شــــــعراء يمـــــــــــــــــــــنيون لــــــــــــــــــهم اثـــــــــــر

الكاتب : مـــــدْرَم   المشاهدات : 1,690   الردود : 7    ‏2006-05-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-24
  1. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    شــــــعراء يمـــــــــــــــــــــنيون لــــــــــــــــــهم اثـــــــــــر



    تصفحت موقع مركز الدراسات اليمنية للاعلام فلاحضت خلوة من كثير من اعلامنا الفنيين والادباء
    وغيرهم وخاصى اولائك الذين تركو بصماتهم الادبية المختلفة واضع شاعرا ترك ادبا وشعرا في
    اليمن انة الاستاذ لطفي جعفر امان ورد اسمة ضمن اعلام اليمن صنعاء عاصمة الثقافة2004ترى
    هل سيكون العام القادم هو عدن ودورها في الادب والثقافة والصحافة
    شاعر من ابرز ممثلي الاتجاه الرومانسي في الشعر اليمني المعاصر .
    •ولد بمدينة كريتر (عدن) بتاريخ 12مايو 1928م.
    •درس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة (الإعدادية ) في عدن ثم أكمل دراسة المرحلة الثانوية في الخرطوم والتحق بجامعة الخرطوم ونال دبلوماً في التربية ، كماحصل ايضاً –في وقت لاحق على الدبلوم العالي في التربية من جامعة لندن .
    •بعد تخرجه من الجامعة شغل عدة وظائف في مجال التربية والتعليم ، فقد عمل محاضراً في مركز تدريب المعلمين ومفتشاً في المدارس ، فضابطاً للمعارف ومسؤولاً عن المطبوعات والنشر ، فمديراً للتربية والتعليم ثم وكيلاً لوزارة التربية والتعليم حتى وفاته . والى جانب عمله في التربية والتعليم فقد عمل كمذيع في إذاعة عدن عند تأسيسها .
    •نشأ لطفي جعفر أمان في أسرة متوسطة الحال وفرت له حياة معيشية مستقرة كما وفرت له جواً ثقافياً وفنياً من خلال أخوته الذين يكبرونه سناً فقد كان بينهم من يحب القراءة ويميل اليها ، ومنهم من يحب الموسيقى والطرب ، وقد ساعد ذلك على تنمية ميوله الثقافية والإبداعية في فترة مبكرة من حياته .كما ان المناخ الثقافي العام والذي كان مزدهراً في مدينة عدن في حقبة الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي كان له دوره في بلورة شخصيته الأدبية فظهر نبوغه في الشعر في فترة مبكرة من حياته ، ومما لاشك فيه أن الدراسة في الخرطوم كان لها ايضاً أثرها في صقل موهبته الشعرية وتحديد اتجاهاتها الإبداعية .
    •تأثر لطفي جعفر امان بتيار الشعر الرومانسي في الأدب العربي عموماً ومن خلال اطلاعه على أعمال ممثلي ذلك التيار أمثال علي محمود طه وإبراهيم ناجي والتيجاني يوسف بشير وشعراء المهجر وغيرهم تشبع بالقيم الجمالية والفنية للرومانسية واخذ يتمثلها في شعره وبالذات في أعماله الشعرية الأولى الأمر الذي جعله يحتل مكانة بارزة بين شعراء الاتجاه الرومانسي في اليمن
    •وإسهامات لطفي في الحياة الثقافية والأدبية لم تقتصر على الشعر الفصيح بل أن له إسهامات طيبة في مجال كتابة القصيدة العامية باللهجة العدنية ويعتبر واحداً من ابرز من كتبوا الأغنية العاطفية وقد شكل خلال فترة الخمسينيات والستينيات مع الفنان الراحل احمد بن احمد قاسم ثنائيأ فنياً كان له دوره وتأثيره في نهضة الأغنية العدنية على وجه الخصوص والأغنية اليمنية بصورة عامة .
    كما ان للطفي إسهامات ايضاً في النقد الأدبي فقد أهلته ثقافته الواسعة وإطلاعه على الآداب الأوربية لأن يسهم في حركة النقد الأدبي التي كانت آخذة في النمو والازدهار في سياق حركة الأدب المعاصر وظهور نزعات التجديد والتحديث في الشعر على وجه الخصوص
    •والى جانب ملكته الإبداعية في الشعر كان للطفي بعض المواهب الأخرى فقد كان يمارس العزف على العود ، وكذا يمارس الرسم
    •وفي الفترة الأخيرة من حياته عانى لطفي من المرض فنقل الى القاهرة للعلاج غير انه توفي في 16ديسمبر 1971في مستشفى القوات المسلحة بالمعادي في القاهرة




