بحـــــــور الشعــــــــــــر واوزانـــــــه _ أملين الإستفادة _

الكاتب : مـــــدْرَم   المشاهدات : 955   الردود : 13    ‏2006-05-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-19
  1. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    بحور الشعر واوزانه--------------------------------------------------------------------------------


    أسعد الله أوقاتكم جميعاً

    أخواني وأخواتي
    أعضاء / في المجلس اليمني / الشعر الشعبي


    قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدةٍ ما
    هل هذه القصيدة موّزونة أم لا
    وحين يكتب أحدنا مشروع قصيده
    فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم
    ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي
    أسئلة كثيرة
    هل هذه القصيده مكسوره .. أم لا
    وما هي البحور والألحان
    التي يتحدثون عنها في الشعر
    وكم عددها

    قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركه

    نحن نتحدث عن الشعر النبطي

    الحقيقه لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر
    ولا حصر لها
    ولكن ثمه بحور تستخدم بكثره
    وهي المشهوره في أيامنا هذه ومنها :-

    1- بحر المسحوب :

    وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا
    وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيله وسلاسته
    مثال:
    أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه
    وتفاعيله :
    مستفعلن مستفعلن فاعلن تزاد في المسحوب حركة وسكون آخر الشطر

    2- بحر الصَخَرِي :

    وقد سميّ بهذا الاسم نسبه لقبيلة بني صخر
    والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبره حزينه
    مثال :
    غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي

    3- بحر الهجيني :

    وهو بحر مشهور جداً
    ويعد من أكثر البحور استخداماً بعد المسحوب في الخليج
    ويتميز بأنه سهل النظم سريع الايقاع
    ويقال بأنه سمي بهذا الاسم
    لعلاقته بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال
    مثال :
    قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني
    وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني
    وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني
    وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني
    والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني
    تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني

    4- بحر الحداء :

    وينطق الحدا ..
    وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات
    مثال :
    يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام
    يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام
    وتفاعيله :
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    5- العرضه :

    وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات
    وقد سمي بالحربي
    مثال :
    والله ياللي منتوي حربنا ما يليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ما تنام
    واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام

    6- السامري :

    غني عن التعريف بحر من البحور الجميله جداً
    مثال :
    تريد الهوى لك على ماتريد * * * وعمرٍ تقــضّى تــــريده يعود
    وتفاعيله :
    فعولن فعولن فعولن فعولن
    وبحور الشعر عموماً ستة عشر بحراً

    ذكرت بعضها وأكثرها أستعمالاً وسلاسه وبحور الشعر هي :-

    1- الطويل .
    2- المديد .
    3- البسيط .
    4- الوافر .
    5- الكامل .
    6- الهزج .
    7- الرجز .
    8- الرمل .
    9- السريع .
    10- المنسرح .
    11- الخفيف .
    12- المضارع .
    13- المقتضب .
    14- المجتث .
    15- المتقارب .
    16- المتدارك .

    وقد نظم احدهم هذين البيتين لحفظهما :
    طويل يمد بالوفر كامل
    ويهزج في رجز ويرمل مسرعا
    فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا
    بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا
    ولن أعطي أمثله على كل البحور
    فسيكون فيه أطاله لا أرى لها داعي
    ولكن سأذكر تفعايل البحور جميعاً
    لكي نحاول نصل بالموضوع لحدود الكمال

    وهذه بعض البحور

    التي يكثر أستخدامها بالفصحى وأحياناً بالعاميه :-
    كل بحر من البحور الشعريه
    مبني على وزن , تشتق منه نماذج القصائد

    واوزان البحور هي :

    1- الطويل :
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

    2- المديد :
    فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

    3- البسيط :
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

    4- الوافر :
    مفاعلتن مفاعلتن فعولن

    5- الكامل :
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن

    6-الهزج :
    مفاعيلن مفاعيلن

    7-الرجز :
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    8- الرمل :
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

