سؤال يحتاج إلى تفكير

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 592   الردود : 5    ‏2006-05-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-18
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم​

    هناك حديث صحيح أريد أن أنقله من كتب إخواني من أهل السنة فيما يلي، ثم أطرح سؤالي الذي أرجو من إخواني أن يشاركوني الإجابة عنه.. أما الحديث فأنقله لكم من كتابين: (المطالب العالية للحافظ ابن حجر)، و(إتحاف الخيرة للحافظ البوصيري):

    جاء في كتاب "المطالب العالية" لابن حجر:

    "وَقَالَ إِسْحَاقُ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم حَضَرَ الشَّجَرَةَ بِخُمٍّ ، ثُمَّ خَرَجَ آخِذًا بِيَدِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : أَلَسْتُمْ تَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى رَبُّكُمْ ؟ قَالُوا : بَلَى ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَلَسْتُمْ تَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أَوْلَى بِكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ ، وَأَنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أَوْلِيَاؤُكُمْ ؟ فَقَالُوا : بَلَى قَالَ : فَمَنْ كَانَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مَوْلاَهُ ، فَإِنَّ هَذَا مَوْلاَهُ ، وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا : كِتَابُ اللَّهِ تَعَالَى ، سَبَبُهُ بِيَدِهِ ، وَسَبَبُهُ بِأَيْدِيكُمْ ، وَأَهْلُ بَيْتِي
    هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، وَحَدِيثُ غَدِيرِ خُمٍّ قَدْ أَخْرَجَهُ النِّسَائِيُّ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، وَعَلِيٍّ ، وَجَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَفِي هَذَا زِيَادَةٌ لَيْسَتْ هُنَاكَ ، وَأَصْلُ الْحَدِيثِ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ أَيْضًا".

    وجاء في كتاب "إتحاف الخيرة المهرة" للبوصيري:

    "وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنَّ النبيَّ ... وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلُّوا ؛ كتاب الله سببُه بيده ، وسببُه أيديكم [كذا] وأهل بيتي . رواه إسحاق بسند صحيح" انتهى.


    والآن أطرح سؤالي الجاد جدًّا:

    لماذا يكون الأخذ بأهل البيت كالأخذ بالقرآن عاصمًا من الضلال؟ وبعبارة ثانية: ما هي ميزة أهل البيت في هذا الموضوع حتى يكون الآخذ بهم آمناً من الضلال؟
    وتوضيح السؤال: أنَّنا إذا نظرنا إلى أهل البيت كرواة لعلم القرآن والسنة، فغيرهم كذلك يروون الكثير من علم القرآن والسنة... فلماذا لم يأت في المتون الإسلامية أن المتمسك برواة الحديث قد أمن من الضلال؟
    أرجو أن تفكروا معي.. لنرى ما هي الخصوصية التي يختص بها أهل البيت ليكون المتمسك بهم آمنا من الضلال.

    تنبيه: هذا البحث قد ينتهي بنا إلى أن أهل السنة هم المتمسكون بأهل البيت، أو أن الشيعة هم المتمسكون، أو أن كليهما كذلك، كما يحتمل أن يكون الزيدية كذلك.. فالقضية في هذه السؤال ـ في هذه المرحلة على الأقل ـ ليس تحديد المتمسكين، بل السؤال عن الخصوصية التي توجب التمسك
    والله ولي التوفيق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-18
  3. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم​

    هناك حديث صحيح أريد أن أنقله من كتب إخواني من أهل السنة فيما يلي، ثم أطرح سؤالي الذي أرجو من إخواني أن يشاركوني الإجابة عنه.. أما الحديث فأنقله لكم من كتابين: (المطالب العالية للحافظ ابن حجر)، و(إتحاف الخيرة للحافظ البوصيري):

    جاء في كتاب "المطالب العالية" لابن حجر:

    "وَقَالَ إِسْحَاقُ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم حَضَرَ الشَّجَرَةَ بِخُمٍّ ، ثُمَّ خَرَجَ آخِذًا بِيَدِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : أَلَسْتُمْ تَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى رَبُّكُمْ ؟ قَالُوا : بَلَى ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَلَسْتُمْ تَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أَوْلَى بِكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ ، وَأَنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أَوْلِيَاؤُكُمْ ؟ فَقَالُوا : بَلَى قَالَ : فَمَنْ كَانَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مَوْلاَهُ ، فَإِنَّ هَذَا مَوْلاَهُ ، وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا : كِتَابُ اللَّهِ تَعَالَى ، سَبَبُهُ بِيَدِهِ ، وَسَبَبُهُ بِأَيْدِيكُمْ ، وَأَهْلُ بَيْتِي
    هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، وَحَدِيثُ غَدِيرِ خُمٍّ قَدْ أَخْرَجَهُ النِّسَائِيُّ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، وَعَلِيٍّ ، وَجَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَفِي هَذَا زِيَادَةٌ لَيْسَتْ هُنَاكَ ، وَأَصْلُ الْحَدِيثِ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ أَيْضًا".

