المواطن و المسؤول و المستثمر الحاكم

الكاتب : دقم شيبه   المشاهدات : 739   الردود : 6    ‏2006-05-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-12
  1. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    المواطن و المسؤول و المستثمر الحاكم


    ينتابك الذهول وانت ترى كيف يتصرف هؤلاء من يسمون انفسهم بالمستثمرين وهو يمثلون أدوار العائلات الحاكمة بحكم مجيئهم من دول الجوار فيطبقونها طبيقا كاملا في بلدنا الجمهوري الذي مات وضحى وأفنى أبناءه من أجل الجمهورية...

    وهذا ما كان ينقصهم أي المستثمرين فالشركات والاموال متوفرة ولله الحمد والشكر على ما أعطى ولكن السلطة هي ما كان ينقصهم وكان من السهل عليهم أن يجدوا لها مكانا مفتوحا ومتوفرا فيه جميع الخدمات اللازمة للحصول على مأربهم حسب الطلب والشيك المدعوم بالعلاقات المشبوهة بين المسؤول والمستثمر.

    والمواطن حفظه الله ورعاه لم يتبقى عليه سوى التعرف على هذا المستثمر أو أحد أقاربه أو أبناء عمومته ولتكن علاقة حميمة و حميمة جدا لكي يستطيع أن يجعل المسؤول ينفذ جميع طلباته خارج وداخل النظام والقانون بحكم أنه صديق فلان أو قريبه فلان أو فلان يعرف فلان عن طريق عائلة فلان.

    ولقد أصبحت أرقام الجوالات من أهم الوسائل لتنفيذ الطلبات وتسهيل الأمور فلا يغيب على بال المواطن الضعيف أن يحصن علاقته اذا استطاع ذلك بالحصول على رقم جوال المسثمر أثناء عودة الى الخارج لكي تكون وسيلته الأخيرة في إلزام المسؤول بتخليص معاملته وإلا فإن ( فلان يزعل عليك )

    والمصيبة أكبر فمن يمثلون دور العائلات الحاكمة من من يسمون أنفسهم بالمستثمرين يصل بهم الحد الى التعيين .. نعم التعيين الوظيفي الرسمي .. فقد تكون يوما من الأيام بحكم العلاقة فقط أو الصداقة فقط أو من ضمن العائلة طبعا .. مدير عام .. أو .. مدير مديرية .. أو .. مدير قسم وزارة ... أو ما فوق قسم الوزارة فجميع المناصب متوفرة حسب قوة ومكانة الهامور وعلاقته مع الحيتان.

    ولكن لا بد أن تكون كما قلت سابقا صديقا حميما وحميما تعني ( مستضعفا ) بلغة الهوامير أو قريبا متقربا تابعا عائليا لتحصل على ما تريد ولا داعي لأن تكون صاحب شهادة جامعية أو خبرة سابقة فطريق الكرسي من هذا الطريق قصير جدا جدا جدا ولا تيأس فلو لم تحصل على الكرسي الذي تريده فمجدر تواجدك المستمر مع أحد الهوامير أثناء إقامته في بلادنا سيعفيك من دفع فواتير جوالك و فواتير الكهرباء وقد تنفلت لسانك يوما لتطلب قطعة أرض لم تكن تحلم بها فتجد الصك موقعا أمامك من مدير المصلحة او المحافظ أو ما فوق ذلك دون تكليفك عناء الذهاب والمراجعة لأن مركزية القرار سبحان الله لا تقاوم هذه المفاتيح الخارقة فتنفتح بسرعة أمامها وتصبح جميع معاملاتك هاتفيا تنجز دون قيد او شرط .
    و من هنا وهناك وهذا وذاك ستجد المكاسب تنهال عليك من كل جهة وصوب والمهم أن تكون جريئا بعض الشي مستخدما الألفاظ المألوفة لديهم من ( أطال الله عمرك ) أو ( سيدي ) أو ما شابه.



