يالله يامن في السماء في الارض ذي نتشكرك , بدع لشاعر قاسم جبران

الكاتب : التام   المشاهدات : 734   الردود : 6    ‏2002-05-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-26
  1. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    هذة القصيدة الي الاخ قاسم محمد جبران
    ان شا الله ان تنال اعجابكم

    يالله يامن في السماء في الارض ذي نتشكرك
    --------------------- منها اليها ارجع وفيها ترحم إلى سبـوحوك
    بســــمك وعفوك ياكريم ارحمــنا جــلت قــدرتك
    --------------------- يرافع الســبع الطباق والارض فيها يعبدوك
    قــال ابن عـــايش يا اله الكون طــالب رحمـــتك
    --------------------- يا مالك الكون العظيم والملك ملكك والملوك
    الحمــد لك حمدًا كثير مـــن قلب يـــارب احــمدك
    ----------------- ما شن مزنك من سماك والرعد فيها ذي يزوك
    يا هجســي اليـــلة معي اضرب ودك الارض دك
    ------------------ والبحر ذي واسع عميق اشتك دكة لى دكوك
    وطلع الؤلؤ كتــــل من قـــاع قعرة بالســـمك
    ----------------- وجمد امـــواج المحيط الهادي لا شــطئ تبوك
    والآن يا طـــارش معـــــاك الله جــــهز رحلتك
    ----------------- واعزم بلاد العــرف عن الناس ذي هم يعرفوك
    وصلهم خطي ومد ايدك اذا حد صافحك
    ----------------- وانمحدا صفــــح فرد ايـــدك وحـــاذر لا يروك
    واسئل علي انسان دارس في مدارات الفلك
    -------------------- اهده تحياتي واشـواقي يشكينة شكــــوك
    وخبرة عني وقلة انني بخبرك
    -------------------- يابن محمد عن قصيدك كلـــهمة يمــــدحوك
    انسان معروف دائمًا لناس هذا دون شك
    ------------ شاعر ولك مقدار كبير بالشعر ذي محبوك حبوك
    يابن محمد هات لى اخبار وافرغ جعبتك
    ----------------- واشرح عن الارض التي فيها عمد جدك وابوك
    قالو معارك طاحنة في القدس والدم انسفك
    ----------------- وهدمو عدت قرا والنــاس ذلـحين في الشبوك
    اهوين علي ابنا العرب ذي محدًا منهم نهك
    ------------------ يمــــــد يده جنــــب يــــد ابطال نهلكهم هلوك
    لكن اسف ياللاسف باسف علي ذولا الفشك
    ----------------- ذي ذلهم ابنا القــــرود وطعنو الاعيان بشـــوك
    يابن محمد حدسيفك حد شوف ما برحمك
    -------------- شوف سيف ابوصالح قوي للخصم يدعكهم دعوك
    قم شد عزمك جنب عزمي او حدًا بايسمعك
    ---------------- نقول كلـــــمة حق للعالم عســـي با يسمـــعوك
    لآن الاطفال اشتكت في القدس من حبس الشبك
    -------------- ومن رصاص صهين ذي فوق النساء يمسي هموك
    وقادت الشعب الابي يمسي مريح مندمك
    --------------- في نعـــمة الباري علي التلفاز يمسـو يا يادبوك
    يانون نورنا بنورك هات من يدك مفك
    ---------------- يــرب الربـــاب ياعظيم الشـــان اهلك من عصوك
    حكمنا ذي يلعبون بموالهم في بنك
    --------------- والشعب ذي مئسور يصيح مقفول عليهمه بهوك
    وعاد أنا أحزيك من بازل بعرف ما سلك
    -------------- ان كنت ماشي بالصحيح فهو مع ذي ينصفوك
    للحق لك جايز فهو في آ خر الشئ ينصفك
    --------------- وان كنت مضلوم دون علم شفة مع من يضلموك
    وختمها ذكر النبي مالحاج في البيت احترك
    ---------------- طة شفيع الخلق يــوم الخلق مكتوبين ببــوك


    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-26
  3. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    ياسلام على ذوقك ياشاعر قيفه ولن ازيد على ذلك حتى نشوف رد قاسم جبران
    والسلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-05-27
  5. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    يا عيني عليك يا التام

    ما شاء الله عليك اخوي التام

    دائماً وكل مواضيعك شيقية وجميلة

    وأنا من الناس الذين يحبون شعرك الجميل ومواضيعيك الرائعة

    اطربنا دائماً الله يسعدك

    قــال ابن عـــايش يا اله الكون طــالب رحمـــتك
    --------------------- يا مالك الكون العظيم والملك ملكك والملوك
    الحمــد لك حمدًا كثير مـــن قلب يـــارب احــمدك
    ----------------- ما شن مزنك من سماك والرعد فيها ذي يزوك
    يا هجســي اليـــلة معي اضرب ودك الارض دك
    ------------------ والبحر ذي واسع عميق اشتك دكة لى دكوك
    وطلع الؤلؤ كتــــل من قـــاع قعرة بالســـمك
    ----------------- وجمد امـــواج المحيط الهادي لا شــطئ تبوك
    القافية ممتازة جداً
    *********************
    ولي بيتين م الشعر على نفس الحرف وقد قلتهم عي زواجة في منطقتنا
    وهن على شكل رواجز أو هواجل

    1 = يا ناشر الله براي المعتلي ‌++ امشة بخطوه مثل خطوات الملوك
    للدار ذي فية القواعد محكمه ++ وخزنته تشبه بخزنات البنوك

