الإمام في صنعاء والمُحتل في عدن

الكاتب : سرو حمير   المشاهدات : 857   الردود : 12    ‏2006-05-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-22
  1. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ابتداء من حكم الإمامة وانتهاء بالاحتلال البريطاني
    أسألة كثير تنتظر منكم الإجابة
    بعام 1962 م قامت ثورة عارمة في شمال اليمن تهدف إلى تحرير الشطر الشمالي من حكم الإمامة المتجبر الذي ظل فيه الشعب الشمالي بجهل معتم وفقر مُدقع وبعيد عن أبسط متطلبات المعيشية.
    هدف هذه الثورة لم يكن مبني على هامش ولم يكن كتمرد من أجل كرسي الرئاسة أو ما يجنيه لا بل كانت هناك كوادر وهبة أرواحها لتحرير الشطر الشمالي من ذلك النظام.
    وكل ذلك كان من أجل أن يحضو بحرية العيش ولينعموا في ظل دولة عادلة ومنصفة وحكم عادل مبني على الديمقراطية والمساواة يحفظ لهم حقوقهم كمواطنين في دولتهم التي ينتمون إليها ومن أجل أن يضمنوا حياة كريمة وأمن وإستقرار البلد.

    ==============


    وبعد ذلك بعام وتحديداً عام 1963 م إنطلقت أول شرارة في جنوب اليمن لتصرخ في وجه الإستعمار البريطاني قائلتاً لا للإستعمار والإحتلال الذي ضل جاثم على أراضي الشطر الجنوبي 129 عام.
    وكان سبب قيام تلك الثورة العظيمة يهدف إلى إنهاء الإحتلال وطرد الجيوش البريطانية من أراضي جنوب اليمن وتطهيرها تطهيراً شاملاً ولأجل تأمين حياة كريمة ونبيلة تهدف إلى نفس المبادئ والقيم النبيلة التي قامة من أجلها ثورة 26 سبتمبر في شمال الوطن.

    ============

    عزيزي القارئ تعال معي لنقارن بين حكم النظام الإمامي وبين النظام الذي تلا حكم الإمامة والذي تولى كرسي الحكم في شمال اليمن بعد ذلك الحكم الذي كان حلماً في عين كل كمواطن يمني من شمال الوطن أن يتحرروا من ذلك الحكم المتجبر والمتقطرس.
    أخي القارئ كل الأهداف التي بُنيت عليها تلك الثورة لم يتحقق منها ولو 1% وإذا قسنا تلك التضحيات التي قدمها ذلك الشعب الأبي من أجل أن يظفروا بحياة كريمة مع ما تحقق بعد إزاحة ذلك الحكم الطاغي لوجدنا بأن كل ما قدمه الشعب الشمالي كان خسارتاً محسوبة عليه لا على كرسي الحكم.
    ولو علم المناضلين والمكافحين الذين وهبوا حياتهم من أجل نجاح تلك الثورة التي فشلت قبلها ثورات عدة لو علموا بأن الأمور ستئول بشعوبهم بعد ذلك إلى ما آلت إليه لما قاموا بتلك الثورة، عزيزي القارئ بعين المقارنة بين الحكمين السابق والحالي في شمال الوطن لا نلاحظ أي تغير أو تجديد سوا امتداد نفوذ كرسي الحكم وتغيير بعض المسميات مثلاً كنا نطلق على ذلك الحكم البائد حكم ألإمامه واليوم تغير المسمى إلى حكم ديمقراطي.
    وكما يقول المثل أو البيت الشعري
    ( تعددت الأسباب والموت واحد )

    ============

    إنتقالاً من شمال الوطن إلى جنوبه.
    عانا جنوب اليمن من اضطهاد وقمع وتصفيات وظلم واستبداد على مدى 129 عام وتكبد خسائر كثيرة وجمة أرغمته على نسيان حضارته و التفكير بالتعلم والتحضر وأقتصر تفكيره على توفير لقمة العيش التي قل ما كان يجده من تيسرت له الأمور.
    بعد كل هذا عزيزي القارئ قرر ذلك الشعب أن يحطم قيود الذل والإستبداد لينتقل لحياة رغيدة وبالفعل وبجهود أولائك الثوار الأشاوس الذين قدموا حياتهم في سبيل تحرير الجنوب من ذلك المستبد تحققت الحرية وكسروا ذلك القيد الذي أدما أعناقهم ومرافهم وسيقانهم التي ظل محكم عليها.
    ولكن ما هو المصير بعد ذلك وما هي الثمار التي جناها ذلك الشعب وأين ذهبت دماء وارواح أولائك الشهداء الأبطال الذي ما زلنا نتباها ونفخر بما خلدوا لنا إلى يومنا هذا.