    ولكن ما أتينا لنقوله هنا أو ما نوصله هو ما يلي:

    أين وأين أمننا القومي من هذه المهزلة التي تجعل من مسؤول الدولة يعمل تحت أوامر من يسمون أنفهم بالمستثمرين وأين أمننا القومي وعيوننا الساهرة وأمننا السياسي من علاقة المواطن بمسؤوله وأين الانظمة والقوانين التي نحلم يوما من الأيام أن نعمل بها دون وسيط فلان أو علان

    فوالله لولا الله ثم شرفا و كرامة لو كان الوسيط مسؤول آخر أو مواطن آخر كائنا من يكن لكن أهون علينا من أن يكون تاجرا ياتي من الخارج ليمثل علينا أدوار العائلة الحاكمة بالاستلام والتسليم.

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-12
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    كلامك ممتاز اخي دقم شيبة ويا ليت تأتينا بمثل على ما تفضلت به

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-12
  5. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    اخي سرحان

    إيصال الرسائل هو مطلبي الوحيد من هذا المجلس
    ومقالي أعتقد أن المواطن يتحسسه ويشعر به دون لفت النظر إليه

    والا فالأمثال كثر

    تحياتي لك ومنح الامتياز أسعدني كثيرا يا غالي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-14
  7. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0

    آخر خبر مسموع بخصوص هذه المواضيع أن أحد المسؤولين تم عزله بسبب خلاف مع مستثمر وهو بدوره استخدم أوراقه وتم تنفيذ رغباته حتى بين قوسين ( لا يزعل )
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-14
  9. MoNeY TaLKs

    MoNeY TaLKs عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-27
    المشاركات:
    1,853
    الإعجاب :
    0
    يا عزيزي لو كان الامر فقط يقتصر على التجار الخليجيين كان سهل
    لكن المشكله ان كبار التجار اليمنيين لديهم سلطات اكبر بحكم العلاقات الحميمه و العريييييقه,,,,,فمثلا رجل من بيت هائل سعيد او شاهر عبد الحق او اخوان ثابت او حميد الاحمر او غيرهم من كبار رجال الاعمال هؤلاء اوامرهم فوق الحكومه و صدقني انهم يأمرون الوزراء امر و يا ويله لو ماسمعه لا يوصل الخبر لا عند صاحبهم الحميم علي عبد الله و بعدها يشوف حسابه مع وزيره!! و اعتقد هذا الامر سائد بجميع البلدان العربيه و اي بلد لا يوجد فيها نظام قوي لكن اعتقد في اليمن اكثر,,,,,و و الله ان زميل حكى لي عن احد كبار تجار اليمن انه اتصل بالرئيس ليمرر له معامله كان الوزير قد رفضها,,,هم ببساطه يروا ان الوزير مجرد موظف بشركه عند صديقهم الرئيس مثل الموظفين اللي بشركاتهم و هذا هو الواقع! لذلك على الرئيس ان يضبط موظفيه مقابل صداقتهم و شراكتهم و توظيف حاشية الرئيس بشركاتهم و غيره الكثير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-15
  11. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    أشكرك يا عزيزي

    أنت أتيت بأصل المشكلة

    ولي عودة قريب

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-17
  13. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    عندما يصبح موظف الدولة موظف عن شخص ضعيفا وعاجزا أمام كل شي
    ضعيفا عند إرادته لتطبيق النظام والقانون فهو يعرف ان هناك من هو أو من هم أقوى من القانون
    عاجزا امام مقاومة من يقف أمامه سواء كان تاجرا او مواطن لديه واسطات شرقا وغربا
    محتاجا الى كل شي فمرتبه الشهري لا يكفيه مصروف بيته وأسرته

    هذه هي أصل المشكلة وفرعها كما قلت ( سائد بجميع البلدان العربيه و اي بلد لا يوجد فيها نظام قوي لكن اعتقد في اليمن اكثر)

    ولكن مؤسسات الدولة الحامية والتي قامت على تثبيت وتقوية كفة الدولة كيف ستسمح لمن هو لا ينتمي لهذا الوطن او ليس محسبو على الوطن كمستثمر خارجي ياتي ليعيي ويقيل مسؤولين ويساهم في تصعيد من يعرفهم أو يتعرف عليهم

    هنا الكارثة بعينها.
     

مشاركة هذه الصفحة