    9- السريع :
    مستفعلن مستفعلن فاعلن

    10- المنسرح :
    مستفعلن مفعولات مستفعلن

    11- الخفيف :
    فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن

    12- المضارع :
    مفاعيلن فاعلاتن

    13- المقتضب :
    مفعولات مستفعلن

    14- المجتث :
    مستفعلن فاعلاتن

    15- المتقارب :
    فعولن فعولن فعولن فعولن

    16- المتدارك :
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

    وبعد أن أخذت فكرة موجزه وسريعه عن بعض البحور
    سندخل الآن في كيفية وزن القصيده

    هناك طريقتان :
    لوزن القصيده ومعرفة الكسور فيها : -

    الأولى:
    تلحينها وغنائها :
    أي تقويم الأبيات على لحن معين
    تسحب عليه الأبيات كامله
    حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن
    ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر.

    الثانية :
    وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل
    ( وهي التفاعيل )
    والتفاعيل :
    لها حروف خاصه تسمى حروف التقطيع
    ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسباباُ
    وبعضها سمي أوتاداً
    وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

    الطريقه :

    ركز معي الآن
    القصيده عباره عن أبيات
    الأبيات عبارة عن كلمات
    الكلمات عباره عن حروف
    جميل .. وصلنا للحروف
    الحروف في التفاعيل

    تنقسم إلى نوعان :

    متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
    أي فتحه وسكون
    وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
    وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
    حسناً .. دعونا نوزن بيت واحد فقط الآن
    مثلاً هذا البيت :-
    أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال

    لا تنسى :
    الحروف في هذا البيت
    نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
    وزن الكلمه الأولى يكون على النحو التالي :
    أ ن ث ر
    حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟
    لأن غير ساكن
    أي توجد فوقه فتحة .
    فيكتب : / ( فتحه) ،, أو حركه
    حرف النون : ساكن .. لماذا ؟
    لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن .
    فيكتب (سكون O
    حرف الثاء : متحرك ؟
    لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر .
    فيكتب متحرك أي : /
    حرف الراء : ساكن
    فيكتب : O O/o/
    إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
    الفتحة الأولى هي حرف الألف
    والسكون الثاني هو حرف النون
    والفتحة الثالثة حرف الثاء
    والسكون الأخير هو الراء.
    إذا استوعبتوا الكلمه الأولى
    فيمكنكم وزن باقي البيت
    والقصيده كلها على نفس الموال
    أي ، تكتب الكلمة الثانيه
    وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة
    بنفس الطريقة الأولى
    وكذلك الكلمة الثالثه
    والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول
    ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة
    فيصبح :
    أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    ألا تلاحظون شي :?:
    بأن السكون يكون هو آخر حرف دائماً
    بعده تكون تفعيله ثانيه ، وهذا هو الصواب
    أن يكون السكون مرحله الانتقال للتفعيله الثانيه
    أو التقطيعه الثانيه
    وإلا فإنك ستبقى تكتب ///
    حتى تواجه سكون فيكون ///o
    بعدها تبدأ من جديد.
    الشطر الثاني
    وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال
    سيكتب على النحو التالي- :
    غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    ألا تلاحظون شي آخر هنا .. :?:
    في كلمة تمتّـع .. :?:
    في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث :!:
    فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
    لماذا :?:
    السبب .. لأن التاء مشدّده ..
    وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع
    لأنه ينطق أصلا حرفين ( جربوا الآن كلمة تمتـّـع )
    ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمه
    لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
    بعد أن انتهيتم من البيت الأول كاملاً ..
    أدرجوا البيت الثاني تحته وقطـّعوه بنفس الطريقه
    إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول
    فإنكم تسيرون على نفس البحر ..
    ولا توجدون كسور في قصيدتكم
    أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    وهكذا الى نهاية القصيده

    وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى
    نصائح مفيده قبل البدء في إنشاء القصيده
    دائماً ما تكون أجواء كتابه القصيده مميزه ..
    فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن
    قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس ..
    فتلجأ للكتابة .
    حتى وإن لم تكونوا شعراء ..
    لا بد أنكم في يوم قد حاولتوا أن تكتبوا الشعر ..
    فكل إنسان في داخله شاعر ..
    لذلك فأنا قد جمعت لكم من بعض المراجع
    ومن خلال خبرتي البسيطة

