المختلفه ايمانا من وزارة الاعلام اليمنيه باهمية دور الاعلام في وقتنا الراهن في توصيل المعلومه ونشر الثقافه بين ابناء الامه الواحدة .


    هذا مااتمنااااة من اعماق اعماق فؤادي ان اصحي ذات يوم وقد تحقق هذا المنجز , احلم بتلك اللحظه كثيرا ولا ادري متي ستتحقق ؟ اتطلع الى ذلك اليوم الذي اري فيه كل ابناء اليمن مطلعين عن قرب على تاريخ بلدهم يتكلمون عنه, ويحدثون الاخرين بكل فخر ومعرفه عن بلدهم .. ليس كما هو حاصل الان جهل كامل لتاريخ وطنهم , لايعرفون شي عنه الا الاقليه المثقفه البسيطه في وطننا , ومقارنتا بالشعوب العربيه الاخري نجد انهم اكثر اطلاعا على تاريخ بلدهم منا والسبب هو اعلامهم الذي من وقت لاخر يجسد لهم تاريخهم على شاشات التلفاز والسينما بشكل درامي سلس يسهل عليهم فهمه وحفظه ايمانا منهم بان القراءة والاطلاع في زمننا هذا قل كثير الاتجاة اليهما لذلك وجدوا انه خير وسيله لتوصيل فكرهم واهدافهم هو التلفزيون والسينما .

    اين نحن من كل هذا ,,,, اجيال واجيال ياتون ويذهبون وهم لايعرفون تاريخ بلدهم فمالذي سيحصل للجيل القادم ؟ ليسال كل منا ابنه او ابنته او اخته او اخيه الصغار مالذي يعرفه عن بلدة .. عن سبا وحمير وسد مارب وان اليمن هي اصل العروبه وغيرها من التاريخ اليمني المشرف لوجد انهم لايعرفون شي عن كل هذا بل وسيبدو عليهم الدهشه والاستغراب لانهم ولاول مرة يسمعو به , مناهجنا المدرسيه مقصرة جدا في هذا الجانب , المدرسون والتربيون لا يدركون اهمية الموقف ومدي خطورته على المدي البعيد انها ماساة شعب باكمله ...

    ادعوا الله وادعوة معي ان يحقق لنا تلك الامنيه بجانب كل الاماني التي نتطلع اليها كشعب عريق يريد حقه ومكانته بين الامم تلك المكانه التي يستحقها !!!


    ولنتامل جميعا

    دمتم بخير
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-26
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    د. فارس :

    الجهل بالتاريخ اليمني يرجع لعدة أسباب :
    1. الضعف في المناهج الدراسية في مادة التاريخ وعدم طرح مادة متكاملة لتاريخ اليمن .
    2. عدم وجود الخبرة في وضع المناهج الدراسية في مادة التاريخ والتي يجب أن تتكون من اساتذة التاريخ في الجامعات لطرح القيمة والجوهر بعيداً عن أسلوب السرد وكثرة وضع التواريخ مما يسبب حالة ملل عند الطلاب ونفور من المادة .
    3. تقصير وسائل الإعلام عن اداء دورها بالتعريف عن حضارات اليمن القديمة وبشكل علمي صحيح بعيداً عن الأسلوب الدعائي السياحي .
    4. إهمال الكثير من الأثريات والتي صارت مكدسه بالمخازن لا تجد لها مكان للعرض ومشاهدة الجمهور لها .
    5. توقف الحفريات الأثرية فالكثير من تاريخنا لايزال تحت الأنقاض بانتظار الحفر والتنقيب عنه .
    6. اهمال وزارة الثقافة والتقصير في دورها وذلك في دعم الكُتاب اليمنيين الباحثين في اصدار كتب أو كتيبات تعتني بدراسة تاريخ اليمن وتعطي لمحة بسيطة عنه لكل من يريد الاطلاع والمعرفة دون التوغل فيه .
    نتمنى أن يكون المسلسل خطوة في هذا المنحى وتقديم التاريخ اليمني بقالب صحيح وجيد ويتقبله الناس بعيداً عن السرد الممل ..
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-26
  5. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    عمل تاريخي ام خرافي!!!!!

    اخي الفاضل الدكتور فارس السلام عليكم
    اشكركم اولا على هذا الحس الراقي في اختيار وطرح المواضيع المفيدة والهامة.....

