تبدل الخطاب الخليجي تجاه اليمن 000

الكاتب : الظاهري قال   المشاهدات : 589   الردود : 8    ‏2006-05-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-13
  1. الظاهري قال

    الظاهري قال قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    8,903
    الإعجاب :
    0
    في مقال نشرته صحيفة الإتحاد الأماراتية بعنوان (العلاقات اليمنية - الخليجية ) الدكتور سعد بن طفلة العجمي وزير الإعلام الكويتي السابق سرد وجهة نظره بشكل مقنن جدا وتعكس كلماته التي قالها بالمقال امور كانت تعتبر بالإمس من الممنوعات التي لايجب الاقتراب منها خليجيا كون العلاقات اليمنية الخليجية لها تكتيك خاص يجب ان تمر من خلاله 00كلمات الدكتور سعد كانت تحتوي على الشيء ونقيضه وكمن يقول نريد اليمن ولا نريدها ويدعو اهل الخليج بعدم التعالي على اليمنيين كما دعا اليمنيين إلى عدم الركون كثيرا إلى ممسكهم (الحكمة يمانية ، العرب العاربة ، اصل العرب من اليمن ) وقد تنذر عبارات الدكتور سعد الأخيرة نداء لليمنيين بأن عليهم تقدير شعوب الخليج التي يوجد بها اقوام كثيرة وتؤثر فيها مثل تلك الشعارات التي يرفعها اليمنيون باستمرار لانها ستزيد من حنق شعوب الخليج 000 ولعل ما يؤيد ذلك عبارته التي تقول (يجب أن لا ينظر للأنسان اليمني بأنه عبارة عن شخص يتعاطى القات ويحمل السلاح ) وهذا تقارب أو خطوة يدعو الخليجيين ان يخطونها كي يقدم اليمنيون على ترك الاعتزاء بأصالتهم العربية المقال المرفق يوضح ما سردناه أعلاه
    عقوا يبدو بأن خاصية المرفقات بالمنتدى لا تعمل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-13
  3. الشانني

    الشانني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-08
    المشاركات:
    1,360
    الإعجاب :
    0
    يوم أمس أعدموا مواطن يمني من بيت العواضي (من البيضاء) أثر ادخاله كيلو ونصف من القات. القات أساس الحياة في اليمن يكون جزاءه الاعدام؟؟؟؟ الشانني يحلف يمين ما تدخل رجله الامارات هذه عدوة الله.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-13
  5. The Brother

    The Brother قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-04-18
    المشاركات:
    7,381
    الإعجاب :
    0
    بالله عليك يا شانني اعدموه !!!!!!!!!!!!!!!!


    معقول




    اين الانسانيه


    كانو يحبسوه اي شئ


    حرام هذا التعامل


    ///


    الظاهري اشكرك على نقل الخبر


    والله يلطف على اليمن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-13
  7. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    انا قرأت الموضوع وتكون لدي انطباع مختلف عما تكون لديك فلا اعتقد ان مقولته ان اليمن يترك الموروثات القديمه (اليمن اصل العرب وما الى ذالك) هدفه مارميت اليه بل الهدف ان يكون بناء العلاقات اليمنيه الخليجيه اكثر جديديه عن المجاملات بأن تأخذ الجانب العملي.
    والمصالح المتبادله . وايضاَ مقولته ان هناك تعالي من قبل الخليجيين على اهل اليمن ... والحسد من قبل بعض اليمنيين مقوله حقيقيه وان اختلفت النسبه .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-13
  9. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    هذا هو مقال الدكتور العجمي

    العلاقات الخليجية ـ اليمنية

    حوار المثقف الخليجي ـ اليمني حول مستقبل العلاقات بين الطرفين شبه مفقود، أو هو غير فعال ـ في أحسن الأحوال ـ وإن وجد فهو لا يتجاوز غالبا ترديد عبارات المجاملات وأمثلة تراثية وتاريخية: «أصلنا جميعا من اليمن، الحكمة يمانية، اليمن السعيد، اليمن أصل العرب العاربة» وهكذا..

    يسود دهاليز مجلس التعاون الخليجي هذه الأيام هوى يماني، ويستشعر المتابع حماسة غير معهودة في ضرورة التوجه نحو اليمن استثمارا، ولكن النيات شيء، والفعل شيء آخر.

    على المستوى السياسي، تشهد العلاقات بين الطرفين حميمية جديدة كانت قد اختفت بعد اجتياح العراق للكويت عام 1990، ووقوف اليمن، رسميا، مع صدام، لكن تلك المرحلة تجاوزها الخليجيون، وتناساها، ولا أقول نسيها، الكويتيون، وتمت ترجمة تجاوز تلك المرحلة بأشكال عديدة، من بينها عودة العلاقات الكويتية ـ اليمنية بشكل رسمي، وترسيم الحدود النهائية بين اليمن وجارتها الكبرى شمالا، المملكة العربية السعودية.

    ناشدت مسؤولا عربيا قبل أيام كان يحدثني عن التوجه الجاد نحو تعزيز العلاقات الخليجية ـ اليمنية، ألا يكون هذا التعزيز على المستوى السياسي والرسمي لأنه تحصيل حاصل، إذا ما ترجم هذا التوجه الجديد على شكل تعاون حقيقي على مستوى الاقتصاد والمشاريع الاقتصادية المشتركة، فالفوائض النفطية الخليجية «طفوح»، كما يقول أهل الخليج كناية عن المد العالي للبحر، والإمكانيات اليمنية بلا حدود، والفرص الاستثمارية في اليمن يمكن أن تكون على شكل مارشال خليجي يستفيد منه الطرفان، وتتعزز العلاقات على مستوى الناس وليس على مستوى: استقبل وودع، وأقام وليمة لأخيه المسؤول الفلاني.. إلخ.

