الملحمه الكبرى للتبع اليماني ومع تحيات ابو تبع وكل عام واليمن بالف خير

الكاتب : انا الشعب   المشاهدات : 4,913   الردود : 12    ‏2006-05-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-21
  1. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الاخوه الافاضل هذه القصيده قالها الملك حسان الذي يكنى بالتبع اليماني
    قالها في اخر يوم من عمره وهو في قبضة كليب ابن ربيعه اخوالزير سالم
    انظروا الى ابنا السعيده ماذا انجبت ورجائي منكم التركيز والتمعن لمن لم يقراها من قبل
    وهل هذا الكلام صحيح وهل يعلم الغيب لا يعلم الغيب الا الله عز وجل
    وها هيا بين ايديكم ومن له تفسير او تحليل حول القصيده عليه ان يطلعنا عليه مشكورا (واسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)
    وانا اتوجه بالسؤال اليكم احبابي الكرام

    وما علي لم لو سميت ابني تبع



    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="blue" bkimage="" border="outset,1,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    يقول التبع الملك اليماني لهيب النار تشعل فـي فـؤادي =
    امير كليب يا فارس ربيعة ويا حامي النساء يـوم الطـرادي =
    اريد اليوم ان اعلمك شيئا لتعـرف حـال اخبـار العبـادي=
    فموسى كان في الدنيا نبيا له التـوراة اعطـت للرشـادي =
    وداود النبي قد جاء بعده يبشـر بالزبـور اهـل الفسـادي=
    وعيسى ابن مريم جاء ايضا بانجيل الخلاص لكي ينـادي=
    نبي لم يكن في النـاس مثلـه لان الله اختـاره يفـادي=
    فكم ميت بكلمته اقامه ومسقـوم شفـاه مـن الوسـادي=
    وعندي قد تبين بالملاحـم بانـك قاتلـي دون العبـادي=
    وبعده شاعره تنزل عليكم وتفتن بين قيـس فـي البـلادي =
    وانت برمح جساس ستطعن وعبدي يذبحك بيـن الجمـادي=
    وتكتب في دمائك على البلاطة لمن بعدك لتشتيت الاعادي =
    وياتي الزير ابو ليلى المهلهل فيصلي الحرب في كل البلادي=
    ويقهر كل جبار عنيد بضرب السيـف فـي يـوم الجـلادي=
    وتاخذ الجليلة لك قرينـة وتحظـى بالمسـرة والمـرادي=
    ويظهر لك غلام بعد موتك يسمى الجرو قهـار الاعـادي =
    يقتل على يده جساس خاله واما الزيـر تقتلـه الاعـادي=
    وسيف ذو يزن بعدك سيظهر وتصحبه السعادة في البـلادي=
    ويبقى ملكه سبعون عاما وبعد ذلك يطوى فـي الوهـادي=
    ويظهر له ولد يدعى بدمر شديد البأس مرفـوع العمـادي=
    فيملك في بلاد الشام بعده يجيب الماء من اقصى البـلادي=
    وبعده يظهر المدعو بعنتر يهبن الضد فـي يـوم الطـرادي=
    وبعده يظهر الهادي محمد يقيم الديـن مـا بيـن العبـادي=
    واصحابه معه عشرة كوامل كرام الناس سـادات البـلادي=
    ابو بكر وسعد مع سعيد وطلحـة والزبيـر ابـن الجيـادي=
    وعثمان مع عمر وعلي وعامر مع حسين اهل الرشـادي=
    بموت الهاشمي ويصير خليفة على الاحكام بعده بالعبـادي=
    ابوبكر يموت بالسعة حية وبعده عمـرا يقتـل بالطـرادي=
    علي بالسيف يرديه ابن ملجم يتيما انتشى بين الـولادي=
    ولايعرف له قبر محقق على وجه الثـرى بيـن العبـادي=