    بعض النصائح ..
    علها تفيدكم في مشروع قصيدتك القادمة :-

    أولا- الفكرة :
    قبل أن الشروع في كتابه القصيده ،
    يجب أن تكون لديكم فكره معينه
    وتريدون الوصول إليها أو التعبير عنها
    والأفضل أن تكتبوا هذه الفكره على ورقه
    وكذلك تكتبوا بعض النقاط
    التي تودون أن تثيروها
    وتنقلونها من الفكره إلى النص .

    ثانيا- الجو :
    حاولوا أن تهيئون الجو المناسب
    الذي تعوّدتوا على الكتابه فيه .

    ثالثا- الخيال:
    تأملوا في الفكره جيداً
    قبل أن تبدؤا في الكتابة
    وطلق العنان لخيالكم أن يجوب فكره القصيده
    فهو بذلك يبرز لكم بعض الارتباطات
    بين الفكرة والخيال
    ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

    رابعا - أول بيت :
    أ- لا تفكروا في الوزن بل تجاهلوه مؤقتاً ..
    فكروا فقط في المعنى الذي تريدون أن تقولوه ..
    أعدوا التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيده ..
    تماما وكأنكم تشرحون لشخص يجلس أمامكم .
    ب- ابدؤا بوضع لحن معيّن
    تعتقدون بأن المعنى الذي أردتم قوله يتوافق معه
    أي بمعنى آخر القصيده نفسها تحدّد بحرها بنفسها ..
    فلا تقلوا لأنفسكم نريد الكتابه على بحر الهلالي مثلاً ..
    خصوصاً في البدايه
    بل تغنوا بالكلمات التي تحسوا أنها تبحث مافي أنفسكم
    على أي بحر كانت ثم أكملوا بعد ذلك .
    جـ - إبحثوا عن القافيه التي تحسون أنها تتناغم مع البحر
    الذي تريدونه أو الذي بدأتم بالفعل ..
    مثلاً :
    لنفرض أنكم وضعتم بيتاً على ( المسحوب )
    وكانت قافيته الأولى بكلمه ( منال )
    وقلتم فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال ..
    وتريدون أن تقولون أيضاً ,,
    أنك رغم ذلك حاولتم فقلتم في الشطر الأول من البيت الأول :
    ( وصلك حبيبي صار صعب المنال )
    تبحثون عن كلمه القافيه ولدينا منها الكثير مثل :
    محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛
    مثلاً :
    لنأخذ كلمة ( محال )
    فأنتم الآن يجب ان تربطون هذه الكلمه
    بالكلام الذي تريدون أن تقولوه
    فتحاولون ربطها بمعنى كأنم تقولون :
    ( حاولت .. لكن كان هذا محال )
    أو كلمه مثل ( ليال )
    فتقولون :
    ( حاولت أجي يمك بسود الليال )
    وهكذا تمد الجسور بين القافيه والمعنى ، حتى تختم القصيده.

    خامسا - الترتيب :
    حاولوا أن تجعلون المعاني متقاربه
    ولا تبتعدون كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله
    أو يبدأ معنى جديد له علاقه بمعنى البيت الذي قبله
    المهم أن يخدم جو القصيده .

    سادساً - بعد الانتهاء :
    حاولوا إقامتها مره أخرى على الميزان
    ثم اللّحن حتى تتأكدوا من سلامتها .
    تــــــذكـــروا :-
    الحرف الذي لا ينطق لا يكتب ولا يوزن
    حروف العله سواكن
    إقامة القصيده على لحن واحد تجيدونه تفيدكم كثيراً
    في الحكم المبدأي على أي قصيده ​




    منقوووووول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-19
  3. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    بحور الشعر واوزانه--------------------------------------------------------------------------------


