كيف كان الرسول اشتراكياً وقومياً.. ولم يكن سلفياً؟!

الكاتب : أحمد شوقي أحمد   المشاهدات : 2,384   الردود : 51    ‏2006-05-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-23
  1. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    ذلك مبلغهُ أنه صلى الله عليه وسلّم، أوّل من أسس للاشتراكية الصحيحة أو (الاشتراكية الإسلامية) كما يقول عبد الحميد جودة السحار، وجه الاستدلال "الناس شركاءٌ في ثلاث: النار، والماء، والكلأ" وكذلك حين أقرّ صلى الله عليه وسلم لدى مكوثه في المدينة مبدأ شراكة الناس في المال والأملاك والنساء.. وحين فرض الدين الإسلامي القويم مبدأ الزكاة.. وهو إشراك المحتاجين بنسبة من المال يحددها الشرع بحسب نوع هذا المال وقيمته، وكذلك الاشتراكية الحرة وهي الصدقات..

    أما عن القومية فقد قال الله عزّ وجل (أشداء على الكفارِ رحماءُ بينهم)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المسلم للمسلم كالبنيان يشدّ بعضه بعضا)، وقال صلى الله عليه وسلم: (مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم، كمثل الجسد، إذا اشتكى منه عضوٌ، تداعى له سائر الجسدِ بالسهرِ والحمى)، صدق رسول الله، وبهذا يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد أسس لقومية إسلامية متينة بين المسلمين ومما يدعم هذهِ القومية وشدة الترابط بين المسلمين (‏المسلم أخو المسلم لايظلمه ولايُسلمه‏..‏)، فسبحان الله على أيّ مبلغٍ كان الرسول يحب المسلمين وترابطهم والرحمة والعناية ببعضهم البعض.. وإنما انتصر يهود علينا بفضل قوميتهم التي وجدت لها طريقاً بسببِ تناحرنا وانقسامنا..

    على العموم هذا ما أحببتُ طرحه، وقد تأكد لديّ توفر هذين المفهومين "كمفهومين غائبٌ فيهما التطبيق المختلف باختلافِ وجهات النظر" أقول: تأكد لديّ من أن الرسول كان اشتراكياً وكان قومياً.. ولكن بالتأكيد لم يكن سلفياً فقد قال الله في كتابه العزيز: (وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولوا كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير ..)..

    وعلى هذا يكون الإسلام قد أنكر اتباع الأسلاف بدون الاستبيان والقياس على ما يورد العقل السليم من أحكام، وفي حالة تطابقت هذهِ الأحكام حق للناس اتباع ما جاء به الآباء.. على أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قد أنكر ما جاء به سلفٌ من الناسِ ضلوا وأضلوا، ولم يكن سلفياً..

    هذا ما أطرحه للنقاش والتملي والمراجعة..

    مع خالص الود،،


    أحمد شوقي أحمد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-23
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    لكن الحبيب صلى الله عليه وسلم مكمل لما كان عليه السلف من قبله من الانبياء .....

    قال تعالى ((وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ}.

    فهو مكمل لما قبله من السلف (الانبياء )

    وفي الحديث الذي رواه الشيخان: "عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بنيانا فأحسنه وكمله إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه فجعل الناس يطوفون به ويعجبون ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة قال فأنا تلك اللبنة وأنا خاتم النبيين" {صححه الألباني}.

    قال صلى الله عليه وسلم(انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق )

    ومن الخصائص التي خص الله بها نبيه صلى الله عليه وسلم أن كل نبي مبعوثا إلى قومه خاصة؛ وفي القرآن ما يشير إلى هذا. فيقول الله عن عيسى: {وَرَسُولا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ}، وعن هود قال: {وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا}... إلخ، في حين أن رسولنا صلى الله عليه وسلم بعث إلى الناس كافة في زمانه وفيما بعد زمانه، فهو خاتم النبيين، قال تعال: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا}. وقال جل ذكره: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}.

    واخيرا اقول حمدلله على عودتك من جديد وان شاء الله كانت عليك الاختبارات بردا وسلاما وخرجت منها بتفوق :)
    ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-23
  5. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4

    مع المادة كما وردت ....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-23
  7. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0


    أضحك الله سنك أخي أحمد :)

    مرور سريع للسلام والتهنئة بإنتهاء الإختبارات ، ولي عودة بعد الغداء إن شاء الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-23
  9. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    أخي احمد

    خلاص أنتهت المشكلة

    تعالوا نطبق الإسلام ونطالب بتطبيق كل الإشتراكيات التي اقرها الإسلام
    الإسلام فيه اشتراكية ، وهذه نصيب هواة الإشتراكيين
    الإسلام فيه رأس مالية، وهذه نصيب هواة الراس ماليين
    الإسلام جمع كل خير ، وهو منهج وسط ، صالح لكل زمان ومكان

