السلفية : هرولة لله بالمعنى اللغوي الحقيقي ..ابن باز وابن عثيمين والسقاف !!!

الكاتب : سامي السامي   المشاهدات : 1,332   الردود : 24    ‏2006-05-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-17
  1. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    هالني وأنا أتصفح كتاب السلفي " علوي السقاف " الذي سمّاه ( صفات الله ) .

    وقد أثبت لله تعالى صفةً سماها ( الهرولة ) .

    وقد نسب إلى ابن باز وابن عثيمين القول بذلك .

    وذكر تفسير صاحب غريب الحديث وغيره بأنها المشي السريع ، واستدل على ذلك أنهم يثبتونها لله على الحقيقة !!

    النتيجة : أن لله صفة سموها الهرولة وهي المشي السريع .

    والدليل قوله تعالى في الحديث القدسي (من تقرب إليّ ذراعاً تقربت إليه باعاً ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ) .
    ولا شك أن الأعرابي الجلف ، واللغوي الفطن ، والأعجمي ( لو فسرت له ) لا يفهمون هذا الفهم السقيم المعوّج .

    فالمعنى ما تقرب من الطاعات بالقليل ، تقربت إليه بالأجر بالكثير .

    ومن فعل الطاعة مقتصداً فيها قابله بأجرٍ أعظم مما هو لها .

    فهو كنايةٌ عن شدة الإقبال والأجر على المطيع ولو كان مقتصداً .

    يا عقلاء :

    إن كانت الهرولة على حقيقتها ، فما هي عبادة المشي هذه الغريبة التي ذكرها الحديث ، بحيث أن من تعبد الله بها هرول الله إليه ؟!!!!!

    ثم ألم يقل من (تقرب إليّ شبراً ) فاحملوها على حقيقتها ، ودلونا في أي جهةٍ نتجه شبراً بعد شبر ، كي يقرب الله منا ذراعاً بعد ذراع ؟!!!!!

    الداهية الدهياء ، والمصيبة العظماء أنهم ينسبون هذا إلى السلف ، ويدعون أنهم على منهجهم !!!!!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-17
  3. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    لقد قلت لك دائما ، أنك تنظر في طرف وتترك طرفا آخر .

    لا يعقل !! حكمت العقل في الأمر المغيب .... فهل هذا عقل !!

    له لازم على لازم كذا ، ايضا هو وضع العقل فهل هو حيز المناصفة والإعتدال في التحرير للمسألة !!

    أخي سامي لو سمحت إذا نظرت فانظر بزاوية بين بين عقل لا يتجاوز محل النص للمغيب من حيث هو مغيب وبين تسليم التعبير والإردة الحقيقية غير المانعة ، وإن منعت فإنك تمنع ما هو عقل بعقلك وهذا تحكم لا يقبله منصف
    ودمتم سالمين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-19
  5. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    يا أبا منار :

    أتكابر العقل ، وتلوي الكلم ، في سبيل التقديس للأشخاص ، والانقياد المخزي للمنهج المعصوم ؟!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-19
  7. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    يا أبا منار :

    أتكابر العقل ، وتلوي الكلم ، في سبيل التقديس للأشخاص ، والانقياد المخزي للمنهج المعصوم ؟!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-19
  9. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    يا سامي السامي هداك الله ، هذا الذي نراه في موضوعك كله كلامك انت .. اين كلام علوي السقاف ؟؟

    اين كلام علوي السقاف وشرحه لهذا الحديث كاملاً غير منقوص ومبتور . وما هي حجتهم وادلتهم في في الايمان والاعتقاد في صفات الله تعالى ؟؟

    وبما انك تطرقت الى الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله فعليك ان تأتي بكلامهم ايضاً في هذا الموضوع وتبحث وتتحرى، اما بهذا الشكل فموضوعك قطعاً لا يراد منه العلم والحقيقة.

    فاتق الله وتجنب المماراة والجدال (هذا ان كنت عالماً) ....... فماذا لو كنت غير عالم ! !
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-19
  11. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    يا سامي السامي هداك الله ، هذا الذي نراه في موضوعك كله كلامك انت .. اين كلام علوي السقاف ؟؟

    اين كلام علوي السقاف وشرحه لهذا الحديث كاملاً غير منقوص ومبتور . وما هي حجتهم وادلتهم في في الايمان والاعتقاد في صفات الله تعالى ؟؟

    وبما انك تطرقت الى الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله فعليك ان تأتي بكلامهم ايضاً في هذا الموضوع وتبحث وتتحرى، اما بهذا الشكل فموضوعك قطعاً لا يراد منه العلم والحقيقة.

