تحذير.. هذا مِن دَسِّ النواصب في علم الحديث السني

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 1,007   الردود : 18    ‏2006-05-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-18
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يقول الحافظ الغماري في كتابه (فتح الملك العلي) متحدثاً عن مشكلة اشتراط النواصب شرطًا جديدًا لقبول الرواية، يقول في ص61 ـ 62:

    (وأما اشتراط كونه روى ما لا يُؤيد بدعته فهو من دسائس النواصب التي دسوها بين أهل الحديث ليتوصّلوا بها إلى إبطال كل ما ورد في فضل علي عليه السلام ؛ وذلك أنهم جعلوا آية تشيع الراوي وعلامة بدعته هو روايته فضائل علي عليه السلام كما ستعرفه ، ثم قرروا أن كل ما يرويه المبتدع مما فيه تأييد لبدعته فهو مردود ولو كان من الثقات . والذي فيه تأييد التشيع في نظرهم هو فضل علي وتفضيله ، فينتج من هذا أن لا يصح في فضله حديث كما صرح به بعض من رفع جلباب الحياء عن وجهه من غلاة النواصب كابن تيمية وأضرابه ، ولذلك تجدهم عندما يضيق بهم هذا المخرج ولا يجدون توصّلاً منه إلى الطعن في حديث لتواتره أو وجوده في الصحيحين ، يميلون به إلى مسلك آخر وهو التأويل وصرف اللفظ عن ظاهره ، كما فعل حريز بن عثمان في حديث أنت مني بمنزلة هارون من موسى ، وكما فعل ابن تيمية في أكثر ما صح من فضائله ...).

    انتهى ما أردنا نقله.

    والله ولي التوفيق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-18
  3. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يقول الحافظ الغماري في كتابه (فتح الملك العلي) متحدثاً عن مشكلة اشتراط النواصب شرطًا جديدًا لقبول الرواية، يقول في ص61 ـ 62:

    (وأما اشتراط كونه روى ما لا يُؤيد بدعته فهو من دسائس النواصب التي دسوها بين أهل الحديث ليتوصّلوا بها إلى إبطال كل ما ورد في فضل علي عليه السلام ؛ وذلك أنهم جعلوا آية تشيع الراوي وعلامة بدعته هو روايته فضائل علي عليه السلام كما ستعرفه ، ثم قرروا أن كل ما يرويه المبتدع مما فيه تأييد لبدعته فهو مردود ولو كان من الثقات . والذي فيه تأييد التشيع في نظرهم هو فضل علي وتفضيله ، فينتج من هذا أن لا يصح في فضله حديث كما صرح به بعض من رفع جلباب الحياء عن وجهه من غلاة النواصب كابن تيمية وأضرابه ، ولذلك تجدهم عندما يضيق بهم هذا المخرج ولا يجدون توصّلاً منه إلى الطعن في حديث لتواتره أو وجوده في الصحيحين ، يميلون به إلى مسلك آخر وهو التأويل وصرف اللفظ عن ظاهره ، كما فعل حريز بن عثمان في حديث أنت مني بمنزلة هارون من موسى ، وكما فعل ابن تيمية في أكثر ما صح من فضائله ...).

    انتهى ما أردنا نقله.

    والله ولي التوفيق
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-18
  5. النسر الذهبي

    النسر الذهبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    7,251
    الإعجاب :
    4
    أنت تقول على ابن تيمية ناصبي أيها المجوسي الجاهل
    فأتني بما يؤيد كلامك بان ابن تيمية انتقص من قدر اهل البيت
    سلاما
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-18
  7. النسر الذهبي

    النسر الذهبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    7,251
    الإعجاب :
    4
    أنت تقول على ابن تيمية ناصبي أيها المجوسي الجاهل
    فأتني بما يؤيد كلامك بان ابن تيمية انتقص من قدر اهل البيت
    سلاما
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-18
  9. الذيباني11

    الذيباني11 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    419
    الإعجاب :
    0
    الناصبي حسب ما نسمع من بعض الشيعة هو من ناصب العداء لأل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام
    وبعض الشيعة يعتبرون السنة كلهم نواصب (( ولا حول ولا قوة الأبالله العلي العظيم ))

    ان كنت ايه الشيعي المعتدل ممن يعتبر الناصبي من ناصب العداء لأهل بيت النبوة فنقول لك اتق الله تعالى كيف تصف علم جليل مثل ابن تيمة بأنه ناصبي

    اما ان كنت ممن يعتبر السنة كلهم نواصب فأقول لكم دينكم ولي دين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-18
  11. الذيباني11

