مصر: مظاهرات واعتصامات تتحدي القبضة الامنية والحكومة تعلن الحرب علي انتفاضة القضاة

الكاتب : microsoft1   المشاهدات : 355   الردود : 0    ‏2006-05-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-18
  1. microsoft1

    microsoft1 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-23
    المشاركات:
    51
    الإعجاب :
    0
    اصابة البسطويسي بازمة قلبية.. واعتقال 50 متظاهرا في المنوفية
    القاهرة ـ القدس العربي ـ من حسام ابو طالب:
    اصبحت القاهرة علي موعد جديد اليوم مع حلقة اخري في المواجهة بين سياسة القبضة الامنية التي اعلنتها الحكومة من جانب القضاة والقوي السياسية والشعبية المؤيدة لهم.
    وقررت الاحزاب والحركات الشعبية وجماعة الاخوان المشاركة في المظاهرات اليوم متحدية الحظر الحكومي الذي ابرزته وسائل الاعلام الحكومية امس في محاولة لـ ترهيب الشارع، وكأنها اعلنت الحرب ضد المتظاهرين، حسب احد المعارضين.
    وتعرض المستشار هشام البسطويسي وهو احد القاضيين المحالين لمجلس التأديب الي ازمة قلبية نقل علي اثرها للمستشفي، ما ساهم في زيادة الغموض حول مصير المحاكمة، ورفع درجة الشحن النفسي للشارع المتعاطف مع القضاة.
    واعلنت وزارة الداخلية اعتقال خمسين عضوا في جماعة الاخوان لمشاركتهم في مظاهرة في بلدة شبين الكوم بمحافظة المنوفية التي هي مسقط رأس الرئيس حسني مبارك، خرجت للتضامن مع القضاة.
    وقام عدد كبير من اساتذة الجامعات في الاسكندرية بالاعتصام تضامنا مع القضاة، وسط توقعات باتساع حركة الاحتجاجات اليوم.
    وأكد المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادي القضاة ان قضاة مصر يقفون صفا واحدا بمواجهة التحرشات التي يتعرض لها اي من القضاة المعرضين للمساءلة.
    واضاف عبد العزيز بأن البسطويسي ومكي يواجهان ضغوطا قوية من اجل حضهم علي التراجع والقبول بتسوية لعدم اراقة ماء وجه النظام.
    وقال نعلم ان هناك اياما قاسية في انتظارنا لكن لا بديل امامنا سوي السير في نفس المشوار الذي يؤدي في النهاية للحرية التي ننشدها.
    علي صعيد آخر أكد المستشار محمود مكي ان جلسة اليوم من المحاكمة التي يشهدها دار القضاء العالي ستكون سرية وان القضاة سيقاطعونها اذا ما تدخل الامن بشكل سافر.
    وحول اذا ما كان مرض هشام سيؤدي الي تأجيل الدعوي قال مكي لا اعرف علي وجه التحديد ماذا سيحدث وان كان قرار وزارة الداخلية يحظر التظاهر او التجمهر وسط القاهرة طوال اليوم يشير الي احتمالات ان يتم الحكم في القضية بالفصل.
    وعبر مكي عن اعتقاده الشديد بأن البسطويسي مورست ضده ضغوط شديدة خلال الايام الماضية من اجل اجباره علي التراجع عن موقفه المتشدد لكنه رفض كافة المساومات.
    واعلنت الحركة المصرية من اجل التغيير (كفاية) رفضها التام للتحذيرات الصادرة عن وزارة الداخلية امس الاول بشأن حظر التظاهر الا بتصريح الاجهزة الامنية ومنع اي تواجد جماهيري في وسط القاهرة اثناء محاكمة المستشارين محمود مكي وهشام البسطويسي.
    ودعا بيان صادر عن كفاية كافة ابناء مصر للاحتشاد منذ الساعات الاولي لصباح اليوم الخميس والزحف نحو نادي القضاة.
    وفي تصريحات خاصة لـ القدس العربي اكد جورج اسحق منسق الحركة بان كافة التهديدات التي تطلقها الاجهزة الامنية لن تمنع كفاية من الخروج للشوارع للتكاتف حول قضاة مصر الذين يقومون الان بخوض معركة شرسة ضد اعتي نظام قمعي بالوكالة عن المصريين.
    وعبر عن امله في ان تستجيب الجماهير لدعوة كفاية وان يتخلي الجميع عن يأسه وخوفه كي نتمكن من هزيمة النظام الذي يحول بين المصريين وبين الحرية .
    علي صعيد آخر اكد القيادي الاخواني الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الارشاد التابع لجماعة الاخوان المسلمين ان الجماعة سوف تدعو انصارها للنزول للشارع دعما للقضاة.
    واضاف بأن دعم فرسان العدالة من موقعهم التاريخي هذا هو واجب ديني ووطني.
    ودعا ابو الفتوح الجماهير للخروج لدعم اولئك القضاة الذين يمارسون الآن نضالا تاريخيا مشرفا سوف يساهم في تحرير ارادة المصريين جميعا.
    وفي ذات السياق دعا د. محمد ابو الغار رئيس جماعة 9 مارس لاساتذة الجامعات جميع اعضاء نوادي هيئات التدريس في الجامعات المصرية الي التوجه نحو نادي القضاة في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس من اجل التظاهر دعما للبسطويسي ومكي.
     

مشاركة هذه الصفحة