أشـهر الشخصيات شعبـيّة في الشارع اليمني

الكاتب : ولــ الحسن ــد   المشاهدات : 684   الردود : 0    ‏2006-05-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-14
  1. ولــ الحسن ــد

    ولــ الحسن ــد عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-20
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    يتقدمهم صالح وفرج بن غانم وياسين وعلي ناصر

    14/5/2006

    ناس برس - خاص


    أظهر استطلاع الرأي الذي نفذه المركز اليمني لقياس الرأي العام وبحوث الاتصال بتمويل مشترك مع مؤسسة "الناس" حول الانتخابات الرئاسية القادمة أن الرئيس علي عبد الله صالح ما يزال يتصدر قائمة المرشحين لمنصب الرئيس.

    وبحسب الاستطلاع الذي أجري على 1500 ناخب في 10 محافظات لمعرفة اتجاهات الناخب اليمني تجاه الانتخابات الرئاسية فقد جاء الدكتور فرج بن غانم والدكتور ياسين سعيد نعمان كأبرز المنافسين للفوز بمقعد الرئاسة.

    وكانت "الناس" نشرت تفاصيل الاستطلاع الأسبوع الماضي، حيث فضل 66% من المواطنين ترشيح شخصية مدنية لمنصب رئيس الجمهورية, في حين أيد 34% أن يكون الرئيس شخصية عسكرية.

    وفي هذا العدد تنشر الناس أسماء الثلاثين الشخصية الأولى التي رشحها المستطلعون من بين ألف وخمسمائة واثناعشر شخصية لنيل منصب رئيس الجمهورية. ففيما جاء الرئيس علي عبد الله صالح الذي يحكم اليمن منذ ثمانية وعشرين عاماً في المرتبة الأولى، حل الرئيس الأسبق علي ناصر محمد في مرتبة متقدمة، كما رشح المبحوثون نائب الرئيس السابق علي سالم البيض، والنائب الحالي عبد ربه منصور هادي، ونجيب قحطان الشعبي مرشح الرئاسة السابق.

    وفيما تقدم الدكتور فرج بن غانم رئيس الوزراء الأسبق الذي اشتهر بعد استقالته على خلفية صراعه مع قوى الفساد، على حيدر العطاس الذي تولى رئاسة الوزراء بعد الوحدة وفي أثناء الأزمة السياسية قبل اندلاع الحرب لوحظ في الاستطلاع تقدم الشخصيات التي تبوأت مناصب سياسية كبيرة في الدولة كرؤساء الوزراء ومجالس النواب قبل القيادات الحزبية الناشطة حاليا.

    ومن ابرز الشخصيات التي أهلها المبحوثون لمنصب الرئيس الدكتور ياسين سعيد نعمان رئيس مجلس النواب السابق وكذلك رئيس مجلس النواب الحالي الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر، وعبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى.

    ومن المحافظين اختار المستطلعة آراءهم الدكتور يحيى الشعيبي أمين العاصمة الحالي ومحافظ عدن السابق، وأحمد الكحلاني، ومحافظ حضرموت عبد القادر هلال.

    أعضاء مجلس النواب كان لهم حضور متقدم حيث تم اختيار النائب الإصلاحي هزاع المسوري الخطيب المشهور، والنائب المؤتمري صخر الوجيه الذي عرف بمواقفه القوية داخل البرلمان ضد الفساد، والنائب الدكتور عبد الرحمن بافضل رئيس كتلة الإصلاح، والنائب رجل الأعمال حميد الأحمر الذي يشغل أيضا رئيس المكتب التنفيذي للإصلاح بعمران.

    ومن القيادات الحزبية الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام عبد القادر باجمال رئيس الوزراء الذي نفذت أكثر من جرعة في عهده ومحمد قحطان رئيس الدائرة السياسية للإصلاح ورئيس الهيئة التنفيذية للقاء المشترك، ومحمد عبد الله اليدومي الأمين العام للإصلاح والأمين العام السابق ونائب رئيس المؤتمر حاليا الدكتور عبد الكريم الإرياني والأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام العميد يحيى الراعي نائب رئيس مجلس النواب.

    ومن الوزراء الدكتور رشاد العليمي نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية والأستاذ أحمد الآنسي وزير الاتصالات السابق والأستاذة أمة العليم السوسوة وزير حقوق الإنسان السابقة المسئولة في الأمم المتحدة حاليا.

    كما رشحت الشريحة المبحوثة الشيخ عبد المجيد الزنداني رئيس مجلس شورى الإصلاح رئيس جامعة الإيمان والشيخ عبد الله صعتر عضو الهيئة العليا لتجمع الإصلاح.

    واختارت من القادة العسكريين العميد علي محسن الأحمر قائد المنطقة الشمالية الغربية ونجل الرئيس أحمد علي عبد الله صالح قائد القوات الخاصة.

    ومن السياسيين عبد الله سلام الحكيمي المعارض من الخارج.
     

مشاركة هذه الصفحة