    الذيباني11 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    419
    الإعجاب :
    0
    الناصبي حسب ما نسمع من بعض الشيعة هو من ناصب العداء لأل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام
    وبعض الشيعة يعتبرون السنة كلهم نواصب (( ولا حول ولا قوة الأبالله العلي العظيم ))

    ان كنت ايه الشيعي المعتدل ممن يعتبر الناصبي من ناصب العداء لأهل بيت النبوة فنقول لك اتق الله تعالى كيف تصف علم جليل مثل ابن تيمة بأنه ناصبي

    اما ان كنت ممن يعتبر السنة كلهم نواصب فأقول لكم دينكم ولي دين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-18
  13. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    أخوي الكريمين النسر الذهبي والذيباني11
    أولا أشكركما على مروركما الكريم
    وثانيا المتكلم هو أحد علماء أهل السنة وهو الحافظ الغماري وقد ذكرت المصدر مع الصفحة، فأحرى بكما أن توجها سهام النقد إلى ذلك العالم السني لا إلى من نقل كلامه
    وثالثًا أنا لا أعتقد أن جميع أهل السنة نواصب، ولكنني لا أشك أن فيهم نواصب إلى يوم الناس هذا
    وأخيرًا أسأل الله لي ولكما الهداية والتوفيق، والقدرة على التفكير والبحث بعيدًا عن الكلام المتشنج، وجو المشاحنات المكايدات المذهبية
    والسلام عليمكم ورحمة الله وبركاته
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-18
  15. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    أخوي الكريمين النسر الذهبي والذيباني11
    أولا أشكركما على مروركما الكريم
    وثانيا المتكلم هو أحد علماء أهل السنة وهو الحافظ الغماري وقد ذكرت المصدر مع الصفحة، فأحرى بكما أن توجها سهام النقد إلى ذلك العالم السني لا إلى من نقل كلامه
    وثالثًا أنا لا أعتقد أن جميع أهل السنة نواصب، ولكنني لا أشك أن فيهم نواصب إلى يوم الناس هذا
    وأخيرًا أسأل الله لي ولكما الهداية والتوفيق، والقدرة على التفكير والبحث بعيدًا عن الكلام المتشنج، وجو المشاحنات المكايدات المذهبية
    والسلام عليمكم ورحمة الله وبركاته
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-19
  17. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    نريد منك ان تأتي لنا بما قاله ابن تيمية في آل البيت انصافاً وحقاً



    يا شيعي معتدل انت تعلم ان من ذكرته الغماري صوفي قبوري. والصوفيه عدائهم لابن تيمية ربما مثل عداء الشيعه الرافضه له لانه انتقدهم في فكرهم ومنهجهم ... فلا يعد الرجل موضع انصاف وحياد في الحكم على شيخ الاسلام ابن تيمية .

    وان كنت منصفاً حقاً يا شيعي معتدل .. فنريد منك ان تأتي لنا بما قاله ابن تيمية انصافاً في آل البيت وما هي عقيدته التي صرح بها فيهم . هذا الامر بكل بساطه ... ان اردت الانصاف.

    ننتظر منك هذا ونرى (وترى انت نفسك على الحقيقة) ان كنت "متعصباً متطرفاً"! .... او "معتدلاً حقاً ومنصفاً"

    عليك ان تختار احد الصفتين ................... وبشجاعه . وسنرى
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-19
  19. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    نريد منك ان تأتي لنا بما قاله ابن تيمية في آل البيت انصافاً وحقاً



    يا شيعي معتدل انت تعلم ان من ذكرته الغماري صوفي قبوري. والصوفيه عدائهم لابن تيمية ربما مثل عداء الشيعه الرافضه له لانه انتقدهم في فكرهم ومنهجهم ... فلا يعد الرجل موضع انصاف وحياد في الحكم على شيخ الاسلام ابن تيمية .

    وان كنت منصفاً حقاً يا شيعي معتدل .. فنريد منك ان تأتي لنا بما قاله ابن تيمية انصافاً في آل البيت وما هي عقيدته التي صرح بها فيهم . هذا الامر بكل بساطه ... ان اردت الانصاف.

    ننتظر منك هذا ونرى (وترى انت نفسك على الحقيقة) ان كنت "متعصباً متطرفاً"! .... او "معتدلاً حقاً ومنصفاً"

    عليك ان تختار احد الصفتين ................... وبشجاعه . وسنرى
     

مشاركة هذه الصفحة