"مجـــــــــلة الأنـــــــــــوار العلـــــــــمية"

الكاتب : حنان محمد   المشاهدات : 8,097   الردود : 90    ‏2006-05-11
poll

مدى رضاكم وتقييمكم للمجلة ...

  1. ممتازة

    37.1%
  2. جيدة

    20.0%
  3. غير مجدية

    8.6%
  4. تحتاج تطوير

    34.3%
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-11
  1. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    إعداد وإخراج :
    بسيم اليمن ، أميـرة
    تصـامـيم :
    ذي يزن
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-12
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0


    [​IMG]

    [​IMG]

    كلمـــة العـــدد

    الأعضاء الكرام :
    هنا تتشكل عقود اللآلئ والدرر .. في نظمٍ ساحرٍ خلابٍ .. من أبهى الصور ..
    يتناغم إيقاع الفكرة مع مداد القلم .. وتتسابق الحروف والكلمات إلى أعالي القمم ..
    تبدأ الرحلة مع أول حرف يسطره القلم .. ويتلازم المكان والزمان .. ليمتزجا مع عذب المعاني وبديع الصور .. امتزجت الفصول الأربع لتصنع فصلاً واحداً يناسب طموحنا اللامتنهاهي ..


    الأعضاء الكرام :
    بجهد شخصي ومساعدة بعض من الأخوان استطعنا بعون الله تعالى من إنجاز العدد الأول من مجلة أنوار العلمية والتاريخية .. وستكون هذه المجلة تابعة للقسم العلمي والأكاديمي .. يتم بها تقديم المعلومات في كافة المجالات العلمية والتكنولوجية والتاريخية ليستفيد منها جميع مرتادين هذا القسم ..
    لاشك إننا وقعنا في الكثير من الأخطاء وذلك على إعتبار أنها أول تجربة في هذا النوع من المواضيع والخطأ يكون وارد بنسبة عالية .. لهذا نتقبل نقد الأعضاء الكرام حول المجلة على أمل الإستفادة وتجاوز تلك الأخطاء في الأعداد اللاحقة ..
    سيحتوي هذا العدد على العديد من المواضيع المتنوعة في شتى المجالات .. فهناك العديد من الموضوعات المهمة والمنتقاه بعناية فائقة رغم بساطتها .. لكننا رأينا أن نبدأ ببطء وبثبات وبتواضع .. حتى تكون المجلة بداية لمن سيأتي من بعدنا ويكون على علم وتخصص ويستطيع أن يسد الفراغ والولوج إلى بوابة العلم وتقديم مجلة علمية متخصصة بإنجازات البشرية في مختلف العلوم ..
    ولا يسعنا هنا إلا تقديم الشكر الجزيل للأخ المشرف / ذي يزن على تعاونه الجميل معنا وصنع جميع التصاميم الخاصة بالمجلة وإخراجها بأحلى حله .
    والشكر موصول لبعض الأخوة من الأعضاء ممن تجاوبوا معنا وتمكنوا من إرسال مواضيعهم لتنشر هنا ..
    وهذه خلاصة جهد أستمر لعدة أيام .. نضعها الآن بين أيديكم للإطلاع والاستفادة والتقييم ..
    على أمل أن نكون قد وضعنا أقدامنا في الطريق الصحيح وبداية حقيقية واثقة ..


    ودائــــــــــــــماً
    http://www.**********/free/aldou7sari/91.gif

    مشرفي القسم العلمي والأكاديمي :
    بسيم اليمن ، أميـرة
    [​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-12
  5. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]


    [​IMG]


    دعوني أحلم .. ؟!


    يمكنني أن أرحل إلى بلاد العجائب / أما أنت فـ إن شئت تعال معي ..

    فـ أليس ليست أحسن منا , سواءً كانت في يقضة , أو في حلم . فالحالتين مغمورتنين بالفرح رغم أن بينهما فرق كبير .. تعال لنعرفه خطوة بـ خطوة :

    [​IMG]
    حالة اليقظة:
    تُعرَف حالة اليقظة بأنها تشمل التفكير والشعور في حضور الموضوعات الملموسة أو المحسوسة.
    وتُدرَك الموضوعات هذه من خلال الأعضاء الخمسة للإدراك الحسِّي.
    .
    .
    .



    [​IMG]

    حالة الحلم:
    تشمل، من وجهة نظر اليقظة، حالة التفكير والشعور فقط.
    ومع ذلك، نقول: إن الحالم لا يفكر بأنه يحلم لأنه، بحسب تجربته، يدرك الموضوعات الملموسة والمحسوسة أيضاً.
    وهكذا ينطبق تعريف حالة اليقظة على حالة النوم.

    '
    '
    '
    '



    النوم ما هو؟ وكيف ننام؟


    النوم عملية استغراق داخلي وغيبوبة تفعل فيها النفس أكثر من العقل. وفي تعريفنا هذا إشارة إلى أمور ثلاثة:

    * عملية الاستغراق والغيبوبة.
    * فعل النفس.
    * فعل العقل.


