الصحابة المغضوب عليهم سياسياً..(الخوارج)..[الحلقة الأولى]

الكاتب : قطري بن الفجاءة   المشاهدات : 3,248   الردود : 41    ‏2006-05-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-15
  1. قطري بن الفجاءة

    قطري بن الفجاءة عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-11
    المشاركات:
    190
    الإعجاب :
    0

    الصحابة المغضوب عليهم سياسياً..(الخوارج)..[الحلقة الأولى]





    توطئة
    بناء على التعريف المختار للصحابي عند الحافظ ابن حجر العسقلاني
    في كتابه (الإصابة)(1/6-8) أن الصحابي (من لقي النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- مؤمناً به ومات على الإسلام).
    تذكر المصادر عدداً من صحابة رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- شاركوا أهل النهروان انفصالهم عن الإمام علي – عليه السلام-، ونجد أسماء بعضهم تتصدر قائمة الذين كانوا لهم دور بارز في الإلحاح على الإمام علي بالتراجع عن التحكيم ، ثم الإعتزال إلى النهروان.

    ويبدو واضحاً أن غالبية المصادر متفقة على ذكر بعض تلك الأسماء في النهروان والأحداث التي سبقتها، وعلى الرغم من نفي البعض الروايات التي أعتمد عليها بعض العلماء والباحثين- [ كابن حزم في (الفصل)(4/237) ،والدكتور عامر النجار في(الإباضية) ص38 في الهامش، والدكتور/ العمري في (عصر الخلافة) ص482 لكنه يذكر ذلك في أهل حروراء ، وهو ينسحب على أهل النهروان ]–

    عن وجود صحابة في صفوف في أهل النهروان أو ضمن معارضي التحكيم ، كالذي يروي عن ابن عباس أنه قال لأهل حروراء :(أتيتكم من عند أصحاب النبي-صلى الله عليه وآله وسلم- المهاجرين والأنصار ومن عند ابن عم النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- وصهره وعليهم نزل القرآن فهم أعلم بتأويله منكم وليس فيكم منهم واحد..)
    فإن- في المقابل- من الروايات ما يفيد خلاف هذه الفكرة ، إذ يروى عن ابن عباس نفسه أنه لما جاء من عند معاوية في أمر الحكمين ناقشه عدة رجال في مسألة التحكيم وهم يستدلون عليه من كتاب الله، يقول الراوي:"حتى دخلني من ذلك ، قال : ومن هم ؟ هم والله السن الأول أصحاب محمد ، هم والله أصحاب البرانس والسواري" كما في المصنف لابن أبي شيبة (15/299-300).
    كما تصف هذه الرواية نفسها- مناقضة للفكرة السابقة- أحد الذين ناقشوا ابن عباس في مسألة التحكيم بأنه (كأنما ينزع بحاجته من القرآن في سورة واحدة) فقال له ابن عباس ( إني أراك قارئاً للقرآن عالماً بما قد فصلت ووصلت). على أنه من غير المقدور على دفعه ثبوت وجود بعض الصحابة فيهم، لاسيما الصحابة الذين تتفق عليهم معظم المصادر ، فقد حفظت لنا كتب التاريخ أعداداً كبيرة من الصحابة كانوا في جيش الإمام علي – عليه السلام- في صفين-[كما ذكر خليفة بن خياط في (التاريخ) ص118 وابن السكن كما نقل عنه الحافظ ابن حجر في (الإصابة)(4/282) أن فيهم ثمان مائة ممن بايع تحت الشجرة ، ويورد اليعقوبي في (التاريخ) (2/188) سبعين بدرياً وسبع مائة من أهل الشجرة وأربع مائة من المهاجرين والأنصار. بينما ينقل العربي التباني في كتابه (تحذير العبقري)(2/64-65) عن كتاب (صفين) ليحيى بن سليمان الجعفي بسند قال عنه (جيد) عن أبي مسلم الخولاني أنهم تسعون بدرياً وسبعمائة من أهل بيعة الرضوان وأربعمائة من سائر المهاجرين والأنصار].