    أسعد الله أوقاتكم جميعاً

    أخواني وأخواتي
    أعضاء / في المجلس اليمني / الشعر الشعبي


    قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدةٍ ما
    هل هذه القصيدة موّزونة أم لا
    وحين يكتب أحدنا مشروع قصيده
    فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم
    ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي
    أسئلة كثيرة
    هل هذه القصيده مكسوره .. أم لا
    وما هي البحور والألحان
    التي يتحدثون عنها في الشعر
    وكم عددها

    قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركه

    نحن نتحدث عن الشعر النبطي

    الحقيقه لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر
    ولا حصر لها
    ولكن ثمه بحور تستخدم بكثره
    وهي المشهوره في أيامنا هذه ومنها :-

    1- بحر المسحوب :

    وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا
    وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيله وسلاسته
    مثال:
    أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه
    وتفاعيله :
    مستفعلن مستفعلن فاعلن تزاد في المسحوب حركة وسكون آخر الشطر

    2- بحر الصَخَرِي :

    وقد سميّ بهذا الاسم نسبه لقبيلة بني صخر
    والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبره حزينه
    مثال :
    غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي

    3- بحر الهجيني :

    وهو بحر مشهور جداً
    ويعد من أكثر البحور استخداماً بعد المسحوب في الخليج
    ويتميز بأنه سهل النظم سريع الايقاع
    ويقال بأنه سمي بهذا الاسم
    لعلاقته بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال
    مثال :
    قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني
    وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني
    وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني
    وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني
    والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني
    تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني

    4- بحر الحداء :

    وينطق الحدا ..
    وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات
    مثال :
    يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام
    يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام
    وتفاعيله :
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    5- العرضه :

    وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات
    وقد سمي بالحربي
    مثال :
    والله ياللي منتوي حربنا ما يليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ما تنام
    واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام

    6- السامري :

    غني عن التعريف بحر من البحور الجميله جداً
    مثال :
    تريد الهوى لك على ماتريد * * * وعمرٍ تقــضّى تــــريده يعود
    وتفاعيله :
    فعولن فعولن فعولن فعولن
    وبحور الشعر عموماً ستة عشر بحراً

    ذكرت بعضها وأكثرها أستعمالاً وسلاسه وبحور الشعر هي :-

    1- الطويل .
    2- المديد .
    3- البسيط .
    4- الوافر .
    5- الكامل .
    6- الهزج .
    7- الرجز .
    8- الرمل .
    9- السريع .
    10- المنسرح .
    11- الخفيف .
    12- المضارع .
    13- المقتضب .
    14- المجتث .
    15- المتقارب .
    16- المتدارك .

    وقد نظم احدهم هذين البيتين لحفظهما :
    طويل يمد بالوفر كامل
    ويهزج في رجز ويرمل مسرعا
    فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا
    بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا
    ولن أعطي أمثله على كل البحور
    فسيكون فيه أطاله لا أرى لها داعي
    ولكن سأذكر تفعايل البحور جميعاً
    لكي نحاول نصل بالموضوع لحدود الكمال

    وهذه بعض البحور

    التي يكثر أستخدامها بالفصحى وأحياناً بالعاميه :-
    كل بحر من البحور الشعريه
    مبني على وزن , تشتق منه نماذج القصائد

    واوزان البحور هي :

    1- الطويل :
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

    2- المديد :
    فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

    3- البسيط :
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

    4- الوافر :
    مفاعلتن مفاعلتن فعولن

    5- الكامل :
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن

    6-الهزج :
    مفاعيلن مفاعيلن

    7-الرجز :
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    8- الرمل :
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

    9- السريع :
    مستفعلن مستفعلن فاعلن

    10- المنسرح :
    مستفعلن مفعولات مستفعلن

    11- الخفيف :
    فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن

    12- المضارع :
    مفاعيلن فاعلاتن

    13- المقتضب :
    مفعولات مستفعلن

    14- المجتث :
    مستفعلن فاعلاتن

    15- المتقارب :
    فعولن فعولن فعولن فعولن

    16- المتدارك :
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

    وبعد أن أخذت فكرة موجزه وسريعه عن بعض البحور
    سندخل الآن في كيفية وزن القصيده

    هناك طريقتان :
    لوزن القصيده ومعرفة الكسور فيها : -

    الأولى:
    تلحينها وغنائها :
    أي تقويم الأبيات على لحن معين
    تسحب عليه الأبيات كامله
    حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن
    ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر.

