أخبار يمنية جديدة

الكاتب : باغي الخير   المشاهدات : 752   الردود : 0    ‏2002-05-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-26
  1. باغي الخير

    باغي الخير عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-13
    المشاركات:
    137
    الإعجاب :
    0
    السفير الأمريكي يوجه انذاراً شديد اللهجة للحكومة اليمنية

    صوت اليمن 9/5

    قالت مصادر مطلعة لصوت اليمن أن السفير الأمريكي بصنعاء وجه باسم حكومة بلاده انذاراً شديد اللهجة للحكومة اليمنية ، مذكراً إياها بالتعهدات التي قدمتها للجانب الأمريكي فيما يخص تعاونها الكامل وغير المشروط مع حكومة بلاده في مكافحة ما يسمى بالإرهاب .

    جاء هذا التحذير على خلفية حملة التبرعات التي قامت بها الحكومة اليمنية لصالح الشعب الفلسطيني وما رافق هذه الحملة من تركيز واضح من قبل وسائل الإعلام الحكومية على تبرعات الأخوة المواطنين بالسلاح وبث مشاهد بذلك في القناة الفضائية اليمنية في الوقت الذي تعتبر فيه الولايات المتحدة أن بث مثل هذه الصور يعد بمثابة تحريض للفلسطينيين على الإرهاب هذا إلى جانب اعتراضها السفير الأمريكي على الحملة من أصلها وعلى تخصيص معظم فترات البث الفضائي للقناة اليمنية لمهاجمة إسرائيل وتشويه صورتها في الوقت الذي وافقت فيه اليمن على المبادرة السعودية في القمة العربية الأخيرة .

    الأمر الذي يتعارض أيضاً مع مفهوم السلام خيار استراتيجي للدول العربية الذي أقرت به اليمن مع باقي الدول العربية .

    " الكلام بالنص كما ورد على لسان السفير بحسب المصدر " الذي تابع : وإن السفير الأمريكي ضرب مثلاً على الالتزام بالتعهدات بالحكومة السعودية التي التزمت علناً في زيارة ولي العهد السعودي مؤخراً إلى أمريكا بعدم السماح بقيام حملة أخرى لجمع التبرعات في المملكة وبأن ما تم جمعه من تبرعات في السعودية سوف يتم انفاقه على مشاريع إعادة إعمار المناطق الفلسطينية التي تضررت من جراء الاحتلال الصهيوني ولن تذهب إلى أي جهة إرهابية ويقصد بها المقاومة الفلسطينية .

    الجدير بالذكر أن وزير خارجية المملكة العربية السعودية كان قد صرح أثناء مرافقته ولي العهد إلى أمريكا باستحالة أن تقطع بلاده النفط عن أمريكا وطمئن الأمريكان إلى أن بلاده لا تفكر في ذلك أو في أي شيء أخر يعرض المصالح الأمريكية في المنطقة إلى الخطر ونوه في ختام تصريحه إلى عمق ومتانة الصداقة التي تجمع بلاده والولايات المتحدة الأمريكية التي وصلت في عمرها الى الستين عاماً .

    ربط شبكة الكمبيوتر الخاصة بمصلحة الجوازات بالسفارة الأمريكية

    صوت اليمن 9/5

    تنظم أحزاب اللقاء المشترك صباح اليوم مسيرة احتجاجية إلى مكتب الأمم المتحدة بصنعاء وعلمت صوت اليمن أن المشاركين في المسيرة سوف يسلمون مذكرة تعبر عن احتجاج أحزاب المعارضة اليمنية على قرار الأمين العام للأمم المتحدة الخاص بحل لجنة تقصي الحقائق في جنين ، وكذا تستنكر تهاون المجتمع الدولي ورضوخه للرغبات الإسرائيلية .

    تزايد حالات الإصابة بالإيدز

    الاسبوع 9/5 قال مصدر مطلع أن الاحصائيات الجديدة تشير الى تزايد حالات الاصابة بمرض فقدان المناعة الايدز لأسباب متعددة.

