تهديد عمر بن الخطاب لفاطمة بنت رسول الله بحرق بيتها !!

الكاتب : قاهرالنواصب   المشاهدات : 2,274   الردود : 50    ‏2006-05-23
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-23
  1. قاهرالنواصب

    قاهرالنواصب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-18
    المشاركات:
    537
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تهديد عمر بن الخطاب لفاطمة بنت رسول الله بحرق بيتها !!
    بسند صحيح كل رجاله ثقات حفاظ!!


    أخرج الصنعاني بسند صحيح كل رجاله ثقات ج5ص439ح9758 :
    عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس عن عبد الرحمن بن عوف قال عمر بن الخطاب :
    " ثم إنه كان من خبرنا حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عليا والزبير ومن معهما تخلفوا عنا في بيت فاطمة ". راجع تاريخ الطبري ج2ص235. والفصل للوصل للخطيب البغدادي ج1 ص 490 .

    وأخرج ابن أبي شيبة بسند صحيح كل رجاله ثقات حفاظ ج7ص432ح 37045 :
    " حدثنا محمد بن بشر -الحافظ الثقة- اخبرنا عبيد الله بن عمر -ثقة حافظ- حدثنا زيد بن أسلم -ثقة حافظ إمام- عن أبيه أسلم مولى عمر قال : أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك ((( وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه ))) فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر " .


    ( أقول : وأسلم كان معاصرا للحادثة كما نص على ذلك المترجمين له قال الذهبي في طبقات الحفاظ ج1ص24ت32 : " أسلم مولى عمر بن الخطاب أبو خالد ويقال أبو زيد حبشي بجاوي ، أدرك ، ومات سنة ثمانين وله أربع عشرة ومائة سنة ".

    فعندما مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان عمر أسلم 34 سنة تقريبا وقد أدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
    وإن ادعى مدعي أنه لم يكن موجودا حينها في المدينة –ولا دليل عليه- فإن الشاهد من الرواية وهو قول عمر بن الخطاب : ( وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت ) بحكم المتصل سندا لأن أسلم مولى عمر وسمع منه فقول عمر هذا يحمل على سماع أسلم له من سيده عمر ، خاصة وأن أسلم راوية تاريخ عمر .


    وقد نص علماء الحديث على حمل هذه الرواية وأمثالها على السماع ، فقد ذكر ابن حجر العسقلاني في فتح الباري موردا لذلك في رده على الدارقطني الذي اعترض على رواية في صحيح البخاري أن راويها لم يكن موجودا حين الحادثة فقال في رده العسقلاني إن الراوي للحادثة وإن لم يكن موجودا حينها إلا أنه قد سمع مؤخرا ممن حدثت معه تلك الحادثة فتحمل على سماع الراوي ممن حدثت معه تلك الحادثة وإن لم يصرح في الرواية أنه قد سمع الحادثة منه .

    وهذه هي رواية البخاري التي اعترض عليه الدارقطني ، صحيح البخارى ج 5 ص 66 : حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسير في بعض اسفاره ، وكان عمر بن الخطاب يسير معه ليلا ، فسأله عمر بن الخطاب عن شئ فلم يجبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم سأله فلم يجبه ، ثم سأله فلم يجبه ، وقال عمر ابن الخطاب: ثكلتك أمك يا عمر ، نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك ، قال عمر: فحركت بعيرى ثم تقدمت امام المسلمين وخشيت ان ينزل في قرآن ، فما نشبت ان سمعت صارخا يصرخ بى قال فقلت لقد خشيت ان يكون نزل في قرآن وجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت فقال لقد انزلت على الليلة سورة لهى احب إلى مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ انا فتحنا لك فتحا مبينا"


    ونقل ابن حجر في مقدمة فتح الباري ص371 اعتراض الداقطني عليها بالإرسال بدعوى أن أسلم مولى عمر لم يكن حاضرا الحادثة :
    " قال الدارقطني: أخرج البخاري عن القعنبي وعبد الله بن يوسف وغيرهما عن مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسير وعمر معه الحديث في نزول سورة الفتح مرسلا وقد وصله قراد وغيره عن مالك " .

    فعقب عليه ابن حجر العسقلاني قائلا : " قلت: بل ظاهر رواية البخاري الوصل ، فإن أوله وإن كان صورته صورة المرسل فإن بعده ما يصرح بأن الحديث لأسلم عن عمر ، ففيه بعد قوله فسأله عمر عن شئ فلم يجبه . فقال عمر نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك قال عمر فحركت بعيري ثم تقدمت امام الناس وخشيت أن ينزل في قرآن . وساق الحديث على هذه الصورة حاكيا لمعظم القصة عن عمر فكيف يكون مرسلا هذا من العجب والله أعلم ".
    وهنا قول آخر لابن حجر العسقلاني يقرر القاعدة السابقة بمورد آخر يروي فيه عروة بن الزبير وهو تابعي ما حصل في زمن رسول الله وهو لم يدرك ذلك الزمن قطعا :