    ============

    نعم أُزيح ذلك الإمام من صنعاء ولكن هاهو إمام جديد بأسلوب جديد قد أحكم قبضته عليها من جديد لتقبع تحت ذلك الحكم من جديد ولتعاني ما عانته في سنين شبابها.
    وهاهي عدن قد خرجت من إحتلال ومستبد بريطاني لتشكو ظلم وإحتلال جديد وإن كان محلي الصنع ولكن تحت مسمى جديد
    ( في سبيل تحقيق الوحدة )
    هذا المستعمر الجديد الذي أعاد ذكريات ماضي مرير وأليم عانت منه تلك المناطق الجنوبية ما لم تعانية جارتها الشمالية.

    ============

    وبعد ذلك ورغم هذا كل تحققت الوحدة والحمد لله ولكن ماذا جنا شعبينا الجنوبي والشمالي بعد الوحدة وما هي المكاسب التي عادت علينا بعد تحقيق الوحدة وإن قارنّا ما بين ما قدمه الشعبان لتحقيق الوحدة وما هي الثمار التي جنوها لوجدنا فارق كبير جداً جداً جداً
    فالخسارات والتضحيات التي قدمها شعبينا وما زال يقدمها أكبر بكثر من ما أتت به لنا الوحدة اليمنية مع إحترامي لكل شهيد قدم روحة في سبيل تحقيق هذه الوحدة وكل مناضل ناضل من أجل تحرير الشطرين سابقاً.

    ============

    من هنا وبعد سرد ذلك الواقع الأليم يطرح على مسامعكم
    الكتاب ( مجنون مجهول الهوية )
    سؤاله الوحيد.

    1- ماذا استفاد شعبنا اليمني بعد كل هذه التضحيات التي قدمها لتحرير شطري اليمن ولتحقيق الوحدة بعد ذلك؟

    مقارنةً مع ما جنيناه بعد ذلك التحرر وبعد تحقيق الوحدة...!



    بإنتظار مداخلاتكم وردودكم إخوتي الكرام.


    مع تحيات أخيكم : الكاتب مجنون مجهول الهوية​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-22
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الهدف نبيل وسامي اخي سرو حمير ولكن مصيبتنا بالوسائل التي تعددت لبلوغ الهدف بل ان بعضها حاد عن الطريق ويصر على وسيلته لبلوغ الهدف والبعض يرى بان وسيلته هي الوحيدة الصحيحة وغيره مخطئين والظاهر بأن الهدف سيضيع علينا ونحن نتحاور ونتجادل عن وسائل بلوغه0000

    ولوعملنا جرد حساب لما تفضلت به فسنجد بأن المحصلة = 0 إن لم يكن الرقم في الجانب السالب من المحور السيني لخط الأعداد لكن مانراه بان الرقم لم يرتقي ولو مسافة واحد ملم في الجانب الموجب من المحور الصادي من الرسم البياني المعد لمسيرة اليمن الحديثة 00

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-25
  5. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0

    أشكر حضورك الكريم أخي العزيز سرحان وأشكرك على ما تطرقت إليه في محور حديثك


    لك شكريوتقديري ودمت بخير​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-25
  7. الجمهور

    الجمهور قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-09
    المشاركات:
    2,685
    الإعجاب :
    0
    التحرير والوحدة... مهمتان لا تظهر الفائدة من تحققهما إذا كان هناك حاجزاً أو حاجباً يمنع إشراقهما او يعمي الأبصار عنهما..

