اللواء الاخضر..محافظة اب,,السياحة باليمن

الكاتب : مطير الضبح   المشاهدات : 2,521   الردود : 17    ‏2006-05-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-17
  1. مطير الضبح

    مطير الضبح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    9,856
    الإعجاب :
    1
    الموقع : تقع محافظة إبّ جنوب العاصمة صنعاء على بعد حوالي ( 193 كيلومتراً ) ، على الخط الرئيسي صنعاء-تعز ، بين خطي الطول ( 45ْ - 43ْ ) شرق جرينيتش ، وبين خطي عرض ( 15ْ - 13ْ ) شمال خط الاستواء ، تحدها من الشمال محافظة ذمار ، ومن الغرب أجزاء من أراضي محافظتا ذمار والحديدة ، ومن الجنوب أجزاء من أراضي محافظتا الضالع وتعز ، ومن الشرق أجزاء من أراضي محافظات ذمار والبيضاء والضالع .

    السكان : يبلغ عدد سكان محافظة إبّ وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام ( 1994 ميلادية ) حوالي ( 1.665.054 ) نسمة.

    المناخ : تتمتع محافظة إبّ بمناخ معتدل طوال العام ، وأمطارها غزيرة مصحوبة بالبرودة ، نتيجة هبوب الرياح الموسمية المشبعة بالمياه من الجنوب الشرقي والجنوب الغربي للمحافظة، حيث يبلغ معدل تساقط الأمطار السنوي أكثر من ( 1000 مم ) على المرتفعات الجبلية الغربية والجنوبية للمحافظة عند ارتفاع ( 1500 متراً ) فاشتهرت بالزراعة وسميت باللواء الأخضـر.

    التضاريس : تضاريس أراضي محافظة إبّ وعرة جداً ، فهي عبارة عن مرتفعات جبلية تتخللها وديان عميقة تجرى في ممرات ضيقة لها انحدارات حادة وطويلة ، وأغلب هذه الوديان تصب في سهل تهامة غرباً ، أمَّا الوديان التي تقع شرق محافظة إبّ فأنها تصب في خليج عدن ، وتنقسم محافظة إبّ من حيث السطح إلى قسمين هما :
    1. السهول والأودية.
    2. المرتفعات الجبلية.
    1. السهول والأودية : ومن أهم وأشهر الأودية في محافظة إبّ هي :
    - وادي ميتم : ومنبع مياهه من مدينة إبّ ، وتنضم إلى وادي ميتم أودية جِبلة ، وأودية جبل بَعْدان ، وأودية صهبان ، والسَبْره ويتجه إلى وادي تبن في محافظة لحج .
    - وادي عَنّه : عَنّه -بفتح العين وتشديد النون- أحد أودية بلاد العُدَيْن المشهورة التي ورد ذكره في العديد من المصادر التاريخية وينسبه الأخباريون إلى "عَنّه بن مثوب الأكبر بن عُريب" وهو وادي دائم الجريان على مدار العام ، تأتي مياهه من جبل مشورة القريب من مدينة إبّ ، ومن جنوب حبيش ، ومن شمال جبال العنسيين ، ومن شمال المُذَيْخِرَه ، ومن جنوب بني مليك من العُدَيْن، ويمر بوادي الدُرَّ جنوب مدينة العُدَيْـن ، ويتجه غرباً فيلتقي بوادي زبيد شمال جبل رأس، كما توجد على ضفتيه ينابيع الحمامات المعدنية الحارة .
    - وادي زبيد : يبتدأ من شمال مدينة إبّ فيمر بوادي السحول وتنضم إليه مياه شرق جبل حبيش وشماله، وغرب جبل بَعْدان وشماله، ومياه جبل المنار، والمخادر، وغرب بلاد يَرِيْم من قُلَّة بني مُسلم وهي أعلى جبال يَرِيْم ، ومنها أودية شيعان والصُنَّع ورِحاب والأودية النازلة من سُمارة ، وتنضم إليه - أيضاً - مياه جنوب عُتمة وشرق جبال وصابين وجنوب وصاب السافل وشمال جبل رأس فتسقي أراضي زبيد ، ثم تنصب إلى البحر الأحمر جنوب الفازة -غرب مدينة زبيد- ومياه وادي زبيد دائمة الجريان على مدار العام ، ويغور أكثرها تحت الرمال فتظهر في الفازة .
    - وادي بنا : تبدأ مساقط مياهه من بلاد يَرِيْم ، وقاع الحقل والجبال المحيطة به ، وتجتمع أسفل وادي الحقل ، حيث توجد هناك آثار للسدود القديمة ، وتمر مياه الحقل في مضيق متعرج ( ثلاثة كيلومترات ) ، ثم تهبط في وادي بنا حيث تمر بالسَدّة وتنضم إليه مياه وادي حوره ، ووادي المسقاة ، ووادي الأغبري النازل من الجهة الغربية والأودية النازلة من شخب عمار ، ويسير وادي بنا من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي في وادِ جميل المناظر آهل بالسكان ، فتسير إلى وادي دمت حيث الحمامات الشهيرة بمياهها المعدنية العلاجية، وتجتمع بها هناك أودية خبان النازلة من شلالات وادي المحفد ، ووادي الذاري ثم تتجه جنوباً إلى دمت حيث تلتقي بها أودية يَرِيْم الشرقية ومياه غرب جبن ، والحبيشية ، وصباح من جنوب رداع وتمر شرق مُريس ، وجبال الشعيب وتنضم إليه أودية السوادية من جهة البيضاء وأودية الطفة وغرب يافع فتسيل بين بلاد المفلحي من يافع العليا ، وجبال حالمين ثم تنزل إلى وادي أبين وخنفر، حتى تصب في البحر العربي جنوباً على بعد حوالي ( 40 كيلومتراً ) شرق مدينة عدن .
    - وادي الدُرَّ : أحد أودية بلاد العُدَيْن المشهورة وقد ورد ذكره في العديد من المصادر التاريخية، يمر جنوب مدينة العُدَيْن ويعتبر من أجمل الأودية وقد تغنى به الشعراء والكتاب .