    وأكد المصدر لـ الاسبوع ان المسح الذي بدأت به الامم المتحدة في صنعاء قبل ايام كشف حالات اصابة جديدة بسبب تزايد محلات الدعارة دون القيام بالكشف المسبق عن مرتادي هذه الاماكن. واوضح عبدالباسط على اسحاق – مدير برامج الامم المتحدة لـ الاسبوع ان الاحصائيات المتوفرة حالياً لاتعبر عن حقيقة الاصابات الموجودة على ارض الواقع بل أن هناك عدداً من المصابين لم يتم اكتشافهم بعدإما سبب ضعف التشخيص الطبي أو لأسباب اخرى. واشار اسحاق الى أن عدداً من الاصابات جرت نتيجة اخطاء في مختبرات طبية حيث يتم التبرع بالدم لمرضى دون فحص المتبرعين مع وجود اسباب اخرى متعلقة بعدم وجود رقابة صحية على الحدود والمتسربين الى اليمن من القرن الافريقي بالاضافة الى البطالة وارتفاع النمو السكاني والهجرة.

    معتقلون على ذمة كول يضربون عن الطعام وسط صمت المنظمات الحقوقية

    الاسبوع 9/5

    أعلن عدد من المعتقلين على ذمة كول اضرابهم عن الطعام منتصف الاسبوع وذلك احتجاجاً على احتجازهم دون احالتهم للمحكمة أو اطلاق سراحهم.

    وعلم من مصادر مطلع أن المحتجزين الذين ابدوا استياءهم من احتجازهم دون إجراء أي تحقيق أو إحالتهم للمحاكمة من ضمنهم محتجزون بعد أحداث 11 سبتمبر. أضاف المصدر أن اليمن لا تستطيع إحالتهم للمحاكمة أو الإفراج عنهم بسبب ضغوط تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية التي أكدت اكثر من مرة ان لديها معلومات جديدة تكشفت لديها عند إجراء تحقيقات مع المعتقلين اليمنيين في جوانتانامو).

    ويوجد في السجون اليمنية بحسب التصريحات الرسمية(125) معتقلاً فيما تقول مصادر اخرى انهم يزيدون عن 250 تحتجز السلطات الامنية بعضهم بشكل تحفظي. وكان اربعة من أهالي المعتلقين في مدينة إب اعلنوا في وقت سابق اعتزامهم رفع دعوى قضائية ضد الحكومة بسبب رفضها الإفراج عنهم او محاكمتهم.

    كما قال عدد ممن يسمون أنفسهم متعاطفون مع تنظيم القاعدة في بيانات سابقة لهم أن 173 من زملائهم معتقلون في الأمن السياسي ويطالبون بالإفراج عنهم في حين تنتهي بعد غد السبت المهلة التي حددوها في بياناتهم. الى ذلك تواصل المنظمات المهتمة بحقوق الإنسان صمتها لأسباب- كما قال احد الناشطين – متعلقة بسياسة القضية من ناحية وتلقى عدد من المنظمات تمويلات لنشاطها من الولايات المتحدة من ناحية اخرى. واعتبر محام – فضل عدم ذكر اسمه – احتجازهم مخالفاً للقانون في حين تم الافراج عن عدد من المشتبه بهم بعد تفجير كول بشهور بعد ثبوت عدم صلتهم بالتفجير. من جانب اخر لازالت الطرود الخاصة بالسفارة الامريكية التي جلبتها الى مطار صنعاء طائرة امريكية قبل مايزيد على الشهر رابضة في المطار في حين كانت تصريحات قداشارت الى ان مباحثات يمنية – امريكية عليا قد تمت لحل هذه المشكلة وتوصلت الى تسوية تسمح للجانب اليمني باجراء تفتيش على الطرود مع التساهل بعد أن كان الجانب الامريكي يرفض أي تفتيش في حين يصر الجانب اليمني عليه كون الطرود كبيرة وليست حقائب دبلوماسية.

    وشهدت العلاقات اليمنية الامريكية خلال الفترة الاخيرة توترات غير معلنة كان من تداعياتها تأجيل اليمن زيارة عسكريين امريكيين الى صنعاء.

    تهديدات والشروع في محاكمة وجدي الأهدل

    الاسبوع 9/5

    احتفت وزارة الثقافة بالمهرجان الاول للرواية والقصة بمصادرة رواية للقاص وجدي الاهدل واحالته للنيابة بتهمة الاساءة للعادات والتقاليد والدين.