    وانا مثلكم اتمني اليوم الذي ارى فيه عملا اعلاميا ثقافيا وتاريخي لوطننا العظيم اليمن يحكي لنا ولغيرنا وللاجيال عظمة هذا الوطن على مرور العصور وينور ويذكر ويوصل للعالم عامة ولنا خاصة ماهي اليمن وماهي حضارات معين وقتبان واوسان وحضرموت وسبأ وحمير الي يومنا هذا.....

    ولكن نريد ان نحذر ان يعطى الخبز لخبازه فقد مرت علينا تجربه اعلاميه ساذجه كان الفساد هو البطل فيها وستقول ماهي؟
    تذكر العمل الملحمي الذي عرض علي شاشة التلفاز بعنوان سيف بن ذي يزن.......
    هذا اكبر خازوق نلناه من القائمين على الاعلام تم الضحك فيه حتي على رئيس الجمهوريه حيث عرضت الفكرة عليه بأنتاج عمل فني اعلامي تاريخي على ذلك الملك العظيم ووافق رئيس الجمهورية وتم تخصيص مليون دولار لهذا العمل وتم التعاقد مع شركة سورية للانتاج الفني ضخمة لانتاجة بحكم الخبره التي اكتسبها السوريون في مجال الاعمال الدرامية والتاريخيه...
    المهم اصحابنا بدل ان يكلفوا اولا كتابا ومؤرخين يمنيين يعرفون التاريخ اليمني ويقومون بتحضير هذة الرواية التاريخية بصورة علمية وحقيقية تظهر الصورة المشرقة للتاريخ اليمني قاموا بأخذ رواية ملحمية خرافيه فيها الابطال هم الجن والعفاريت والاوهام والخرافات..
    والنتيجة كان عملا دراميا تاريخيا ملحميا خرافيا اضحك الامم علينا وعلى بطلنا وحضارتنا وظهر سيف بن ذي يزن كخرافه وخزعبله مثله مثل الشياطين والجن الذين ناضلوا معه في اليمن القديم وصار يمننا العظيم خرافة وشياطين......
    صدم الجميع هل هذه هي اليمن القديم وهل هذا سيف بن ذي يزن الذي سمعنا عليه وقراءنا بطولاته ضد الاحباش وهل هذا من اعاد مجد اليمن؟؟؟؟؟؟

    هذه التذكره اريد ارسالها للقائمين على الاعلام والثقافة في اليمن واقول لهم اذا عجزتم عن انتاج اي عمل فني يظهر اليمن وتاريخه الشريف فلا تساهموا في تدمير هذا الارث العظيم بخرفكم وفسادكم فتركوه حتى يأتي من هو أشرف واجدر واعرف منكم.....

    شكرا لك عزيزي الدكتور فارس ودمتم بصحة وعافية...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-26
  7. amk

    amk عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    2,179
    الإعجاب :
    0
    لو حصل انا ادعو وزارة الاعلام الى التعاقد مع الفنان القدير سلوم حداد


    الذي انا اعتبره بنضري افضل ممثل ينفذ دوره بحذافيره مثلا في الزير سالم او الكواسر او الصقور او ابو الطيب المتنبي الخ وليس كما صنعو في مسلسل سيف بن ذي يزن عندما شوهو حياته وقصته وتاريخ اليمن والبطل السخيف اللي مثل دوره والا مديحه الحيدري امه او حتى اللي مثلت انها اخت سيف شامه الله يجيرنا من الخرط السوري لما يشتو يسبكو مسلسلاتهم يسبكوها ولما وصلو لتاريخ اليمن خربوه تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-26
  9. د فارس