    أعماله الشعرية
    1.بقايا نغم /1948م /مطبعة فتاة الجزيرة –عدن
    2.الدرب الأخضر /1962م / دار المعرفة – مصر
    3.كانت لنا أيام /1962م / المكتب التجاري – بيروت
    4.ليل الى متى /1964م / المكتب التجاري – بيروت
    5.اليكم يااخوتي /1969م/ المكتب التجاري – بيروت
    6.الى الفدائيين في فلسطين /1969م / دار المهاجر – عدن
    7.موكب الثورة (ملحمة شعرية ) /1969م / دار المهاجر – عدن
    8.كماله مجموعتان شعريتان باللهجة العدنية هما
    -ليالي 1960م / دار الشعب – عدن
    -أعيش لك
    وقد طبعت أعماله الكاملة في جزءين عام 1997​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-24
  3. الصنديد

    الصنديد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-24
    المشاركات:
    101
    الإعجاب :
    0
    نريد المزيد


    وشعراء اليمن هم كثيرون
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-27
  5. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    الشاعر عسكر علي - يفتح قلبه لـ«26 سبتمبر»:
    أخاطب أحاسيس الناس وليس آذانهم :هناك اختلاف كبير بين قصيدة الأمس وقصيدة اليوم


    صحيفة 26سبتمبر


    عسكر علي من الشعراء اليمنيين المغتربين والذين يعدون من اهم الشعراء المتواجدين في خارج اليمن لما تحمله قصائده من احاسيس ومعاني صادقة تعبر عن احساسه الشخصي واحاسيس كل الناس بحيث يبحر عبر قصائده بصدق وعفوية ويحمل هموم وقضايا امته ويعبرعنها باحساسه الخاص.
    قدم الشاعر الكثير من الاعمال التي مازالت راسخة في الاذهان، ايضاً غنى له العديد من الفنانين المتواجدين في الساحة الغنائية امثال الفنان علي العطاس والفنان علي صالح اليافعي وستشهد الايام المقبلة تعاوناً فنياً جديداً معه، كما اكد ذلك الشاعر عبر حديثه لصفحة (المغتربين).. التقينا الشاعر عسكر في جدة فاليكم حصيلة هذا اللقاء


    حوار: عبدالله أمين الوصابي


    > بداية نود ان تعطونا نبذة مختصرة عن الشاعر عسكر علي؟

    >> انا من مواليد يافع عام 1966م وأب لولدين واربع بنات درست مراحل دراستي في يافع ثم اضطريت للسفر الي السعودية عام 1984م .

    > كيف تصف لنا تعلقكم بالشعر خاصة ان لديكم العديد من القصائد القوية الراسخة في الاذهان؟

    >> وانا في الخامسة عشر من العمر بدأت أميل إلى الشعر وكتابة القصائد سراً والاحتفاظ بها وعدم نشرها، وعندما اغتربت اتذكر بأني في اول سنة بدأت تظهر موهبتي اكثر واكتب عن الغربة ومعاناتها والعيش بعيداً عن الأهل والأحباب وبعدها بدأت اتلقى واحظى بالكثير من التشجيع من الاصدقاء في مدينة جدة، ومن ثم قمت بارسالها الى الاهل في اليمن وهناك اعطوني المزيد من التشجيع مما دفعني الى اظهار موهبتي اكثر والاندفاع نحو كتابة المزيد من الشعروالتعلق به.

    > كيف تكتب القصيدة، وهل هناك شيء يثيرك لكتابة القصيدة؟

    >> نعم، هناك احداث تثيرني لكتابة القصيدة سواء أكانت أحداث سياسية أو اجتماعية أو غيرها، والمهم انها تستحوذ على اهتمام الناس، فأسخر هذا الهدف وأقوم بتحويل احداثه الى ابيات شعرية لاتعبر عن احساسي الشخصي نحو ذلك الهدف فقط، ولكن تعبر عن احساس اغلبية الناس. ايضاً مايثير في كتابة القصيدة هو معالجة الاعلام السلبي للاحداث، وعدم اقناع الناس بذلك مما يجعلني اعالجه بطريقة محببة للناس.. اي أظهر مايخفيه الاعلام عن الناس بشكل واضح وديموقراطي .

    > هل كتابة القصيدة تعتبر متنفساً لك بعيداً عن الوطن؟

    >> نعم وخاصة ان المغترب يعتبر الشعراء هم الوسيلة الاعلامية المفضلة.

    > لكم مشاركات شعرية عديدة نود ان نعرف ماهي اهم هذه المشاركات؟

    >> لي العديد من المشاركات والمساهمات الشعرية عبر الصحف أو المجلات بالاضافة الى المشاركات في مناسبات مختلفة مثل اعياد الثورة اليمنية ومشاركتي مؤخراً بقصيدة القيتها في القنصلية اليمنية بجدة وبثت عبر الفضائية اليمنية، وأيضاً كان هناك مؤخرًا لقاء مع المذيع عبدالله محمدالحرازي في عيد 22/ مايو عبر الفضائية اليمنية.

