عن معارضة الداخل والخارج .. الأداء والرهانات /عادل الذهب

الكاتب : Adel ALdhahab   المشاهدات : 1,178   الردود : 16    ‏2006-05-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-24
  1. Adel ALdhahab

    Adel ALdhahab عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    648
    الإعجاب :
    0
    آراء تغييرية: عن معارضة الداخل والخارج .. الأداء والرهانات
    أضف تعليقاً

    Wednesday, May 24-

    " التغيير" ـ خاص ـ عادل عبد الواحد عبد الولي الذهب*:


    يغلب على معارضات الخارج في الوطن العربي , تركيزها على انتظار الأحداث الداخلية أكثر من صنعها (تغيير نظام , انفراج , بدء مرحله جديدة , مصالحه , عفو , صفقه ..الخ) , واذا ساهمت فتقتصر مساهماتها على الجانب الأدبي من إصدار بيانات , كتيبات, مقالات.
    ومع تسليمي باهميه الجانب الادبي غير ان هكذا معارضه تكون عبء على الحياة وعلى نفسها وبدلا من أن تصبح ادوات ضغط على النظام تصبح مع الزمن ادوات ضغط بيد النظام (المساومه مقابل السماح بعودتها او ترتيب اوضاعها) . ولكن ظهرت مؤخرا معارضه يمنيه نوعيه تمثلت في نهجين:
    - نموذج الحسني
    وفيه ظهرت شخصيه الحسني كصاحب عمق اجتماعي وامتداد قبلي , فخلال اقل من عام من لجوؤه لبريطانيا استطاع الحسني أن يجيش لثلاثة اجتماعات استثنائية لعدد غفير في مواضيع حساسة وظرف حساس (داخل الوطن من منفاه) . وبالنظر لطبيعه الفرقاء اللذين راهن النظام على تغلغل خلافاتهم فان ما قام به الحسني ومن ساهموا معه يعد انجازا يوازي حجم تماسك المشترك حتى الان .
    استوقفني في خبر اجتماع الضالع الأخير امرين اولا تعدد اماكن التجمعات فبدأت بجمعية ردفان في عدن وكان اختيارا موفقا لأن ردفان منطقه مقسومة سياسيا بين تيار ابين وتيار يافع. ثم تلاها اجتماع في زنجبار وجاء الاجتماع الثالث في الضالع مدينه الصمود والحدود وربما كان هناك اجتماعا رابع في عدن ان لم تخن الذاكره.
    الامر الاخر هو العدد حيث شارك في اجتماع الضالع الفا رجل. وأهميه الرقم( سيما بالنظر للكثافة السكانية في الجنوب وان اللقاء تم بعد الاجراءت القمعية لجمعيه ردفان وغرفه تجاره الضالع) تدل على تعاظم قناعه أبناء الجنوب بان الفرقه هي سبب خضوعهم لاضطهاد استثنائي , وان عليهم التحرك سويا لرفع هذا الضيم واول خطوات التحرك هي طي صفحه الماضي التي يراهن عليها النظام.
    يراهن احد أصدقائي من معارضة الخارج على الشيخ مجاهد القهالي كرقم مهم في جهود التغيير , ودائما ما اسال صديقي اذا كان للقهالي عمق قبلي كما ذكرت فلما لا يكون في اليمن بحمايه قبيلته ؟