    وجاء في كتاب "إتحاف الخيرة المهرة" للبوصيري:

    "وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنَّ النبيَّ ... وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلُّوا ؛ كتاب الله سببُه بيده ، وسببُه أيديكم [كذا] وأهل بيتي . رواه إسحاق بسند صحيح" انتهى.


    والآن أطرح سؤالي الجاد جدًّا:

    لماذا يكون الأخذ بأهل البيت كالأخذ بالقرآن عاصمًا من الضلال؟ وبعبارة ثانية: ما هي ميزة أهل البيت في هذا الموضوع حتى يكون الآخذ بهم آمناً من الضلال؟
    وتوضيح السؤال: أنَّنا إذا نظرنا إلى أهل البيت كرواة لعلم القرآن والسنة، فغيرهم كذلك يروون الكثير من علم القرآن والسنة... فلماذا لم يأت في المتون الإسلامية أن المتمسك برواة الحديث قد أمن من الضلال؟
    أرجو أن تفكروا معي.. لنرى ما هي الخصوصية التي يختص بها أهل البيت ليكون المتمسك بهم آمنا من الضلال.

    تنبيه: هذا البحث قد ينتهي بنا إلى أن أهل السنة هم المتمسكون بأهل البيت، أو أن الشيعة هم المتمسكون، أو أن كليهما كذلك، كما يحتمل أن يكون الزيدية كذلك.. فالقضية في هذه السؤال ـ في هذه المرحلة على الأقل ـ ليس تحديد المتمسكين، بل السؤال عن الخصوصية التي توجب التمسك
    والله ولي التوفيق
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-18
  5. yemeni asiel

    yemeni asiel عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-22
    المشاركات:
    239
    الإعجاب :
    0
    ولماذا فقط هذا الحديث الذي يثبت لك مقولتك
    (تنبيه: هذا البحث قد ينتهي بنا إلى أن أهل السنة هم المتمسكون بأهل البيت، أو أن الشيعة هم المتمسكون، أو أن كليهما كذلك، كما يحتمل أن يكون الزيدية كذلك.. فالقضية في هذه السؤال ـ في هذه المرحلة على الأقل ـ ليس تحديد المتمسكين، بل السؤال عن الخصوصية التي توجب التمسك
    )
    هل قام الدين على هذا الحديث؟؟؟؟؟؟؟؟
    سؤال ؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-18
  7. yemeni asiel

    yemeni asiel عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-22
    المشاركات:
    239
    الإعجاب :
    0
    ولماذا فقط هذا الحديث الذي يثبت لك مقولتك
    (تنبيه: هذا البحث قد ينتهي بنا إلى أن أهل السنة هم المتمسكون بأهل البيت، أو أن الشيعة هم المتمسكون، أو أن كليهما كذلك، كما يحتمل أن يكون الزيدية كذلك.. فالقضية في هذه السؤال ـ في هذه المرحلة على الأقل ـ ليس تحديد المتمسكين، بل السؤال عن الخصوصية التي توجب التمسك
    )
    هل قام الدين على هذا الحديث؟؟؟؟؟؟؟؟
    سؤال ؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-18
  9. الدكتور صريح

    الدكتور صريح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-12
    المشاركات:
    717
    الإعجاب :
    0
    عوده

    اخي الفاضل لم يؤمنو بأية واضحه (قل لا اسألكم عليه اجرا ....... الأية ) ولكن استغفر لهم وادعو لهم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-18
  11. الدكتور صريح

    الدكتور صريح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-12
    المشاركات:
    717
    الإعجاب :
    0
    عوده

    اخي الفاضل لم يؤمنو بأية واضحه (قل لا اسألكم عليه اجرا ....... الأية ) ولكن استغفر لهم وادعو لهم
     

مشاركة هذه الصفحة