طلاب اليمن والقسم العلمي والادبي!!!

الكاتب : DhamarAli   المشاهدات : 2,323   الردود : 11    ‏2006-05-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-25
  1. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    عندما أكملت دراستي في الاول الثانوي كنت وزملائي نتنافس على دخول القسم العلمي وكانت عندنا صورة جميلة على هذا القسم وان من سيدخله هو الذكي والذي يطلب مستقبلا زاهرا فالتخصصات العلمية كان عليها طلب ولها مكانة مرموقة في مجتمعنا وعلى النقيض من ذلك كانت عندنا صوره مغلوطة علي من يدخلون القسم الادبي بأنهم غير اذكياء ولا يستطيعون التعامل مع المقرارات العلمية كالرياضيات والكيمياء والفيزياء وكنا نشفق عليهم بأنهم سينتهي بهم المطاف الي مكاتب الدولة ككتبه فقط.......:D

    المهم ذلك الحماس وان كان مغلوطا وظالما لاخواننا الذين دخلوا القسم الادبي وكان معضهم ذوي ميول ثقافية واجتماعية واثبت كثير منهم جدارته في الحياة العملية...
    المهم كنا اغلبية اصحاب القسم العلمي حتي ان عوائلنا كانت تتفاخر بأنتسابنا للقسم العلمي والظريف ان منتسبي القسم الادبي كانوا اقلية ولا يكادون يملؤون فصلا دراسيا.......:rolleyes:
    لكن وبغض النظر عن اهمية القسم الادبي واحتياج الوطن لمخرجاته ولكننا في دولة نامية تحتاج العلوم التطبيقية من طب وهندسة وصناعة وزراعة والاجدر ان تهم الدولة في تحفيز الشباب علي هذة العلوم وتطويرها الي اقسام علمية متخصصة من الثانوية اسوة بدول العالم المتحضر.......

    لكن الصدمة ساقتني يوما الي مدرستي السابقة فرأيت العكس مئات الطلاب مكدسين في عشرات الصفوف التابعة للاقسام الادبية وعدد قليل من الفصول للاقسام العلمية مع طلابها الذين اصبح عددهم عكس ماكنا علية ويمكن ان تروا اعداد الطلاب المتقدمين للكليات الادبية مقارنة بالكليات العلمية لتندهشوا من مساحة هذه الهوه فطلاب كلية الزراعة مثلا اصبح عددهم اقل من هيئة التدريس ونسب القبول في بعض الكليات العلمية اصبحت اقل من نسبها في كليات ادبية!!!!.........

    يبدوا اننا نسير في اتجاه معاكس لمتطلبات التنمية واذا طلابنا لظروف التعليم الحالية وظروف مجتمعنا الذي لم يعد يهتم الا لشهادة لابنائة تدخلهم في منظومة البطالة المقنعة للدولة واصبحنا نستورد التخصصات العلمية النادرة حتي اننا لازلنا نستورد الممرضات......

    لذا اين الخلل هل في امكانيات الدولة ام في المجتمع ام في هذا الجيل الجديد والذي يظلم نفسه وسيظلم وطنه.........

    موضوع للاثراء والنقاش من جميع الاعضاء فتفضلوا.....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-26
  3. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    كلمة ولو جبر خاطر والا شانقله الى قسم من هب ودب السياسي.........
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-26
  5. بنوته يمنيه

    بنوته يمنيه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-04
    المشاركات:
    679
    الإعجاب :
    0
    كلامك صحيح القسم العلمي لما تتخرج تحصل وظايف حلوة بغض النظر عن القسم الادبي والمثال انا دخلت ادبي مع اني متفوقه ونسبتي عاليه ولاتدخلت جامعه ولااشتغلت بس على شان شو اني بنت ادبي للأسف
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-26
  7. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم اختي الكريمة واشكرك كونك تهتمين بهذه النوعية من المواضيع وايضا لكونك اول ضيف مشارك في هذا الموضوع......

    انا يأختي الفاضلة اشدد ان مخرجات التعليم بقسميها الادبي والعلمي مهمة لنا في مجتمعاتنا ولكن يبقى التخطيط الاستراتيجي هو الاهم فالدولة يجب ان تعرف ماذا تريد من تخصصات تساعد البلد في التنمية ولا يكفي ان تفتح مدارس وجامعات سواء ادبية او علمية ثم تخرج الاف الخريجين الذين لا يلقون عملا........

    يجب ان يكون هناك تخطيط جيد ماذا نريد وكيف سنستفيد من هذه المخرجات وانت تلاحظين كيف ان الاف حملة الشهادات وخاصة الادبية بدون عمل وتصبح هناك بطاله ترهق كاهل البلد والمواطن......

    شكرا لك ودمتي بصحة وعافية.......
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-26
  9. د فارس

    د فارس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    2,029
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم اعتقد انه متطلبات الوضع في البلاد بمعني كنا في السابق نركز كثير على التخصصات العلميه واتجهوا الجميع اليه واهملوا التخصصات الادبيه لان الفرص لحياة افضل وتعيين وظيفي سريع كان اكثر والان انقلب العكس فحاجة البلاد قلت للتخصصات العلميه مقارنه بالاد بيه وكذلك الان يعتبر الاقبال على التخصصين سيقل مقارنتا بالمعاهد المهنيه الحرفيه والذي اتوقع انها في الفترة القادمه ستلاقي رواجا اكثر واقبالا اوسع .