    الثانية :
    وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل
    ( وهي التفاعيل )
    والتفاعيل :
    لها حروف خاصه تسمى حروف التقطيع
    ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسباباُ
    وبعضها سمي أوتاداً
    وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

    الطريقه :

    ركز معي الآن
    القصيده عباره عن أبيات
    الأبيات عبارة عن كلمات
    الكلمات عباره عن حروف
    جميل .. وصلنا للحروف
    الحروف في التفاعيل

    تنقسم إلى نوعان :

    متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
    أي فتحه وسكون
    وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
    وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
    حسناً .. دعونا نوزن بيت واحد فقط الآن
    مثلاً هذا البيت :-
    أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال

    لا تنسى :
    الحروف في هذا البيت
    نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
    وزن الكلمه الأولى يكون على النحو التالي :
    أ ن ث ر
    حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟
    لأن غير ساكن
    أي توجد فوقه فتحة .
    فيكتب : / ( فتحه) ،, أو حركه
    حرف النون : ساكن .. لماذا ؟
    لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن .
    فيكتب (سكون O
    حرف الثاء : متحرك ؟
    لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر .
    فيكتب متحرك أي : /
    حرف الراء : ساكن
    فيكتب : O O/o/
    إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
    الفتحة الأولى هي حرف الألف
    والسكون الثاني هو حرف النون
    والفتحة الثالثة حرف الثاء
    والسكون الأخير هو الراء.
    إذا استوعبتوا الكلمه الأولى
    فيمكنكم وزن باقي البيت
    والقصيده كلها على نفس الموال
    أي ، تكتب الكلمة الثانيه
    وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة
    بنفس الطريقة الأولى
    وكذلك الكلمة الثالثه
    والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول
    ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة
    فيصبح :
    أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    ألا تلاحظون شي :?:
    بأن السكون يكون هو آخر حرف دائماً
    بعده تكون تفعيله ثانيه ، وهذا هو الصواب
    أن يكون السكون مرحله الانتقال للتفعيله الثانيه
    أو التقطيعه الثانيه
    وإلا فإنك ستبقى تكتب ///
    حتى تواجه سكون فيكون ///o
    بعدها تبدأ من جديد.
    الشطر الثاني
    وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال
    سيكتب على النحو التالي- :
    غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    ألا تلاحظون شي آخر هنا .. :?:
    في كلمة تمتّـع .. :?:
    في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث :!:
    فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
    لماذا :?:
    السبب .. لأن التاء مشدّده ..
    وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع
    لأنه ينطق أصلا حرفين ( جربوا الآن كلمة تمتـّـع )
    ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمه
    لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
    بعد أن انتهيتم من البيت الأول كاملاً ..
    أدرجوا البيت الثاني تحته وقطـّعوه بنفس الطريقه
    إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول
    فإنكم تسيرون على نفس البحر ..
    ولا توجدون كسور في قصيدتكم
    أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    وهكذا الى نهاية القصيده

    وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى
    نصائح مفيده قبل البدء في إنشاء القصيده
    دائماً ما تكون أجواء كتابه القصيده مميزه ..
    فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن
    قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس ..
    فتلجأ للكتابة .
    حتى وإن لم تكونوا شعراء ..
    لا بد أنكم في يوم قد حاولتوا أن تكتبوا الشعر ..
    فكل إنسان في داخله شاعر ..
    لذلك فأنا قد جمعت لكم من بعض المراجع
    ومن خلال خبرتي البسيطة

    بعض النصائح ..
    علها تفيدكم في مشروع قصيدتك القادمة :-

    أولا- الفكرة :
    قبل أن الشروع في كتابه القصيده ،
    يجب أن تكون لديكم فكره معينه
    وتريدون الوصول إليها أو التعبير عنها
    والأفضل أن تكتبوا هذه الفكره على ورقه
    وكذلك تكتبوا بعض النقاط
    التي تودون أن تثيروها
    وتنقلونها من الفكره إلى النص .