    فاتق الله وتجنب المماراة والجدال (هذا ان كنت عالماً) ....... فماذا لو كنت غير عالم ! !
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-20
  13. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    عزيزي يمن :

    أنا لستُ مكلّفاً أن أنقل لك صفحات من كتاب السقاف .

    وقد أتيتك بخلاصة كلامهم ، فارجع إلى الكتاب المذكور ، فإن وجدتني كذبتُ عليهم ، أو حرفت شيئاً من كلامهم ، فلك الاحتجاج .

    تحياتي .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-20
  15. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    هل انت من اهل العدل والانصاف يا سامي ؟

    لا يا سامي انت مكلف بان تأتي بالكلام كاملاً فانت هنا تهاجمهم وتنتقدم وقد " هالك " ! الأمر ! فعليك بان تأتي بكلامهم (غير منقوص ومبتور) في الجزيئية التي تكلمنا عنها ، واقل ما في الأمر ان تضع لنا رابط الكتاب اذا كان موجوداً على الانترنت، واذا لم يوجد فعليك ان تنقله بامانه (وكاملاً - فقط الصفحات المعنيه بالموضوع) .
    وعليك ان تظهر حجتهم كامله ومن ثم ترد عليها .

    اما الخلاصه التي اتيت بها فهي خلاصه منك انت وليست منهم . هذا ما يظهر لنا .

    اما ان كانت "الخلاصة" من علوي السقاف فعليك بكل بساطه تقول ان هذه الخلاصه منه.

    وحتى في معرض "النقد" والتحليل والنقاش ... فلا يكفي اطلاقاً خلاصة الموضوع .. وممن كانت تلك الخلاصه . علينا ان نرجع الى الكلام كاملاً .


    هذه الامانه العلمية والعدل . ان كنت من اهلها فعليك بالتقيد بها، اما امن كنت من اهل الجدل والممارة . فنعوذ بالله من الجدل والمماراة واهلها . واسأل الله لك ولنا العافية .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-20
  17. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    عزيزي :

    اسمح لي أن أخبرك أنك خالي الوفاض من معرفة كيفية النقد وأصوله ولوازمه .

    وغاية كلامك هو تشتيت الموضوع ، وإرهاقه .

    لو كنتَ فقيهاً بمذهب السلفية لما طلبتَ مني طلبك هذا ؛ لأنه ببساطة لا أحد من السلفيين ينكر هذه الحقيقة التي عندهم .

    وإن كنتَ جاهلاً بمذهبهم ؛ فليس الخطاب لك ، بل هو إشارةٌ مختصرة للمعنيين بالكلام .

    ويكفيك أنه ما أحدٌ من هؤلاء استنكر القول ، ولا تجرأ على الرد .

    تحياتي لك .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-20
  19. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    يا سامي ابسط قواعد الحوار عجزت عنه للاسف.



    يا سامي ... هداك الله .... تقول : << اسمح لي أن أخبرك أنك خالي الوفاض من معرفة كيفية النقد وأصوله ولوازمه . >>

    ويا سبحان الله وما ادراك بكل هذا فيني ... وكل ما طلبته منك اصل الكلام ...... لم انتقد انا اي شيء
    بل ولم تنتقد انت .... الا على الهواء !
    قدم لنا ما تنتقده كي يظهر الامر للجميع ... هذا الأمر بكل بساطه.


    وتقول << وغاية كلامك هو تشتيت الموضوع ، وإرهاقه . >>

    يا سبحان الله ... بل ما طلبته هو "التركيز" بعينه .... لم اطلب منك الا ان تأتي بما تنتقده، اعطينا يا رجل هذه الصفحه من الكتاب ..... هل الأمر صعب بهذه الدرجة !!!


    << لو كنتَ فقيهاً بمذهب السلفية لما طلبتَ مني طلبك هذا ؛ لأنه ببساطة لا أحد من السلفيين ينكر هذه الحقيقة التي عندهم .

    وإن كنتَ جاهلاً بمذهبهم ؛ فليس الخطاب لك ، بل هو إشارةٌ مختصرة للمعنيين بالكلام .