    الحمدلله على كل حال وباقي ان الله سبحانه وتعالي يكملها معانا ويزيح الغمة السوداء عنا لنهنا في حياتنا ......

    تحياتي وتقديري
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-26
  11. ابو ملاك

    ابو ملاك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    الأخ /dhamarali2002 ، تحية طيبة و بعد ،

    لا أدري هل نظام تقسيم الثانوية الى علمي و ادبي أو تقسيم الاساسي الى ابتدائي و اعدادي هو نظام يستند الى اسس علمية و عملية معمول بها في دول أخرى في العالم ، أم أن نظام التعليم المعمول به في الجمهورية اليمنية هو كما يقال نسخة من النظام المصري ...!

    في اليمن الجنوبي كان نظام التعليم مستمد من النظام الألماني ، و هو منقسم الى ثمان سنوات اساسي و أربع سنوات ( ثانوية عامة ) ، حيث كان التعليم الثانوي موحد و لا وجود لتقسيم علمي أو أدبي ، و لكن كان الطالب في الامتحان الوزاري في السنة الرابعة يختار بين حذف مادتين من المواد الدراسية ، إما أن يحذف مواد علمية أو أدبية أو لا يحذف أي شيئ ...!

    و اعتقد أن توحيد التعليم الثانوي هو الأنسب من الناحية العلمية و العملية لأن عقل الأنسان واحد ، و قد يكون هناك عالم ذو ميول ادبية و سياسية مثل الدكتور ابراهيم ناجي مؤلف قصيدة الاطلال التي غنتها ام كلثوم أو قد يكون زعيم سياسي مثل تشي جيفارا الذي كان طبيبا مثله مثل الرئيس التشيلي السلفادور اللمبي ...!

    و هكذا نجد ان تقسيم التعليم الأساسي و بالتالي المواطين الى علمي و أدبي هو خرافة و هو تقسيم غير علمي و غير عملي .

    و من المؤسف أن مناهجنا تحتوي هذا الكم الهائل من الكتب الدينية و كتب اللغة العربية ، بينما الدين هو في المقام الأول أخلاق يتم نقلها الى الابناء بالتربية و عن طريق وسائل متعددة مثل القصة و الرواية ... ألخ ، حتى أن القرآن الكريم ينقل لنا المبادئ و القيم و العبر و الدروس عن طريق قصص الأمم السابقة و عن طريق ضرب الأمثلة ... ، أما الحفظ و الترديد فلم و لن يحفظ لنا قيمنا و مبادئنا .

    اللهم نعوذ بك من أذن لا تسمع و من قلب لا يخشع و من علم لا ينفع .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-26
  13. صباحك وطني

    صباحك وطني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-04
    المشاركات:
    1,445
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههههههه
    أحلى تهديد
    اضحك الله سنك :d
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-26
  15. صباحك وطني

    صباحك وطني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-04
    المشاركات:
    1,445
    الإعجاب :
    0
    بعض الطلاب عرفوا من تجارب سابقيهم انه ما بش فايده من القسم العلمي .

    لانهم بعدما اخذوا الثانويه (علمي ) بمعدلات ضعيفه رغم الجهد المبذول تسابقوا على الكليات الادبيه مثل الشريعه والتربية والآداب \ز

    والصراحه ان اصحاب الادبي مقطفين . شموها من اولها وضهرلهم

    .
    وبعدين اي مستوى علمي تشتيه اذا كان خريجي الثانويه كل سنه قرابة ربع مليون واستيعاب كلية الهندسه في صنعاء 300 طالب فقط
    ومافيش الا كليتين او ثلاث هندسيات في الجمهوريه حكوميه
    والباقي خاص . والمحيرف من اين له
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-26
  17. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    أخي الدكتور فارس ومن قال اننا تشبعنا من التخصصات العلمية.......
    يمكنك اخي زيارة اي موقع للتنمية او الصحة الدوليين لتعرف كم تمثل النسب المئوية في اليمن مقارنة بدول مثلها اخري وسترى بنفسك اننا في ادنى السلم ابتداء بالطبيب والممرض والمهندسين هذا خلاف للتخصصات النادره والتي لا زلنا نستورد معظمها وايضا ماعليك الا زيارة الجامعات لترى كم من الكادر العلمى مغطى بيمنيين......
    لو ذهبت الى كلية الصيدلة او اي كلية علمية اخرى في جامعة صنعاء فقط لعرفت اين نحن من الاخرين وايضا لو زرت الجامعات اليمنية الاخري في المحافظات لارأيت بنفسك اين ندور هذا بخلاف المستشفيات والعيادات المتخصصة والتي لاتوجد الا في العاصمة او بعض المدن الاخرى هذا ناهيك عن كل التخصصات العلمية فلا تحكم من واقع العاصمة فقط.....
    اما بخصوص المعاهد المهنية فكلامك صحيح وهي احد اهم البنى التحتية للتنمية والصناعة....

    شكرا لمساهمتك ودمتم بخير.......ز
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-26
  19. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    أخي ابو ملاك السلام عليكم
    اشكرك اخي على ردك الرائع ولكن لضيق الوقت عندي الان سأحاول مشاركتك ومحاورتك لا حقا..........
     

مشاركة هذه الصفحة