    ولا يعرف مصير كل واحد منهم الإ ما ثبت عن بعضهم من مقتله في صفين أو بقائه إلى فترة متأخرة من الزمن ، ولهذا فمن المستبعد جداً أن تكون معركة صفين قد أسفرت عن مقتل كل الصحابة الذين شاركوا فيها ممن ليس له ذكر بعدها ، وهذا ماتؤكده رواية خليفة بن خياط عن عبد الرحمن بم أبزى الخزاعي [ اختلف في صحبته والأكثر على أنه صحابي وقيل استعمله علي على خرسان، واستظهر الذهبي انه عاش إلى سنة نيف وسبعين من الهجرة وانظر (الكامل) لابن الأثير (3/374)، (سير أعلام النبلاء) (3/201-202)، و(الإصابة)لابن حجر (4/282،283)] قال:" شهدنا مع علي ثمان مائة ممن بايع بيعة الرضوان قتل منا ثلاثة وستون" وفي رواية(ثلاث مائة وستون) ،على أنه يروى أن عدد الصحابة الذين توفي النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- عنهم يقدر بأكثر من مائة الف كما ذكر ابن حجر في (الإصابة) (1/2) والذين أورد الحافظ ابن حجر في ا(الإصابة) وهو أجمع كتاب في موضوع الصحابة بلغوا(12304) كما في (الإصابة) مع أن الحافظ ابن حجر ذكر فيهم من أدرك النبي ولم يثبت أن رآه أو لقيه- أي يحتمل أن يكون صحابياً ويحتمل الأ يكون – ومن ذكر الصحابة على جهة الغلط والسهو وليس هو منهم، إضافة إلى ذلك يقول الحافظ ابن حجر بأنه لم يحصل له ذلك جميعاً الوقوف على العشر من أسامي الصحابةكما في (الإصابة)(1/2).

    ولايخفى أن عدد الصحابة المذكورة أسماؤهم بعد صفين في جهة علي أو في جهة معاوية يقترب مع عدد المذكورين في الجهة المعارضة للتحكيم ، والتفاوت في الوجود الحقيقي للصحابة يكون بين جهة معاوية وبين الجهات المقابلة لما سبق من أن معظم الصحابة الموجودين يومئذ كانوا في جيش على في صفين ، وطبيعي ان يتجاوزوا عدد من ذكرت أسماؤهم في كتب التاريخ ، فإن من الصعب إعطاء إحصاء لكل أفراد أهل النهروان أو غيرهم وبيان اسم كل واحد منهم.

    وحينئذ- ومع غياب أسماء أكثر أولئك الصحابة في الجهة المقابلة لأهل النهروان – فإن إيراد المصادر أسماء عدد من الصحابة أو الإشارة إلى جملة منهم قتلوا مع أهل النهروان يصبح أمراً طبيعياً.
    أما الصحابة الذين ورد ذكرهم في أهل النهروان ومعارضي التحكيم
    هو ما سنتعرض له في الحلقة الثانية.
    وصل اللهم على محمد وعلى آله
    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-15
  3. فيصل الذبحاني

    فيصل الذبحاني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    تسجيل مرور اولي
    موضوعك جميل وتناولك اجمل
    لكني استاذنك
    الرد الان لن يكفيك حقك
    لكن اعد بالعودة ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-15
  5. قطري بن الفجاءة

    قطري بن الفجاءة عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-11
    المشاركات:
    190
    الإعجاب :
    0




    من دواعي سروري واستبشاري
    أن شخصكم الجليل أول من يمر
    وقلمكم الكبير اول من يعلق
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-15
  7. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    سيدي ابن الفجاءة من الغرائب التي تدل على ان التاريخ قد سجل مزاجيا في اكثر الاوقات
    ان الخوارج الذين كانوا في صف علي بعد انفصاله اصبحوا يكفروا بالكبيرة بطريقة تلقائية
    واصبحوا فرقة ضالة وشاءت الاقدار ان لا يكونوا من الصحابة ووووو الخ الواوات التي
    انتجتها لنا ماكينة بني امية والمكينة الشيعية اضافة الى كثير من الاحاديث الملفقة والتي يحمل بعضها
    ازدواجية معايير واضحة فذو الثدوية حين قال اعدل يا محمد كان خارجيا وكان ايضا من
    كلاب اهل النار وكان ممن هم شرقتلى تحت اديم السماء بينما كان ابن مرداس القائل
    اتجعل نهبي ونهب العبيد,,,,,,,,,,,, ونهب عيينة والاقرع
    وما كان حصن ولا حابس,,,,,,,,,يفوقان مرداس في مجمع
    وما كنت دون امرء منهما,,,,,,,,, ومن تضع اليوم لا يرفع
    من الصحابة الاجلاء
    لي عودة طويلة فالموضوع يهمني جدا
    تحياتي لك ايها المناظل في سبيل تصحيح
    التاريخ قطرئ​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-15
  9. قطري بن الفجاءة

    قطري بن الفجاءة عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-11
    المشاركات:
    190
    الإعجاب :
    0

    عزيزي الكبير دوماً/ عبد الله بن اباض التميمي
    تحت الأنقاض تتلأ لأ شظايا جواهر الحقيقة التي مزقتها القنابل السياسية
    ولكن الشظايا لا تتلألأ الإ بتسليط الأضواء عليها ، خصوصاً بعد أن حطمتها
    عوادي الزمن وعبثت ببريقها أيادي ملوثة ، وتبقى تلك الشظايا تنتظر من
    ينتشلها ويجمع بين أجزائها المبعثرة ليعود إليها بريقها الناصع وضوئها الأخاذ.
    ويبقى علينا السعي وراء الحقيقة ثم التمسك بالحق حيثما وجدناه..
    لأن ذلك -أولاً واخيراً - رضا الله سبحانه

    لاتبخل علينا بملوحظاتك وتعليقاتك الرائعة
    تحياتي الحارة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-16
  11. SoheeL^ALYemen

    SoheeL^ALYemen قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-20
    المشاركات:
    2,814
    الإعجاب :
    0
    شخصيـا كنت اميل الى ان الخوارج وايضا المعتزله تم تشويههم من قبل المنتصر في تلكم الحرب ولان التاريخ يكتبه المنتصرون يصل الينا دائما مشوها!!
    قطري وابن اباض بدئت اميل الى افكاركم لولا بعض الماّخذ ساعود لمناقشتها لاحقا!!
    كونوا بخير
    وايضا تحية اعجاب بقلم الاستاذ فيصل الذبحاني
    اراكم على وطن!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-16
  13. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    عزيزي سهيل التشويه الذي حل ببعض الفرق
    المناوءة للسلطة كالخوارج طبيعة بشرية وغريزة
    لا مناص منها وستجدها على مر الازمان
    المآخذ سنناقشها سويا وارجو ان تطرحها فربما
    كانت مآخذ فعلا وربما كان سؤ فهم وربما كانت
    في ظروف وملابسات تستدعي وجودها فقد يضطرونا
    هنا لقول ما لا نريد قوله وما لا نعتقده
    اشكرك عزيزي
    وليعذرني قطرئ على التطفل والتعليق
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-16
  15. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0

    أهلا وسهلاً بالذين نحبهم .... ونودهم في الله ذي الآلآء

    أرحب بإطلالة شيخنا وأستاذنا/ قطري بن الفجاءة - حفظه الله -

    وأرحب كذلك بأستاذنا العزيز /عبد الله بن أباض

    سيدي الكريم
    نظراً لأهمية الموضوع فقد اتصلت بالأستاذ الكبير/ نافع بن الأزرق (م - شعنون)

    بأن يثري الموضوع بمداخلاته وتعليقاته.

    دعواتي لكم بالتوفيق شيخنا وأن يحفظكم ويسدد خطاكم


    تلميذكم

    ذو الثدية
    ( ع. ع.أ)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-16
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    مسرحية محبوكة بين سهيل اليمن وابن اباض وقطري وذو الثدية

    باقي تدعو لنا نافع بن الازرق لتكتمل المسرحية على الخوارج .....حتى من انهم يعترفون بأسمهم خوارج !!!!:)


    اصحاب مذهب البدروم الارضي _االخوارج الجدد


    عافانا الله مماابتلاكم به

    سنقرأ ماتقولوه اولا بأول وعندها لنا عودة بأذن الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-16
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    جاء في مسند علي من تهذيب الاثار ووصله الطبري، من طريق بكير بن عبد الله بن الاشجع انه سال نافعا كيف كان راي ابن عمر في الحرورية ؟ ( أي الخوارج) قال : كان يراهم شرار خلق الله ، انطلقوا الى آيات الكفار فجعلوها في المؤمنين ، قلت وسنده صحيح. انتهى ( أي ابن حجر) في الفتح.


    وسأل سيدنا علي رضي الله عنه عن الخوراج الذين قاتلهم : أكفار هم ؟ قال من الكفر فروا ، فقيل فمنافقون هم ؟ قال : ان المنافقين لا يذكرون الله الا قليلا وهؤلاء يذكرون الله بكرة واصيلا ، قيل فماهم ؟ قال : قوم اصابتهم فتنة فعموا وصموا .


    صفات الخوراج هي:

    1. حُدَثَاءُ الأَسْنَان، و هذه كناية عن صغر السن. و المقصود هو قلة العلم الشرعي عندهم.

    2. سُفَهَاءُ الأَحْلامِ.

    3. يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قوْلِ الْبَرِيَّةِ. فلم يعب عليهم أقوالهم إنما عاب عليهم أفعالهم الشنيعة. فقد عمدو إلى الآيات التي نزلت في القرآن فجعلوها على المسلمين فاستحلو دمائهم.

    4. يَقْرَؤُونَ الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ.

    5. يَحْقِرُ أَحَدَكُمْ عَمَلَهُ مِنْ عَمَلِهِمْ.

    6. يُسِيئُونَ الأَعْمَالَ.

    7. يَخْرُجُونَ فِي فُرْقَةٍ مِنَ النَّاسِ. فلا يشتد ساعدهم إلا في وقت الفتنة، فكان لهم دور كبير في إضعاف الدولة الأموية في عهد مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية.

    8. يقْتُلُونَ أَهْلَ الْإِسْلامِ وَيَدَعُونَ أَهْلَ الأَوْثَانِ.
     

مشاركة هذه الصفحة