    يترتب علينا هنا أن نطرح السؤال التالي:

    كيف يكون النوم استغراقاً أو غيبوبة؟
    في إجابتنا عن هذا السؤال نحاول أن نقارن بين عمليَّتي اليقظة والنوم. تُعَدُّ اليقظة عملية تفكير وشعور في حضور الموضوعات الملموسة أو المحسوسة. فنحن لا ننام إلا عندما يبطل تفكيرنا في هذه الموضوعات أو ينصرف عنها. لذا يصعب على أي إنسان أن يستسلم للنوم وهو يفكر في أمور خاصة أو معينة. على هذا الأساس، نسمِّي النوم استغراقاً أو غيبوبة، أي ولوجاً إلى عالم الداخل. ولكي نتفهم عملية الاستغراق وندركها، يجب علينا أن نقدم مثالاً على حالة التفكير.

    في هذه الحالة، نفهم أن الفكر يتَّجه إلى الموضوعات الخارجية المحسوسة أو الملموسة. ويظل الفكر يقظاً ما دام يدرس موضوعاته، ويتدرَّج في فهمها، من أدنى مستوياتها إلى أعلاها، ويصنِّفها ويعبِّر عنها بحسب أشكالها ومفاهيمها، ويحاول أن يدرك تعقيدها. وتكون الحواس الخمس الوسائل الأولى المباشرة لتفكير الإنسان في حالة اليقظة. وعلى هذا الأساس، لا يتسنَّى للإنسان أن ينام وهو في حالة تفكير، إذ يظل العقل مشغولاً بحضور موضوعاته.

    فلنتصور إنساناً جالساً في مكان هادئ جداً وهو يتأمل، أو يفكر، أو يتعمق في تفكيره: إنه بعيد عن الضجة، ولا يعكِّر صفوَ تأمُّله، أو شعوره، أو تعمُّقه في موضوع خارجي أي شيء؛ إنه مسترسل في عالم عميق من الفكر. ويتصل تفكيره دون أن ينقطع؛ إذ لا توجد ضجة أو صوت أو أية إعاقة تؤدي إلى توقف سيلان فكره أو امتداده. يمكننا أن نقول: إن هذا الإنسان يتأمَّل. وفجأة تقع المشكلة: يتدخل عامل من عوامل تعويق اتِّصالية التأمُّل:[ اتِّصالية التأمل نوم في اليقظة، نوم مجرد من الموضوعات] فإما ضجة، أو حديث إنسان آخر، أو موضوع خارجي معين. فجأة يستيقظ المتأمِّل ويهلع أو يجفل... يبدو وكأنه مستغرق في غفلة. كان مستغرقاً في مستوى فكري متصل أرقّ من المستوى الفكري العادي اللامتَّصل. وفي غفلته، كان على وشك الدخول إلى نطاق الغيبوبة أو النوم. كان عقله مسترسلاً في عالم من الصور أو الشعور الداخلي. وفجأة، يعترضه موضوع يتدخل في تأمُّله ويعيده إلى حالته العادية. لقد عاد هذا المتأمِّل، النائم في استغراقه، إلى نطاق الدماغ، إلى عالم الحس المباشر، إلى يقظته الموضوعية واندماجه في الأحاسيس المادية المباشرة.


    مشاركة ياسر المطري ..


    [​IMG]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-12
  7. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    حقائق علمية

    يلهو عقل الانسان بعيدا عن التفكير بحقائق معجزه من قبل ان يكتشفها او يعرف عنها شيئا..نسيانا او جهلا
    وتتخلص هذه الحقائق في اربع نقاط:


    *لايسمح لنا تناول افطار الصباح بالرشاقه فقط..بل يجعلنا نعمل بسرعه ببراعه اكثر في الاختبارات..والتمتع
    بنتائج عاليه وتحصيل دراسي اكثر ...فمن منا سيحذف الافطار من قائمته؟؟


    *يمكن إستخدام أطواق الحرير التي ينسجها العنكبوت في خياطه الجراح..لان هذه الخيوط تمتاز بمقاومه طبيعيه عاليه ضد البكتيريا والفطريات والانزيمات..

    *أكدت إحدى الدراسات النظريه -باعتبارالمتوسط من مستوى الناس -أن الإنسان إذا بلغ عمره 70 عاما يكون
    قد مضى 7سنوات في الدراسه(حيث أن السنة الدراسية ليست 12 شهر) ..و15سنه في العمل..و21سنه في النوم..و20 سنه في اوقات الفراغ..و7 سنوات في الانتقال


    *معجزه لم نخض بتفاصيلها كثيرا تلك هي عين الإنسان التي تحتوي علي 140مليون حساس للضوء تسمي بالمخاريط
    وان شبكيه العين يخرج منها نصف مليون ليف عصبي لينقل الصور بشكل ملون....


    مشاركة هاني اليماني ..​

    [​IMG]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-12
  9. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]


    [​IMG]






    النهضة العلمية عند المسلمين والعرب ​


    مما لا شك فيه إن العلوم وجه من أوجه الحضارة تبرز الأمم بها وفضل كل امة فيما تزيده في التراث العام للإنسانية وتراث امتنا حافل بالإنجازات ولقد اعترف كثير من المستشرقين بدور علماء المسلمين والعرب في بناء سرح الحضارة الإنسانية

    نشأة العلم وتطوره عند المسلمين :​

    لقد حث الإسلام إتباعه على طلب العلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم ((طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة )) واعتبر إن طلب العلم يعادل الجهاد في سبيل الله ((من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع )) ويعتبر الإسلام أن مكانة الإنسان في الدنيا والآخرة بعلمه إلى جانب إيمانه فيقول تعالى : ((يرفع الله الذين امنوا والذين أوتوا العلم منكم درجات )) سورة المجادلة.
    وليس القصد بطلب العلم هنا هو علوم الدين وحدها ..بل إن علوم الدنيا لا تقل أهمية عن علوم الآخرة.. وقد جاء في الحديث : (( العلم علمان علم الأديان وعلم الأبدان )) فجعل علم الأبدان الذي هو احد علوم الدنيا موازيا في المكانة مثل علوم الدين .

    وللعلم بالنسبة للإنسان المسلم غايتان :​

    الأولى تعبدية:​
    أما العبادة فلأن العلم تزيده إيمانا بالله من خلال معرفته بإعجازه في خلقه.. مثل معرفة تركيب جسم الإنسان ووظائف الأعضاء.. و معرفة الكون والفلك والنجوم.. و تركيب الأرض ودورانها .. وقد أمر الله تعالى المسلم في مواضع عديدة من القران النظر في هذه الأمور ومعرفتها كنوع من العبادة واعتبر أهل العلم أكثر خلق الله خشيه لله فقال تعالى : (( إنما يخشى الله من عبادة العلماء )) سورة فاطر الآية 28
    الثانية منفعة دنيوية :
    وهذا الهدف هو خدمة الرعية المسلمة وخدمة الإنسانية عن طريق العلوم النافعة مثل الطب والفلك والهندسة وغيرها ورفع المستوى المعيشي بينهم .

    المسلمون وعصر الترجمة
    لم تكن لدى العرب قبل الإسلام حضارة.. ولم يكن لديهم أي علم تطبيقي ولكنهم بهذه النظرة الإسلامية المتفتحة على طلب العلم.. ابتداؤا في نهم شديد يبحثون عن العلوم لدى الشعوب الأخرى.. فما إن استقرت مرحلة الفتوح في مصر والشام وفارس ..حتى ابتدأ عصر الترجمة من كل اللغات وخاصة الفارسية والإغريقية والهندية .
    ابتدأ المسلمون أولا بترجمة العلوم الحيوية التي اشتدت حاجتهم إليها كالطب والصيدلة.. ثم تلا ذلك كتب الفلك وعلم الميكانيكا الذي سموه علم الحيل النافعة ثم توالت الترجمات في العمارة والملاحة والموسيقى والبصريات و الصناعات اليدوية .
    وفى تلك الفترة ظهر الكثير من المترجمين... منهم أهل الذمة الذين وجدوا في سماحة الإسلام والمسلمين وفى سخاء الخلفاء وكرمهم ما شجعهم على نقل علومهم إلى اللغة العربية ومنهم من اعتنق الإسلام وأراد خدمة الدين الجديد وإثراء اللغة العربية بالترجمة إليها .
    ومن أوائل المترجمين حنين ابن اسحق ابن حنين وابن ماسويه وابن البطريق وعيسى بن يحي .
    وتعتبر مرحلة الترجمة إحدى مفاخر الحضارة الإسلامية لعدة أسباب :
    أولا : لان الشعوب الأخرى كانت لا تحترم الحضارات السابقة لها ولا تستفيد منها .. بل كان الغالب يدمر حضارة المغلوب ويحرق الكتب ويقتل العلماء ومن ذلك ما فعله التتار في بغداد وما فعله الأسبان النصارى في قرطبة وغرناطة مع المسلمين وهذا بعكس ما فعله المسلمون مع غيرهم .
    ثانيا : لان معظم العلوم السابقة وخاصة علوم الإغريق كانت قد اندثرت وضاعت معالمها فكانت بعض كتب العلم الإغريقية مدفونة مع العلماء في مقابرهم ... وذلك لان الدولة الرومانية لم يكن لديها اهتمام بالعلم .. ومن هنا كان فضل المسلمين في إحياء تلك العلوم الميتة .​
    ومع هذا الفيض من الكتب انشأ المأمون دارا خاصة بالترجمة... وكان المترجمون يؤجرون بسخاء وقد يعطى المترجم مثقال وزن الكتاب ذهبا .
    ومن هنا كان الرومان يطلقون على المسلمين ( المتوحشون العلماء ) وذلك لان شغفهم بالعلم لم يكن اقل شدة من باسهم في القتال وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ وصفهم بأنهم ( فرسان بالنهار رهبان بالليل )

    مرحلة الإنتاج والإبداع العلمي

    وبعد مرحلة الترجمة عكف المسلمون على تلك المخطوطات الثمينة يدرسونها ويغربلونها ولم تكن تلك العلوم خالية من الشوائب والخرافات .... فهذه الشعوب كانت تعبد البشر وتعبد الحجر ... ولديهم الكثير من العقائد الخرافية والسحر والشطط والكفر .
    ثم ظهر جيل من العلماء المسلمين الذي يستطيع أن يناقش القضايا العلمية فيثبت ما هو حق بالتجربة ويدحض ما هو باطل أو خطا ، وظهر في العالم الإسلامي لأول مرة ما يسمى بالعلم التجريبي وشعاره التجربة خير برهان والمشاهدة أقوى دليل.
    وبعد مرحلة الدراسة بدأت تظهر مجموعة من علماء المسلمين في كل علم .. فظهر الرازي وابن النفيس وابن سينا في الطب ، وظهر جابر بن حيان في الكيمياء ، وأولاد موسى ابن شاكر في علم الحيل(الميكانيك) ، وابن يونس والبتانى والبيروني في الفلك والجغرافيا ، والفارابي في الموسيقى، وابن الهيثم في الهندسة والبصريات ، وغيرهم كثيرون ، وبدا هؤلاء العلماء بدورهم يكتشفون ويخترعون ويطورون ويؤلفون الكتب والموسوعات العلمية.
    وزاد في تشجيعهم اهتمام الخلفاء والحكام المسلمين بهم وتسابقهم على احتضان أكبر عدد من العلماء في بلاطهم وبذل المال بلا حدود ، وقد بلغ هذا الاهتمام أن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله عندما استدعى عالم الهندسة الحسن بن الهيثم إلى مصر خرج الخليفة بنفسه في موكب رسمي لاستقبال العالم عند أسوار القاهرة تقديرا منه للعلم والعلماء..
    كما أن السلطان بن مسعود أهدى إلى البيروني حمل فيل ضخم من العملات الفضية تقديرا له على احد كتبه غير أن العالم الكبير رد الهدية زهدا في المال ..
    وكان حكام المسلمين يتشرفون بمجالسة العلماء وتقريبهم إليهم بل كانوا يولونهم اخطر مناصب الدولة فكان ابن سينا وابن رشد وابن زهر وزراء للحكام .

    ولأول مرة في تاريخ العلم ابتدع المسلمون مبدأ تفرغ العلماء ..أي إجراء الرزق الدائم عليهم حتى يتفرغوا للعلم .. وهو مبدأ جاءت به تعاليم الإسلام في قوله تعالى : ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ) سورة التوبة الآية 122.
    والى جانب ذلك كان الحكام يتولون الإنفاق على أبحاث العلماء وكتبهم ويتشرفون بان تطلق أسماؤهم على هذه الكتب ومن هنا ظهرت كتب أمثال :
    المنصورى في الطب : ألفه الرازي للأمير منصور حاكم خراسان، والحاكمى في الفلك : ألفه ابن يونس للحاكم بأمر الله ، والمسعودي في الجغرافيا والفلك : ألفه البيروني للسلطان بن مسعود وغيرهم كثيرون.

    ماذا أنتج علماء المسلمين ؟

    يتساءل بعض الناس أن الحضارة الغربية قد أنتجت للإنسانية الكثير من الاختراعات والأفكار العلمية التي تجعل الحياة أفضل وأيسر فقدموا لنا السيارة والقطار والطائرة وصاروخ الفضاء ... فماذا قدمت لنا الحضارة الإسلامية في عهود ازدهارها ؟
    ونقول ردا على ذلك : إن جميع هذه الاختراعات المعاصرة لم تخلق بين يوم وليلة وليست بفضل دولة واحدة ولا حضارة واحدة بل هي وليدة جهود ألوف من العلماء من شتى الأجناس على مر العصور كل منهم يضيف ويطور ، وعندما كانت أوروبا في عصور الظلام وكان البحث العلمي يعتبر هرطقة وكفر والاختراع ممارسة للسحر والشعوذة والعلماء يحرقون أحياء كانت العلوم الإسلامية تتطور بسرعة مذهلة..
    ففي الطب اخترع المسلمون التخدير لأول مرة وسموه ( المرقد ) واكتشفوا الدورة الدموية واخترعوا خيوط الجراحة من أمعاء الحيوانات واكتشفوا الكثير من الأمراض كمرض الحساسية ومرض الحصبة والأمراض النفسية والعصبية..
    وفى علم طب الأعشاب اكتشفوا ألوف النباتات التي لم تكن معروفة وبينوا فوائدها وقد قفز المسلمون بالجراحة قفزة هائلة ونقلوها من مرحلة ( نزع السهام ) عند الإغريق إلى مرحلة الجراحة الدقيقة والجراحة التجميلية..
    وفى الفلك كانوا سباقين إلى إثبات كروية الأرض واكتشاف دورانها واكتشاف الكثير من الحقائق حول طبيعة الشمس والقمر مما ساعد في هبوط الإنسان على سطح القمر واكتشفوا الكثير من النجوم والمجرات السماوية وسموها بأسمائها العربية التي ما زالت تسمى بها..
    وقد ابتكر المسلمون علوما جديدة لم تكن معروفة قبلهم سموها بأسمائها العربية مثل علم الكيمياء وعلم الجبر وعلم المثلثات .