    > ماذا عن تعاونكم الفني، وهل سنرى في القريب قصائد مغناة خاصة بكم؟
    >> لي العديد من الأعمال مع العديد من الفنانين، وخاصة مع الفنان المتألق علي العطاس والفنان علي صالح اليافعي والفنان علي بن جابر، وهناك اعمال جديدة اقوم بتحضيرها للفنان علي صالح اليافعي سوف تسمعونها قريباً.

    > من يعجبك في الساحة الشعرية في منطقة الخليج واليمن؟

    >> يعجبني من الشعراء الشاعر محمد بن عبود العمودي والشاعر محمود الحاج وحسن باحارثة وجنيد باوزير وغيرهم من الاسماء البارزة .

    > هل هناك اختلاف بين قصيدة الامس واليوم، وشاعر الامس واليوم؟

    >> نعم هناك اختلاف كبير فقصيدة الأمس كانت صادقة المعاني وخاصة الاغاني العاطفية منها، اما قصائد اليوم فهي لاتخلو من المجاملات او الماديات الى حد كبير.

    > ماهي القصيدة التي يكتبها عسكر علي؟

    >> اكتب القصيدة التي تخاطب احساس الناس مباشرة وليس آذانهم فقط.

    > من يخاطب عسكر علي في قصايده؟

    >> اخاطب كل الناس وخاصة البسطاء منهم؟

    > تحمل اليمن على ارضها عقولاً شعرية عبقرية.. في رأيك ماهو سبب عدم ظهورهم بالشكل اللافت؟

    >> اذا تعمقت في هذا السؤال فلن تكفيني عدة صفحات للجواب عليه، ولكن اقول لك باختصار إن هناك اهمال اعلامي كبير فتجد اكبر الشعراء في اليمن لم يجدوا فرصة للظهور الاعلامي سواء في التلفاز أو الاذاعة بينما نجد في دول مجاورة برامج مخصصة أسبوعياً للشعر الشعبي، وهنا اطلب من القناة الفضائية اليمنية والقائمين عليها تخصيص حلقة اسبوعية تعني بالشعر اليمني والشعر الشعبي خاصة.

    > ماذا تحب ان تقول كمغترب؟

    >> اشكرك شخصياً على هذا الحوار وأشكر صفحة المغتربين على اهتمامها البالغ بالمغترب اليمني في كل ارجاء البلاد، وأتمنى لها المزيد من التوفيق والنجاح واتمنى ايضاًلكل اخواننا المغتربين المزيد من النجاح والتوفيق.









    أصل العروبة

    كلمات الشاعر / عسكر علي أبو عسكر

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/27.gif" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]الى اليمن برسل تحياتي مع ريح الهـــــــــــــبوب = للعاصمة صنعاء انا برسل حنين المغترب
    بمر وادي ظهر والتحرير لاباب شـــــــــــــــــعوب = ومن نقم لما وسط حده الى بير العزب
    عسكر علي قال اليمن حبه ســــــــكن كل القلوب = قلوب ابناء اليمن اصل العروبة والعرب
    كنا مازلنا شعاع الشمس مصــــــــــــباح الدروب = ياكم لنا الشاعر شعروكم لنا الكاتب كتب
    قلوبنا بيضاء شبــــــــــيه الزهر لي فوق العلوب = نحب من بي حبنا ونعزف له انغام الطرب
    ومن يعادينا نقل له توب وان مابايتــــــــــــــــوب = قواتنا له جاهزة تدعس على اكبر شنب
    ابن اليمن معروف في الشدات يصـــــمد مايذوب = سطر له التاريخ صفحاته بزخرف من ذهب
    ياشعبنا حان البناء وحان تذليل الصـــــــــــــعوب = شف موسم الذلة رحل وموسم العزة قرب
    سقوا المزارع وازرعوا كل الفــــواكه والحبوب = وابنوا المصانع واتعبوا ... المجد يأتي بالتعب
    وبالعلم والايمان والــــــــــــــبترول بانملاالجيوب = وماعاد بانخضع ولانركع لمن هب ودب
    وبالاقتصاد الحر بانـــــــــبني اليمن من كل صوب = ومنتخبنا في الكرة بايصير أحسن منتخب
    كان اليمن شطرين غارق في المشاكل والحروب = كلما خرجنا من مطب نعود لانفس المطب
    والفضل للقائد علي وحد شمـــــــــــــاله والجنوب = يشهد له التاريخ وأبناء اليمن شيبه وشب
    صمم على الوحدة وصلح كل الأخـــطاء والعيوب = في ظل ديموقراطية وحرية فيها الادب
    يابوحمد واصل طريقك حقق أحـــــــــلام الشعوب = مادام وحدت اليمن نريد توحيد العرب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-27
  7. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592

    مـن العديـن يا الله بريح جلاَّب:عشرات الأغاني والأهازيج والقصائد تغنت وأغنت العشق بالعدين