    عند شرحه لهذا الحديث :
    صحيح البخاري ج2ص896ح 2401 :
    (( هشام بن عروة أخبرني أبي ثم أن حكيم بن حزام رضي الله عنه أعتق في الجاهلية مائة رقبة وحمل على مائة بعير فلما أسلم حمل على مائة بعير وأعتق مائة رقبة قال فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله أرأيت أشياء كنت أصنعها في الجاهلية كنت أتحنث بها يعني أتبرر بها قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلمت على ما سلف لك من خير ))

    قال ابن حجرالعسقلاني في فتح الباري ج5ص169 :
    (( قوله أن حكيم بن حزام أعتق ظاهر سياقه الإرسال لأن عروة لم يدرك زمن ذلك لكن بقية الحديث أوضحت الوصل وهي قوله ( قال : فسألت ) ففاعل قال هو حكيم بالحق عروة قال قال حكيم فيكون بمنزلة قوله عن حكيم ))

    فعروة بن الزبير لم يعاصر الحادثة - فهي أشكل من رواية أسلم الذي عاصرها ولا نسلم بأنه لم يكن موجودا حين الحادثة- ومع ذلك حكم على الرواية بالاتصال لأن في وسطها يوجد ( قال -أي حكيم- سألت ) وعروة سمع من حكيم بعد زمان الحادثة فتحمل على الاتصال ، وإن لم يعاصر الحادثة .
    فرواية حكيم في بدايتها (( أن حكيم بن حزام رضي الله عنه أعتق في الجاهلية مائة رقبة )) مع أن عروة لم يدرك زمان النبي فكيف يدرك الجاهلية ؟! ومع ذلك هي متصلة لأنه سمع من حكيم بعد الحادثة وإن لم يصرح بسماعه منه ".

    فإذن رواية أسلم وإن كان صورتها صورة المرسل إلا أنها متصلة السند لقرينة في داخل الرواية وهي نقله لقول عمر بن الخطاب وتهديده بحرق بيت فاطمة عليها السلام ، وأسلم سمع من عمر فيما بعد. ))


    تاريخ الطبري ج2ص233 : " عن إبراهيم النخعي قال : فقالت الأنصار أو بعض الأنصار : لا نبايع إلا عليا . وعن زياد بن كليب قال : أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين فقال : والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة فخرج عليه الزبير مصلتا السيف فعثر فسقط السيف من يده فوثبوا عليه فأخذوه ".

    وقال محب الدين الطبري في الرياض النضرة ج2ص213 :" قال ابن شهاب الزهري : وغضب رجال من المهاجرين في بيعة أبي بكر منهم علي بن أبي طالب والزبير فدخلا بيت فاطمة الوقوف السلاح فجاءهما عمر بن الخطاب في عصابة من المسلمين منهم أسيد بن حضير وسلمة بن بالإجماع بن وقش وهما من بني عبد الأشهل ويقال منهم ثابت بن قيس بن شماس من بني الخزرج فأخذ أحدهم سيف الزبير فضرب به الحجر حتى كسره ويقال إنه كان فيهم عبد الرحمن بن عوف ومحمد بن مسلمة وإن محمد بن مسلمة هو الذي كسر سيف الزبير "

    ثم قال : " وتخلف عن بيعة أبي بكر يومئذ سعد بن عبادة في طائفة من الخزرج وعلي بن أبي طالب وابناه والعباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنوه في بني هاشم والزبير وطلحة وسلمان وعمار وأبو ذر والمقداد وغيرهم من المهاجرين وخالد بن سعيد بن العاص ".

    تاريخ الطبري ج2ص353 والأحاديث المختارة ج1 ص 89 : "قال أما إني لا آسي على شيء إلا على ثلاث فعلتهن وددت أني لم أفعلهن وثلاث لم أفعلهن وددت أني فعلتهن وثلاث وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهن فأما الثلاث اللاتي وددت أني لم أفعلهن فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة أو تركته وأن أغلق على الحرب ".

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-23
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    كل ماذكرت لايفيد بشئ من العنوان بأنه تهديد بالحرق او بالحرق اصلا لانك اعتمدت على نقولا مت تاريخ الطبري وكلها ضعيفة لاتسند على شئ ...