    وتختلف الصابة على الحكم ويحكمها حسيـن بالبـوادي =
    وبعده بنو امية سوف تحكم واولهم معاوية ابـن وهـادي=
    ومن بعده بني العباس تحكم سنين كثيـرة بيـن العبـادي =
    وبعده الخوارج سوف تظهر يثيـروا الفواحـش والعنـادي=
    يقيمو الشر في كل الاراضي ويملوا الارض طرا بالفسـادي=
    وتظهر في بلاد السر وعصبة فيقصد جيشا غرب البـلادي=
    هلال وعامر من ال قيس يزيدوا حرب خميـر مـع ايـادي=
    حسن اميرهم فخر البرايا بعـده ديـاب قهـار الاعـادي =
    وابو زيد ابن عمه ليث اروع شديد الباس في يوم الطـرادي=
    يطوفون البلاد فيملكوها ويسبـون العـدا اهـل العنـادي=
    ويحمون العجم من كل طـاغ بارمـاح واسيـاف حـدادي=
    وقبرص والجزائر يملكوها وبدريس الخزاعي والاعـادي=
    شبيب التبعي بالشام يقتل وتتـرك جثتـه فـوق الجمـادي=
    وسركيس بن نازب سوف يقتل بسيف ذياب قهار الاعادي =
    كذا فرمند في مصر العدية ستخرب دورهـا بيـن البـلادي=
    وبعده يظهر الاشطان ظالم خبيث الاصل من قـوم شـدادي=
    بنو ايوب تظهر بعد منه يقيمون الدين من بعـد الفسـادي=
    ويظهر ابن عثمان المساعد بارض الشرق ويحكم بالعبادي=
    ملوك الارض تخشى من لقاهم لان جيوشهم مثل الجـرادي=
    عداد ملوكهم عشرة وعشرة وتسعة بعدهم دون ازديـادي=
    ويظهر تمرلنك من الاعاجم وجنكيز خان مـن الاعـادي =
    ويظهر بعده ملكا قويا يثيـر الحـرب فـي كـل البـلادي=
    طويل الجسم مغضوب عليه له اسمين من طاهر وبـادي=
    يقيم السيف في الاقطار عمدا ويجري الدم في كل البوادي=
    ويظهر فارسا يدعى قطيعة فعشر سنيـن يظلـم بالعبـادي=
    ويظهر بعده الدجال حقا فتتبعـه الـورى اهـل الفسـادي=
    بطرف الارض من شرق وغرب ويفعل معجزات في البلادي=
    ويظهر ضده المهدي سريعا ويسطع نوره فـي كـل وادي =
    ومعه عيسى سمي ابن مريم فيقتله ويملك فـي العبـادي=
    وبعده داية تظهر سريعا فتفعـل معجـزات فـي البـلادي =
    ونار من عدن تظهر وتسطع فتشكو الناس من هول النكادي=
    وبعده الشمس تظهر من مغيب وتزداد الخلائق في الفسادي=
    ويأجوج وماجوج جميعـا تحيـط رجالهـم كـل البـلادي=
    فلا نهر الفرات لهم يجري ولا سيحون والدجلـة المـدادي=
    وتغشى الارض موتا كليبا وجوع وقتل فـي كـل العبـادي=
    ونيران تعم الارض طرا على اعلى الجبـال وكـل وادي=
    وبعده يغلق باب المراحم وبـاب الشـر يفتـح بأرتصـادي=
    فلا يصعد ولا ياتي جواب فذاك الوقـت يحتـرق العبـادي=
    ونيران ستظهر من جهنم وينفخ ريح من اقصـى البـلادي=
    يموت الخلق ميه ليس يبقى سوى الرحمن خلاق العبـادي=
    وبعده يظهرالديـان حقـا الـه العـرش ديـان العبـادي=
    فعندي الجفر قد اخبر مؤكد بمـا اخبرتكـم دون ازديـادي =
    واسمع يا امير كليب مني حقائق قصتي وافهـم مـرادي=
    وما علمت عن حالي وضعفي اجرني يا ملك واطلق قيادي=
    واعلم يا امير اني عتيقك مدى عمري الى يـوم المعـادي=
    *****************************منقوووله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-21
  3. ابو ناصر البكري