    ثانيا- الجو :
    حاولوا أن تهيئون الجو المناسب
    الذي تعوّدتوا على الكتابه فيه .

    ثالثا- الخيال:
    تأملوا في الفكره جيداً
    قبل أن تبدؤا في الكتابة
    وطلق العنان لخيالكم أن يجوب فكره القصيده
    فهو بذلك يبرز لكم بعض الارتباطات
    بين الفكرة والخيال
    ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

    رابعا - أول بيت :
    أ- لا تفكروا في الوزن بل تجاهلوه مؤقتاً ..
    فكروا فقط في المعنى الذي تريدون أن تقولوه ..
    أعدوا التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيده ..
    تماما وكأنكم تشرحون لشخص يجلس أمامكم .
    ب- ابدؤا بوضع لحن معيّن
    تعتقدون بأن المعنى الذي أردتم قوله يتوافق معه
    أي بمعنى آخر القصيده نفسها تحدّد بحرها بنفسها ..
    فلا تقلوا لأنفسكم نريد الكتابه على بحر الهلالي مثلاً ..
    خصوصاً في البدايه
    بل تغنوا بالكلمات التي تحسوا أنها تبحث مافي أنفسكم
    على أي بحر كانت ثم أكملوا بعد ذلك .
    جـ - إبحثوا عن القافيه التي تحسون أنها تتناغم مع البحر
    الذي تريدونه أو الذي بدأتم بالفعل ..
    مثلاً :
    لنفرض أنكم وضعتم بيتاً على ( المسحوب )
    وكانت قافيته الأولى بكلمه ( منال )
    وقلتم فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال ..
    وتريدون أن تقولون أيضاً ,,
    أنك رغم ذلك حاولتم فقلتم في الشطر الأول من البيت الأول :
    ( وصلك حبيبي صار صعب المنال )
    تبحثون عن كلمه القافيه ولدينا منها الكثير مثل :
    محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛
    مثلاً :
    لنأخذ كلمة ( محال )
    فأنتم الآن يجب ان تربطون هذه الكلمه
    بالكلام الذي تريدون أن تقولوه
    فتحاولون ربطها بمعنى كأنم تقولون :
    ( حاولت .. لكن كان هذا محال )
    أو كلمه مثل ( ليال )
    فتقولون :
    ( حاولت أجي يمك بسود الليال )
    وهكذا تمد الجسور بين القافيه والمعنى ، حتى تختم القصيده.

    خامسا - الترتيب :
    حاولوا أن تجعلون المعاني متقاربه
    ولا تبتعدون كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله
    أو يبدأ معنى جديد له علاقه بمعنى البيت الذي قبله
    المهم أن يخدم جو القصيده .

    سادساً - بعد الانتهاء :
    حاولوا إقامتها مره أخرى على الميزان
    ثم اللّحن حتى تتأكدوا من سلامتها .
    تــــــذكـــروا :-
    الحرف الذي لا ينطق لا يكتب ولا يوزن
    حروف العله سواكن
    إقامة القصيده على لحن واحد تجيدونه تفيدكم كثيراً
    في الحكم المبدأي على أي قصيده ​




    منقوووووول
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-19
  5. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    العم مدرم مشكور على هذا النقل ولكن بالنسبة لكثير من الأخوة فاِنّهم لن يستفيدوا منه فنحن نفكرفي تقديم هذا الموضوع بشكل قريب ومبسط حتى تعم الفائدة أكثر وبالمناسبة هناك فرق بين الشعر الشعبي اليمني والشعر النبطي والفنون الشعرية اليمنية كثيرة العدد سنذكرها في حينها اِن شاء الله والبحور العربية الفصيحة هي المصدر الأساس للبحور الشعبية والنبطية وعددها كما ذكرت ستة عشر بحرا هذا مالزم من توضيح وتقبل خالص التحية
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-19
  7. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    العم مدرم مشكور على هذا النقل ولكن بالنسبة لكثير من الأخوة فاِنّهم لن يستفيدوا منه فنحن نفكرفي تقديم هذا الموضوع بشكل قريب ومبسط حتى تعم الفائدة أكثر وبالمناسبة هناك فرق بين الشعر الشعبي اليمني والشعر النبطي والفنون الشعرية اليمنية كثيرة العدد سنذكرها في حينها اِن شاء الله والبحور العربية الفصيحة هي المصدر الأساس للبحور الشعبية والنبطية وعددها كما ذكرت ستة عشر بحرا هذا مالزم من توضيح وتقبل خالص التحية
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-20
  9. هواجس ذهبيه