    هل انت محاور معي مستعد ام انك تضع مواضيع وتهرب ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-23
  5. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحيم الرحيم
    وبعد
    سبحان الله ، سبحان الله ، لقد كان عمر سهما وحربا على إعداء الله ، وكان يخاف منه الشيطان

    واليوم بعد أن مات خرجت الشياطين تلعب وتعبث ولم يجدوا من يخيفهم

    فهنيئا ............. لكم أيتها الشياطين اللهو في الدينا
    لكن عمر سيبقى حربا عليكم وسخطا وسيبقى عمرا ....
    ودمت يا عمر بخير
    ودمت يا خطاب سالم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-24
  7. فارس الاسلام

    فارس الاسلام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,226
    الإعجاب :
    0
    وأخرج ابن أبي شيبة بسند صحيح كل رجاله ثقات حفاظ ج7ص432ح 37045 :
    " حدثنا محمد بن بشر -الحافظ الثقة- اخبرنا عبيد الله بن عمر -ثقة حافظ- حدثنا زيد بن أسلم -ثقة حافظ إمام- عن أبيه أسلم مولى عمر قال : أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك ((( وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه ))) فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر " .

    انضرو كذب وافتراء هذا الرافضي الخبيث

    انضرو الى الاعلى الى الكلمات المضلله بالون الاحمر وتفكرو فيها عمر رضي الله عنه يقول لفاطمه

    رضي الله عنها"وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك" ثم يحرق عليها بيتها وما من احد احب اليه

    بعد ابيها منها و صدق القائل "لا يبلغ الاعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه " لقد والله عرف

    الناس دجلكم ولبسكم الحق بالباطل واذا كنت مصدق ...

    بأن هذا الاحاديث صحيحه منتاً وسنداً فعليك ان تصدقها كلها وليس فقط ما تستدل به فأذا كانت هذه

    الروايه صحيه حيث هدد عمر بحرق البيت فعليك ان تصدق ان عمر قال "وما من أحد أحب إلينا بعد

    ابيك منك " او انك توءمن ببعض القول وتكفر ببعض...


    والله المستعان
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-26
  9. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,609
    الإعجاب :
    65
    الصورة التي وضعها المعتوه قاهر النواصب هي لقاهر الفرق الباطنية ألا و هو شيخنا عثمان الخميس
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-09
  11. علي مقلى

    علي مقلى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-22
    المشاركات:
    385
    الإعجاب :
    0
    مبروك ذكي أقول ليش ما لقيت واحد منكم يقلد أنه أثني عشري ؟؟ ليش؟؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-09
  13. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    عزيزي أبو منار ضياء
    ماذا يجدي التفنن في الخطابة في جو الأسانيد والاستدلال الحديثي التاريخي؟
    عزيزي فارس الإسلام
    أنا مقتنع بكلامك.. يعني لازم نأخذ كل عناصر الرواية الصحيحة بنظر الاعتبار، وبناءاً عليه أقول:
    إن عمر هدد بحرق بيت بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وفي الوقت نفسه ادعى أنها من أحب الناس إليه، ونحن نقبل أن الكلام صدر من عمر برمّته، ولكننا نفهم دعواه بحب الزهراء على أحد وجهين:
    الأول: أن يقصد أنني ـ أنا عمر ـ ليست مشكلتي معك، فأنت بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولكن مشكلتي مع علي وشيعته.. فأنتِ طلعي نفسك من اللعبة، وخلينا أنا والجماعة نصطفل، وما فيش داعي تخلينا اتصرف معك بشكل ما ينسجم مع معرفتي بمقامك ومنزلتك
    وبهذا يكون عمر قد هدد الزهراء أيضًا، ويكون في الوقت نفسه طمأن الرأي العام بأن مشكلته ليست مع بنت رسول الله التي يتعاطفون معها، بل مشكلته مع قاتل العرب ومرمل نسائهم وميتّم أطفالهم في حروب الإسلام
    والوجه الثاني: أن نقول أن هذه الدعوى من قبل عمر دعوى غير صادقة نظرًا إلى المعطيات التاريخية التي تثبت حربه لبيت الزهراء
    طبعًا.. أنت ـ يا فارس الإسلام ـ لست مضطرًا إلى قبول أحد الوجهين، بل القصد أن الشيعي يمكن أن يحتج عليك بهذه الرواية، ولا يكون لك فيها شيء يمكن أن تحتج به عليه لمكان الوجهين المذكورين
    ودمت سالمًا طيبًا معافًا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-10
  15. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    اللهم ارزقنا توفيق الطاعة وبعد المعصية وصدق النية وعرفان الحرمة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-11
  17. معاين

    معاين عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-03
    المشاركات:
    100
    الإعجاب :
    0
    ما اقول الا الله يهديك الله يهديك الله يهديك
    سبحان الله هذا وانت شيعي معتدل كيف اذا كنت ساقع!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    الحمد لله على نعمة الاسلام ونعمة العقل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-11
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    شيعي معتدل

    لكن يكون الحوار مثمرا

    فهل هدد عمر فقط ؟

    ام هدد واحرق فقط ؟
    ام هدد واحرق وضرب واكسر ضلعها واسقط جنينها ؟

    ام لايوجد شئ مما ذكر لانه الشيعة اصلا مختلفون في ذلك ؟؟

    وياحبذا ان يعود المدعو قاهر النواصب لانه صاحب الموضوع :)
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة