الصحابة المغضوب عليهم سياسياً..(الخوارج).. [الحلقة الثانية]

الكاتب : قطري بن الفجاءة   المشاهدات : 15,150   الردود : 253    ‏2006-05-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-17
  1. قطري بن الفجاءة

    قطري بن الفجاءة عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-11
    المشاركات:
    190
    الإعجاب :
    0

    الصحابة المغضوب عليهم سياسياً..(الخوارج).. [الحلقة الثانية]



    الإخوة القائمين على الإشراف أرجو الإبقاء على الموضوع لإثراءه بالنقاش
    وأما إحالته إلى مجلس الحوار الإسلامي فإنه يجهض حيويته وأهميته .
    أرجو أن يجد رجائي طريقاً لتفهمه وشكراً


    أعتذار وتوضيح:


    الإعتذار:
    للإخوة الشيعة فإني كنت أود أن أطعم المبحث بنقولات من كتبهم لكن للأسف لم أستطع الحصول على مراجع.
    التوضيح : للقراء بأنني ضمنت المبحث بنقولات عن بعض كتب الخوارج وهي مراجع تاريخية
    معتمدة فعلي سبيل المثال : سيرة أبي المؤثر الصلت بن خميس الخروصي (ت278هـ)
    وروايات أبي سفيان محبوب بن الرحيل القرشي المخزومي توفي في أواخر القرن الثاني الهجري كما استظهر ذلك صاحب كتاب (إتحاف الأعيان) البطاشي (1/165-166) وهو مااعتمد عليه الدرجيني والشماخي وغيرهما وكذلك سيرة المنير بن النير الجعلاني التي وجهها إلى الإمام غسان بن عبد الله اليحمدي ت(207هـ) والمنير أحد تلامذة الإمام /الربيع بن حبيب..
    وسيرة الشيخ/ هاشم بن غيلان السيجاني من علماء أواخر القرن الثاني الهجري ت(226هـ) وسيرة أبي فحطان خالد بن قحطان الهجاري الخروصي من علماء النصف الأول من القرن الرابع الهجري وغيرها من السير التي يطول استعراضها في هذا المقام.

    ومن أراد ان يستفسر عن أي شئ أورته فليسال؟!


    واليكم الدفعة الأولى من الصحابة الذين ورد ذكرهم في أهل النهروان ومعارضي التحكيم :

    1- زيد بن حصن(أو حصين) الطائي

    ذكره عدد من المؤرخين ضمن أهل النهروان منهم ابن غيلان ورقة 161ب( مصورة مخطوط) ، والطبري في التاريخ(3/101،102،115،115،117،121،122،148)، والبلاذري في(الأنساب)
    (3/147) وأبو المؤثر في (السير) (2/313) والشماخي في (السير)(1/51،53).وعده كل من أبي المؤثر في (السير)(2/313) والبرادي في (الجواهر) ص118من الصحابة ، كما أورده الحافظ ابن حجر في القسم الأول في (الإصابة) وهذا القسم هو : من وردت صحبته أو وقع ذكره بما يدل على الصحبة بأي طريق كان. أعتماداً على ماذكره الهيثم بن عدي من أنه كان عامل عمر بن الخطاب على حدود الكوفة وانظر ( الإصابة)(2/603) ، وقد ذكر ذلك أيضاً ابن حبان في ( الثقات) (2/295) والبرادي في (الجواهر) ص 129، قال ابن حجركما في الإصابة (2/603):" وقد قدمت غير مرة أنهم كانوا لايؤمرون في ذلك الزمان الإ الصحابة".


    2- حرقوص بن زهير السعدي التميمي


    ذكره حرقوص بن زهير السعدي التميمي: ذكره فيمن قتل في أهل النهروان عدد من أهل التاريخ كابن خياط في(التاريخ) ص119 ، والبلاذري في(الأنساب) (3/133،136) والطبري في(التاريخ)(2/497)(3/113،115،121،122) وأبو المؤثر في (السير)(2/313) ، والشماخي في (السير) (1/53).، لكن يفهم مماتقله ابن حجر في الإصابة (2/49) عن الهيثم بن عدي أن الخوارج تزعم أن حرقوصاً من الصحابة وأنه قتل يوم النهروان ، قال الهيثم :" فسألت عن ذلك فلم أجد أحداً يعرفه" يفهم من ذلك أن حرقوص بن زهير هذا غير حرقوص المقتول بالنهروان. وعليه فقد ذكر الحافظ ابن حجر ثمة حرقوصاً آخر هو العنبري كما في الإصابة(2/170) ، ونقل عن أبي داود[ صاحب السنن وقد ذكره الحافظ ضمن من ألف في الصحابة في مقدمة الإصابة (1/2)] الجزم بأنه ذو الثدية المقتول بالنهروان ، مما ينفي أن يكون حرقوص السعدي قد قتل في معركة النهروان ، وصنف ابن حجر حرقوصاً العنبري في القسم الثالث ، وذكر أن له إدراكاً وشهد فتح تستر مع أبي موسى الأشعري قال(أي الحافظ ابن حجر) (2/170) : " وهو غير حرقوص بن زهير السعدي ".
    قلت :وهو كلام مناقض لما ثبت في التاريخ من أن حرقوصاً الذي قتل في النهروان هو الذي شهد فتح تستر . ولا يورد أي مصدر أنه كان في فتح تستر حرقوصان ، فقد ذكر الطبري (2/496-497) أن عتبة بن غزوان كتب إلى عمر بن الخطاب يستمده فأمده عمر بحرقوص بن زهير السعدي وأمره على القتال ، وافتتح حرقوص سوق الأهواز فأقام بها واتسقت له إلى تستر ، قال الطبري:" ثم إن حرقوصاً تحرر يوم صفين وبقي على ذلك وشهد النهروان مع الحرورية".أقول: وهذا صريح في كون حرقوص بن زهير السعدي الذي فتح الأهواز وتستر هو الذي قتل في النهروان، لكنه غير ذي الثدية المعروف – كما سيأتي بيانه-.
    هذا، وقد عد حرقوص بن زهير السعدي في الصحابة كثير من أهل العلم منهم الطبري في (التاريخ)(2/496) وابن الأثير(2/545)، وابن الأثير في(أسد الغابة) (1/474) ، والدرجيني في (الطبقات)(2/202)، والبرادي في (الجواهر)ص 118، وأبو المؤثر في (السير) (2/313) والفيروز أبادي في القاموس(2/309)، والزبيدي في (التاج) (4/379).


    3- عبد الله بن وهب الراسبي الأزدي ذو الثفنات


    أقول: سماه الجوزجاني في (أحوال الرجال) ص349 عبد الله بن راسب وتبعه الذهبي في (الميزان) على ذلك حيث جعل ثمة شخصين؛ أحدهما عبد الله بن راسب (4/96) رقم (4309) وعبد الله بن وهب
    (4/226) رقم(4685) ، وقد بين الحافظ ابن حجر أنهما شخص واحد انظر (اللسان) (4/12) رقم(4591) ص191 رقم (4898). ويقول الحافظ في (الإصابة)(5/100)" وكان عجباً في كثرة العبادة ، حتى لقب ذا الثفنات ، كان لكثرة سجوده صار في يديه وركبتيه كثفنات البعير" وانظر البلاذري في (الأنساب)(3/135) .
    عبد الله بن وهب هو من بايعه أهل النهروان قبل خروجهم من الكوفة ، وتشير عبارات بعض العلماء إلى أنه ليس له صحبة حيث يذكر أبو المؤثر كما في (السير)(2/313): كلاً من حرقوص بن زهير وزيد بن حصن في سياق ذكر الصحابة ويعقب على ذلك بقوله:" ثم من بعدهم عبد الله بن وهب الراسبي". ويورده الحافظ ابن حجر في القسم الثالث قائلاً : " له إدراك" أي أدرك النبي ولم يرد أنه لقيه.
    وذكر الذهبي أنه كان ممن أدرك الجاهلية كما في الميزان(4/96) رقم (4308)، أما ابن حزم فينفي أن يكون عبد الله بن وهب صحابياً كما في (الفصل)(4/238)،وقال: "كان من خيار التابعين" كما في (الجمهرة)ص386. الإ أن الطبري يروي في فتح ماسبذان أن عمر بن الخطاب كتب إلى سعد بن أبي وقاص بأن يتبعث جنداً ويجعل على إحدى مجنبتيه عبد الله بن وهب الراسبي كما في التاريخ (2/475) .
    وعلى الرغم من أن ابن حجر كما في (الإصابة)(5/100) ينقل عنه أن شهد فتوح العراق مع سعد بن أبي وقاص ، وأنه كان من الجند الذين أرسلهم سعد، فإنه لا يشير إلى أمر عمر سعداً بأن يجعل عبد الله بن وهب على إحدى مجنبتي أولئك الجند . وبناء على مامر من إدراك عبد الله بن وهب الراسبي الجاهلية وعلى ماقرره ابن حجر من أنهم كانوا لايؤمرون يؤمئذ الإ صحابياً فإن عبد الله بن وهب- إذن- يعد صحابياً
    وهذا نظير إيراد الحافظ ابن حجر جارية بن عبد الله الأشجعي حليف بني سلمة من الأنصار في القسم الأول (الإصابة)(1/444) حيث قال في ترجمته(1050):" استدركه ابن فتحون ، وتقل عن سيف بن عمر أنه كان على الميسرة يوم اليرموك مع خالد بن الوليد ، وذكره الدارقطني وابن ماكولا عن سيف ، وقد تقدم أنهم كانوا لايؤمرون في عهد عمر الإ الصحابة ".

    أقول: مع أن سيف بن عمر لا يخفى حاله .
    وعلى كل هذا ماأكده الدرجيني في (الطبقات)(2/201)، والبرادي في(الجواهر) ص118.



    4- شجرة بن أوفى السلمي


    ذكره البرادي في (الجواهر)ص118 والشماخي في (السير)(1/48) أنه شهد النهروان وكان بدرياً.


    5- عبد الله بن شجرة السلمي


    ذكره فيمن شهد النهروان كل من البلاذري في (الأنساب)(3/133،134،147) والطبري في
    ( التاريخ)(3/120،122) والبرادي في (الجواهر)ص118،
    وعده فيمن بايع تحت الشجرة.



    6- شريح بن أوفي(أو أبي أوفى) بن ضبعة العبسي


    ذكره في أهل النهروان البلاذري في (الأنساب)(3/133،136،147) والطبري في (التاريخ)(3/115،121،122) والبرادي في (الجواهر) ص129. وجعله الأخير ممن بايع تحت الشجرة لكنه قال" السلمي" ويبدو أنه خلط بينه وبين شجرة بن أوفى السلمي.


    7- ثرملة (من بني حنظلة)


    أورده فيمن قتل مع أهل النهروان كل من الجوهري في (الصحاح)(6- باب الياء فصل الثاء ص2291، باب الياء فصل الياء ص2541). وجعله هوذا الثدية، وذكره القلهاتي في (الكشف)(2/252) والبرادي في (الجواهر)ص 118، وذكر الأخيران أنه من صحابة رسول الله



    8- نافع


    ذكره في أهل النهروان كل من أبي داود في (السنن) ك/ السنة باب قتال الخوارج رقم (4770)، والبلاذري في (الإنساب) (3/149)، والطبري في (التاريخ) (3/125)، وابن حجر في (نزهة الألباب) (1/282) رقم (1128) والبرادي في (الجواهر)ص 118 والشماخي في (السير) (1/53)، وجعله الأربعة الأولون ذا الثدية المعروف بالمخدج ، وهو الذي يفيده نقل البرادي في(الجواهر)ص 141 والشماخي في (السير) (1/53) عن جابر بن زيد الأزدي أن نافعاً (قطع الفحل يده) وعده البرادي من صحابة رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- ومولى لثرملة السابق ذكره ولعل كونه مولى لثرملة لبس على الجوهري فجعل ثرملة هو ذا الثدية ، وهذا وفي الصحابة عدد ممن اسمه نافع كما ذكر ذلك ابن حجر في (الإصابة)(6/404-416) اثنين وعشرين صحابياً ممن اسمه نافع، فمن الصعب تحديد واحد منهم ليكون هو صاحب هذه الترجمة.




    9- عمير بن الحارث


    ذكره البرادي في اهل النهروان كما في (الجواهر) ص118 ونسبه أنصارياً، وأورده الحافظ ابن حجر اثنين اتفق اسما أبويهما ، الأول: عمير بن الحارث الأنصاري ، شهد العقبة وبدراً وأحداً وانظر (الإصابة)(4/714)رقم(6030)، والثاني:عمير بن حارثة السلمي، صحابي شهد صفين مع علي وانظر الترجمة رقم (6032)(4/714). ولايبعد أن يكونا شخصاً واحداً ، فإن الأول سلمي أيضاً كما ذكر ذلك ابن الأثير في (أسد الغابة)(3/785) رقم
    (4061)
    ، وعليه يكون " حارثة" مصحفاً عن" الحارث" وبناء على هذا فلعله هو الذي أرده البرادي ، لاسيما أن لم يرد انه لم يرد عنه انه قتل في صفين ، ولم أجد له ذكراً بعد ذلك.


    10- أبو عمرو بن نوفل

    ذكره البرادي في (الجواهر) ص118 وفي الصحابة.



    11- هرم بن عمرو الأنصاري( من بني واقف)


    أورده ابن عبد البر في الصحابة كما في (الإستيعاب )(4/1537) رقم (2676) وسماه هرم بن عبد الله الأنصاري ،قال عنه :" من بني عمرو بن عوف هو أحد البكائين الذين نزلت فيهم (تولوا وأعينهم تفيض من الدمع) ، وأورده ابن الأثير في
    (أسد الغابة)(4/616) رقم (5352) وص618 رقم(5358) وفيه نسبه إلى بني واقف واعتذر لابن عبد البر بأن بني واقف كانوا حلفاء بني عمرو بن عوف، قال الحافظ ابن حجر في (الإصابة)(6/535) :" وهو اعتذار حسن". وذكر ابن الأثير بأنه كان قديم الإسلام وأحد البكائين الذين أتوا رسول الله ليحملهم فلم يكن عنده ما يحملهم عليه فتولوا وهم يبكون ، وأورده ابن حجر في ترجمة حرمي بن عمرو الواقفي ، وقال:" يأتي في هرمي بالهاء" ثم ذكره في القسم الأول وقال:" هرم أو هرمي بن عبد الله الأنصاري" . وصرح ابن الأثير بأن ثمة رجلين بهذا الإسم ، وفرق بينهما بأن الثاني ولد على عهد رسول الله قيل فيه هرمي وهرم ، ولذا أورده ابن حجر الثاني في القسم الثاني ، وقال عنه :" هرمي بن عبد الله ويقال ابن عتبة ويقال ابن عمرو الأنصاري الخطمي ويقال الواقفي" كما في (الإصابة) (6/567) رقم (9034). وروى الطبري كما في (جامع البيان)(10/213) أن أحد السبعة البكائين حرمي بن عمرو من بني واقف ، وهو أقرب إلى من ذكره البرادي كما في (الجواهر) ص118 ، ويبدو أن (حرمي) مصحفة عن (هرمي).

    والذي يتبين أن في اسم هذين الرجلين خلطاً وأن الصواب مايلي:-
    - هرمي أو هرم بن عمرو الأنصاري الواقفي: قديم الإسلام ، وأحد البكائين بناء على رواية الطبري.
    - هرمي أو هرم بن عبد الله الأنصاري الواقفي أيضاً : وهو الذي ولد على عهد النبي- صلى الله عليه وآله وسلم-.



    12- الخريت بن راشد السامي الناجي


    شهد مع علي الجمل وصفين ، وقد خرج عن الإمام علي بن أبي طالب- عليه السلام- بسبب التحكيم كما ذكر ذلك البلاذري في (الأنساب) (3/177)، والطبري في (التاريخ)(3/137) وابن الجوزي في (المنتظم)(5/153) ، وابن الأثير في (الكامل)(3/364) وينفرد الطبري بأنه شهد مع علي النهروان ، غير أن لا ذكر للنهروان في المصادر التاريخية الأخرى ويرجع هذا أن خلاف الخريت للإمام علي كان بعد تحكيمه الحكمين مباشرة. ثم أرسل إليه معقل بن قيس الرياحي فقتل الخريت وكان معقل صاحب شرطة الإمام علي – عليه السلام- وذكر خليفة بن خياط كما في (التاريخ ) ص 119أن المستورد بن علفة أحد الناجين في النهروان بارزه لما خرج بعد علي فقتل كل منهما الآخر سنو اثنتين وأربعين وقيل سنة تسع وثلاثين للهجرة ، وذكر ذلك الحافظ ابن حجر في (الإصابة )(6/306) رقم (8455).
    وقد ذكر الخريت بن راشد في الصحابة ابن عبد البر كما في (الإستيعاب) (2/458) رقم (692)، وابن الأثير في (أسد الغابة) (2/128)رقم(1437)، وابن حجر في (الإصابة)(2/273) رقم (2246) وجعله في القسم الأول، لكنه أورد في القسم الثالث الخريت بن راشد الشامي قائلاً:" له إدراك" كما في الترجمة رقم(2334) مغايراً بذلك بين الإثنين ، وإن كان ذكر في ترجمة كل منهما مايفيد أنهما شخص واحد ، ذلك أنه لاتغاير بين الناجي والسامي ، فإن السامي نسبة إلى بني سامة بن لؤي كما ذكر ذلك السيوطي في (لب اللباب)(2/6)رقم (2027). والناجي منسوب إلى ناجية قبيلة من سامة بن لؤي كما ذكر السيوطي في المصدر السابق ، وأما الشامي فواضح أنها مصحفة عن السامي.
    للحديث بقية في الحلقة الثالثة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-18
  3. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    --------------------------------------------------------------------------------

    اولا انا ممن يؤمنون بان الناس في ميزان الله العدل في مرتبة واحدة
    وان للفضالة طرق منطقية لا تتعلق بزمان او مكان وان رجل القرن
    العشرين قد يكون في مرتبة احد الصحابي بعمله لان التفريق بين
    الصحابة وغيرهم لم يكن سوى وليد معادلة سياسية الغرض منها
    اخراج البعض من تبعة اعمالهم بمثل هذه الحصانة وليس عند الله
    العدل مسلم درجة اولى لانه وجد في غابر الازمان ومسلم درجة ثالثة
    لمجرد وجوده في القرن العشرين
    ثانيا غرض اخي الاستاذ قطرئ من ايراد مثل هذه الاسماء التنبيه على
    ان هناك ازدواجية في المعايير فصحابة بني امية رغم ما فعلوا غير
    صحابة النهروان الذين حاول صانعوا التاريخ ان يمحوهم من الوجود
    حتى لا يتعرضوا لمثل هذه المساءلات واي كان الامر فها قد ثبت بالدليل
    القاطع ان هناك كثيرا من الصحابة شاركوا في النهروان فهل يجوز ان
    ننزل عليهم الاحاديث الواردة في الخوارج
    امامكم ثلاث خيارات
    اما انكار وجود صحابة في النهروان
    واما انكار الاحاديث الواردة في الخوارج
    واما انزالها عليهم
    الخيار الاول سيصدم بنقولات واضحة في هذا الجانب
    وانكار الاحاديث الواردة سيسئ الى حصانة الصحيحين
    والخيار الثالث سيخرم ما يطلق عليه عدالة الصحابة
    المطلقة
    طبعا خيار انكار الاحاديث متنا هو خيار البدروم وان كنا
    لا نؤمن كما تقدم بالطبقية بين المسلمين ولانؤمن ايضا
    بعدالة الصحابة المطلقة

    لي عودة ايها الاستاذ الكبير قطرئ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-18
  5. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    --------------------------------------------------------------------------------