    الشواهد في اليمن كثيرة على اناس قاموا باشد مما قام به القهالي ولكنهم ظلوا بحماية رجالهم مثل الشيخ عبدربه القاضي من مراد احد أركان انقلاب 1978(كما هو حال القهالي) والذي اسر يومها . وقامت قبيلة مراد باقتحام الأمن الوطني وتحريره ولم يهرب وانما ظل بحمايتها حتى اليوم. والشيخ غالب الاجدع تعهد في اواخر الثمانينيات لجمع في السعودية بالرجوع يدا بيد مع محمد البدر , واقتحم الحرس الخاص بيته في صنعاء واستولوا عليه فلم يمكث في السعودية بل عاد عبر الحدود ليكون بين اصحابه وهو بينهم إلى اليوم.
    والأمثلة لا تحصى بمن فيهم الشيخ عبد الوهاب سنان من ارحب وهو جار قبلي للقهالي و ال الزايدي وال الحوثي وخال على سالم البيض, على وهبان العلييي, العكيمي, غالب سوده ..والقائمه تطول.
    وانا هنا لا اعني القهالي كشخص ولكن اعني نهجا , وهنا تحضرني كلمة ياسين سعيد نعمان بعد مؤتمر الاشتراكي الذي انتخب فيه امينا عاما عندما سؤل عن معنى انتخاب البيض والعطاس فقال نريد ان لا يجتمع عليهم هم الغربه وهم النسيان. الله اكبر هؤلاء اللذين كنا نظنهم اوراق ضغط على النظام بثقلهم وعلاقاتهم فاذا بهم مجموعه من المسترحمين كل الهم ان يخفف عنهم !!!
    فالحسني يشترك مع القهالي العيش في المنفى ولكن الحسني يجذر نفسه ويستمد قوته من نشاطات الداخل ويشارك فيها بفعاليه وهذا هو الفرق بين النهجين.
    النموذج الثاني هو
    - لطفي شطاره
    حيث استطاع هذا الصحفي(مع تحفظي على كلمه سيدي الواردة في مقاله الأخير) أن يقوم بعمل نوعي تمثل في إنشاء المنظمة اليمنية لمراقبه حقوق الإنسان. واستطاعت هذه المنظمة والتي مقرها لندن ان تصبح اقرب لمعاناة الإنسان اليمني من المنظمات الموجودة بالداخل بل وأصبحت أسرع في تجاوبها وردة فعلها مع أحداث الداخل من منظمه داخليه نشيطه مثل هود.
    واستطاع رئيسها العزيز لطفي شطاره أن يمسك ملفا نوعيا (بدلا من النقد العام المألوف من معارضات الخارج) تمثل في صفقه دبي عدن واستطاع أن يمسك الملف النوعي بجهد نوعي تمثل في طرحه بطريقه علميه رزينة مشفوعا بالوقائع والوثائق وذلك لدى الجهات المانحة وليس ذلك عبر الفاكس أو الايميل أو البريد ولكن من خلال سلسله سفريات ولقاءات لمراكز صنع القرار لهذه المؤسسات.
    التاريخ يقول إن النصر للصامدين والمتجذرين مع معاناة الناس في الميدان. وهذا ما ينبغي أن تلتفت إليه معارضه الخارج. الشرعية تستمد من التجذر مع الناس في الداخل لا مع أي شئ آخر.
    يقول الدكتور ياسين سعيد نعمان عن تجربه المشترك انها تجربه يندر ان تجد مثيلا لها في الوطن العربي وهذا ما يمكن ان اصف فيه هذه الجهود النوعية لمعارضة الخارج.

