(الاستاذ منير الماوري) الكاتب الصحفي والمحلل السياسي.... في ضيافة المجلس اليمني

الكاتب : Time   المشاهدات : 118,078   الردود : 426    ‏2006-05-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-08
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    الاستاذ منير الماوري ليس مجرد كاتب صحفي بل هو ناشط سياسي
    يرى أن مواجهة الاستبداد السياسي في بلادنا وغيرها من بلاد العرب
    هي الاولوية التي ينبغي أن تتقدم كل اولوية آخرى
    وقد ساقته هذه الرؤية إلى صدامات ومواجهات لاتنتهي
    فمنذ أن غرد خارج سرب المداحين في الاعلام الرسمي الذي اشتغل به بعد الوحدة
    إلى حين كتب في مجلة سعودية مطالبا بمحاكمة الرئيس علي عبدالله صالح قبيل زيارته للولايات المتحدة
    إلى حين تلقف موقع اسرائيلي بالعربية مقالته " نعم لتحرير العراق" والتي نشرها بموقع ايلاف
    إلى مقالاته الأخيرة التي يواصل فيها معارضته للسلطة القائمة في اليمن
    وهي المقالات التي تنشرها العديد من الصحف والمواقع اليمنية
    منذ كل ذلك واثنائه وحتى هذه اللحظة مايزال منير الماوري مثيرا لجدل لاينتهي
    بين مؤيديه ونقّاده
    وكثيرا ما يتعرض لهجوم شخصي من قبل اجهزة الاعلام الرسمية في بلادنا
    والاستاذ منير الماوري الذي يحمل الجنسية الامريكية
    يعمل مراسلا للعديد من وسائل الاعلام العربية والعالمية من العاصمة الامريكية واشنطن
    إلا أن ذلك لم يمنعه من مواصلة حمل هموم بلده اليمن
    وهو عضو بالمجلس اليمني منذ اكثر من عام
    ويقوم هو واعضاء آخرون بنشر مقالاته المثيرة في المجلس من حين لآخر
    وتأتي استضافته على صفحات المجلس السياسي
    ليرد على الاسئلة والاستفسارات المقدمة من اعضاء المجلس اليمني
    فيما يتعلق بالقضايا والمتغيرات السياسية الجارية في بلادنا
    وقبل أن نقدم بطاقة الضيف أو سيرته الذاتية
    لابد أن نشكر الأخ علي الورافي الذي اقترح هذا اللقاء
    وكل الاعضاء الذين وافقوه في هذا الاقتراح
    وخاصة الأخ أبو مصطفى الذي اوصل الفكرة للأخ منير فقبلها مشكورا

    وفيما يلي بطاقة الاستاذ منير الماوري أو سيرته الذاتيه:


    من هو منير الماوري[​IMG]
    منير الماوري هو نجل المهاجر اليمني يحيى صالح الماوري الذي عاش في السودان ومصر وفلسطين حتى عام 1948 ثم انتقل إلى الكويت وعاش فيها حتى عام 1957 حيث هاجر في ذلك العام إلى الولايات المتحدة وحصل على الجنسية الأميركية في عهد الرئيس جون كندي سنة 1963.
    تنقل والده بين اليمن وأمريكا حتى عام 1975 حيث أنجب خمسة أبناء أكبرهم منير وكان كل حلمه ألا يضطر أبنائه للهجرة كما فعل هو، ولم يتحقق الحلم للأسف لأن ظروف اليمن لم تتغير، ومازالت الهجرة إحدى الحلول العملية لمشكلات الشباب اليمني.
    ولد منير في صنعاء وتنقل بينها وبين منطقته (ماور رداع) حتى أكمل مراحل الدراسة العامة في ثانوية الكويت ثم حصل على منحة دراسية لدراسة الصحافة والإعلام في جامعة اليرموك بالأردن التي تخرج منها حاصلا على بكالوريوس في الإعلام الإذاعي والتلفزيوني، ورأس خلال سنوات دراسته نادي الطلبة العرب والأجانب في الجامعة.
    بعد تخرجه عاد إلى اليمن وعمل في إدارة الأخبار بمحطة التلفزيون اليمنية وإدراة البرامج في إذاعة صنعاء قبل أن يقرر اللحاق بأسرته والهجرة إلى أمريكا في أكتوبر 1989.
    عمل في أمريكا صحفيا في صحيفة " Arab American News" الصادرة في ولاية ميشجن ثم عاد إلى اليمن بعد إعلان الوحدة وعمل في مؤسسة الثورة وصحيفة الوحدة حتى عام 1993.
    أثار الماوري غضب السلطة لأول مرة بنشره مقالا مطولا عن جريمة اغتيال الرئيس إبراهيم الحمدي وأخيه عبدالله وإلى جانبهما الشهيد علي قناف زهرة وأضطر لمغادرة البلاد مرة أخرى قبل نشوب حرب صيف 1994.
    وكان الماوري قد اعتبر في مقالات له بصحيفة الوحدة أثناء الأزمة السياسية وثيقة العهد والإتفاق ثورة حقيقية تستحق من الشعب الوقوف إلى جانبها وأوضح مسبقا معارضته لأي خطوة نحو الحرب أو الإنفصال.
    كتب الماوري مقالا في مجلة المجلة السعودية التي عمل مراسلا لها بمدينة سانفرانسيسكو الأميركية طالب فيه بمحاكمة الرئيس علي عبدالله صالح بسبب إعلانه الحرب على أبناء الجنوب اليمني وتسبب المقال في تعكير صفو زيارة الرئيس للولايات المتحدة في ذلك العام. وفي عام 2000 انتقل الماوري مع أسرته للإقامة في دولة قطر الشقيقة حيث عمل مع مجموعة من الصحفيين العرب على تأسيس الموقع الإخباري لقناة الجزيرة وعمل نائبا لمدير التحرير فيه عتى مطلع عام 2003.
    وأثناء عمله في قناة الجزيرة تلقى عرضا من إذاعة صوت أميركا للعمل في إذاعة سوا الناشئة الناطقة باللغة العربية حيث انتقل إلى واشنطن ومازال يقيم فيها حتى الآن.
    يعمل حاليا مراسلا في واشنطن لعدد من الوسائل الإعلامية من بينها صحيفة الشرق الأوسط اللندنية ومعلقا في القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية ويكتب أرائه من آن لآخر في الصحف اليمنية.
    أثناء إقامته في دولة قطر كتب مقالا تحت عنوان " نعم لتحرير العراق" أثار غضبا في الوسط الصحفي العربي لأن المقال نشرته صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية نقلا عن موقع إيلاف الإلكتروني.
    هاجمه صحفيون يمنيون وعرب بسبب المقال المشار إليه وناقشت نقابة الصحفيين اليمنيين موضوع فصله من النقابة فاكتشف النقيب محبوب علي أن الماوري ليس عضوا فيها فاكتفى بتصريح أدلى به لصحيفة الصحوة منتقدا مطالبة الماوري بتغيير النظام العراقي.
    وطرح صحفيون عرب مقال الماوري المثير للجدل في اجتماع لاتحاد الصحفيين العرب بالقاهرة فدافع عنه ممثل اليمن الاستاذ ياسين المسعودي قائلا للمجتمعين إن الماوري يحمل الجنسية الأميركية وهو يعبر عن رأيه كأمريكي ولا يجب تضخيم القضية. وفي العام التالي من كتابة المقال سقط نظام صدام بنفس السيناريو الذي حذر منه الماوري في مقاله.
    ويحظى الزميل الماوري بعلاقات جيدة مع رجال السياسة والإعلام في العراق من العرب والأكراد ويعتبرونه هناك من بين قلة قليلة من العرب الذين وقفوا إلى جانب قضيتهم اثناء عهد صدام الاستبدادي.
    تلقى الماوري دعوة من الاتحاد الأوروبي لحضور مؤتمر الديمقراطيات الناشئة المنعقد في صنعاء عام 2002 فاعترض وكيل وزارة الإعلام محمد شاهر حسن على مشاركة الماوري الأمر الذي أفشل المشاركة وجعل عددا من الصحف الأميركية البارزة تنتقد بحدة الديمقراطية اليمنية التي تمنع صحفيا من المشاركة بسبب أرائه المخالفة لآراء الحكومة.

    نأمل أن نقضي جميعا اوقاتا مفيدة في حوار جاد وبناء
    مع ضيفنا العزيز الاستاذ منير الماوري
    فتأملوا !!!
    وله وللجميع خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-09
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    الحقيقه هذا شرف لنا ونفتخر انه يشرفنا في هذا المجلس الكاتب الصحفي والمحلل السياسي الآستاذ الكبير منير الماوري
    وما اقول إلا مرحبااا 1000 واشكر جميع من اهتم في إجرا هذا القا في المجلس اليمني مع
    الآخ منير الماوري
    مرحبا الف
    وياهلا فيك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-09
  5. Munir Almaweri

    Munir Almaweri كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    العزيزان الصلاحي وتايم
    بل هو شرف لي كبير أن أكون معكم في المجلس اليمني، وأنا لست غريبا عنكم بل واحد منكم، وأشكر معكم كل من اهتم في المجلس بإجراء اللقاء وعلى رأسهم صاحب المقترح الأخ علي الورافي وكذلك الصديق العزيز حمود الدهبلي وزميل الدراسة عادل الذهب وسأكون سعيدا للإجابة على أي سؤال بلا حرج.​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-09
  7. baddr1

    baddr1 عضو

    التسجيل :
    ‏2006-01-02
    المشاركات:
    104
    الإعجاب :
    0
    الأستاذ منير
    سأكون أول من يطرح عليك سؤالا يتعلق بما نشرته صحيفة أخبار اليوم البارحة بأنك تعمل مع شخصية كبيرة في المؤتمر الشعبي العام وشخصية أخرى في اللقاء المشترك على عقد لقاءات بإسرائيليين لتأسيس جمعية أصدقاء إسرائيل في اليمن.
    وإذا لم تكن قد قرأت الخبر فهو في الرابط التالي:
    http://www.todaynews.alshomoa.net/index.php?id=3953
    وننتظر منك الرد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-09
  9. Munir Almaweri

    Munir Almaweri كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    ليست هذه أول مرة تنشر فيها مطبوعة أخبار اليوم أو الشموع أكاذيب وتفاهات عني أو عن غيري فهي لسان حال الحاكم وتعكس مدى تخلفه. وليس من طبيعتي أن أرد على التفاهات والأكاذيب ولكن نزولا عند رغبة عضو المجلس العزيز يسرني أن أوضح موقفي.
    أولا: لم أستغرب أن تتهمني هذه المطبوعة بإجراء اتصالات مع إسرائيليين ولكن الغريب أنها تتهمني بالتنسيق مع شخصية بارزة في الحزب الحاكم، وهذه إهانة والله كبيرة، ولا أقبل أن يتهمني أحد بالتعامل مع الحزب الحاكم، وإذا كان هناك من هو قادر على تصديق التهمة الأولى فلن نجد أحدا يصدق التهمة الثانية.
    ثانيا: نحن في اليمن بحاجة إلى جمعية أصدقاء فلسطين ولسنا بحاجة لصداقة إسرائيل. وأنا على مستوى الشخصي معظم أصدقائي العرب هم فلسطينيون خرجوا من رحم المعاناة، وليس لدي صديقا إسرائيليا واحدا للأسف.
    أنا لا أحمل موقفا عنصريا ضد اليهود أو أي جنس بشري أو ديانة من أي نوع فأنا أعيش في مجتمع متعدد لا تدري من اليهودي فيه ومن المسيحي ومن المسلم، ولكن هذا لا يعني أن أسعى لصداقة إسرائيل، وفي ذات الوقت لا أستسيغ مقولة أن إسرائيل والصهيونية العالمية هي السبب في إنطفاء كهرباء صنعاء ولا ازدحام المرور في عاصمة اليمن، فيجب أن نواجه قضايانا بأنفسنا وألا نتخلى عن قضايا أمتنا سعيا وراء سراب صداقة إسرائيل. ومع ذلك إذا كانت مؤسسة الشموع قادرة على التوسط لنا لدى إسرائيل وستقبل إسرائيل بنا فلا مانع من الصداقة.
    أما ما جاء في المقال عن جريدة الوسط فيبدو أن السلطة الحاكمة غاضبة أشد الغضب مما تطرحه الوسط ولكني لا أمثل الجريدة والزميل جمال عامر أقدر مني في الدفاع عن نفسه وعن صحيفته، ومن خلال معرفتي به فهو من أكثر اليمنيين عروبة ووطنية وتحمسا لقوميته ومن الصعب المزايدة عليه في قوميته وعروبته.
    ولهذا فإن ما تطرحه الشموع وأخبار اليوم ما هو إلا دليل على الإفلاس، فنحن مهما قلنا عن السلطة الحاكمة لا نلجأ مطلقا للكذب أو البذاءة ولا نعتبر ما تنشره مثل هذه المطبوعات عمل صحفي أو حتى سياسي بأي حال من الأحوال بل نسميهما لسان حال التخلف.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-09
  11. gamallalsyani

    gamallalsyani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    404
    الإعجاب :
    0

    الاخ الماوري يبدو انك نسيت محطات مهمة في السيرة الذاتية ولكن السؤال الم تجد موقعا تنشر فيه غير صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية مثلا وهل صحيح انك وصديقك البحراني وجدتم انها انسب السبل للعمل مع محطة سوا الامريكية ولماذا تم الاستغناء عنك في قناة الجزيرة وراديو سوا واين كنت تعمل قبل قناة الجزيرة وما سر تهجمك الدائم مؤخرا على رئيس الجمهورية لانه لم تنشر لك اي مجلة سعودية اي مقال كما ذكرت والا هات الدليل وذلك في الوقت الذي تدافع عن سنحان وتنسى ان الرئيس هو الاب الروحي لها ولا يمكن ان يغير ما كتبت ولا شعرة في اي شئ اما وصفك للسياني فاكبر دليل انك لا تعرفه ولا تصرفه وان ما كتبته عنه غير واقعي مية بالمية مع تحيات فلوريدا وبقية الاخوان؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-09
  13. اليمني الجريح

    اليمني الجريح قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    16,214
    الإعجاب :
    0


    ارحب بضيف المجلس اليمني
    الذي جمع شمل اليمنين من المشرق الى المغرب
    و
    استطاع ان يجمعهم ويربطنا بالوطن ونحن بالخارج




    اخي تايم
    و
    اخي الكريم الضيف منير الماوري

    أرحب بك
    و
    اسمح لي بان اسئلك عن الدليل الذي به تقول
    بانك كنت معلقاً باذاعة الهيئة البريطانية الـ بي بي سي
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    :confused: :confused:

    أنا مقرب جداً من هذه الاذاعة بالذات
    و
    لم اسمع لك حساً
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    :confused: :confused:
    و
    اعرف تاريخها جداً
    و
    لا اتذكر باني سمعت لك صوتاً او حتى تعليقاً

    اعذرني لا احاول هنا بان اشوه صورتك او اقول
    بانك كاذب لا حاشة اخي الكريم

    و
    لكن هذه الحقيقة
    و
    كما تعرفها انت اعرفها انا ;)




    دمت بخير



    اليمني الجريح



    :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-09
  15. عبد الرزاق

    عبد الرزاق عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-04
    المشاركات:
    468
    الإعجاب :
    0
    كما اوضح الاخ time في مقدمتة الطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــويلة
    عنك انك تحمل الجنسية الامريكية وهذا ليس عيب وهنا سؤالي ..نحن نعلم ان من يحمل الجنسية الامريكية لا بد ان يخدم في الجيش الامريكي فاذا استدعيت مثلاً وطلب منك الذهاب الي العراق او الي اي مكان اسلامي هل سوف توافق وتذهب لقتال اخوانك المسلمين ام لا .. وتحياتي لك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-09
  17. Munir Almaweri

    Munir Almaweri كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    عزيزي اليمني الجريح
    ليس من شيمي الكذب أيها الأخ الكريم ولا أظن أنك تتابع راديو لندن ولو تابعت الإذاعة الأسبوع الماضي فقط لوجدت ثلاثة تعليقات جرى تكرارها في نشرات الأخبار الرئيسية الأول عن نشر قوات حلف الناتو في أفغانستان والثاني عن مظاهرات المهاجرين في أمريكا والثالث يتعلق بمستقبل حركة حماس.
    وأنا ذكرت الإذاعة البريطانية لأن التعليق عبر أثيرها تم باتفاق رسمي مع مسؤوليها ولم أذكر محطة العربية ومحطة إم إس إن بي سي ومحطة فوكس نيوز الأميركية و إل بي سي اللبنانية لأن هذه المحطات تستضيفني للتعليق بشكل غير منتظم وبدون اتفاق مثلما يحدث مع معظم المحللين والمعلقين السياسيين والصحفيين المقيمين في واشنطن، وهذا أمر طبيعي لا يحتاج للتكذيب ولا للتفاخر فما العجب فيه وما هي دواعي التكذيب؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-09
  19. gamallalsyani

    gamallalsyani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    404
    الإعجاب :
    0

    الاخ اليمني الجريح طبعا بي بي سي لا نسمعها هنا ولهذا ليس عندي فكرة ولكن بالنسبة للمحطات الامريكية فانا لي هنا اربع سنين والمحطات الامريكية امامي ليل ونهار واقسم لك بالله العظيم اني ما رأيته قط ولو حدث هذا لكان حديث الاخوان وفخرهم خاصة اصدقاءه في تامبا واذكر اننا في حفل عشاء في السفارة في احد المناسبات تأكد لي ان لغته متواضعة مع انه امريكي الجنسية ولا ادري ليش يدعي ذلك مع امكاناته المتواضعة جدا ولهذا افهم ما قلت بالضبط
     
الكلمات الدلالية :

مشاركة هذه الصفحة