    2 = مني سلام الفين قال اليافعي ** يا ذي بقلبك شك ما نبقي الشكوك
    قلل كلامك والمثل ذي عندنا ** الدم لا قد سيل من كثر الحكوك

    اسمح لي اذا تدخلت في موضوع لا توجد لي الصلاحية بالتدخل فيه


    لك مني احمل التحية والاشواق
    اخوك صالح اليافعي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-05-27
  7. قاسم محمد جبران

    قاسم محمد جبران عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-23
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
    هذا هو الجواب علي كلمات الشاعر محمد التام القيفي انشا اللة ينال اعجابكم واسف علي التأخير

    رباه يارباه تجعلي سكن في جنتك
    -------------- اسكن جوار الحور واتسلى معي كل الملوك
    ادعيك يرحمن يا ديم وفيك استغفرك
    ----------- تجعل دعات الخير في الجنة وتهلك من عصوك
    يا عالم الاسرار يا علم بصدر ما ضنك
    ---------------- جلة همومي والكدر سالك تجنبني الشكوك
    هابعد قال اليافعي ياهاجسي من واجبك
    --------------- ترحب تراحيب المطر لاسال من فوق الظروك
    رحبت بك ترحيب من قلبي وهذا دون شك
    ------------------- واهلي بيافع دئمًا هم بالحسينة يذكروك
    مديتلي باغة وانا من واجبي با مدلك
    ---------------- باغة من البستان باغة ورد لعداء يحسدوك
    وامدلك نرجس وماء وردي ترشرش بدلتك
    ----------------- وعطر روح الروح جبتة من مصـانع بانبوك
    يهناك يابن التام بل رشرش رفاقك واخوتك
    ------------------- والمنطقة واصحابها واجب لذيهم يعرفوك
    هذا خرج اول وثاني فصل مابايرحمك
    ----------------- غامرت في نفسك معي شلة خبيثة درجوك
    لولا الصفاء والطيب كنت السيف انا بسن لك
    -------------------- متمتع الأخلاق انا بفخر بنضمي والسلوك
    بسامحك من جانبي وازيد انا بحذرك
    ---------- وان جيت في نفس النمط من جانبي تصبح بروك
    والقدس ياللعيب كم ياكم وكم دم انسفك
    ---------------- شارون يرمنا كما رمي الكره وسط الشبوك
    كيف ابدأ الموضوع ياللعيب وايش أقول لك
    ------------ معلول جسمك يا عرب خليك باقي عل الحكوك
    احتجت الاشجار واحتج الحرامي والبرك
    ------------------- واحتج مما شاهدة مسكين قراط الحسوك
    واهل العلا هم بالعلا علي الدسومة والسمك
    ------------------- ذي منفع خــالة فلا لي ظن يومًا ينفعوك
    سيبك من الهدرة وقلي ايش ذي فيني وبك
    --------------- كيف اليمن والامن في مخزان صكونة صكوك
    الحال ما يحتاج حال الشعب في داخل تنك
    ------------ قهري علي من راح يا قهري علي تاك الديوك
    با نادي القايد بتحسين المعيشة والودك
    ----------------- يدهن طعام الشعب من سمن المنيحه البنوك
    وين المصافي دخلها بيروح شفني مرتبك
    --------------- شعب اليمن يكفية دخل الملح ايضًا والسموك
    لكن خسارة يد طمعة بتنهب كل بنك
    ---------------- لو ما حصل بيأكلوني لحم وانتــة يا كلــوك
    يقلب قاسم حن وانتهد وزيد حنتك
    ---------------- رادف حنينك ربما السلطة بـسرعـة يسمعوك
    لغزك قلم بركل وهذا حل اخر لي ولك
    ----------------- آخر وسيله صبتها من دون ما فيني شكوك
    وختمها ذكر النبي ذي طاف عرشة والفلك
    ---------------- ذي فضلة ربة علي العالم وأيضًا عل الملوك


    وشكرا لكل من شارك معنا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-05-27
  9. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    جميل جداً

    الاخ العزيز التام تسلم على القصيده الجميله
    ويسلم الاخ العزيز قاسم جبران على ردة الممتاز

    ولكم خالص تحياتى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-05-27
  11. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    رائع

    برغم المشاغل التي لاتكاد تتيح لي النظر الدقيق بامعان في ماجاد لنا به هذين الشاعرين القديرين ولكن ارى القصيدتين تفرض نفسهما علي فرضاً لجمالهما وروعتهما وموضوعهما الذي لايمكن لنا نسيانة حتى تعود الينا ارضنا السليبة ويعود اخواننا من الشتات.

    نعم كما هو المثل المشهور الذي يقول ( الزين يفرض نفسه) وهاهي القصيدتين فرضتا نفسهما.

    لايسعني في هذه العجالة سوى ان اشد على يد زميلي واخي شاعر قيفة والذي اراه كل يوم يكبر ويطول باعه في هذا المجال وكذلك اخي العزيز والشاعر القدير قاسم محمد جبران اليافعي ومتى كان الابداع غريب على شاعر مثل ابن جبران.


    فسلم لنا الجميع ولقاءنا متجدد ومرتقب.


    ولكم خالص الحب والتقدير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-05-28
  13. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    اشكركم علي علي هذا التعقيب
    واشكرك جزيل الشكر اخي صالح اليافععي علي البيتين التي انزلتهما
    هذا المجلس متاح لكل شاعر فانا اتشرف باي انسان يضيف ابيات جميلة خاصة في مشاركاتي
    بغض النضر كانت جديدة او قديمة اشكرك مرة اخرى واتمني لك مزيد من التقدم
    تحياتي اليكم جميعًا
     

مشاركة هذه الصفحة