    وبالتزامن مع بدء فعاليات المهرجان الذي قيل أنه ضمن سلسلة التحضيرات الجارية لجعل صنعاء عاصمة للثقافة العربية عام 2004م أمر وزير الثقافة بمصادرة رواية( قوارب جبلية) واغلاق دار عبادي للنشر الذي طبعها بعد بلاغ قال أن الرواية تسيء لصنعاء والدين الاسلامي.

    وقال وجدي الاهدل الذي فاز العام الماضي بجائزة الشباب للقصة في جمهورية مصر العربية أن اهدافاً مذهبية كانت وراء الحملة التي شنها البعض على الرواية.

    واضاف: لقد اعتبر البعض ورود لفظ زيود على لسان احد ابطال الرواية واختيار صنعاء مسرحاً لأحداث الرواية هو الذي اعتبره البعض اساءة للعادات والتقاليد والدين( وهو تأويل يخص من ذهبوا اليه ويتفق مع أهوائهم خصوصاً وان الرواية قد نشرت على حلقات في صحيفة الثقافية الحكومية عام 1998م ولم يعترض عليها احد.

    ونفى الاهدل جملة وتفصيلاً احتواء روايته على اساءة للدين) وقال إن كل من نسب اليه تفسيرات تخص اصحابها فقط.

    وكان عدد كبير من الادباء والمثقفين اصدروا بياناً ادانوا فيه ماقامت به وزارة الثقافة واعتبروه ضمن حملة الارهاب الفكري التي تمارس ضد كثير من المبدعين في الوطن العربي وتمارس الآن من قبل مؤسسات يمنية وكشفت وثيقة حصلت عليها الاسبوع قيام شخص يدعى عبدالسلام الكبسي بتهديد دار عبادي للنشر بالعقاب اذا ماقام باصدار الرواية بحجة الاساءة لأهالي صنعاء والعادات والتقاليد وهي المبررات التي اعتمدت عليها وزارة الثقافة في وقت لاحق لإغلاق الدار ومصادرة الرواية.

    وكانت صحيفة الوحدة الحكومية قد نقلت امس عن الوزير عبدالوهاب الروحاني القول أنه سيحيل ملف القضية الى القضاء مايعني ان الاهدل سيحال الى المحاكمة اسوة بما حصل مع سمير اليوسفي قبل مايزيد على عام عندما اعاد نشر رواية للقاص الكبير محمد عبدالولي صنعاء مدينة مفتوحة.



    ضم المؤسسة اليمنية للتجارة إلى المؤسسة الاقتصادية



    الأيام 9/5

    علمت الأيام من مصادر مطلعة أن توجيهات عليا صدرت إلى رئيس مجلس الوزراء ، تقضي بضم أصول وممتلكات المؤسسة اليمنية للتجارة – قيد التأسيس – إلى المؤسسة الاقتصادية اليمنية .

    كما قضى التوجيه الصادر في 28 / 4 / 2002م ، بمعالجة وضع عمال المؤسسة اليمنية للتجارة وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 48 لسنة 2002، ومعالجة سداد القروض المستحقة عليها للبنوك أسوة بوحدات القطاع العام وفقاً لنص قرار مجلس الوزراء رقم 152 لعام 1997م ، مع إيقاف صلاحيات التصفية الحالية .

    يذكر أن لجنة فنية قد باشرت عملها في مطلع الشهر الجاري لإجراء تصفية المؤسسة اليمنية للتجارة ، برئاسة مدير عام مكتب المالية بعدن وعضوية عدد من الأجهزة الحكومية .

    مصرع 8 وإصابة 2 في انهيار منزل عضو مجلس محلي



    الأيام 9/5

    لقي 8 مواطنين حتفهم وأصيب اثنان آخران بإصابات خطيرة في حادث انهيار منزل الأخ حسين أحمد محسن حشوان ، عضو المجلس المحلي لمديرية عسيلان محافظة شبوة .

    وكان جمع من الناس يحضرون مأدبة غداء أمس الأول الثلاثاء في منزل الأخ عضو المجلس المحلي حين انهارت الغرفة التي كانوا فيها ، وقيل إن الأنهيار ناتج من قدمها وكثرة المدعوين .