    ابو ناصر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    1,267
    الإعجاب :
    0
    الملحمه قرئتها من قبل واعجبتني كثير
    ولاكني اتسائل مثلك هل هي من تاليف التبع حقا ام انها نُسبه اليه
    لان فيها تنبى حتى بذكر الاسماء تحديدا وليس مواقف فقط
    اتمنى ان ارى تفاعل من الاخوان اي مثل ما طلبت كل واحد يقول بما عنده
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-21
  5. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0

    اسعد الله ايامك اخي الكريم ذوريدان يافع على تعقيبك الرائع
    نعم عزيزي كلنا قراءناها بل نكاد ان نحفظها مع القصه
    ولاكن انا في حيره من امري كيف عرف ما دون بالقصيده
    وانا ارى انها نسبت اليه بعد موته ولاكن من قايلها
    واذا كان بهذه القوه ليس ما يشهر نفسه بدل ما يشهر الاخرين
    نقطة نظام منتظر تعقيب من له الخبره في هذا المجال
    دمت ودام راسك وتحيه لشخصك الكريم من صميم الفؤاد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-21
  7. ابو ناصر البكري

    ابو ناصر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    1,267
    الإعجاب :
    0
    وانا ارى انها نسبت اليه بعد موته ولاكن من قايلها
    واذا كان بهذه القوه ليس ما يشهر نفسه بدل ما يشهر الاخرين


    هذا مايدور في ذهني ايضا والذي اتمنى ان اجد له اجابه لكي اقتنع با اي تبرير كان مقنع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-21
  9. هواجس ناريه

    هواجس ناريه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    2,054
    الإعجاب :
    0
    القصيده ليست للتبع بتاتا\


    وهذا البيث دليل قاطع

    ويظهر تمرلنك من الاعاجم =وجنكيز خـان مـن الاعـادي

    متي طهر جنكيز خان

    ومعروف ان زمان التبع كان قبل ظهور الاسلام بكثير

    وكثير من الحقائق التي وردت وتثبت انها ليست للتبع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-21
  11. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    أخي أبو تبع أخواني المتسائلين عن هذه القصيدة ( الملحمة ) لقد مرت علي منذ سنين لا أذكر في أي كتاب وهذا النوع من القصائد المطولة تسمى عند الأدباء والمؤرخين ملاحم وهي تروي قصص وبطولات وأحداث تاريخية لبعض الشعوب والأفراد وتخلط الحقائق التاريخية بالخرافات والأساطير ومن أمثلتها ملحمة جلجامش السومرية وملاحم شبيههة في سيرة عنتره وسيف بن ذي يزن والزير سالم وأبو زيد الهلالي ورأيي أنّ هذه الملاحم ظهرت تقريبا في العصر المملوكي ماعدى ملحمة جلجامش التي تعتبر قديمة جدا وليس لهذه الملاحم مؤلف معروف فقد كان يضيف اليها رواة القصص ما يحلو لهم وكانت تروى في مجالس السمر للترويح عن النفس وترويها الأمهات لأطفالهن كنوع من التسلية والتربية غير المباشر لما تتظمنه هذة الملاحم من فضائل ومناقب بطولية واخلاقية وقد كانت تدس فيها الأراء الدينية والسياسية والعصبية حسب هوى الكاتب وميولة لذالك تجد أن رواياتها تتعدد من بلد الى بلد ومن أصحاب مذهب الى آخر وملحمة التبع اليماني هي تحمل بعض وليس كل ملامح غيرها من الملاحم وليس للتبع اليماني أي علاقة بها والدليل ركاكة شعرها وذكرها لحوادث معاصرة أو قريبة من الفترة التي ذكرناها
    عذرا أخواني عل الأطالة وهنا أتوقف ولكم التحية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-21
  13. ابوالمقدام

    ابوالمقدام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    1,094
    الإعجاب :
    0
    اصبت فيما قلت وانا اشاطرك الرأي في هذه
    الملحمة وغيرها من الملاحم !!!
    والله اعلم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-22
  15. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0