    ويكفيك أنه ما أحدٌ من هؤلاء استنكر القول ، ولا تجرأ على الرد . >>

    ومن قال لك باني انكر او اثبت حتى ...!!! لم ادخل في نقاش الموضوع حتى الآن الا بطلب بسيط بديهي.
    انا في الحقيقة "انكر" اسلوبك الناقص في عرض الموضوع وقد افتضح الآن جلياً لكل عاقل. والغريب هروبك من الطلب واصرارك عليه !
    اذا كنت تعجز عن نقل بسيط لصفحات معدوده او قد تكون ربما صفحه فلماذا تفتح موضوع كهذا وتطلب الحوار !!

    يا سامي ..... كل ما طلبته حتى الآن بان تأتي بكل ما نسبته للمؤلف علوي السقاف وللمشائخ ابن باز وابن عثيمين هذا كي تظهر الفائده بشكل واضح ويظهر النقد الذي تريده بشكل صحيح ومنصف.

    لم اطلب منك في كل هذا الحوار الا الصفحه التي انتقدتها
    - يا سامي اذا كان حوارك بهذا الشكل وكل هذه الردود عل طلب بديهي في اي حوار علمي بسيط (فضلاً عن النقد والتحليل) فكيف سيكون الحوار معك بالتفصيل والنقاش ؟!! -


    يا رجل انا لم اطلب منك الا الصفحه من المصدر فقط . اعطنا الصفحه من المصدر ونكن لك من الشاكرين. ولا نريد حواراً معك فضني في النص كاملاً فيه الكفاية ! على اي رد.
    -----------


    وحتى اثبت للك ايجابتي في الحوار (وحتى نطلع بفائده حقيقة من هذا الموضوع) سوف آتي لك بفتاوى الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
    ويتبقى عليك بان تأتي لنا بقول علوي السقاف وهو اساس موضوعك .

    وسأنقل لك النص المطلوب والروابط (للاستزاده في القرائة والتوثيق للمصدر)

    قول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=353&CID=1


    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=353&CID=4#s44

    ‏92‏)‏ سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن صفة الهرولة‏؟‏

    فأجاب بقوله‏:‏ صفة الهرولة ثابتة لله تعالى كما في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏
    (‏يقول الله تعالى ‏:‏ أنا عند ظن عبدي بي‏)‏ فذكر الحديث وفيه‏:‏ ‏(‏وإن أتاني يمشي أتيته هرولة‏)‏،
    وهذه الهرولة صفة من صفات أفعاله التي يجب علينا الإيمان بها من غير تكييف ولا تمثيل، لأنه أخبر بها عن نفسه وهو أعلم بنفسه فوجب علينا قبولها بدون تكييف، لأن التكييف قول على الله بغير علم وهو حرام، وبدون تمثيل لأن الله يقول‏:‏ ‏{‏لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ‏}‏ ‏.‏

    واقراء الفتوى التي قبلها ستفيدك كثيراً في اهتمامك في هذا الموضوع والتي تحت السؤال:
    ‏(‏91‏)‏ سئل فضيلة الشيخ عن‏:‏ الفرق بين التشبيه والتمثيل في الأسماء والصفات‏؟‏


    واقراء هذه الفتوى ايضاً :

    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=353&CID=4#s40

    ‏(‏88‏)‏ سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن حكم من يعتقد أن صفات الخالق مثل صفات المخلوق‏؟‏

    فأجاب بقوله‏:‏ الذي يعتقد أن صفات الخالق مثل صفات المخلوق ضال، ذلك أن صفات الخالق لا تماثل صفات المخلوقين بنص القرآن الكريم قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ‏}‏ ‏.‏ ولا يلزم من تماثل الشيئين في الاسم أو الصفة أن يتماثلاً في الحقيقة هذه قاعدة معلومة‏.‏

    أليس للآدمي وجه‏.‏ وللبعير وجه‏؟‏ اتفقا في الاسم لكن لم يتفقا في الحقيقة‏.‏ وللجمل يد، وللذرة يد، فهل اليدان متماثلتان‏؟‏