    د فارس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    2,029
    الإعجاب :
    0
    اميرتنا الطيبه اشكر لك مداخلتك واثراء الموضوع بافكارك الهادفه واتفق معك بكل الاسباب التي ذكرتيها ماعدا نقطة الاثار فلي تعليق بسيط عليها ساقوله بااخر ردي .
    نعم انه اهمال جسيم بالمنهج الدراسي للنشى الصغير وعدم ادخال في المنهج تفاصيل التاريخ اليمني والتركيز عليه من قبل المدرسين والتربويين وجعله من المواد الهامه والاساسيه وكذلك ضعف في التوعيه من قبل اعلامنا وزرع حب الوطن في وجدان المواطنين , انني استغرب كثيرا انه بايام الاحتفالات الوطنيه لا اجد فرحه من الشعب صغار وكبارا لا يرفعوا الاعلام في بيوتهم ولا يخرجون الى الشارع معيدين وكانه لايعني لهم شي في وقت لمست بنفسي في كثير من الدول التي عشت فيها او زرتها انه في اوقات الاعياد الوطنيه اجد فرحه في عيون كل مواطن الاطفال يجهزوا الاعلام من قبل ايام ويخرجوا بها في الشوارع ويعلقوها في اسقف وبلكونان ونوافذ بيوتهم الا عندنا والسبب انهم لم يفهموا ولم يوعوا لتكون عادة يتوارثنوها .
    ان هذا شي خطير على الوطن اجيال تتربي وهي بعيدة عن حب الوطن والمعرفه بمعني الوطن بالنسبه للانسان ويجهلون كل شي عن وطنهم.
    انني في مصر عندما اسال اي طفل عن اي تفاصيل في تاريخ مصر اجدة يعرفه ويحدثني عنه كانه يتحدث عن اهله , القنوات التعليميه لاتكف عن اظهار البرامج لتعليمهم تاريخ بلدهم لكننا نهتم فقط بالرياضيات وغيرها من العلوم وهذا طيب لكن سيكون اكثر روعتا وفائدة لو ركزنا على تاريخ اليمن .

    اما بالنسبة لنقطة الاثار واكتشافها اتحفظ عليها في وقتنا الحالي في ظل الفساد وسؤ النظام في اخراج الاثار من باطن الارض لاننا ببساطه لن نجدها وستهرب وتباع والان يشاهد الكثير من تهريب الاثار عبر المواني والمطارات اليمنيه ولا يحركون ساكنا وقد شوهدت الكثير من الاثار اليمنيه في متاحف اوروبا ولم يقوموا باي محاوله لاستردادها كما تعمل مصر وغيرها من الدول المهتمه بتاريخ وطنهم لذلك يفضل ان تبقي بمكانها على ان تخرج الا في ظل وعي وادراك واهتمام لاهمية هذة الثروة في تاريخ اليمن وثقافته يكفي النفط والسمك اين هيا من الشعب بل جاءت اكتشافهم عبا على المواطن .


    نتمني وكما قلت انتاج مسلسلا او حتي تكثيف البرامج في التلفزيون للتاريخ اليمني لكن وكما قلتي الاسلوب والطريقه فهما اهم مافي الموضوع والا لم نعمل شي ....

    شكرا اميرتنا اضافتك

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-26
  11. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أيها الإخوة المناضلون .... طبعا حسب القاموس الثوراتي ،، ولكنني أفضل كلمة أيها الرفاق ...
    التاريخ اليمني والثقافة اليمنية أصيبت بأفدح الأضرار خلال العقود الخمسة الأخيرة ... والسبب أن دعاة التعيير لم يكن لديهم خطط أو تصور لقيام نهظة ثقافية أو تنمية إقتصادية ... وكان جل همهم ينحصر بالتسابق على أرقى مقائل القات ...
    كان بجعتبهم البيان رقم واحد وقائمة بأسماء من يريدون إعدامهم ..... ولعلنا نعرف بنفر من هؤلاء الذين أعدموا وهو السيد حسين الويسي ، ومن هو الويسي ؟ أحد المثقفين اليمنيين من الدرجة الأولى .... وهو مؤلف موسوعة اليمن الكبرى ..
    الثورتيين أو إدعياء الثورة تناولوا كتب التاريخ المخطوطة من الخزائن وأحرقوا معظم تراث اليمن بالعهد الإسلامي ... زعما منهم أنهم يحرقون تراث الأئمة .. وهكذا فقدت اليمن حلقات من تاريخها المجيد المتمثل بالإمامة الزيدية .. وأصبح من السهل القدح بالتاريخ اليمني كون الثوارتيين إعتمدوا منهجا كان الإنجليز قد وضعوه لمحاربة اليمن والأئمة ، بذلك المنهج حاولوا إلغاء كيان اليمن وشككوا حتى بالإحاديث الشريفة وألبوا على الكيان اليمني حلفاء لهم ،، كان هدفهم إستئصال اليمن كحضارة وتاريخ وأمة ... وهكذا وجدنا أن من تعامل مع الإنجليز نكاية بالإمام قد أصبح تلقائيا ضمن الثوار ... ونحوقل .. كما نحمد الله أنه لازالت هناك مخطوطات هربت للخارج إما بمكتبة ليدن الهولندية أو مكتبة المتحف البيريطاني ومكتبة دبلن بأيرلندا ... كما لازال هناك أعداد لابأس بها من المخطوطات بالمكتبات المنزلية ولكن أهل يخافون أن يذكروها حتى لاتصادر منهم ..
    نأمل أن لايستعان بلجنة مصرية أو شامية لتدوين تاريخ لليمن أو إختراع تاريخ ... لأن البعض قال متندرا أن اليمنيين إمداد للحضارة الفرعونية والدليل على ذلك هو البرع ... لأنه مقتبس من إسم الفرعون منقرع ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-26
  13. د فارس