    ولكن لا يقبل الإسلام بأخذ جزء منه لنستشهد به على صحة النهج الإشتراكي أو الرأس مالي ثم نلفض الباقي !!
    نأخذه كشاهد ثم نرفض الباقي ، هذا لا يصح

    ولا انكر عليك ما ذهبت إليه في مفهوم القومية الإسلامية ، إذا قصدت فيها التراحم والتلاحم وليس حصر الإسلام عن أمميته

    أما السلفية فقد أورد فيها ابو خطاب ما يكفي ، وهي احاديث صريحة أرجو أن تتأملها



    مع خالص تحيتي ....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-23
  11. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    الأخ أبو الخطاب جاء بالفائدة الناقصة في الموضوع الاساسي ...


    فرسول الله صلى الله عليه وسلم جاء للناس كافة ليكمل الرسالة التي أرسل بها جميع الأنبياء من بعده ، وقد عمل كل ما قد تفضل به كاتب الموضوع لخدمة هذه الرسالة ...


    فرسول الله دعى للقومية الإسلامية ، وهي تختلف عن القوميات التي تعتمد على الأرض والتقارب الجغرافي كثيرا ، ودعى إلى الإشتراكية في ما لا يخرج عن الشريعة ، ووضع لذاك الاسس التي يجب ألا نخرج عنها ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-23
  13. ISLAND_LOVE

    ISLAND_LOVE قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-12-10
    المشاركات:
    4,799
    الإعجاب :
    0
    مشكور على المشاركة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-23
  15. Wado

    Wado عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-06
    المشاركات:
    493
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز احمد شوقي
    حيا الله عودتك
    لي استفسار بسيط حول المسميات فقط .. فقد سردت تفاصيل جيدة ولكني اختلف معك في المسميات !!
    لا ادري لماذا يحلوا للجميع ان ينقلوا ما في الدين من صحيح العادات والعبادات والتعاملات وادراجها تحت مضمون اخر (في الغالب يكون غير ذي قبول عند فئة معينة) لتبدوا وكأن الدين والشرع(الذي هو مصدر التعلق والالهام عند نفس الفئة) يسوغها بل ويتبناها ؟!
    تحدث البعض من قبل حول مفهوم العلمانية (التي يدعوا اليها) وان الدين الاسلامي جاء بها اصلا بل وتحدث عنها بالصريح وانها مما يوجب الاسلام التمسك به لثبوت نظريتها بشكل قاطع وانت اليوم تتحدث عن الاشتراكية والقومية كفكرتين اتى بهما سيد الخلق ... لست في معرض تأييد كلامك بالجمله او نفيه بالجملة ايضاً ولكن !!! ... هل يجوز لنا استعارة مثل هذه المسميات لقياسها على الدين والشرع وهي اصلاً (موضوع خلاف عند البعض) و (عدم قبول عند البعض الاخر) ؟ واذا كانت تلك المسميات من اصل الدين والشرع فلماذا الاخذ بها والتحجج القوي بمضامينها دون الاصل الواضح (الاسلام) ... لماذا يقول احدهم انا (علماني) او (اشتراكي) لانها من اصل الاسلام ولا يقول انا (مسلم) ادعوا الى (الاشتراكية) و(العلمانية) على الاقل حتى لا يكون بنظر فئات تناهض الفكرتين (ممن يريدون لبس الحق بالباطل) وهذا مما يرى واضحاً وجلياً للكثير ومما تسبب لك ولغيرك من الاخوه في كثير مما لاقاه هنا وكان مبعث شعوره بالغضب وترك المكان !!
    هل عمرك رأيت من يتحسس جمال شئ من مواضع معينه ويترك الباقي ؟ اليست روعة المفاهيم التي ذكرت (الصدقة والشراكة في كل شي والوحده) في الاسلام ككتلة كاملة اهم واعمق من اختزالها في مفاهيم الاشتراكية او العلمانية او غيرها ؟ واذا كانت كذلك فلم الحديث عن الينبوع والنهر جار ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لك كل الود مقروناً بالثناء والمحبة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-23
  17. Wado

    Wado عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-06
    المشاركات:
    493
    الإعجاب :
    0
    كلام رائع اخي ابن عباد .. فالدين مش قسمة لمن اراد
    (( يا ايها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ))
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-23
  19. Wado

    Wado عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-06
    المشاركات:
    493
    الإعجاب :
    0
    بالمناسبة
    وين راح شعرك يا احمد :)
    يالله مش مشكلة
    الشعر (الغبي) يفارق الرأس (الذكي)
    وانت مش بس ذكي .. انت عبقري :)
     

مشاركة هذه الصفحة