    فضل علماء المسلمين في تطوير أساليب البحث العلمي

    يقول على بن عباس طبيب السلطان عضد الدولة عن كتب الإغريق المترجمة إلى العربية : (أنى لم أجد بين مخطوطات قدامى الأطباء ومحدثيهم كتابا واحدا كاملا يحوى كل ما هو ضروري لتعلم فن الطب . فأبو قراط يكتب باختصار شديد وأكثر تعابيره غامضة كما وضع جالينوس عدة كتب لا يحوى كل منها إلا قسما من فن الشفاء ولكن في مؤلفاته الكثير من الترديد ولم أجد كتابا واحدا له يصلح كل الصلاح للدراسة) ، ويقول في مكان آخر عن هذه المراجع : ( يشق على التلميذ الذي يدرس فيها).
    فإذا رجعنا إلى مخطوط علمي إغريقي قديم وقارناه بأي مخطوط إسلامي فسوف نجد قفزه كبيرة في كل شيء سواء كان في الأسلوب العلمي للكتابة والشرح أو في المضمون العلمي أو في ترتيب المادة العلمية فقد ابتدع المسلمون المنهج العلمي في البحث والكتابة الذي يعتمد على التجربة والمشاهدة فالاستنتاج.
    وهم أول من ادخل الرسوم التوضيحية في الكتب العلمية وأول من رسم الخرائط الجغرافية والفلكية المفصلة.
    وبحكم تعاليم الدين الإسلامي ابتعد علماء المسلمين عن الخرافات في بحثهم فلا نجد كلاما عن الكهانة والسحر والجن والشعوذة والتمائم وغير ذلك مما تذخر به كتب الإغريق والهندوس والبيزنطيين.. فكان العالم المسلم لا يبدأ الكتابة إلا وهو طاهر وعلى وضوء . أما الخطاطون والنساخ فكانوا يهتمون بمظهر الكتاب ويزينونه بالزخرف الإسلامي كما تزين المصاحف تماما وتحلى المخطوطات بالآيات القرآنية والأحاديث المناسبة ويكتب بماء الذهب .
    وقد ابتدع المسلمون الموسوعات العلمية لأول مرة كما ألفوا القواميس العلمية حسب الحروف الأبجدية ومن ذلك موسوعة (علم النبات لابن البيطار) وكان علماء المسلمين يصدرون كتابا سنويا يسمى( المناخ ) وهو موسوعة تبين أحوال الجو في العام القادم ومواسم الطقس والمطر والتوقعات الفلكية مما يساعد الزراع والمسافرين ، وقد نقلت أوروبا هذه الفكرة وتصدر اليوم موسوعة سنوية تسمى بجميع اللغات الأوروبية وتقوم على نفس الفكرة العربية .
    منقول​


    [​IMG]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-12
  11. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]