    د فارس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    2,029
    الإعجاب :
    0
    DHAMARALI2002 اخي اشكر لك اهتمامك بما ذكرت وهذا ان دل على شي فانما يدل ان الوطن مازال بخير بوجود امثالك من المهتمين الواعين وانشاءلله بفضل وجود امثالك ستتحقق كل امانينا في غد مشرق لليمن واليمنيين .
    كما قلت الاهم ان يعطي الخبز لخبازة ولا تدخل في ذلك الوساطه والمحسوبيه لانه سيكون الناتج عكسي تماما لابد ان تكون هناك مسابقه وطنيه بلجان تشكل وعلى اعلي مستوي من الخبرات الصادقه والكوادر المتمكنه للسيناريو والحوار والاخراج وطاقم التمثيل الذي ياحبذا ان يكون ايضا فيه عناصر خارجيه من مصر وسوريا حتي يعطي العمل نكهه مميزة فقط ان تكون النزاهه وحب الوطن والايمان بقيمة العمل وتاثيرة على مستقبل اليمن هو المعيار الاهم في الاختيار .

    ولتكن تجربة سيف بن ذي يزن في الحسبان ولا تتكرر وندرس الاخطاء والاسباب ونحاول تجنبها المهم ان نبدا وبكل بدايه فيها خسارة وماحد يتعلم من غير ان يخطي.

    اتمني في المستقبل القريب ان يظهر مسؤل يلتفت الى هذة النقطه الهامه جدا لتاريخ اليمن ومستقبله وان يحاول بحس وطني شديد ان يخرج الفكرة الى حيز الوجود بنتائج مرضيه توصلنا الى معرفتنا لتاريخ وطننا ونعرف العالم اننا اصل العروبه والتقدم .

    شكرا لك اخي مشاركتك وخلينا دائما على اتصال لانني حقيقتا اتابع موضوعاتك ومداخلاتك التي تكشف عن مدي وعيك وادراكك وغيرتك على الوطن

    دمت بخير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-26
  15. د فارس

    د فارس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    2,029
    الإعجاب :
    0
    amk
    اخي ... نعم نحتاج الى مثل سلوم حداد والنجوم العرب الاكفاء في القيام بما نصبوا فلقد صدمنا كثيرا بمسلسل سيف والذي يدل على ان من قاموا على المسلسل لم يكونوا مؤمنين بقيمة العمل ومدي تاثيرة فقط همهم اكمال المسلسل لكن النتيجه الصورة الي بيطلع عليها لم يكن همهم ,,, انشاءلله سيلتفتون الى الاخطاء في المرة القادمه ونامل ان يكون مسلسلا يشبع رغبتنا في المعرفه ويخبر العالم باسرة اننا هنا موجودين ةقادرين شاهدوا تاريخنا واعلموا اننا اساس العروبه ومنبعها .

    دمت بخير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-27
  17. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    شكرا جزيلا يادكتور فارس على ردكم الحصيف ودمتم.........

    وادعوا الاستاذ عبدالجبار سعد لاثراء هذا الموضوع
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-27
  19. alawdi2008

    alawdi2008 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    2,066
    الإعجاب :
    1
    كم اتمنا ان يعمل فيلم على سد مارب من بداية البناء حتى نهايته
    واتمنا من وزارة الاعلام التقد م

    وشكرا لك اخي على الموضوع
     

مشاركة هذه الصفحة