    الأيام حصلت على أسماء ضحايا الحادث الأليم وهم " المتوفون " :

    حسين أحمد محسن حشوان " صاحب المنزل وعضو المجلس المحلي " ، نبيل محمد سالم عاتق المصري ، نبيل طاهر أحمد حشوان ، أمين عبدالله النجار ، محمد أحمد صالح العجي ، عبدالله أحمد بطيح ، صالح عبدالله زبار ، محمد حسين الضيفلي .

    أما المصابان فهما : صالح عوض الشريف ، مدير مكتب مالية عسيلان ، وقد نقل في مروحية إلى صنعاء لتلقي العلاج هناك ، وفيصل أحمد صالح حشوان ، وقد نقل إلى مستشفى بيحان ، بينما نجا من الحادث آخرون كانوا موجودين حينها .



    فيما تحجز قضية الزملاء إبراهيم وعبدالرحيم وسلمان للحكم

    الحاضري والأشموري والسقاف ينوون طرق باب اللجوء السياسي .

    الأيام 9/5

    حجزت محكمة جنوب غرب الأمانة برئاسة القاضي محمد الريمي ، القضية المنظورة أمامها والمرفوعة من نيابة الصحافة والمطبوعات ضد الزملاء إبراهيم حسين محمد ، عبدالرحيم محسن وخالد إبراهيم سلمان ، رئيس تحرير الثوري للحكم يوم 21 / 5 / 2002.

    وكانت المحكمة قد عقدت جلسة أمس الأول الثلاثاء قدم فيها المحاميان جمال الجعبي وخالد بازرعة دفعا نيابة عن موكليهم الزملاء الثلاثة ، مفادة بطلان التهم الموجهة اليهم وردت النيابة عليه ، وبالمقابل رد المحاميان على ردود النيابة مرة أخرى .

    من ناحية أخرى نقل عن الزملاء سيف الحاضري ومطهر الأشموري ويحيى السقاف ، الذين مثلوا أمام محكمة غرب الأمانة أمس الأول ، اعتزامهم طرق باب اللجوء السياسي إلى أي من الدول العربية أو الأوروبية نتيجة للمحنة التي يتعرضون لها جراء مساع حيثية لشخصيات نافذة للإضرار بهم ، وأنهم ينوون مباشرة إجراءات هذا الطلب خلال الأسبوع القادم .


    نائب بريطاني يطالب العرب باستخدام سلاح النفط لنصرة الفلسطينيين

    الجمهورية 11/5

    دعا جورج غالاوواي العضو العمالي في مجلس العموم البريطاني الدول العربية لاستخدام سلاح النفط ضد الدول المساندة لإسرائيل في حالة قيامها بشن عدوان على قطاع غزة.

    وقال في حديث لقناة أبو ظبي ليلة أمس الأول مسؤولية حماية الفلسطينيين تقع على الدول العربية ويجب عليهم أن لا يكرروا الموقف الصامت وغير الفعال الذي حدث خلال المجازر الإسرائيلية التي وقعت في الضفة الغربية.

    اليمن: الهجمات الانتحارية ضد المدنيين الإسرائيليين أضرت بالقضية الفلسطينية


    صنعاء: عادل محمودالشرق الاوسط
    اعلن اليمن عن قناعته، بأن العودة الى سياسة العنف ضد المدنيين الاسرائيليين من خلال الهجمات الانتحارية التي تقوم بها جماعات فلسطينية، لا يمكن اعتبارها عملا مشروعا، بصرف النظر عن انتماءات هؤلاء المدنيين العقائدية والدينية.
    وقال نائب وزير الخارجية اليمني عبد الله الصايدي لصحيفة «يمن ـ اوبزرفر» المستقلة الصادرة باللغة الانجليزية امس، ان بلاده تعتبر الهجمات الانتحارية ضد المدنيين الاسرائيليين مسألة غير مقبولة، وتضر القضية الفلسطينية اكثر مما تفيدها، موضحا ان هذه الهجمات اضعفت تعاطف المجتمع الدولي مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، خاصة في الاونة الاخيرة، حيث انتقدت على نطاق واسع في العالم.
    واكد نائب وزير الخارجية اليمني على دعم ومساندة اليمن لنضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الاسرائيلي.