    aldahab@yahoo.com
    محامي يمني مقيم في كندا


    http://www.al-tagheer.com/news/modules.php?name=News&file=article&sid=1534
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-24
  3. علي منصور

    علي منصور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-30
    المشاركات:
    893
    الإعجاب :
    0

    الاخ الاستاذ عادل الذهب احييك وانا اتابع نشاطك في المجلس وغيره واشد على اياديك والمقال اكثر من رائع ويتناول بشجاعة قضية حساسة وكما اسلفت انت بوجهة نظر ثاقبة لابد ان يتفاعل الداخل والخارج لتحفقيق الهدف المنشود في التغيير ولا ادري لماذا يبقى اناس لهم ثقلهم في الغربة ليأت من يبحث عن وسيلة لتخفيف الهموم عنهم ولكن البقاء في الاخير لمن يعطي ويضحي ويعمل ولكن لفت نظري ذكرك ان الاخ شطارة اسس حقوق الانسان ولكنني لم اسمع به الا مؤخرا والذي اعلمه تماما انه وبعد الحرب مباشرة اسس الدكتور ناصر المطيري منظمة حقوقية في واشنطن كان لها الاثر الفعال في تسليط الضوء على قضايا حقوق الانسان في الداخل والعمل مع المنظمات الدولية للمساعدة في حلها وتصدى لكافى قضايا الانسان وخاصة قضية سجين الرأي والضمير الشهير الاستاذ منصور راجح ولا زلت احتفظ بنسخة من صحيفة الثوري التي نشرت رسالته للرئيس في صدر صفحتها الاولى وغيرها الكثير خاصة احداث حضرموت والجوف ومأرب وكان اهم منجز للمنظمة هو دعم ومساعدة المنفيين تلك الايام السوداء وانا منهم لترتيب اوضاعهم قانونيا ومساعدتهم للاستقرار ولا يفرق بين جنوبي وشمالي ابدا وكان يرسل الينا في متشجن وبقية الولايات النشرات التي كانت تصدرها المنظمة وغيرها من الصحف والمجلات الوطنية وقد علمت ان الاخ الدكتور المطيري تعرض لحادث سير مما حد من نشاطه كثيرا واسأل الله له السلامة ولهذا لزم التنويه والتذكير والعفو منك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-25
  5. Adel ALdhahab

    Adel ALdhahab عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    648
    الإعجاب :
    0

    حيا الله باخي على منصور

    لله درك اثريت الموضوع

    وما اجمل قولك " ولا ادري لماذا يبقى اناس لهم ثقلهم في الغربة ليأت من يبحث عن وسيلة لتخفيف الهموم عنهم ولكن البقاء في الاخير لمن يعطي ويضحي"

    نعم الدكتور ناصر له انشطه ملحوظه ويبدو كما ذكرت ان الحادث اثر على نشاطه

    ولكن دعوتك يجب ان يسمعها كل من في الخارج والداخل " تجذروا مع الناس اقتربوا منهم استخدموا خطاب بسيط يلائم المستمع, تعلموا من الاضرعي"

    ولو سالتني يا على عن اهم احداث 2005 لذكرت بينها زياره الدكتور ياسين سعيد نعمان لمنطقه الظفير المنكوبه

    لاننا تعودنا من الاشتراكي وبقيه احزاب المعارضه خطاب جرايد عميق , فخطوه عمليه مثل هذه تعني انغماس في هموم الناس وتذكير لهم ان كل شئ في حياتهم مرتبط بالسياسه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-25
  7. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    اخ
    ونا عادل شكرا علي مقالكم الرائع والتحليل الدقيق والصائب
    وانا اعتقد ان كل المعارضه بالخارج لديها الأمل في التغيير بأن تنفرج بتغيير النظام
    فياي دوله في العالم كان ايام صدام5 مليون عراقي مشرد هاربين من صدام ومن الفقر والحرب
    كان املهم في الله وفي تغيير النظام عسي ان تفرج

    وكذلك اليمنيين اللي بالخارج اما من الجوع او الفقر هربوا
    او من صدوهالنظام الحالي البوليسي
    وانا اعتقد ان كندا متروسه عراقيين وانتم اعلم بذلك
    السبب؟؟ انظنمتنا البو لسيه العسكريه المتحجره الفا شله الدكتاتوريه الرجعيه!!


    فاشتدي ازمه تنفرجي


    نختلف نتحاور ولكن نلتقي
    ولكم خالص التحيه المعطره
    بالمسك والعود والعنبر والبخور اليماني

    [​IMG]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-25
  9. Adel ALdhahab

    Adel ALdhahab عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    648
    الإعجاب :
    0

    حيا الله يا جوفي

    ما اجمل ما طرحت

    نعم كندا مليئه بالعراقيين اللذين شردهم ظلم صدام , واصبحت تمتلئ يمنيين شردهم على عبدالله وبالمناسبه فكثير من اليمنيين هنا يسعون للتغيير وهذا المجلس احد الوسائل وطروحاتك تثير اهتماماتهم ويبلغونك الف سلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-25
  11. عبد الرزاق

    عبد الرزاق عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-04
    المشاركات:
    468
    الإعجاب :
    0
    طبعأ دون شك معارضة الداخل افضل مليون مرة انظر الي اللقاء المشترك
    فاالمعارضة بالداخل تنبع من بين ابناء الشعب من بين هموم الشعب لذلك تحظي
    بااحترام المواطن