    صحيفة 26سبتمبر

    قبل الدخول الى «العدين» بلاد البن والعسل وقصب السكر، نود ـ سريعاً ـ الاشارة بمناسبة اطلالة الموسم الاخضر موسم التشجير وايراق الاشجار وتفتح الازهار الى ان هناك آلاف الاشجار التي تم غرسها في المواسم السابقة في كثير من المناطق قد اصابها الجفاف والإهمال حتى ماتت معظمها ـ وفي نفس الوقت لا ننكر ان مناطق كثيرة حظيت بنوع من الاهتمام ونمت فيها الاشجار والنباتات بفضل الرعاية والتسقية والمحافظة على نموها، حتى ان مواقع رائعة تحولت الى منتزهات واستراحات، بهذه المناسبة ومع بداية ربيع عامنا 2005م وبدء موسم التشجير ومرور اليوم الوطني للبيئة فإن القول والكتابة لم تعد مهمة بقدر ما يهم رؤية الطبيعة الحية ترقص فيها اغصان الشجر وعبير الازهار.. لهذا احترت من أين أبدأ؟

    كتب: عبدالقادر الشيباني


    كنت أود ان ابدأ من سقطرى حيث الخضرة المنتشرة وغزارة البيئة الطبيعية.. ولكن في الأخير قررت ان تكون النظرة التأملية الى المواقع الطبيعية من بلاد العدين.. وهنا نتساءل لماذا كان كل ذلك التغني بالعدين؟ هل لأنها غنية بتنوع المنتج الزراعي والبيئي؟ يبدو كذلك ان الطبيعة الحية قد لفتت الأنظار اثناء الترحال وكثرة الأسفار اليها.. حيث عشقت وشدت انتباه الأدباء والرحالة..فورد ذكرها في المعاجم، و الدواوين الشعرية والقصائد الغنائية..
    ألم يقل هنا الشاعر ـ الذي لم أعد اذكر اسمه ـ وهو يومئذ منتدب من صنعاء كعامل للمنطقة بالعدين فيرد بقصيدة شعرية على رسالة عتاب ـ من احد الأحباب ـ مطلعها:
    يقولون كم هذا البعاد وذا النوى

    وتركك للاوطان والمال والاهل

    فقلت دعوني في «العدين» فإنني

    قد سررت بما يغني عن الوابل بالطل.

    وهكذا توالت عشرات الاغاني والاهازيج والقصائد الفصيحة التي تغنت واغنت العشق بالعدين..
    يا بدر يا عديني جننتني
    وشليت شليت نوم عيني.
    كما يرد اسم العدين في احدى الزفات العرائسية، اما محاجين السبول والجهيش فيضرب بها المثل:
    «اخضر جهيش مليان حلا عديني
    بكر غبش شفت الصباح بعيني»
    والاغنية المسكونة بعطر الاشواق ـ شوق المغترب للمقيم أو شوق المقيم للغائب، وهي الاغنية الأكثرسماعاً:
    من العدين يالله بريح جلاب

    ولا سحاب تندي علوم الاحباب

    الناس رقود وانا الفراش يجول بي

    قلبي احترق لما العذاب وربي

    لا الصبح اتى ولا عرفت دربي

    ولا لقيت اهلي ولا محبي

    ريح الصبا امانتك تهبي

    كما ورد اسم العدين في العديد من الغنائيات القديمة مثل أغنية «سلام يا راعية والغرب شن» والتي فيها القول:
    «اصلي من الشرق واهلي في العدين واولاد عمي بقوا في الحيمتين».
    وما يرد مثل هذه الاقوال والذكر الحسن للعدين التي تفتقد اليوم للباسها الأخضر النظير.. الا لجمالها الطبيعي الساحر وطقسها المنعش.. ومرور الغمائم على جبالها في الاصائل والاسحار، حتى ان الرحالة «ينبور» الذي زارها في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي قال: «مدينة العدين مدينة مسورة غزيرة المياه والخضرة، منازلها مبنية بالاحجار المتعددة الالوان، يجري بجانب المدينةسيل دافق يصب في وادي زبيد»..
    ولعل الرحالة الدينماركي يقصد «وادي عنّه» الغزير المياه فأودية العدين دائمة الجريان على مدار العام مثل «وادي الدور» الذي ذاع صيته بين كل الوديان في اغنية العنسي التي يتناولها اكثر من وتر..
    «وامغرد بوادي الدور.. من فوق الاغصان
    وامهيج صباباتي بترجيع الالحان» فهو ووادي «عنّه» يشقان اراضيها..
    كما تنتشر على اراضي العدين العديد من المواقع الجامع الكبير ومدرسة الجامع يعتبران من المعالم العامرة، اضافة إلى بركة العقود الملحقة بالجامع والتي تتغذى بالمياه عبر ساقية معلقة محمولة على تسعة عقود بطول 3كم عبر الجبال المحيطة بالمدينة..
    الى جانب الطبيعة الغناء والمنتجع السياحي، فان فيها من الحمامات العلاجية الحارة مثل حمام الشعراني وحمام الاسلوم اللذان يمثلان عامل جذب للسياحة العلاجية في المنطقة.