    اليمن: النيابة تقدم محاضر يعترف فيها مهاجم السفارة الأميركية بإلقاء القنابل

    المتهم يؤكد أنه وقع على المحاضر من دون أن يعرف مضمونها

    الشرق الاوسط

    صنعاء: حسين الجرباني
    اعترف مهاجم السفارة الاميركية بصنعاء في محاضر التحقيقات التي قدمت في جلسة محاكمته، بالقائه قنبلتين دفاعيتين على مبنى السفارة في 15 مارس (آذار) الماضي.
    وحسب المحاضر فان سمير يحيى عوض قال انه نفذ هذا العمل ضد السفارة الاميركية تعاطفا وانتقاما للمذابح التي تقوم بها القوات الاسرائيلية ضد النساء والاطفال والشيوخ وهدم المنازل في فلسطين بدعم وانحياز الولايات المتحدة، لكن المتهم نفى هذا الاتهام، وقال انه وقع على المحاضر من دون ان يعرف مضمونها لدى النيابة واجهزة الامن. وجاء في المحاضر انه قال عن مصدر القنابل التي فجرها وما كانت بحوزته انه من جراء الاحساس والشعور الذي انتابه وسيطر عليه نفسيا جراء المذابح الاسرائيلية ضد ابناء فلسطين، اتجه قبل ان يقوم بتنفيذ الهجوم على السفارة الى مدينة جحافة بشرق العاصمة (30 كيلومترا) فابتاع ثلاث قنابل دفاعية من صنع روسي بثلاثة آلاف وستمائة ريال يمني (24 دولارا اميركيا)، وفي اليوم الذي حدده وهو يوم الجمعة، تعاطى القات مع اخوانه واصدقائه، وفي الساعة السادسة اتجه صوب السفارة الاميركية فرمى القنبلة الاولى من الجانب الشرقي لها، ثم القى القنبلة الثانية فوقعت على السور الخارجي، فيما لم يستطع ان يحدد المكان الذي وقعت فيه القنبلة الاولى التي تأكد انها انفجرت في فناء السفارة. اما القنبلة الثالثة فقال بشأنها انه هدد برميها الا ان حراس السفارة امسكوا به واقتادوه الى مكان في السفارة وبدأوا في مساءلته. واشار الى انه تعرض للضرب من قبل الحراس الذين كانوا مدججين بالاسلحة في ظل اجواء من الحراسة المشددة حول السفارة، التي قدرها في مكان القبض عليه بخمسة اطقم امنية مسلحة.
    وبعد ان فرغت المحكمة من الاستماع الى ما تناولته هذه المحاضر، انكر المتهم الوحيد في الهجوم على السفارة الاميركية، هذه الاعترافات، لكنه اكد انه وقع على هذه الاقوال وبصم بابهامه من دون ان يعرف فحواها، او ما احتوت عليه من معلومات. ثم عقب وكيل النيابة الجزائية على نفي سمير يحيى رزق عوض فاعتبر هذه المحاضر من الادلة الصحيحة باعترافات المتهم، باعتبار ان الاصل في ذات المحاضر الصحة كونها محاضر رسمية لا يصح القدح فيها الا عندما يثبت التزوير. وطالما ان المتهم لم يطعن في هذه المحاضر فهي وثائق يتعين الاخذ بما جاء فيها من معلومات وفقا للقوانين والتشريعات النافذة.
    غير ان المحامي الذي عينه المتهم في قاعة المحكمة طلب من رئيس الجلسة القاضي الجزائي محسن علوان تمكينه من تصوير ملف القضية حتى يتمكن من الاعداد للدفوع القانونية ازاء ما تناولته النيابة على مدار الثلاث جلسات عقدتها هذه المحكمة.
    بيد ان رئيس المحكمة اعطى فرصة لمحامي الدفاع الفضل الرياشي كي يطلع على الوثائق والاوراق في ملف هذه القضية، على ان يتم تقديم هذه الدفوع في جلسة غد الاثنين مترافقة مع المرافعات الختامية من قبل النيابة العامة والدفاع، وكان المتهم ماثلا في قفص الاتهام يدافع عن نفسه بشدة ازاء هذه التهم قبل ان يعين الدفاع من قبله
     

مشاركة هذه الصفحة