قصص من تراثنا الجميل

الكاتب : المهند اليماني   المشاهدات : 432   الردود : 3    ‏2006-05-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-22
  1. المهند اليماني

    المهند اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-11-14
    المشاركات:
    3,406
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    احببت ان أطل عليكم بهذه القصص الجميلة من تراثنا الجميل

    (((طلب هارون الرشيد ماء ، فلما أراد شربه قال له ابن السماك : مهلا يا أمير المؤمنين ! بقرابتك من رسول الله ، لو منعت هذه الشربة ، بكم كنت تشتريها ؟ قال بنصف ملكى 0قال : ا شرب 0 فلما شرب قال : أ سألك بقرابتك من رسول الله ، لو منعت خروجها من بدنك ، بماذا كنت تشتريها ؟ قال الرشيد : بجميع ملكى 0قال ابن السماك : إن ملكا لايساوى شربة ماء وخروج بولة لجدير أن لاينافس فيه !!)))

    (( روى ثعلب عن ابن الأعرابى قال : أول خطبة خطبها السفاح _أبو العباس عبدالله _ أول خلفاء الدولة العباسية 00فى قرية يقال لها العباسية ، فلما صار إلى موضع الشهادة من الخطبة ، قام رجل من آل أبى طالب فى عنقه مصحف ، فقال : أذكرك الله الذى ذكرته ألا أنصفتنى من خصمى ، وحكمت بينى وبينه بما فى هذا المصحف ، فقال له : ومن ظلمك ؟ قال : أبو بكر الذى منع فاطمة فدكا _قرية بخيبر _ قال : وهل كان أحد بعده ؟ قال: نعم ،قال: من ؟ قال : عمر ، قال : وأقام على ظلمكم ؟ قال : نعم ، قال وهل كان بعده أحد ؟ قال : نعم 0قال: من ؟ قال : عثمان ، قال : وأقام على ظلمكم ؟ قال : نعم ، قال : وهل كان بعده أحد ؟ قال : نعم ، قال : من ؟ قال : على، قال : وأقام على ظلمكم ؟ قال : فسكت الرجل ، وجعل يتلفت إلى ورائه يطلب مخلصا ، فقال له : والله الذى لا إله غيره لولا أنه أول مقام قمته ، ثم لم أكن تقدمت إليك فى هذا قبل لأخذت الذى فيه عيناك ، اقعد وأقبل على الخطبة)))

    ((عن أنس رضى الله عنه ، قال : أقبل النبى صلى الله عليه وسلم إلى المدينة مردفا أبا بكر شيخا يعرف ، ورسول الله شاب لايعرف ، فيلقى الرجل أبا بكر فيقول : يا أبا بكر ، من هذا الرجل الذى بين يديك ؟ فيقول : هذا الرجل يهدينى السبيل ، فيحسب السامع أنه يهديه الطريق ، وإنما يعنى سبيل الخير ))))

    " أنه ـ [ أي الحارث بن كلدة ] ـ لما وفد على كسرى أنو شروان ، أذن له بالدخول عليه ، فلما وقف بين يديه منتصباً قال له : من أنت ؟ قال : أنا الحرث بن كلدة الثقفي . قال [ كسرى ] : فما صناعتك ؟ قال : الطب . قال : أَعربيّ أنت ؟ قال : نعم ، من صميمها وبحبوحة دارها . قال : فما تصنع العرب بطبيب مع جهلها وضعف عقولها وسوء أغذيتها . قال : أيها الملك ، إذا كانت هذه صفتها كانت أحوج إلى من يصلح جهلها ويقيم عوجها ويسوس أبدانها ويعدل أمشاجها ، فإن العاقل يعرف ذلك من نفسه ويميز موضع دائه ويحتزر عن الأدواء كلها بحسن سياسته لنفسه . قال كسرى : فكيف تعرف ما تورده عليها ، ولو عرفت الحلم لم تنسب إلى الجهل . قال : الطفل يناغي فيداوى ، والحية ترقى فتحاوى ، ثم قال : أيها الملك ، العقل من قِسَم اللّه تعالى قسمَه بين عباده كقِسمة الرزق فيهم ، فكلٌ من قمسته أصاب ، وخص بها قوم وزاد . فمنهم مثر ومعدم ، وجاهل وعالم ، وعاجز وحازم ، وذلك تقدير العزيز العليم ... فأعجب كسرى من كلامه ثم قال : فما الذي تحمد من أخلاقها ويعجبك من مذاهبها وسجاياها . قال الحرث : أيها الملك ، لها أنفس سخية وقلوب جريئة ولغة فصيحة وألسن بليغة وأنساب صحيحة وأحساب شريفة . يمرق من أفواههم الكلام مروق السهم من نبعة الرام ، عذب من هواء الربيع وألين من سلسبيل المعين ، مطعمو الطعام في الجدب ، وضاربو الهام في الحرب ، لا يرام عزهم ولا يُضام جارهم ولا يستباح حريمهم ولا يذل أكرمهم ولا يقرون بفضل للأنام ، إلا للملك الهمام الذي لا يقاس به أحد ولا يوازيه سوقة ولا ملك . فاستوى كسرى جالساً وجرى ماء رياضة الحلم في وجهه لما سمع من محكم كلامه وقال لجلسائه : أني وجدته راجحاً ولقومه مادحاً وبفضيلتهم ناطقاً وبما يورده من لفظه صادقاً ، وكذا العاقل من أحكمته التجارب . ثم أمره بالجلوس فجلس . فقال : كيف بصرك بالطب ؟ قال : ناهيك . قال : فما أصل الطب ؟ قال : الأزم . قال : فما الأزم ؟ قال : ضبط الشفتين والرفق باليدين . قال : أصبت . وقال : فما الداء الدوي ؟ قال : إدخال الطعام على الطعام هو الذي يفني البرية ويهلك السباع في جوف البرّيّة . قال : أصبت . وقال : فما الجمرة التي تصطلم منها الأدواء ؟ قال : هي التخمة وإن بقيت في الجوف قتلت وإن تحللت أسقمت . قال : صدقت . وقال : فما تقول في الحجامة ؟ قال : في نقصان الهلال في يوم صحو لا غيم فيه والنفس طيبة والعروق ساكنة لسرور يفاجئك وهم يباعدك .