    عوائق التعاون اليمني ـ الخليجي المنشود ليست في اختلاف النظام السياسي اليمني الجمهوري عن بقية أنظمة دول مجلس التعاون الخليجي، فلم يكن تفاوت الأنظمة الملكية في بريطانيا وهولندا والدنمارك وإسبانيا عائقا أمام التعاون الأوروبي مع جمهوريات فرنسا وألمانيا وإيطاليا، ولكنه في اختلاف الواقع الاجتماعي اليمني عن بقية دول الخليج، بيد أن هذا الاختلاف والتفاوت يجب أن يكون حافزا وليس عائقا، فالوضع اليمني الاقتصادي والاجتماعي لن «يتحلحل» للتطلعات والأماني الخليجية، ولن يتغير بالانتظار، إذ أن الزمن ليس كفيلا بالتقدم بحد ذاته من دون عمل، والوقت ليس في مصلحة الطرفين ضياعه، في عالم تتسارع فيه الخطى نحو التنسيق والتعاون.

    وهناك صورة نمطية سلبية لدى الطرفين، فاختزال اليمني «بالجنبية» والسلاح الفوضوي والقات، فيه ظلم كبير، وصورة الخليجي في الذهنية اليمنية، التي تختصر بالبترودولار فيها تجن أكبر، والشعور الفوقي لدى البعض في الخليج تجاه اليمن، يقابله شعور بالحسد والغيرة لدى بعض أهل اليمن، وكلاهما حالة لم يتم التطرق لها في منتديات المثقفين كثيرا.

    السلاح في اليمن يشكل هاجسا أمنيا لدى من يفكرون بالأمن قبل الاقتصاد، ورجال المال والاقتصاد يرون أن تحسين الحالة الاقتصادية اليمنية عامل مهم في ضبط السلاح غير الشرعي في اليمن. حدثني رجل أعمال خليجي عن حالة الفساد التي تسود كثيرا من المؤسسات اليمنية، رغم أن قوانين الاستثمار حديثة ومرنة، فقلت له إن الفساد ليس اختراعا يمنيا، وبصراحة «ترى عندنا وعندهم خيرا».

    والقات جزء من الثقافة اليمنية لن يتلاشى من دون برامج توعوية من ناحية، وتنموية زراعية من ناحية أخرى، تجعل من استبدال القات مربحا أكبر من زراعته عبر خطط للتبادل الاقتصادي الغذائي بين اليمن ودول الخليج.

    قد تكون في مثل هذه المصارحة قسوة لكنها مطلوبة، إذا ما صدقنا النيات نحو تعزيز التعاون الخليجي ـ اليمني على أسس جديدة، بعيدا الرسميات، وتخلو من المجاملات، يحفها التعاون الاقتصادي بالدرجة الأولى، ويغلفها شعور الطرفين بأن لكل منهما مصلحة حقيقة واستراتيجية في تعاون بناء.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-13
  11. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    بصراحه مقال رائع وفعلا الملاحظ هذه الايام ان الكتاب الخليجيين يتكلمون عن اليمن ويكسرون حاجز الصمت نتمنى ان يستمر ذلك وان يحاول كلا الطرفين سد الفجوه القائمه بينهم
    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-13
  13. الجمهور

    الجمهور قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-09
    المشاركات:
    2,685
    الإعجاب :
    0
    نسمع جعجعة ولا نرى طحيناً

    على العموم لسان حال أولي الأمر يقول:
    ما جا منهم حيا به
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-14
  15. بو حضرموت

    بو حضرموت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-01-03
    المشاركات:
    549
    الإعجاب :
    0
    العيب ليس على الخليجين ولكن العيب علينا بأن دارنا فاسدة وجعلنا الكل يتكلم علينا فلو فينا خير قد صحلنا دارنا وتركنا الخليج وعشنا في نعيم ولكن للأسف الشديد نحن ما فينا خير وحكومتنا مافيها خير. والسلام
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-14
  17. الشعاع

    الشعاع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    728
    الإعجاب :
    0
    مقال رائع
    فيه الكثير من العقل والمنطق والحكمة والعدل
    نتمنى ان يحوله قادة الخليج الى برامج عملية تخدم شعوب الطرفين والمنطقة.
    واهم مافيه:
    عدم التعالي على لاآخرين
    الاقتصاد قبل الامن والامن بالاقتصاد.
    اختلاف الانظمة ليس عائقا عن الاتحاد.
    تأهيل اليمن مصلحة اقتصادية للطرفين.
    دعم الزراعة اليمنية لتكون بديلة عن القات!!!
    آملين أن يكون ذلك فاتحة خير وهذا عكس ما نشره مركز الامارات للدراسات الاستراتيجية سابقا، ويؤيده مقالة عبد الرحمن الراشد في الشرق الاوسط مؤخرا!، وقول الشيخ الاحمر بالامس ان اليمن يجب أن تنظم لدول الخليج فكل هذه مؤشرات علها تكون بضوء أخضر من الجانب الامريكي او بعد تراجع أسواق الخليج وبطء النمو!!
    مع الشكر
     

مشاركة هذه الصفحة