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-27
  9. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    هاجس متمرد..متى سيكرم بعكر..!!

    صحيفة 26سبتمبر

    محمد أمين الشرعبي -جدة


    إذا أردت أن تزور مدينة حيس التاريخية مدينة البساطة والزنط السياسي فلابد أن تزور بيت الأستاذ الناقد الأديب المؤرخ عبدالرحمن طيب بعكر وإلا لما كان لزيارتك لهذه المدينة أي معنى أوفائدة فهذا الرجل الكفيف الشاعر الفحل هو من أحد معالم هذه المدنية التاريخية«حيس» أي من معالمها الثقافية البارزة وأحد رواد النقد الأدبي في اليمن وهو مؤرخ له الكثير من المؤلفات التاريخية وسيد العظماء والشخصيات التاريخية اليمنية فيعد بيت الأستاذ عبدالرحمن طيب بعكر في حيس مؤسسة ثقافية فهذا الرجل يكتب بصمت وله العديد من الكتب النقدية والسياسية والشعرية وله دراسات في تاريخ الثورة والتاريخ السياسي لليمن كما أن له أيضاً العديد من المسرحيات الشعرية فهو يعد كنزاً ثقافياً وفكرياً يمنياً فقد أثرى المكتبة اليمنية بكم كبير من الكتب وقد وقع في يدي عام 88م ديوان «أجراس» الشعري لعبد الرحمن طيب بعكر ومنذ ذلك الوقت وأنا أقرأ عنه وأتابع بحب مسيرته الإبداعية للاستاذ عبدالرحمن طيب بعكررؤية وفلسفة نقدية جميلة ومتميزة عن غيره من النقاد وكتاباته النقدية سواء في الصحف أو المؤلفات ساهمت في إرتقاء الكلمة ونضج الفكرة الادبية فهذا الرجل لايمكن أن تتجاهله بهذا الشكل وهو يعد مرجعية تاريخية ونقدية في بلادنا فيجب أن تعمل وزارة الثقافة على تكريم بعكر بالشكل الذي يستحق وتوفر له درجة وظيفية كبيرة بحجم عطائه الثقافي.
    لقد سعدت حينما قرأت البرنامج الثقافي السنوي لمؤسسة العفيف وكان من ضمنه تكريم عبدالرحمن طيب بعكر وتعد هذه الخطوة متأخرة والسؤال الذي يجب الإجابة عليه حتى نعطي هذا المبدع حقه من التكريم اللائق والاهتمام المطلوب.!!
    أظن أن على وزارة الثقافة أن تهتم بالرجل كما ينبغي والشيء المفرح حقيقة هو الاهتمام بالمبدعين اليمنيين من قبل الوزارة فلا يكون بعكر على الهامش أي أن يكون تكريمه مستمراً وإعطاءه حقه بالاحتفاء به والتقدير.
    فتحية يمنية الملامح والشجون لهذا الرجل على عطائه وإبداعه وبإذن الله إذا أراد لنا الله البقاء فإني سوف أخصص له في زيارتي القادمة للوطن زيارة خاصة فقد وصف الصديق الشاعر محمد نعمان الحكيمي بعكر وصفاً يجعلك تقدر فور عودتك إلى الوطن في زيارة هذا الرجل والصديق محمد نعمان الحكيمي الحائز على جائزة الثقافية في الشعر وقد قدم له بعكر ديوانه الأول وشجعه ان تشجيع قد لاحظت تأثر الشاعر محمد نعمان الحكيمي ببعكر من خلال شعره فقد أحيينا معاً امسية شعرية في رابطة طيف للثقافة والفنون في عام 2000م فكان صوت الحكيمي الشعري مجلجلاً كصوت بعكر..
    أتمنى أن يعطى الأستاذ المؤرخ الشاعر عبدالرحمن طيب بعكر حقه كاملاً من الاحتفاء والتكريم

     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-27
  11. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    أمي اليمن