    معمر بن راشد الأزدي البصري
    95_153هـ / 713_770م

    إعداد : حنان محمد ​


    1. شخصيته :​
    هو معمر بن راشد البصري ، قيل الأزدي مولاهم ( مولى الأزد ) تتضح لنا شهرته وهي ( البصري ) نسبة إلى مدينة البصرة التي ولد ونشأ فيها ، وهي أول مدينة بنيت خارج شبة الجزيرة العربية في أثناء حروب التحرير العربية الإسلامية في خلافة الفاروق عمر بن الخطاب . كما عُرف معمر بـ : الأزدي نسبة إلى قبيلة الأزد العربية المشهورة في تاريخ العرب قبل الإسلام وبعده ، فهو مولى من موالي هذه القبيلة ، أي ينتسب إليها بالولاء نظراً لشهرتها وقوتها وكثرة رجالها الذين برزوا في مجالات السياسة والإدارة والحرب في الأمصار العربية والإسلامية .
    2. مولده : ​
    اختلفت مصادر ومراجع ترجمة معمر بن راشد بشأن تحديد العام الذي ولد فيه ، ففي رواية أنه ولد في مدينة البصرة عام 93هـ . وفي مصادر أخرى قيل أنه ولد في مدينة البصرة عام 95هـ ولعل هذه الرواية أقرب إلى القبول من غيرها ؛ لأنها تقترن بتحديد عمره عند وفاته بحدود ثمان وخمسين عاماً . ذكر هوروفتس ومصطفى شاكر ولادة معمر في مدينة البصرة عام 96هـ ، وهكذا يكاد المؤرخون يجمعون على أن معمر من أهل البصرة وأنه ولد في مدينة البصرة في الأعم الأرجح .
    3. رحلاته : ​
    كانت لنشأة معمر بن راشد الأولى في البصرة أثرها الواضح على حياته في إتجاهين :
    الأول :
    عمله في التجارة بسبب الصلات الوشيجة والقوية بين البصرة وبين العالم .
    الثاني :
    انصرافه إلى العلم واستمراره فيه حتى نهاية حياته .
    أكدت المعلومات الخاصة بترجمة معمر بن راشد أنه أشتغل في العمل التجاري في بداية حياته الأولى قبل أن يتفرغ للعلم وينصرف إليه إلى نهاية حياته .
    بدأ معمر حياته العلمية في وقت مبكر ، ذكر المؤرخون أنه طلب العلم في العام الذي توفى فيه الحسن البصري عام 110هـ إذ كان عمر معمر بحدود أربع عشرة عاماً .
    يتضح لنا أن معمراً كان يجمع بين العمل بالتجارة وطلب العلم في آن واحد ؛ لكي يوفر ما يكفيه من المال للقاء الشيوخ والإقامة في البلدان التي سافر إليها .
    التقى في شبابه محدث البصرة قتادة السدوسي وحفظ كل ماسمعه منه ومن غيره من العلماء والشيوخ ، وفي مدينة الرصافة في الشام التقى بشيخه الزهري لقاء علمياً بحتاً ، ومن شيوخه التي التقى بهم أيوب السختياتي البصري الذي كان له دور كبير في تشجيعه على الرحه لطلب العلم فقد نصحه بالتوجه إلى اليمن ، توجه معمر إلى اليمن وخصوصا إلى مدينة صنعاء وتلقى العلم على يدي عبدالله بن طاووس .
    كان لإنتقال معمر بن راشد لليمن أثره الواضح في توثيق الصلة بين مدرستي العراق واليمن التاريخيتين ، ويقرر معمر الإستقرار النهائي في صنعاء ، فقد كان توجه معمر لليمن نتائج علمية مثمرة وبقى معمر يتردد بين مدينتى البصرة وصنعاء لتفقده والدته في البصرة .
    تُعد رحلة معمر بن راشد من البصرة إلى صنعاء ذات أهمية خاصة ومتميزة لأنه أول المحدثين الذين رحلوا إلى اليمن لرواية الحديث ، تزوج معمر في صنعاء من أخت محمد بن ماهان ولا تفصح لنا المصادر بمعلومات عن العام الذي تم فيه زواجه وأسم زوجهُ وهل ترك ذرية من بعده أم لا ؟ .
    أستقر في صنعاء أكثر من عشرين عاماً قضّاها في طلب العلم وتعليمه ، ووُصف معمر بأنه : أول من صنفّ في علم الحديث في اليمن .
    4. شيوخه : ​
    كان أبرز شيوخ معمر في البصرة قتادة بن دعامه السدوسي وأيوب السختياني ، وفي المدينة المنورة حضر معمر مجلس الشيخ محمد بن شهاب الزهري وحضره ثانية في مدينة الرصافة ببلاد الشام .
    ومن شيوخه الذين حدثوا عنه : أيوب السختياني وأبو إسحاق السبيعي وعمرو بن دينار ويحيى بن أبي كثير ، ومن أقرانه الذين رووا عنه : ابن جريج وسفيان الثوري ورباح الصنعاني وسلام بن أبي مطيع ومحمد بن ثور وهشام بن يوسف الدستوائي وعبدالرزاق بن همام .
    تتلمذ معمراً على أيدي مشهورين متميزين بصفات الإسناد وأبرزها : الصدق والثقة والأمانة .
    5. تلاميذه : ​
    لمعمر بن راشد تلاميذ كُثر ولبعضهم شهرة واسعة ، وبرز من تلاميذه في اليمن : عبد المنعم بن إدريس ( ابن أخي وهب بن منبه ) وعبدالرزاق بن همام الصنعاني فقيه اليمن وصنعاء ، أشتهر من تلاميذه وممن رووا عنه : أبو قرة موسى بن طارق الزبيدي وأبي الفضل عثمان بن مطر الشيباني من أهل البصرة وقيل : أبي معود بن عبدالله الخراساني وعبدالكريم بن أبي مخارق قيس المعلم .
    6. منزلته العلمية :
    أشادت مصادر ترجمته بسيرته ومنزلته العلمية التي اشتهرت وذاعت بعد استقراره في صنعاء ، ممن أشاد بمعمر من معاصريه ابن جريج إذ قال : " عليكم بمعمر فإنه لم يبق في زمانه أعلم منه " ، وقال سفيان بن عينيه : " روينا عن معمركم فشرفناه " ، وقول سفيان الثوري : " فقهاء العرب سته ، أفقه الستة ثلاثة ، أفقه الثلاثة معمر " قال الإمام أحمد بن حنبل : " ليس تضم معمراً إلى أحد إلا وجدته فوقه "
    إن هذه الأوصاف تدلل بلاشك على مكانة معمر العلمية وحبه لطلب العلم وتفوقه على أقرانه ، يعد معمر من مشاهير أتباع التابعين في اليمن ، عالماً توافرت فيه صفات العلماء الملتزمين اتصف بالتقوى والورع كان نزيهاً ولم يتقرب من الحكام طمعاً في هداياهم وعطاياهم .
    7. مؤلفاته : ​
    يُعد معمر من المُكثرين في التأليف وصفه أبن النديم بأنه من أصحاب السيّر والأحداث ومن مؤلفاته :
    أ_ تفسير القرآن :
    وهذا الكتاب عبارة عن مخطوط ونقل الطبري في كتابه المخصص لتفسير القرآن الكريم ماكتبه معمر .
    ب_ الجامع :
    من كتب الحديث النبوي الشريف أعتمد عليه تلميذه عبدالرزاق همام في تأليف كتابه الجامع في السنن .
    جـ_ كتاب المغازي :
    من أشهر مؤلفات معمر مع الآسف مفقود ولم يصل إلينا وماوجد منه هو بعض المرويات التي تم جمعها من المصادر الأولية التاريخية والفقهية عنه ، وقد سجل معمر في هذا الكتاب كل ما أرتبط بحياة الرسول من أفعال وأقوال دينية أو دنيوية .
    8. وفاته : ​
    توفي معمر بن راشد في مدينة صنعاء بعد أن أقام فيها قرابة عشرين عاماً ، أختلفت الروايات في العام الذي توفي بها ، ففي رواية أنه توفي في عام 150هـ ، وذكر بعض المؤرخون وفاته عام 152هـ ، وآخرون في عام 153هـ ، وذكرت روايات أخرى وفاته عام 154هـ . وسمي مكان قبره في الحقل بـ : خزيمة مقبرة صنعاء وهو أول من قبُرَ ( دفن ) هناك .