    كان أبو الحارث حسين يظهر لجارية من المحبة أمرا عظيما 0فدعته وأخرت الطعام إلى أن ضاق ،فقال :يا سيدتى ، مالى لا أسمع للغداء ذكرا؟؟؟؟

    فقالت : يا سبحان الله ! أما يكفيك النظر إلى وما ترغبه فى من أن تقول هذا؟؟؟!!!

    فقال : يا سيدتى ، لو جلس جميل وبثينة من بكرة إلى هذا الوقت لا يأكلان طعاما لبصق كل منهما فى وجه صاحبه !!!!!

    كان بمكة رجل يجمع بين الرجال والنساء ، ويحمل لهم الشراب 0فشكى إلى عامل بمكة ،فنفاه إلى عرفات ، فبنى بها منزلا ، وأرسل إلى إخوانه فقال: ما يمنعكم أن تعاودوا ما كنتم فيه ؟ قالوا :وأين بك وأنت فى عرفات ؟؟فقال: حمار بدرهم، وقد صرتم على الأمن والنزهة 00ففعلوا ، وكانوا يركبون إليه حتى فسدت أحداث(شباب) مكة 0فعادوا بشكا يته إلى والى مكة فأرسل إليه وأتى به 0فقال الرجل : يكذبون على ، أصلح الله الأمير 0فقالوا : دليلنا على ما نقول أن تأمر بحمير مكة فتجمع وترسل بها أمناء إلى عرفات ، ثم يرسلونها ، فإن لم تقصد لمنزله من بين ا لمنازل كعادتها إذا ركبها السفهاء فنحن غير مبطلين 0فقال الوالى : إن فى هذا لدليلا وشاهدا عدلا 00فأمر بحمير من حمير الكراء فجمعت ثم أرسلت ، فصارت إلى منزله كماهى من غير دليل 0فأعلمه بذلك أمناؤه، فقال :ما بعد هذا شىء 0جردوه ! فلما نظر الرجل إلى السياط قال :لابد أصلحك الله من ضربى ؟!! قال : نعم 0 قال : والله ما فى ذلك شىء هوأ شد على من أن يشمت بنا أهل العراق ويضحكوا منا ويقولوا : أهل مكة يجيزون شهادة الحمير !! فضحك الوالى وخلى سبيله

    9-
    يحكى أن أبا نواس مر يوما على مكتب فسمع صبيا يقول لمعلمه: ياسيدى أتدرى ما أراد أبو نواس بقوله: ألا فاسقنى خمرا وقل لى هى الخمر 0

    وما الفائدة فى ذلك ، فقال له : لا 0فقال الصغير :أراد أن تكمل له لذة الحواس الخمس فإنه إذا شربها حصلت له حاسة البصر واللمس والشم والذوق وذلك مستفاد من قوله ألا فاسقنى خمرا وتعطلت حاسة السمع فلما قال وقل لى هى الخمر شنف سمعه بوصفها فكملت له الحواس الخمس 0فقال أبو نواس للصبى : والله لقد أفهمتنى من شعرى مالم أقصده 0

    شكا أهل بلدة إلى المأمون واليا عليهم ، فقال :
    كذبتم عليه 0قد صح عندى عدله فيكم وإحسانه إليكم 0
    فقال شيخ منهم :
    ياأمير المؤمنين ، فما هذه المحبة لنا دون سائر رعيتك ؟؟قد عدل فينا خمس سنين ، فانقله إلى غيرنا حتى يشمل عدله الجميع ، وتريح معنا الكل !!!!!!
    فضحك المأمون صرفه عنهم 0
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-22
  3. مطير الضبح

    مطير الضبح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    9,856
    الإعجاب :
    1
    قصص رائعه من قلم رائع

    ولي عوده لقراءه القصة


    انت تاتي لنا بمواضيع قيمة ومفيدة







    وتحياتي لك


    يا عيوووووووني؟؟عليك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-22
  5. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    lkkjhhgggggggggggggggggggggggg
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-22
  7. المهند اليماني

    المهند اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-11-14
    المشاركات:
    3,406
    الإعجاب :
    0
    شكر لك اخي مطير
    على المرور والمشاركة
    ودمتم موفقين لكل خير
     

مشاركة هذه الصفحة