    صحيفة 26سبتمبر

    أحمد بامقعين/ الدمام


    هي في قلب كل عربي هذه اليمن التي نحبها ونعشقها ونفخر بانتمائنا لترابها، نعشق كل همسة وبسمة وذرة فوق ارضها وتحت سمائها هي الجذور والنبع لكل عربي، بالأمس ذرفت عيناي دمعاً وانا استمع لمقابلة مع الرئيس اللبناني الأسبق إلياس هراوي وعن رده عن سؤال سائله عن عائلتة ومن أين جذورها فقالها زهواً وفخراً من العربية الاولى من اليمن السعيد، وقبله قالها الرئيس فرنجييه، وهكذا التاريخ يقول انها الأم لكل العرب، فيا أهلي وأخواني في اليمن السعيد افتخروا كما يفخر هؤلاء الرجال وانتم تؤمنون على أرض العرب اعيدوا لها مكانتها عبر التاريخ اجعلوا من السعيدة سعيداً لمن عاش فوق ترابها، حاربوا العادات البالية، ناصروا المصلحين وحاربوا المفسدين، نريد ان نكبر كبر اليمن امام اشقائنا واصدقائنا، نريده حاضراً متحضراً كما هو تاريخه، نريده يمن الايمان والحكمة كما قالها الصادق الامين، ونحن أهل اليمن قادرون كما عرف عنا فحيثما مانذهب ونحل نبني ونعمر ومنا المبدعون والعلماء.
    فحق اليمن غالٍ فلم لانعيد الماضي العريق ليمن الحضارة والتاريخ، علينا ان نستفيد من هذا العصرعصر الأمن والأمان، عصرالنهضة الشاملة، عصر القائد البار عصر سيف ابن ذي يزن «علي عبدالله صالح» في هذا القرن !!
    علينا أن نجعل من اليمن واحة للزائرين من الاشقاءوالاصدقاء ليشاهدوا عبق التاريخ والماضي العريق لأرض اجدادهم واسلافهم، نريدها من اخوتنا واشقائنا سائحين وزائرين نفتح لهم قلوبنا قبل الصدور، نقول لهم اهلاً حللتم في داركم وبين أهلكم، فالأهل اهلكم والدار داركم فعزكم عز لنا وشرفكم جزء منا، والسياحة هي زاد المعرفة واستقراء للتاريخ، فاعرف وطنك أيها العربي!
    ولاللسياحة المشبوهة والمشوهة الخارجة عن الآداب واخلاقنا العربية الاسلامية، فنحن أمة عرفت بالذود عن كرامتها وشرفها ونحن اليمنيين أصل هذه الأمة نرفض رفضاً قاطعاً هؤلاء القلة الآتين الينا من اي جهة كانت ونقول لهم ان شرف الانسان اليمني لاتساويها كنوز الأرض، وسيبقى اسم اليمن درة في الخلق والاخلاق يتوارثها ابناؤه الشرفاء يدافعون عن كرامته وكرامة كل من ينتمي الى أصل العرب

    ولليمن أهدي هذه الأبيات

    تسوى كنوز الأرض واللي في السماء

    يادرة في الأرض مامثلك مثيل

    انت سقيتيني لبن صافي وماء

    كنوز كل الأرض ماتوفي الجميل

    أمي اليمن عانت وجُرعت العناء.

    والشعب كم عانى في الليل الطويل

    بطلب وبدعي وبازيد الدعاء

    مابانوفي حملها ليهو ثقيل

    أمي التي احببتها مابنسى

    فضلك ودمعي من عيوني بايسيل

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-27
  13. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    فوح الياسمين:«ديوان آل القردعي»

    صحيفة 26سبتمبر
    إسماعيل بن محمد الوريث



    على امتداد ربع قرن أويزيد، وانا اشارك الصديق العزيز الشيخ محمد عبدالله صالح القردعي همومه، وطموحاته المتمثلة في جمع اشعار اسرته واعدادها للطبع ولأن أشعار القرادعة لم تكن مكتوبة فقد استغرق الاخ محمد وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً، ومالاً كثيراً لاستخراجها من صدور الرجال، وبتكليف من الشاعر الفذ والوطني الكبير الاستاذ الدكتور عبدالعزيز المقالح رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني جلست مع الشيخ محمد جلسات طويلة لترتيب وتصحيح أشعار آل القردعي، والتي ضمت ما توافر او ما عثر عليه من قصائد علي ناصر وأخيه احمد ناصر، وعمهما محمد مسعد وجارالله علي ناصر، ومحمد عبدالله صالح، الذي جمع أشعار أسرته، وأضاف اليها اشعاره، وكان الدكتور عبدالعزيز المقالح قد كتب مقدمة اضافية لديوان القرادعة بين فيها أهمية اشعارهم باعتبارها ادباً شعبياً يمثل معاناة الشعب وينشد باللغة او اللهجة التي يتحدث بها امام الادب الرسمي المكتوب باللغة الرسمية، ويسجل تاريخ الحكام بمنأى من الشعب وهمومه وقضاياه ولم يهمل الناقد الكبير الواقع الذي انتج هؤلاء الشعراء والبيئة البدوية التي أخذوا منها صورهم الشعرية وارتباطها بالبيئة البدوية التي عاش فيها اجدادهم الشعراء الجاهليون مستدلاً ببيتين للشاعر الوهبي هما:
    ذا قيل من له من السبقة حصان أدهم
    احمر محجل طويل الباع مقدامي
    يسبق ويلحق ويتقفى ويتقدم
    على كريان ذي ماهو مع يامي
    والبيتان المذكوران على تماثل تام مع وصف امرىء القيس امير شعراء العرب الجاهليين لفرسه
    مكرٌ مفرٌ مقبلٌ مدبرٌ معاً
    كجلمود صخر حطه السيل من عل
    إذن فأشعار القرادعة تستقي صورها من البيئة البدوية المتجاذبة بين الصحراء المفتوحة الابعاد والجبال العالية دون اخضرار حيث الظبا الشاردة والحيود السود ومع ان شعر آل القردعي هو شعر فروسية من الطراز الاول الا انه فيما ضمه هذا الديوان المهم يحتوي على الحكمة والتأمل والشكوى من الاصدقاء الذين يتغيرون كلما هبت النوائب وقست الظروف إن شعر آل القردعي تسجيل واف لما مر بهم من احداث رهيبة ابتدأت بالصراع مع سلطة الامام يحيى وزاد حدتها في سجون الامام المظلمة وانتهت بالموت لكلا المتصارعين، فقد شاء القدر ان يكون موت الامام يحيى على يد الشاعر الفارس علي ناصر القردعي في حركة 1948م ليلحق به مع اخيه أحمد بعد فترة قصيرة انه صراع من اجل الحرية التي لم يستطع القرادعة التخلي عنها إلاَّ بالتخلي عن حياتهم، وقد تمثل هذا الحنين الى الحرية فيما قاله علي ناصر القردعي بعد هروبه من سجن الامام:





    القردعي قال هزه فوج الفواجي
    ونافي الحيد متعلي على لبهاج
    ونا حمدك بالذي سهلت مخراجي
    من حبس فيه الرسم والقيد والصناج
    من سبعة ابواب ذي مياتها شاجي
    ومبهمات القيود السود والحراج
    واليوم قدني على راحة وبرهاجي
    من فضل خلاق ماهو للعطا محتاج
    قدكان هجي منيف فوق الهجاج
    واليوم مسكين قدني طارح الملباج
    من ذل دولة تسويني في التاجي
    ويفرح الخصم ذي موعود بالكرباج
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-27
  15. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    شايف بن محمد الخالدي الملقب (ابولوزة)


    الاسم : شايف محمد محسن الخالدي القعيطي
    القب : أبو لوزة (مع العلم بأن له من الاولاد الذكور اربعة او خمسة اولاد)
    القبيلة : الموسطة - يافع
    ولد بقرية ( الجاه ) بجانب جبل ( ثمر ) اعلا جبل في المحافظات الجنوبية - الجمهورية اليمنية ( 8645 قدم ) في عام 1351 هـ 1932 م .
    تعلم القران الكريم - في أحدى الكتاتيب - وعمل في رعي الغنم لمدة 12 عام .
    بدا يقول الشعر في سن مبكرة 1948م .
    كان يشيد كثيراً بقبيلته ( الموسطة ) . خاصة ويافع عامة .
    شارك بسلاحة في ثورتي (سبتمبر واكتوبر )
    له مساجلات مع معظم شعراء اليمن تمتاز أشعاره بالامثال والرمزية والتورية -

    قام الخالدي بتسجيل أشعاره - ومساجلاته مع الشعراء بتواريخها .
    (106) شريط كاست تقريباً . خلال ال30 سنة المنصرمة .

    وقد زار امريكا وبريطانيا وبعض الدول العربية بدعوة من المغتربين اليمنيين وهو من أوائل الشعراء الذين كرمهم رئيس الجمهورية .
    بمنحه ( وسام الجمهورية ) .
    كان يسكن عدن شتاءً ويافع صيفاً .
    توفي في جدة في 12 / رمضان / 1419هـ الموافق 31/12/1998م .
    وقد أوصى أن يقبر في قريته في يافع وتم ذلك وكانت جنازته مهيبة لم يعرف لها مثيل في يافع