    إذاً بقيت خطوة واحدة فقط تكتمل على أساسها المهمة ويحصد الكل ما زرع!


    ولك أخي العزيز/ سرو حمير
    كل الشكر والتقدير

    والسلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-27
  9. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    أشكرك أخي الكريم على هذا الحضور الطيب والملموس


    ولكن أعتقد أخي الكريم بأن هذه الخطوة المرجوة والمنتظرة لن تتحقق بالوقت القريب
    لأن الطريق لا زال مؤصد أمام كلمة الشعب وبما أن الشعب يحتاج إلى من يقوده أو من يتكلم على لسان في حال لا وجود لذلك الشخص لا يوجد هناك أي أمل نبني على خطاه أمل التقدم في تلك الخطوة المنتظرة.

    لك شكري وتحياتي أخي الكريم.

    ودمت بخير​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-28
  11. الجمهور

    الجمهور قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-09
    المشاركات:
    2,685
    الإعجاب :
    0
    أحسنت أخي سرو حمير:
    ففي الليلة الظلماء يفتقد البدر

    وهذا في حد ذاته خطوة أولى
    لك كل الحب والتقدير

    وكم أتمنى أن أزور مجلس الشعر والشعراء
    والسلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-05
  13. الزومحي

    الزومحي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-19
    المشاركات:
    591
    الإعجاب :
    0
    فلا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-05
  15. قلب عدن النابض

    قلب عدن النابض عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    187
    الإعجاب :
    0
    هناك اشياء لايمكن ان ننكرها
    لقد استفاد الشعب اليمني من وحدته كتيرآ ولكن للاسف كلها اشياء شخصيه
    مثل لقاء الاهل بين الشطرين
    التنقل بيسر وسهوله
    وطبعآ هذه اشياء لم تحققها الوحده ولا حكومة الوحدهوانما تحققة بسبب العروق الاسريه المنتشره في مختلف انحاء البلد
    وبخصوص ماقدمته الحكومه للمواطن بفضل الوحده
    كثرة السرق في كافة الدوائر الحكوميه
    اسرق اكتر من الدي قبلك 000 لايوجد عقاب
    من المسئول بعد الريال
    لقد استفدنا كثيرآ من خلال القضاء على الحكم الامامي المستبد الدي كان يتلقى تعليماته من واشنطن
    الدي استفاد من حكمه السرق والنصابين
    واستفدنا كتيرآ من خروج الاستعمار من عدن
    ولكن للاسف كانت السياره بدون عجلة قياده ومن دون فرامل ومن دون بطاريه وايضآ من دون بنزين
    والسلام ختام
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-05
  17. tiger120

    tiger120 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-22
    المشاركات:
    90
    الإعجاب :
    0
    وماهو الحل تمزيق الوطن الي اشلاء متناثره وكانتونات ومشيخات وسلطنات.......ماذا تري ياعزيزي ام تري ان نتكاتف ونبني بلدنا ......فالظلم موجود في معظم دول العالم الثالث ونحن في الوطن العربي نشكو من انظمتنا في المشرق والمغرب العربي......لكن لا احد يطالب بتقسيم بلده......بل يطالبون بالاصلاحات وهو حق مكفول للجميع ان يتم التطلع للامام الي المستقبل بغض النظر عن الواقع.........قد تجد دول يعيش مواطنيها في ظروف سيئه جدا لكن تجد منهم روح الانتماء وحب الوطن........وشكرا لمساهمتك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-05
  19. الكاشف

    الكاشف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-12-04
    المشاركات:
    1,291
    الإعجاب :
    0
    الوحده فقدت بريقها بسبب فساد الاخ الرمز وشلته .... والشيء الوحيد الذي جناه اليمنيين في اليمن الواحد انهم اصبحوا يشربون من كأس واحد ... كأس الحاجه والفساد والانفلات الامني والمناطقيه والمذهبيه والفوضي والتخلف وانعدام الصحه والتعليم ... مع ان التلفزيون طول اليوم جالس يطبل بمصطلح "نهضة اليمن الحديث" التى لازلت ابحث عنها .... (**** ابوها نهضه)
     

مشاركة هذه الصفحة