هل كانت أرض العرب مروجا وأنهارا ؟؟؟ وهل ستعود تلك الصحاري القاحلة كما كانت ؟؟

الكاتب : مروان   المشاهدات : 1,005   الردود : 1    ‏2002-05-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-24
  1. مروان

    مروان عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-30
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    مما يدعوا للدهشة في هذه المعجزة التي أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح له وهي أن أرض العرب تلك الصحارى القاحلة كانت مروجا وأنهار والتي لا يمكن أن يصدقها العقل عندما يذهب للجزيرة العربية ويرى صحاريها القاحله والأعجب أنها ستعود كما كانت والتي أصبحت حقيقة علمية في عصرنا هذا , عصر التكنولوجيا والتقدم العلمي العظيم
    [​IMG]

    حديث الإعجاز :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً" حديث صحيح رواه مسلم

    التفسير اللغوي :
    قال ابن منظور في لسان العرب:
    المَرْجُ: أرضٌ ذات كلأ ترعى فيها الدواب، وفي التهذيب أرض واسعة فيها نبت كثير تمرُجُ فيها الدواب، والجمع مروج.

    فهم المفسرين :
    لم يشر علماء الحديث إلى ما كشفته الدراسات الجيولوجية في عصرنا لانعدام المعلومات والتقنية المناسبة لمعرفة ذلك وقتئذ.

    حقائق علمية :
    - يذكر علماء الجيولوجيا أنه قد مرّ على الأرض منذ عشرة آلاف سنة عصر جليديّ بدأ رحلته من القطب الشمالي ووصل إلى الجزيرة العربية، فحوّلها إلى أنهار وبساتين.

    - مر على الأرض مرحلة جليدية خفيفة بدأت في القرن السادس عشر وامتدّت لثلاثة قرون كان ذروتها في سنة 1750.

    - إن الأعاصير الثلجية التي تضرب أوروبا وأمريكا علامة على بداية عصر جليدي آخر، تعود به شبه الجزيرة العربية كما كانت منذ عشرة آلاف سنة مروجاً وأنهاراً.

    - تم اكتشاف قرية الفاو في الربع الخالي بشبه الجزيرة العربية، حيث كانت مدفونة تحت جبال من الرمال، فاعتبرت دليلاً على وجود حياة سابقة في تلك الصحارى.

    التفسير العلمي :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً" حديث صحيح رواه مسلم.

    إن الحديث النبوي الشريف يشير إلى أن منطقة شبه الجزيرة العربية كانت فيما مضى مملوءة بالأنهار والبساتين، وأنها ستعود كما كانت قبل أن تنتهي الحياة على هذه الأرض.

    ترى ماذا يقول علماء الجيولوجيا عن هذا التقرير النبوي؟

    يذكر العلماء الجيولوجيون أنه مر على كوكب الأرض عدة عصور جليدية كان آخرها منذ عشرة آلاف سنة، وهو زمن تحوّلت فيه كمية من البحار إلى ثلوج تراكمت في القطب المتجمد الشمالي. ثم أخذت هذه الثلوج بالزحف نحو الجنوب باتجاه أوروبا وأمريكا حتى وصلت إلى شبه جزيرة العرب، والتي أصبحت عندئذ أكثر مناطق العالم من حيث الأمطار والأنهار، فكثرت فيها البساتين والمروج. وقد أجملت الموسوعة البريطانية وصف هذه الظاهرة فذكرت ما ترجمته أن تغيرات المناخ والطقس كان كبيراً بالقرب من المناطق الجليدية التي امتدت نحو الجنوب وتسببت بتغير المناخ فيه وظهور حياة نباتية جديدة.

    ويشير الجيولوجيون أيضاً إلى أن العواصف الثلجية التي تضرب أوروبا وأمريكا اليوم علامة على بداية عصر جليدي آخر، وأن هذا العصر الجليدي عندما يكتمل ستصبح البلاد العربية أكثر المناطق من حيث الأنهار والبساتين.

    كما تم اكتشاف قرية الفاو في الربع الخالي بالصحراء السعودية، والتي كانت تحت جبال من الرمال، حيث قدّر الجيولوجيون أن الرمال الموجودة في الصحراء العربية توجد تحتها أنهار وأشجار اندرست بفعل تكاثف الرمال فوقها.
    [​IMG]
    البروفيسورألفريد كرونير أحد أكبرجيولوجيي العالم المشاهير. وهو أستاذ علم طبقات الأرض ورئيس قسم علم طبقات الأرض في معهد جوسينسيس، جامعة يوهانز جوتينبيرج، مينز، ألمانيا وقد استغرب عندما عُرِضت عليه ترجمة هذا الحديث النبوي الشريف "لا تقوم الساعة حتى تعود بلاد العرب مروجاً وأنهاراً" وأنها ستعود كما كانت؟ فأجاب الدكتور كرونر: إن هذا لا يمكن أن يصدر إلا بوحي" كما إن شهادة هذا العالم الجيولوجي الألماني تصديق لقوله تعالى: {وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} [النمل: 6] وقوله أيضاً: {لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ}.
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً" حديث صحيح رواه مسلم.

    المراجع العلمية : http://www.islampedia.com/ijaz/html/ArabicCountries_Ref.htm#Reference الموسوعة البريطانية

    http://www.islampedia.com/ijaz/video/pres/ram/arabiccountries.ram هذا توضيح بالفيديو وفي أخره شهادة للبروفيسور كرونر

    تقبلوا تحياااااااااااااتي :) :)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-25
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أحسنت أخي الكريم مروان

    ونأمل تزويد المجلس بهذه المادة العلمية في القرآن والحديث بما فيها من اعجاز موثق . حيث نحن نفتقر اليه ,نسأل الله عزوجل ان يجزل لك المثوبة.
     

مشاركة هذه الصفحة