    الجواب لا‏.‏ إذاً لماذا لا تقول ‏:‏ لله عز وجل وجه ولا يماثل أوجه المخلوقين، ولله يد ولا تماثل أيدي المخلوقين‏؟‏ ‏!‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ‏}‏ ‏.‏ وقال‏:‏ ‏{‏يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ‏}‏ ‏.‏ هل هناك يد من أيدي المخلوقين تكون كهذه اليد‏؟‏ لا‏.‏ إذاً يجب أن نعلم أن الخالق لا يماثل المخلوق، لا في ذاته، ولا في صفاته ‏{‏لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ‏}‏ ولذلك لا يجوز أبداً أن تتخيل كيفية صفة من صفات الله، أو أن تظن أن صفات الله كمثل صفات المخلوق‏.‏









    ===============



    وقول الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ومجموعه من العلماء :

    http://www2.alsaha.com/sahat/Forum2/HTML/005542.html
    -
    -
    -
    (5) فنصف الله بالقرب والهرولة ولا يلزم من ذلك قطع المسافة أو شيء من لوازم المخلوق .
    وقد ورد في الفتوى ( رقم 6932) من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (3/142) ما يلي :
    س : هل لله صفة الهرولة ؟
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه …وبعد
    ج: نعم صفة الهرولة على نحو ما جاء في الحديث القدسي الشريف على ما يليق به قال تعالى : " إذا تقرب إلي العبد شبراً تقربت إليه ذراعاً وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً وإذا أتاني ماشياً أتيته هرولة " رواه : البخاري ومسلم
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم "
    وقد وقع على هذه الفتوى كل من المشايخ : عبدالعزيز بن باز ، عبدالرازق عفيفي ، عبدالله بن غديان ، عبدالله بن قعود .
    وفي " الجواب المختار لهداية المحتار " (ص24) للشيخ محمد العثيمين قوله : " صفة الهرولة ثابتة لله تعالى كما في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم =

    والسلف أهل السنة والجماعة يجرون هذه النصوص على ظاهرها وحقيقة معناها اللائق بالله عز وجل من غير تكييف ولا تمثيل قال شيخ الإسلام ابن تيمية في شرح حديث النزول ص(466) جـ (5) من مجموع الفتاوى : " وأما دنوه نفسه وتقربه من بعض عباده فهذا يثبته من يثبت قيام الأفعال الاختيارية بنفسه ومجيئه يوم القيامة ونزوله واستواءه على العرش وهذا مذهب أئمة السلف وأئمة الإسلام المشهورين وأهل الحديث والنقل عنهم بذلك متواتر " ا0هـ
    فأى مانع يمنع من القول بأنه يقرب من عبده كيف يشاء مع علوه ؟ وأي مانع يمنع من إتيانه كيف يشاء بدون تكييف ولا تمثيل ؟
    وهل هذا إلا من كماله أن يكون فعالاً لما يريد على الوجه الذي به يليق ؟
    وذهب بعض الناس (1) إلى أن قوله تعالى في هذا الحديث القدسي : "

    = عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي …..(فذكر الحديث وفيه : ) وإن أتاني يمشي أتيته هرولة " وهذه الهرولة صفة من صفات أفعاله التي يجب علينا الإيمان بها من غير تكييف ولا تمثيل لأنه أخبر بها عن نفسه وهو أعلم بنفسه ، فوجب علينا قبولها بدون تكييف ، لأن التكييف قول على الله بغير علم وهو حرام وبدون تمثيل لأن الله يقول : { ليس كمثله شيء وهو السميع البصير } .
    (1) ما ذكره المؤلف حفظه الله من ان المعنى الثاني للحديث هو كناية عن المجازاة بأفضل وأعظم مما يفعل العبد فهذا ما ذكره أكثر شراح الحديث مثل :
    القرطبي في المفهم (7/15) ، والعيني على البخاري (25/101) والسيوطي في التوشيح (9/4279) ، والقسطلاني على البخاري (15/429) ، والحافظ في الفتح (13/522) وذكر الشيخ ابن عثيمين ان شيخ الإسلام يميل إلى هذا الرأي ، وقد اعترض بعض الناس على المؤلف هذا القول واعتبر ان القول الأول هو قول السلف مع أن المؤلف اعتبر ان القولين للسلف بقوله حفظه الله في شرحه للبخاري ص74 من المخطوط . =
    أتيته هرولة " يراد به سرعة قبول الله تعالى وإقباله على عبده المتقرب
    إلى المساجد ومشاعر الحجج والجهاد في سبيل الله ونحوها
    -
    -
    -​
     

مشاركة هذه الصفحة