    هذه نبذة بسيطة عن شاعر اليمن الاول

    وإليكم هذه القصيدة التي كتب كلماته قبل حرب صيف 94 في اليمن



    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/22.gif" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]الخالدي قال شايف بالنــــــــــــــسم= باعالج الجرح من سم الحمه
    لان عاد جرحي مكانه مالـــــــتحم = وعاد لصواب زاده ورمه
    لحد ذا الساع ماخــــــــــــــف الآلم= والصيدلي مانفعني مرهمه
    ولا علاج الطبيب المحــــــــــــــترم= ذي غشنا في دواء مانفهمه
    ماهو دواء ذي وعد به والتـــــــزم= وقال مضمون شمّه واطعمه
    لا رايحة له ولا نفحة وشـــــــــــــم= بل علّ جسمي وعاده سممه
    اشكي لمن مابحالي يازخـــــــــــــم= من باستشيره ومن باكلمه
    سنين واشهور حبلي عالـــــــــفرم= زاد التعب والهموم اتراكمه
    اعياني الصبر كم باصــــــــبر وكم= القلب منضاق والصبر ألمه
    ماطاعني مد ساقي والقـــــــــــــدم= من الحلق والقيود المبهمه
    اصبحت في موقعي مثل الصــــــنم= لا من يقوده ولا من يخطمه
    من عام تسعين سجل ياقــــــــــــلم= وأنا معك مابراسي بانضمه
    واسمع إلى هاجسي ماذا نظـــــــم= بطي الاوراق او مايرقمه
    من يوم ذي فيه وحدنا العلــــــــــم= وذلك اليوم ذي كنت احلمه
    ضليت واهم بذا اليوم الاهــــــــــم= واصبح حلم عكس ما نتوهمه
    ثلاثه اعوام غارق في وخــــــــــم= والرابعة عادها إلا طممه
    وعادها محدقة من كل يــــــــــــــم= والوضع عاده مطول موسمه
    اسواء من الوضع الاول ذي قـدم= من قاللي علم ماذا عالمه
    لا وضع لا امن لا سلطه ولـــــــم= توجد قيادة حكيمه ملزمه
    الأمن مفقود والسلطه عــــــــــدم= ماقادره اي موقف تحسمه
    والبطش من حصل الفرصة هجم= قصد الخفافيش مغنم تغنمه
    والسلب والنهب عادات الخــــمم= وشغل هذاك ذا ماصممه
    ولغتيالات من طبـــــــــــــع القزم= عصابة ارهاب اجيرة مرغمة
    ملطخة كل اياديها بــــــــــــــــــدم= تفعل مناكر نكيرة واجرمه
    واضلاع مخفي لها تحت الجــرم= مجرم ينفذ واخر يدعمه
    ذا يلتجي لا حجر من حيد صـــــم= واخر جبل له من الماء يعصمه
    والمشكلهة لو من تعلى رجـــــم= او من تولى مخيم خيمه
    من نعتقد انه الشهم الاشــــــــــم= في وقت حالك لياليه اظلمه
    ساعة نقول يامجّلي كل هـــــــــم= من ينقذ الشعب اومن يرحمه
    اصبح فريسة لحيتان اللـــــــــخم= وتاجر السوق يستنزف دمه
    وقوت يومه تولوه الــــــــــــــظلم= كأن مافيه حكومة تحكمه
    وهل المعالي وذي فوق القـــــمم= ماهمهم شعب اومن يظلمه
    ولاهدفهم بأن نخرج ســـــــــــــلم= لهم هدف غير يشتي ترجمه
    قلنا انتهاء الامر وإن عاده اطـم = والتجزئه لمتزل والشرذمه
    عاد الخلافات زاده جم جــــــــــــم= والجزر والمد حنه واردمه
    خلق إختلاف المباداء والقـــــــيم= ماتسمع إلا الهراء والهنجمه
    بين القيادة وبين اعلأ هــــــــــرم= صراع والبعض قد لا يعلمه
    يتبدلون الشتايم والتهــــــــــــــــم= ذا يتهم ذا واخر يتهمه
    واخشا إذا مايكون المــــــــــتهم =إمام جامع وقاضي محكمه
    وتالي الامر قدام الامـــــــــــــــــم= يطلع بري فوق راسه حمحمه
    واصبح غريمي وخصمي والحكم= من حيث يسداء له إني خادمه
    او يحسب إن كل من حوله خـــدم= ذا يستفزه واخر يعدمه
    ما والله ارضى ولا باقول تــــــــم= ولا اقبل العيش خارج مردمه
    مانا برعوي ولا راعي غنـــــــــم= او ذي امامي ولي باعظمه
    اقسم وانا مثله اديت القســــــــم = لخير او شر بانتقاسمه
    لاني شريكه وصاحب وإبن عــــم= لي حق باصارحه واهاجمه
    ماضل صايم ويده بالدســـــــــــــم= اصبعه بعيني ويدي في فمه
    باحذره قبل يشعر بالنـــــــــــــــدم= وقبل يأسف على ماقدمه
    لانا اتفقنا على كلمة نـــــــــــــعم= هو يحترمني وانا مابا ادهمه
    افضل نصفي من الحب الـــحصم= من صان حبه يصفي جردمه
    والتالية طبع الأجواد الكـــــــــرم= من صاحبه ذي عزه واكرمه
    ولا هنا قال ابو لوزه خــــــــــــتم= بدع حديثه وتالي ختمه
    معفي ومعذور ينظم ما نظــــــــم= بدوي من الريف محد نضمه
    واذكر نبي عد مالراعـــــــد زجم= وارخى المطر والمثورة لملمه
    وعد مازار مكه والحــــــــــــرم = حجاج بيته وطافه واحرمه
     

مشاركة هذه الصفحة