    عزيزي الكريم ذو ريدان يبدو لي ان الاجابه اتتنا مع العملاق والصديق المخلص العماري
    وللحديث بقيه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-22
  17. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0

    عزيزي الكريم ربما ان القصيده ليست للتبع ولاكن هذه القصيده موجوده في اكثر من كتاب
    ومن الف هذه الكتب ليس يمانيون وازيدك من الشعر بيت ان التبع اليماني
    له قصايد كثير غير هذه مؤلفه وعلى نفس النمط
    لست مدافعاً عنه ولاكن البحث عن الحقيقه
    والاخذ والرد سوف يوصلنا الى الحقيقه دمت ودام راسك وتحيه لشخصك الكريم من صميم الفؤاد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-22
  19. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0

    عزيز ي العماري حفظك الله ورعاك على التوضيح الرايع وما اجمل هذه اللحظات عندما
    يستفسر الانسان ويلقى من يجيب عليه دمت للمجلس ذخراً وسنداً يا حبيب الملايين
    واظيف بعض النقاط حول تعقيبك وهي ان الاحداث التي جاءت بالملحمه ليست كلها قريبه
    او حديثه بل قديمه وحديثه في نفس الوقت ومنها ما يلي موسى كان بدنيا نبياً وداوود عليهم السلام
    وكان فيها ذكر للاولين والاخرين وحسب علمي ربما في هذاك العهد حصلوا على هذه الاحداث
    التي جاءت بالملحمه من التورات او الانجيل وجاء الشرح كما رسمه القايل وربما لم تكون القصيده
    للتبع حسب ما شرحتم ولاكن هل الاقصايد الاخرى التي نسبت اليه ليست له لا ادري وهل كان شاعر
    لا ادري ولاكن حسب اطلاعي على كتب تاريخيه وجدت ان اغلب رموز التاريخ شعراء بل اهل
    الحي بكامله والدليل على ذالك ان الحوارات كانت تجري في ما بينهم بالقصايد والارتجال
    وعند طلب اي موضوع مهم او زواج او مهمه اخرى يقوم احدهم بتوجيه قصيده الى من يهمه الامر ويقوم الاخر
    بالرد عليه بنفس اللحظه وقبوله الموضوع او رفظه وايضاً قصايد سالم بن ربيعه الملقب ابو ليلى المهلهل هل القصايد التي نسبت اليه ليست له لا ادري واليك مقطع للزير سالم عند ما طلبوا
    منه اعيان القبايل اخذ ديه او فديه بكليب اخوه رد عليهم بهذه الابيات التي تعتبر من اشهر مراثي
    العرب



    [POEM="font="Simplified Arabic,5,indigo,bold,normal" bkimage="./images/backgrounds/1.gif" border="outset,1,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]كليب لا خير بالدنيا وما فيها= ان انت خليتها من يبقى واليها
    الناحر النوق للضيفان يطعمها= الواهب المية الحمراء براعيها
    غدرك جساس يا سيدي ويا سندي= وليس جساس من يحسب تواليها
    لا اصلح الله منا من يصالحهم= حتى يصالح ذيب المعز راعيها
    وتولد البغله الخضراء بلا ذكراً= وانت تحيى من الغبراء تلبيها
    وتحلب الشاة من اسنانها لبنا= وتسرع النوق لا ترعى مراعيها

    ناقص بيت او بيتين لا اتذكرهم يرجو الصفح

    وعند نهايته على يد العبيد اتذكر له بيتين
    يقول فيهم


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,indigo,bold,normal" bkimage="./images/backgrounds/1.gif" border="outset,1,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]من بلغ الاقوام ان مهلهلا= اضحى قتيلاً بالفلات مجندلا
    للاه دركما ودر ابيكما= لا يبرح العبدان حتى يقتلاوهكذا حسب قول الراوي اخذ ثاره قبل موته وبعد موته
    ودمت في خير ودام راسك وتحيه لشخصك الكريم من صميم الفؤاد
     

مشاركة هذه الصفحة