    هواجس ذهبيه شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    3,763
    الإعجاب :
    0
    ((((ابو هاني))))
    اسعد الله نهارك وكل عام وانت بخـير
    عزيزي وزميلي مدرم لا يخفاك انـني
    اتابع بدقه كلما ينزل بهذا الـقسم من
    قصائد وكلما له علاقه بفـنون التـرث
    الشعبي وما يـكتبه قلمك عـن التـراث
    وبهذا الجهد الغـزير والوقت الكـثيف
    الذي تعطيه بسخى وبـطريقه ِعلـميـه
    الخلفيه من وثائق تركها الـمؤرخون
    المهتمين بتاريخ هذا النسـيج الجميل
    طويل المسافه بخيـوطه والوانه الـتي
    تحتاج إلى صيانه وتضحيه نعم مدرم
    كي اشبع رغبتي وطموحي هناك حق
    لك عندي لم يسمح لي ضميري الحي
    ونفسي ان امر من هنا دون ان ارسم
    شكري الغير محدود بصفحتك لجهدك
    ووقتك مع إهتمامك نحو هذا الجانـب
    هذا ما هو بذمة كلمتي وقلـمي امـانه
    اوصلتها للوطن عبرك اخيراً تقبل كل
    تقديري وإحترامي الحار في امان الله
    ~~~ شـاعـر شعـبـي ~~~
    هواجس ذهـبيه

     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-20
  11. هواجس ذهبيه

    هواجس ذهبيه شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    3,763
    الإعجاب :
    0
    ((((ابو هاني))))
    اسعد الله نهارك وكل عام وانت بخـير
    عزيزي وزميلي مدرم لا يخفاك انـني
    اتابع بدقه كلما ينزل بهذا الـقسم من
    قصائد وكلما له علاقه بفـنون التـرث
    الشعبي وما يـكتبه قلمك عـن التـراث
    وبهذا الجهد الغـزير والوقت الكـثيف
    الذي تعطيه بسخى وبـطريقه ِعلـميـه
    الخلفيه من وثائق تركها الـمؤرخون
    المهتمين بتاريخ هذا النسـيج الجميل
    طويل المسافه بخيـوطه والوانه الـتي
    تحتاج إلى صيانه وتضحيه نعم مدرم
    كي اشبع رغبتي وطموحي هناك حق
    لك عندي لم يسمح لي ضميري الحي
    ونفسي ان امر من هنا دون ان ارسم
    شكري الغير محدود بصفحتك لجهدك
    ووقتك مع إهتمامك نحو هذا الجانـب
    هذا ما هو بذمة كلمتي وقلـمي امـانه
    اوصلتها للوطن عبرك اخيراً تقبل كل
    تقديري وإحترامي الحار في امان الله
    ~~~ شـاعـر شعـبـي ~~~
    هواجس ذهـبيه

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-20
  13. هواجس ناريه

    هواجس ناريه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    2,054
    الإعجاب :
    0
    مشكور على النقل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-20
  15. هواجس ناريه

    هواجس ناريه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    2,054
    الإعجاب :
    0
    مشكور على النقل
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-20
  17. الحنيني 1

    الحنيني 1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-17
    المشاركات:
    1,286
    الإعجاب :
    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير ياهل الخير نهاركم سعيد انشاء الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-20
  19. الحنيني 1

    الحنيني 1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-17
    المشاركات:
    1,286
    الإعجاب :
    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير ياهل الخير نهاركم سعيد انشاء الله
     

مشاركة هذه الصفحة