    اما معارضة الخارج فهي عبارة عن معارضة مصالح وموامرات وحقد وكرة لكل
    ابناء الشعب اليمني فهي تمول وتدعم من من يريدون الدمار للشعب اليمني وللوطن
    وهي فعلأ لا تتمتع بااي احترام او تجاوب بل انها اي معارضة الخارج مذمومة
    ودنية ودائمأ مشكوك فيها... زد علي ذلك ان معارضة الخارج تعتمد دائمأ علي
    اشخاص رضعوا الفساد ومعرفون باالفساد وماضيهم المخزي البغيظ.. فمثلأ
    الحســـــــــــــني من اكبر المفسدين والذين يتمتعون با ماضي بغيظ فاسد
    مخزي فبعد ان كان في البحرية وبعدين سفير في سوريا لاربع
    سنوات كلها سرق ونهب وعربدة وهذا معروف عنة ويعرفة القاصي
    والداني وهي حقيقة معروفة طلب الحسني ان يمدد لة اربع سنوات جديدة بعد ان كثرت فضائحة ومشاكلة وفسادة فرفض التمديد بعدها لجئ الي لندن واليوم عامل معارض بعد ان كان زعيم الفساد فكيف يتقيلة الشعب ... هنا نعم اللقاء المشترك اشرف وانبل وافضل من الحسني وامثالة.. الحسني الذي بناء بوابة بيتة فقط البوابة باثلاثة مليون ريال؟؟؟؟؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-25
  13. Adel ALdhahab

    Adel ALdhahab عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    648
    الإعجاب :
    0

    يا عبدالزاق اشعر بالتعاطف معك

    فانت مكلف بملفات عديده ويبدو ان رؤسائك لا يقدرون فاضافوا اليك عبء المجلس اليمني , هذا كثير والله في عونك ماتعرف تتابع السفاره ولا الدراسه ولا السفاره الثانيه ولا استقبال وفود ولا السفير هذا وحده يشتي اربعه موظفين

    على ايه حال انصحك تعطي الباس ورد لصديق في اليمن يكن يدخل يشخبط بدلك وبذا يخف العبء وتسقط واجب
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-28
  15. baddr1

    baddr1 عضو

    التسجيل :
    ‏2006-01-02
    المشاركات:
    104
    الإعجاب :
    0
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-30
  17. Adel ALdhahab

    Adel ALdhahab عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    648
    الإعجاب :
    0
    عدن – خاص، نيوزيمن:

    علم نيوزيمن من مصادر خاصة أن الرئيس علي عبدالله صالح وجه بإيقاف اتفاقية اليمن مع شركة Dbi لإدارة ميناء عدن، ولم يتسنى معرفة التفاصيل.
    ويأتي الإجراء الرئاسي بعد جدل حول إقرار تسليم الميناء للشركة التي شكلها يمنيون ومنهم عبدالله بقشان المقيم في المملكة العربية السعودية، وكان يفترض تسلم شركته الميناء في سبتمبر القادم.
    وأقرت الحكومة عرض شركة Dbi العالمية لتشغيل وتطوير ميناء الحاويات بالمنطقة الحرة بعدن في يونيو الماضي.
    وألغت الحكومة اتفاق تشغيل المنقطة الحرة مع شركة "يمن فست" التي كانت أول مشغل للميناء منذ إنشاءه عام 96م، وأعلن عن تعويض الحكومة للشركة 200 مليون دولار مقابل التنازل عن الاتفاقية.
    ولم يقر البرلمان الصفقة التي أثارت جدلا كبيرا في الأوساط اليمنية.
    وكان صالح التقى اليوم في عدن أعضاء المجلس المحلي ومدراء المكاتب التنفيذية والمسئولين في النيابة وأجهزة القضاء والأجهزة الأمنية بعدن.
    واعتبر صالح في كلمته أن الوحدة اليمنية التي هنأ الحضور بها "من ثمار نضال كل الشرفاء والمخلصين من أبناء الوطن سواء كانوا سياسيين أو مثقفين أو مفكرين أو عسكريين أو شخصيات اجتماعية".
    وقلل صالح مما وصفه "فرقعات إعلامية" قائلا "هذا شيء طبيعي ولا يؤثر بأي حال في نفوس العظماء والوحدويين" قائلا "بالتأكيد فان البعض إذا فقد مصلحة أو جاه أو منصب، يكون في قائمة المتضررين فتطلع من هذه الفقاقيع الإعلامية".
    متمنيا أن يبتعد "قليلاً عن الخطابات"، قائلا "لا مانع أن تكتب الصحافة لكن توخى الحقيقة، وتجنب تزييف وعي الآخرين".
    ودعا الرئيس إلى التحدث بمصداقية تجاه ما يعيشه الوطن اليوم .. وقال (وأما بنعمة ربك فحدث) فهذه النعم من نعم الله سبحانه وتعالى, نعمة الأمن والاستقرار والتنمية .. نعمة الاتصالات والطرقات وغيرها كل هذه من نعم الله سبحانه وتعالى وبفضل تكاتف وتعاون كل المواطنين الشرفاء.
    وأضاف قائلا "لا يعني أن يكون هناك صوت شاذ أو صوتين أو ثلاثة أنهم سيؤثروا على جمهور كبير من الوطنيين والمناضلين الشرفاء المخلصين لهذا الوطن".
    ومع تأكيده اهتمامه بمحاربة الفساد قال صالح أن "مشكلة الفاسدين عندما يفسدون في مناصبهم، وبمجرد عزلهم من تلك المناصب يتحول كل منهم شخص كبير ويزعم أن له تاريخ ودور نضالي".
    وتساءل رئيس الجمهورية قائلا :" كيف تكون فاسدا في منصبك والآن بعد عزلك من المنصب تقول إنك مناضل كبير وتنتقد الفساد؟!..", وأضاف "هذه المشكلة لدينا.. أن بعض ممن يتم تصعيدهم في المناصب يسعون في الأرض فساداً .. أكان وزيرا أو رئيس مصلحة أو رئيس هيئة أو محافظ أو مدير مكتب.. وعندما يتم عزله من منصبه يتحول للمزايدة, وبالرغم من ان الناس مقتنعين ان هذا المسئول كان فاسدأ ومع ذلك يفتح مقايل ويحاضر الناس ويتحدث وينتقد الفساد!! ".
    وفي اللقاء ذاته هاجم أمين عام المجلس المحلي بمحافظة عدن عبدالكريم شايف –رئيس فرع المؤتمر الشعبي- من وصفهم "الجاحدون والفاشلون" قائلا أنهم "مازالوا في غياهب النسيان".
    وقال إن "البعض يضعون أنفسهم أحيانا في فئة المثقفين أو السياسيين وينزلون بأطروحتهم وكتاباتهم إلى أدنى درجات السلم يتطاولون على المنجزات والتحولات والانتصارات، يتحدثون عن الإصلاح والتنمية ويزايدون بكل شيء في ظل التعددية والحرية يتجاوزون كل الخطوط دون استحياء أو خجل".
    وبعد انتهاء هجومه خاطب شائف الرئيس قائلا "لقد قدمتم يافخامة الرئيس نموذجا للسياسة وللأجيال بالتسامح وتحمل الآخر بكل أخطائه وسلبياته وتعلمنا منكم فنون العمل والقيادة, فأنتم مدرستنا التي نعتز بها ونستلهم منها كل المعارف والخبرات وتجارب الحياة فسيروا على بركة الله ونحن معكم"


    This is wanderful Lutffi
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-30
  19. alabrak

    alabrak عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    1,840
    الإعجاب :
    0
    معارضة الخارج اكثر قرب من الخارج وتا ثيره قوي على النضام

    ومعارضت الداخل قريب الى الناس والنضام في الداخل اتوقع الاثنين يكملو بعض

    وهذاما يصلح لنضام مثل صنعأ

    ستنتهي معارضة الخارج اي سيعودو اذا توقف النضام عن الممارسات القمعية او زوالة

    معارضة الخارج سند قوي للداخل

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة