هل الشيعة فقط يقولون (عليه السلام) عند ذكر أئمة أهل البيت عليهم السلام؟

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 731   الردود : 15    ‏2006-05-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-13
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قد يعترض البعض على تخصيص أهل البيت عليهم السلام بالتسليم عند ذكرهم.. وهناك أكثر من طريقة لإثبات صحة هذا التسليم، وأكثر الطرق إدهاشًا للمعترض أن يعرف أنَّ أئمة مذهبه قد مارسوا هذا النوع من التسليم في كتبهم!
    إنَّ استقصاء مواضع ذلك في كلام علماء أهل السنة يكاد يكون مستحيلاً، ولكن يُقال : (ما لا يُدرك جُلُّه لا يُترك كلُّه).. فمن أجل الفائدة تتبَّعنا مواضع التسليم على أهل البيت في (صحيح البخاري) ، فوجدنا ذلك في اثنتين وثلاثين صفحة ، وفي بعض الصفحات تكرر ذلك أكثر من مرة ؛ فعبارة (فاطمة عليها السلام) جاءت في عشرين صفحة ، وهي : (110 ، 572 ، 608 ، 612 ، 613 ، 630 ، 733 ، 734 ، 742 ، 756 ، 795 ، 804 ، 836 ، 1034 ، 1082 ، 1106 ، 1228 ، 1265 ، 1266 ، 1272) ، وعبارة (علي عليه السلام) جاءت في خمس صفحات ، وهي : (210 ، 399 ، 855 ، 992 ، 1021) ، وعبارة (الحسن بن علي عليهما السلام) جاءت في ص502 و701 ، وعبارة (الحسين بن علي عليهما السلام) جاءت في ص608 و1487 ، وعبارة (الحسين عليه السلام) جاءت في ص739 ، وعبارة (فاطمة وعلي عليهما السلام) جاءت في ص216 ، وعبارة (علي بن الحسين عليهما السلام) جاءت في ص1052 . كلُّ ذلك استخرَجناه من (صحيح البخاري) ، طبعة دار الفكر الكائنة في مُجلَّد واحد ، الطبعة الأولى سنة 1420هـ/ 1999م .
    والحمد لله رب العالمين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-13
  3. ممدوح

    ممدوح عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-03
    المشاركات:
    197
    الإعجاب :
    0
    وانا ايضاً شيعي معتدل


    شيعي معتدل اجابه على سؤالك في العنوان : لا .. ليس فقط الشيعه من يقولون (عليه السلام). الكثير من اهل السنه يجيز هذا القول بعد ذكر احدا من اهل البيت ، وانا اقول اهل السنه (السلفيون منهم خاصه)
    والرأي الآخر للعماء يرى الاولى بعدم تخصيصه لاحداً من الصحابه والاكتفاء به للانبياء.


    ====

    ان شاء الله تكون على اسمك فالشيعي المعتدل = سني سلفي


    اخي هناك اسئلة كبيرة وقف منها الشيعه الاماميه واخوانهم حيارى، من هذه الاسئلة هذ الموضوع تفضل وتنور بالحقيقة:
    ### عندما كشفا الحسن والحسين سيدا شباب الجنه للمسلمين حقيقة معاوية ###
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=142836

    وايضا من هنا تجعل نور الحقيقة يلامس خلايا عقلك، واقراء الردود والتعقيبات فانها لا تقل اهميه:
    نريد إسناداً واحدا لكتاب الله من طرق الشيعة الإمامية الإثني عشرية ومن كتبهم
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=88235
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-14
  5. مواساة

    مواساة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-27
    المشاركات:
    176
    الإعجاب :
    0
    ممدوح : هل انت من شيعة معاويه ام من شيعة الامام علي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-14
  7. مواساة

    مواساة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-27
    المشاركات:
    176
    الإعجاب :
    0
    لماذا البخاري يعقب بذكر فاطمه بعليها السلام

    وهل البخاري عقب بذكرعائشه بعليها السلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-14
  9. ممدوح

    ممدوح عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-03
    المشاركات:
    197
    الإعجاب :
    0
    اكرر بان السنه لا مشكله كبيره لديهم في اضافة عليهم السلام لآل البيت الكثير منهم اجازه


    مواساة : هل الحسن و الحسين وعبدالله بن جعفر الطيار عليهم السلام كانوا من شيعة علي ام من شيعة معاوية ... في عام الجماعه سنة 40 للهجرة ؟!

    هل دخلت هذا الموضوع وقرأتيه ! بتأمل:
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=142836

     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-14
  11. مواساة

    مواساة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-27
    المشاركات:
    176
    الإعجاب :
    0
    الحسن و الحسين من شيعة علي على الدوام-اعتقاد شيعي-

    الموقع المذكور طرقته لكن لم اقرا مافيه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-14
  13. ابو الحسين

    ابو الحسين عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    65
    الإعجاب :
    0
    یقول الامام الشافعی رضوان الله علیه
    یا ال بیت رسول الله حبکم ....فرضا من الله فی القران انزله
    یکفیکم من عظیم الشان انکم....من لم یصلی علیکم لاصلاه له
    ........................................................................ولکن منهم اهل البیت الذی ورد ذکرهم فی القران کما یقول الامام الشافعی ..هل هم النسل المحمدی(الساده)کما یظن الاخوه الزیدیه ام انهم اناس خصهم الله بهذا الفضل العظیم ؟؟انا شخصیا لا اتقبل رای اخوننا الزیدیه فی ماذکر وارجح الرای الاخر
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-14
  15. ممدوح

    ممدوح عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-03
    المشاركات:
    197
    الإعجاب :
    0
    عام الجماعه 40هـ عام اجتمع فيه المسلمون وتنباء به الرسول عليه الصلاة والسلام


    مواساة و ابوالحسين
    هل تعلما بان الحسن والحسين وعبدالله بن جعفر وسائر آل البيت و الصحابه والتابعين والامه في عام 40 للهجرة بايعوا معاوية بن ابي سفيان على الخلافة والسمع والطاعه ، ولهذا سمي هذا العام بعام الجماعه .

    هذه حقيقة تاريخية مجمع عليها من جميع الفرق وجميع كتب التاريخ، ( وهي بالطبع مذكورة ومسلم بها لدى مصادر الشيعه )

    بل والاكبر والاعظم من هذا كله هي انها حقيقة تاريخية ذكرها الرسول عليه الصلاة والسلام قبل ان تحدث وهذه النبؤة مذكورة باحاديث لدى السنة و"الشيعة" اي هي موجوده بمراجع الشيعه كما هي موجوده لدى السنة على السواء.

    فهل تبين لك يا مواساة الآن بان الحسن والحسين كانوا من شيعة علي في زمن علي كما انهم ايضاً اصبحوا في طاعة معاوية كخليفة وولي للأمر مع جماعة المسلمين وكسائر المسلمين.

    وانا كذلك لو انني في زمن علي بن ابي طالب لكنت من شيعة علي فالحق كان مع علي رضي الله عنه ولو ادركت عام 40 هـ لدخلت مع الحسن والحسين في مبايعة معاوية .

    هذا هو الأمر بكل بساطه ووضح ، الأمر كان خلافاً " اجتهادياً " في السياسة ولم يكن خلافاً عقائدياً على الاطلاق.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-15
  17. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ممدوح
    تفضلت أن الشيعي المعتدل = سني سلفي
    وأنا أقول:
    ما رأيك أن نقول: السني السلفي = الشيعي المعتدل
    وأما بالنسبة إلى مبايعة معاوية فاقول:
    إن البحث ترتيبه كما يلي: أولا نبحث عن قيمة معاوية في التاريخ الإسلامي ودوره الإيجابي والسلبي في مسيرة الأمة، وسنلاحظ أن معاوية ـ بحسب الروايات الصحيحة عند أهل السنة والجماعة ـ قد ارتكب ما لا يمكن تبريره من الانحرافات.. بعد الفراغ من هذه الخطوة: نأتي ونتساءل: إذا كان معاوية بهذا المستوى من الانحراف؛ فكيف يبايعه أولئك الخيرون من الصحابة والتابعين؟
    عندئذ سيكون لدينا خياران: إما أن نقول إن الصحابة والتابعين كانوا جميعًا منحرفين مثله، وإما أن نقول أن هناك ظروف ضاغطة تحتِّم عليهم البيعة، أي أن البيعة إجبارية..
    وهناك أكثر من دليل يحتم علينا القول الثاني، لأن اعتقادنا في كثير من الذين بايعوا لا ينسجم مع افتراض أنهم بايعوا مثل معاوية عن رضى، كما أن مطالعة المجازر التي وقعت من قبل معاوية وعماله وولاته ومن بني أمية بشكل عام؛ كلها تشهد بأن الملك الذي أسسه معاوية ـ وربما شخص قبله ـ لم يكن بالذي يتورع عن سفك الدماء وإزهاق الأرواح والفساد في الأرض
    هذا هو ترتيب البحث يا أستاذي الكريم.. وقبل أن ندخل في أي بحث علينا أن نمتلك أدواته ومنهجه، وأما الأكل من القفا فمن الطبيعي أن ينتهي بنا إلى نتائج مغلوطة
    وأما قولك بأن عليا كان مع الحق، فأحييك على هذه الشجاعة، وأرجو منك أن تكمل المشوار وتجيبنا، إذا كان علي على الحق، فمعاوية كان على ماذا؟ وهل بعد الحق إلا الضلال؟
    تحياتي واحترامي لك ولكل الزملاء
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-20
  19. ممدوح

    ممدوح عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-03
    المشاركات:
    197
    الإعجاب :
    0
    هل كان الحسن والحسين على حق عندما تنازلا لمعاوية ؟


    يا شيعي معتدل تقول عن معاوية انه: << .. قد ارتكب ما لا يمكن تبريره من الانحرافات >>

    وبنيت كل كلامك الذي بعده على هذه الجزئية .

    اذاً من المهم ان نعلم اولاً عن هذه الانحرافات والتي لا يمكن تبريرها !؟؟!

    السؤال الثاني : لماذا على الرغم من كل هذه الانحرافات (اي بعد معركة صفين وحدوث القتال مع علي بن ابي طالب رضي الله عنه وابنائه معه) بايع وتنازل الحسن والحسين رضي الله عنهم لمعاوية في عام الجماعه ؟؟ على الرغم من الحسن كان "يحكم" ولديه العدد والعدة والرجال والبلاد .

    ولعلمك هذه حقيقة تاريخيه لا يختلف عليها اثنان وهي مسلمه لدى كتب الشيعه كما لدى السنة .

    يا شيعي معتدل تقول << وأما قولك بأن عليا كان مع الحق، فأحييك على هذه الشجاعة، وأرجو منك أن تكمل المشوار وتجيبنا، إذا كان علي على الحق، فمعاوية كان على ماذا؟ وهل بعد الحق إلا الضلال؟>>

    اما قولي ان علياً كان على الحق فلا يحتاج مني للشجاعه لاقولها لك لانه هو قول واعتقاد اهل السنه وانا لم اخالف به معتقدي(وهذه اشاره منك بانك تجهل حقيقة اعتقاد اهل السنة !)

    وكلامنا في الاساس ليس على فترة علي (فالكل متفق سنة وشيعه)

    كلامي على فترة الحسن عليه السلام بعد استشهاد والده هل كان هو واخاه الحسين على حق عندما تنازلا لمعاوية ؟؟

    يا شيعي معتدل هنا تظهر الشجاعه الحقيقة باجابتك على هذا السؤال .

     

مشاركة هذه الصفحة