    _________________

    مصادر الموضوع ومراجعه :
    1_ ابن العماد ، أبو الفلاح عبد الحي : شذرات الذهب في أخبار من ذهب ، ج1 ، منشورات مكتبة القدسي ، القاهرة 1350هـ .
    2_ ابن سعد ، أو عبد الله محمد : الطبقات الكبرى ، ج5 ، دار بيروت للطباعة والنشر ، بيروت بدون تاريخ .
    3_ الجندي ، بهاء الدين محمد بن يوسف بن يعقوب : السلوك في طبقات العلماء والملوك ، ج1 ، تحقيق : محمد بن علي الأكوع ، الطبعة الأولى ، بيروت 1983م .
    4_ الرازي ، أبو العباس أحمد بن عبد الله بن محمد : تاريخ مدينة صنعاء ، تحقيق ودراسة : حسين بن عبد الله العمري منشورات دار الفكر المعاصر / بيروت ودار الفكر / دمشق ، الطبعة الثالثة ، دمشق 1409هـ / 1989م .
    5_ البستي ، أبو حاتم محمد بن حبان : الثقات في الصحابة والتابعين وأتباع التابعين ، تحقيق : عبد الخالق الأفغاني ، الطبعة الأولى ، حيدر آباد ، 1388هـ / 1968م .
    6_ الذهبي ، شمس الدين أحمد بن محمد :
    _ تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، مجلد 9 ، تحقيق : د. عمر عبد السلام تدمري ، منشورات دار الكتاب العربي ، الطبعة الثانية ، بيروت 1411هـ / 1991م .
    _ تذكرة الحفاظ ، ج1 ، الطبعة الثالثة ، حيدر آباد الدكن 1375هـ / 1955م .
    _ العبر في خبر من غبر ، ج 1 ، تحقيق : صلاح الدين المنجد ، مطبعة حكومة الكويت ، الكويت 1960م .
    7_ النووي ، أبو زكريا محيى الدين بن شرف : تهذيب الأسماء واللغات ، ج2 ، منشورات دار الكتب العلمية ، بيروت بدون تاريخ .
    8_ ابن أبي حاتم ، أبو محمد عبد الرحمن : كتاب الجرح والتعديل ، المجلد 4 ، الطبعة الأولى ، حيدر آباد الدكن 1372هـ / 1953م .
    9_ ابن النديم ، أبو الفرج محمد بن أبي يعقوب : كتاب الفهرست ، تحقيق : رضا - تجدد ، طهران 1391هـ / 1971م .
    10_ البخاري ، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل : التاريخ الكبير ، ج4 ، الطبعة الأولى ، حيدر آباد الدكن 1360هـ .
    11_ د. مصطفى شاكر : التاريخ العربي والمؤرخون ، ج1 ، منشورات دار العلم للملايين ، الطبعة الأولى ، بيروت 1978م .

    [​IMG]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-12
  13. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]


    [​IMG]



    المراصد الفلكية في الحضارة الإسلامية​



    عرفت الحضارات القديمة علم الفلك وارتبط فيها بالتنجيم ومعرفة الغيب، وهو ما ألقى بظلاله على علم الفلك عند المسلمين حتى عهد قريب، ولكن في حضارة الإسلام، تلك الحضارة التي نبذت التنجيم واعتبرته مخالفًا لعقيدتها، انفصل علم الفلك عن التنجيم، وأصبحت له قواعده العلمية التي يرتكز عليها. ولم يكن هذا الانفصال وليد الصدفة، بل وليد التجربة العلمية والقياس والاستنباط، والحاجة الإسلامية لتحديد مواعيد الصلاة واتجاه القبلة، حتى أصبحت المساجد الجامعة لا تخلو من فلكي يقوم بتحديد الوقت من خلال واحدة من الآلات الفلكية التي عرفها وابتكرها المسلمون.
    لقد كان علم الفلك في الحضارات القديمة تائهًا، ولكن مع العصر العباسي وفي خلافة المأمون بن هارون الرشيد، صار لهذا العلم موقع خاص، فلأول مرة نرى مراصد كبيرة لها مواقعها الثابتة والمتميزة، وآلاتها الضخمة المصنعة بعناية، والرعاية التي حظيت بها من قبل الدولة، وعدد الفلكيين الذين ارتبطت أسماؤهم بها.
    ويرى آيدين صاييلي -أبرز الباحثين الأتراك الذين درسوا المراصد الفلكية- أنه نشأت ظروف اقترنت بالإسلام، وكانت مواتية لتطور المراصد كمؤسسات، ذلك أن هناك ما يبرر القول بأن الإسلام شكل بيئة مناسبة لنشأة المراصد وتطورها، فلقد كانت هناك مرتبة خاصة لعلم الفلك في العالم الإسلامي، وكان هناك اهتمام بالرصد المباشر، وبدقة القياسات، وبالنظريات الرياضية، وبزيادة حجم الآلات، وبالإصرار على ممارسة الفلكيين أعمالهم في مجموعات، وبالميل إلى التخصص في مجالات ضيقة، وبالنزعة التجريبية عند علماء الإسلام .
    كان للمراصد في عصر المأمون عدة سمات هامة لعل أهمها البرامج البحثية المحددة، كانت المهمة الكبرى لتلك المراصد الأولى إيجاد جداول فلكية مبنية على أرصاد حديثة للشمس والقمر فقط. ولكن فضلاً على كون البرامج المرسومة لها محدودة، فإنها كانت بُدائية بعض الشيء من حيث الإدارة والتنظيم المالي، والواقع أن طبيعة العمل المحددة التي نيطت بمرصدي المأمون في الشماسية وقاسيون قد جعلتهما لا يرقيان إلى مستويات المراصد المتكاملة التي عرفها العالم الإسلامي فيما بعد
    ظهر المرصد الإسلامي بشكل أكثر تطورًا بعد زمن المأمون بحوالي قرن ونصف قرن، وكان أكثر تنظيمًا من الناحية الإدارية، وعندما نشأ مرصد شرف الدولة أصبح له مدير يشرف على تدبير شؤونه، واقترن ذلك بتوسعة برنامج الرصد بحيث صار يشمل الكواكب كافة، ولقد أمكن تحقيق هذا الجانب الأخير من تطور المراصد على مرحلتين، ذلك أن هناك دليلاً على أن بعض برامج الرصد قد اقتصرت على مشاهدة الكواكب السريعة فقط إلى جانب الشمس والقمر.
    كانت المهمة الرئيسية للأعمال التي يضطلع بها المرصد تتمثل في إقامة جداول فلكية جديدة لكل الكواكب مبنية على أرصاد حديثة. وكان هناك ميل واضح نحو تصنيع آلات تزداد حجمًا على مر الزمن ونزوع إلى توفير هيئة عاملة متميزة، وذلك بموجب التقدم الذي أمكن تحقيقه في هذا الاتجاه أيضًا، ومن شأن التطورات أن تعمل على تعزيز اعتقاد مفاده أن نشأة المراصد، باعتبارها مؤسسات، ترجع في أصلها إلى الخلفاء والملوك.
    ويعد المرصد الذي شيده السلطان السلجوقي ملك شاه في بغداد مرحلة أخرى من مراحل تطور العمل في المراصد، وإن لم يتوافر لدينا إلى الآن معلومات كافية حول عمل هذا المرصد، وظل هذا المرصد يعمل لفترة تزيد على عشرين عاماً، وهي فترة زمنية طويلة نسبيًّا بالنسبة لعمر المراصد، وقد رأى الفلكيون آنذاك أنه يلزم لإنجاز عمل فلكي فترة زمنية لا تقل عن 30 عاماً.