    المرتفعات الجبلية : وتنقسم إلى المرتفعات الشمالية والمرتفعات الجنوبية :

    المرتفعات الشمالية : ومنها جبال يَرِيْم وأشهرها جبل بني مُسلم الذي يرتفع عـن مستوى سطح البحر حوالي ( 3000 متراً ) غرب مدينة يَرِيْم على بعد حوالي ( 20 كيلومتراً ) ، ثم جبال ظفار وتقع جنوب شرق مدينة يَرِيْم على بعد حوالي ( 20 كيلومتراً ) وهو مقر الدولة الحميرية بعد مأرب ، ثم جبال شخب عمار وكحلان في بلد خُبان ، وجبل المنار وهو شمال بَعْدان جنوب يَرِيْم ، ثم جبل بَعْدان وهو جبل مسنم يتجه من الجنوب إلى الشمال ، وبـه من الحصون الشهيرة حصن حَبّ ، وجبل حبيش الذي يقع غرب وادي السحول ، ثم جبال مشورة التي تقع جنوب حبيش من إبّ وكانت معقل الصليحيين وبها آثار قديمة ، وبالشرق منه جبل الخضراء الذي يطل على السيَّاني من الشرق ، وجبال صهبان ، ثم جبال العود التي تقع شرق بَعْدان ، ثم جبال صباح التي تقع شرق جبل العود ، وجبال مُريس التي تقع شمال شرق قعطبة .
    المرتفعات الجنوبية : ومنها جبال العُدَيْن التي تقع في الجهة الغربية من محافظة إبّ ، وأشهرها جبال بني عوض شمال العُدَيْن ، وجبال بني مليك ، ثم جبال بلد الشهاري التي تقع جنوب شرق مدينة العُدَيْن ، وجبال المُذَيْخِرَه ، وحمير ، والأشعوب ، وجبل قُرعد وهي سلسلة من جبال التعكر والعنسيين ، تُكون هذه الجبال عموداً يفصل بين وادي نخلة ووادي عَنّه .


    الصناعات التقليدية الحرفية واليدوية : توجد في محافظة إبّ العديد من الصناعات الحرفية والمشغولات اليدوية التي تتوارثها الأسر جيل بعد جيل ، وتعتبر عامل جذب سياحي ، ومن أهم هذه الصناعات : الصناعات الفضية، والصناعات الفخارية، وصناعة المعدات الزراعية.

    الأسواق الشعبية الأسبوعية : تنتشر في مديريات محافظة إبّ العديد من الأسواق الشعبية، تعكس تلك الأسواق طبيعة الحياة والتسوق لدى المواطنين ومن الأسواق الشعبية الهامة هي :
    - سوق السحول في مديريات إبّ يقام يوم السبت من كل أسبوع .
    - أسواق مديريات السَبْره ، العُدَيْن ، يَرِيْم ، النادرة تقام يوم الأحد من كل أسبوع .
    - أسواق مديريات السَدّة ، حبيش ، المخادر تقام يوم الاثنين من كل أسبوع.
    - سوق مدينة القاعدة في مديرية ذي السُفَال يقام يوم الثلاثاء من كل أسبوع .
    - سوق الربوع في مديرية القفر يقام يوم الأربعاء من كل أسبوع .
    - أسواق مديريات إبّ ، القفر ، الرضمة تقام يوم الخميس من كل أسبوع .
    - سوق مديرية حبيش يقام يوم الجمعة من كل أسبوع .
    - أمَّا الأسواق الشعبية اليومية مثل : سوق النجد الأحمر في مديرية السيَّاني ، وسوق المدر في مديرية جِبلة .



    التقسيم الإداري : تنقسم محافظة إبّ إلى ( 18 مديرية ) هي :
    اسم المديرية م اسم المديرية م اسم المديرية م
    مديرية ذي السُفَال 3 مديرية جِبلة 2 مديرية إبّ 1
    مديرية بَعْدان 6 مديرية السَبْره 5 مديرية السيَّاني 4
    مديرية الرضمة 9 مديرية النادرة 8 مديرية الشِعِر 7
    مديرية المخادر 12 مديرية يَرِيْم 11 مديرية السَدّة 10
    مديرية حزم العُدَيْن 15 مديرية القفر 14 مديرية حبيش 13
    مديرية المُذَيْخِرَه 18 مديرية العُدَيْن 17 مديرية فَرْع العُدَيْن 16


    لواء الطبيعة الساحرة والآثار الرائعة، كل ما في هذه المحافظة يجسد الجمال، تتجمل الصورة الحية في أحضان الكتل الجبلية والقرى المعلقة في مرتفعات القمم، وكأنها تسامر النجوم.

    وإب من أكثر المحافظات تنوعاً لمنتجها السياحي والبيئي. مشارف حصونها التاريخية صالحة للطيران الشراعي ورياضة التسلق أشهر الحصون (حصن حَبّ).

    من شواهد مناطقها التاريخية:
    مدينة إب: التي برزت في العصر الإسلامي وفيها خدمات صحية وتعليمية وإدارية وسياحية وخدمة التسوق التجاري ولمنازلها طراز معماري فريد وشارع المدينة القديمة مبلطة بالحجارة.

    ومن المدن التاريخية السياحية مدينة جبلة عاصمة الدولة الصليحية من عام 457هـ 1065 ميلادي، تولت الملك فيها السيدة الشهيرة أروى بنت أحمد الذي استمر حكمها 53 عاماً. ومن معالم مدينة جبلة جامع الملكة والساقية التاريخية التي تنحدر سواقيها من الجبال وترفد كل المدينة بالمياه العذبة، وشواهد (قصر دار العز).
    ومن مناطق المحافظة المشهورة بأشجار البن العدين 40كم من مدينة إب.

    أما المدن التاريخية الأخرى فأشهرها ظفار الملك عاصمة الدولة الحميرية وفيها متحف قائم يزوره السياح. ومن ينابيع الحمامات المعدنية حمام القفر وإريان وأكثرها أهمية وزيارة يومية للاستجمام والاستشفاء حمام «دمت» التابع إدارياً لمحافظة الضالع
    .




    مع تحيات

    مطير الضبح
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-17
  3. اليمني الجريح

    اليمني الجريح قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    16,214
    الإعجاب :
    0
    مااجمل مااخترت ياعزيزي
    و
    فعلاً ماغلط من سمى اب

    باللواء الأخضر



    دمت بخير

    و
    مشكور على مجهوداتك الملموسة




    دمت بخير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-17
  5. 5alooo

    5alooo قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-12
    المشاركات:
    3,959
    الإعجاب :
    1
    تسلم عزيزي


    على هذا الاختيار الجميل


    تصلح مرشد سياحي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-17
  7. مطير الضبح

    مطير الضبح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    9,856
    الإعجاب :
    1
    مشكورين على تعلقيكما الجميل


    اخواني..

    اليمني الجريح


    وخالو










    وتحياتي لكم معطرة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-19
  9. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    تسلم اخي مطير وعلئ فكره اب هي مدينتك خخخخخخخخخخخخخخ يا متعصب ليش ما اختارت ذمار
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-19
  11. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    تسلم اخي مطير وعلئ فكره اب هي مدينتك خخخخخخخخخخخخخخ يا متعصب ليش ما اختارت ذمار
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-19
  13. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    وين الصـور اللي عودتنا عليها ؟؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-19
  15. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    وين الصـور اللي عودتنا عليها ؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-20
  17. abufulan

    abufulan عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-12
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    لماذا سميت اب باب

    وردت العديد من التعليلات لهذا المسمى منها ما ذكره الاب لويس معلوف اليسوعي في كتابه المنجد في اللغة والاعلام ان سبب تسمية اب باب نسبة الى شهر اب ( اغسطس)وان الرومان او اليونان هم الذين اطلقواعليها هذه التسمية وذلك لخصوبتها ولان شهر اب هو شهر الخصب وبغض النظر عن طبيعة العلاقة التي قامت بين اب وبين اليونان او الرومان والتي لم يوضحها الكاتب لكن المنطق ينافي هذه التسمية تماما ، واذاكان معظم المدن اليمنية تسمياتها حميرية فان اب لن تكون الاستثناء ومعنى اب باللغة الحميرية الكبير حسب ما ينطق الان ابناء سقطرة وهناك في اب باب قديم يسمى باب الكبير باب نكرة والكبير معرفة هذ راي او تعليل اورده اما التعليل الثاني فقد تكون التسمية أب من الاب وهو الكلاء او العشب الاخضر الذي تشتهر به اب وكما جاء في القرءان الكريم ( فاكهة وابا) وقد تحرف النطق فبدلا من اب بفتح الالف وسكون الباء كسر الالف للتخفيف هذا ما استنتجته وادعوا كل من لديه القدرة والمعرفة الى الاسهام ولكن ليس على طريفة الطرفة التي تقول ان المدرس سأل التلاميذ لماذا سميت اب باب فاجاب احد التلاميذ نسبة الى مؤسسها الاول ابليس
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-20
  19. abufulan

    abufulan عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-12
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    لماذا سميت اب باب

    وردت العديد من التعليلات لهذا المسمى منها ما ذكره الاب لويس معلوف اليسوعي في كتابه المنجد في اللغة والاعلام ان سبب تسمية اب باب نسبة الى شهر اب ( اغسطس)وان الرومان او اليونان هم الذين اطلقواعليها هذه التسمية وذلك لخصوبتها ولان شهر اب هو شهر الخصب وبغض النظر عن طبيعة العلاقة التي قامت بين اب وبين اليونان او الرومان والتي لم يوضحها الكاتب لكن المنطق ينافي هذه التسمية تماما ، واذاكان معظم المدن اليمنية تسمياتها حميرية فان اب لن تكون الاستثناء ومعنى اب باللغة الحميرية الكبير حسب ما ينطق الان ابناء سقطرة وهناك في اب باب قديم يسمى باب الكبير باب نكرة والكبير معرفة هذ راي او تعليل اورده اما التعليل الثاني فقد تكون التسمية أب من الاب وهو الكلاء او العشب الاخضر الذي تشتهر به اب وكما جاء في القرءان الكريم ( فاكهة وابا) وقد تحرف النطق فبدلا من اب بفتح الالف وسكون الباء كسر الالف للتخفيف هذا ما استنتجته وادعوا كل من لديه القدرة والمعرفة الى الاسهام ولكن ليس على طريفة الطرفة التي تقول ان المدرس سأل التلاميذ لماذا سميت اب باب فاجاب احد التلاميذ نسبة الى مؤسسها الاول ابليس
     

مشاركة هذه الصفحة