    اولا انا ممن يؤمنون بان الناس في ميزان الله العدل في مرتبة واحدة
    وان للفضالة طرق منطقية لا تتعلق بزمان او مكان وان رجل القرن
    العشرين قد يكون في مرتبة احد الصحابي بعمله لان التفريق بين
    الصحابة وغيرهم لم يكن سوى وليد معادلة سياسية الغرض منها
    اخراج البعض من تبعة اعمالهم بمثل هذه الحصانة وليس عند الله
    العدل مسلم درجة اولى لانه وجد في غابر الازمان ومسلم درجة ثالثة
    لمجرد وجوده في القرن العشرين
    ثانيا غرض اخي الاستاذ قطرئ من ايراد مثل هذه الاسماء التنبيه على
    ان هناك ازدواجية في المعايير فصحابة بني امية رغم ما فعلوا غير
    صحابة النهروان الذين حاول صانعوا التاريخ ان يمحوهم من الوجود
    حتى لا يتعرضوا لمثل هذه المساءلات واي كان الامر فها قد ثبت بالدليل
    القاطع ان هناك كثيرا من الصحابة شاركوا في النهروان فهل يجوز ان
    ننزل عليهم الاحاديث الواردة في الخوارج
    امامكم ثلاث خيارات
    اما انكار وجود صحابة في النهروان
    واما انكار الاحاديث الواردة في الخوارج
    واما انزالها عليهم
    الخيار الاول سيصدم بنقولات واضحة في هذا الجانب
    وانكار الاحاديث الواردة سيسئ الى حصانة الصحيحين
    والخيار الثالث سيخرم ما يطلق عليه عدالة الصحابة
    المطلقة
    طبعا خيار انكار الاحاديث متنا هو خيار البدروم وان كنا
    لا نؤمن كما تقدم بالطبقية بين المسلمين ولانؤمن ايضا
    بعدالة الصحابة المطلقة

    لي عودة ايها الاستاذ الكبير قطرئ
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-20
  7. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0

    جزاكما الله خيراً

    وأين الذي قال(ماأسهل الرد على الخوارج)

    يري القراء مواهبه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-20
  9. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0

    جزاكما الله خيراً

    وأين الذي قال(ماأسهل الرد على الخوارج)

    يري القراء مواهبه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-20
  11. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    تقصد الاخ معكوم
    نحن في انتظاره
    للحوار الجاد
    بشرط ان يعرف مسبقا ان المسلمات
    التي سينطلق منها لا نؤمن بها كمسلمات

    للتنبيه فقط
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-20
  13. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    تقصد الاخ معكوم
    نحن في انتظاره
    للحوار الجاد
    بشرط ان يعرف مسبقا ان المسلمات
    التي سينطلق منها لا نؤمن بها كمسلمات

    للتنبيه فقط
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-20
  15. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    الاخوه الكرام
    ان اصعب حوار على الاطلاق ستجدونه مع التيار السلفي لانه وبكل بساطه ينكر الكثير من الحقائق وعند اثباتها تجده يرفع باليد الاخرى ان من يحاوره قد ضل او خرج عن الاسلام
    فكيف يكون الحوار؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-20
  17. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    اخي ابو رائد حياك الله
    ربما تكمن صعوبة النقاش
    في قانون الكل يعتقده(امتلاك الحق المطلق)
    النظرية التي عانينا منها كثيرا لكننا سنطلب
    من الكل في المناظرة التخلي عن الفكر الذي
    يحملونه ولو مؤقتا حتى لا تتدخل المؤثرات
    لتغير مجرى الحوار او النقاش بتجرد وتفهم
    طرح الخصم على اقل تقدير
    اعدك اننا لن نكون الوجه الاخر في نظرية
    الحق المطلق بل سنكون بمثابة الخشبة لانحمل
    اي شحنة كهربائية,, عفوا فكرية حتى نصل
    الى نهاية الحوار​
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-21
  19. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    هذه هو الموضوع اخي يمن الحكمة
    فناقشه
     

مشاركة هذه الصفحة