    مرصد المراغة


    يعد القرن السابع الهجري أهم حقبة في تاريخ المراصد الإسلامية؛ لأن بناء مرصد المراغة تم هذا القرن، ويعد هذا المرصد واحدًا من أهم المراصد في تاريخ الحضارة الإسلامية، وتقع المراغة بالقرب من مدينة تبريز. بُني المرصد خارج المدينة، ولا تزال بقاياه موجودة إلى اليوم، وقد أنشأه "مانجو" أخو "هولاكو". كان مانجو مهتمًا بالرياضيات والفلك، وقد عهد إلى جمال الدين بن محمد بن الزيدي البخاري بمهمة إنشاء هذا المرصد، واستعان بعدد هائل من العلماء منهم: نصير الدين الطوسي، وعلي بن عمر الغزويني، ومؤيد الدين العرضي، وفخر الدين المراغي، ومحيي الدين المغربي وغيرهم كثير.
    ويعد مرصد المراغة أول مرصد استفاد من أموال الوقف؛ إذ وقفت عليه عقارات وأراضٍ، لكي يتم ضمان استمرارية العمل به؛ ولذا ظل العمل جاريًا في المرصد إلى عام 1316م وشهد حكم سبعة سلاطين اهتموا به وبرعايته.
    وتكمن السمة الثالثة لمرصد المراغة في النشاط التعليمي الهام الذي تم فيه، فقد تم تعليم العديد من الطلبة في المرصد علم الفلك والعمل على الآلات الفلكية. كما كان بالمرصد مكتبة ضخمة ضمت آلاف المخطوطات في شتى مجالات المعرفة.

    مرصد سمرقند
    أسس هذا المرصد "أولغ بك" حفيد "تيمورلنك" في سمرقند، وفي عام 1908 تم الكشف عن موقع هذا المرصد حين نجح "ج.ل فاتكن" في العثور على وقفية من وقفياته تحدد مكانه بالضبط في المدينة، واستطاع في أثناء تنقيباته الأثرية أن يعثر على قوس كبيرة كانت تستخدم في تحديد منتصف النهار، وتعتبر أهم الأدوات الفلكية في المرصد.
    يقع فناء المرصد الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 21 مترا على تل ذي قاعدة صخرية، وتبلغ مساحة السطح لذلك التل حوالي 85 مترًا من الشرق إلى الغرب، وحوالي 170 مترًا من الشمال إلى الجنوب. وتحيط بالمبنى الرئيسي للمرصد حديقة، وأماكن إقامة لغرض السكن. وهذا ما يدل على فخامة المبنى وعظمته، ويستدل من الاكتشافات الأثرية أن ذلك المبنى كان أسطواني الشكل وذا تصميم داخلي دقيق ومحكم.
    ولم يكن دمار مرصد سمرقند وزواله ناجمين، في رأي فاتكن، عن عوامل طبيعية؛ إذ من المحتمل أن يكون بعض الدمار قد نجم عن استخدام رخامه في عمليات بناء أخرى. وقد وضعت جداول فلكية في المرصد، عرفت بجداول "أولغ بك" وتعد من أدق الجداول في العالم. ومن المعروف أن قبة المرصد، استغلت في وضع الجداول؛ حيث كان يوجد بها نقوش تحدد الدرجات والدقائق والثواني وأعشار الثواني لأفلاك التدوير، وللكواكب السبعة، وللنجوم المتحيرة، وللكرة الأرضية بتقسيماتها من حيث الأقاليم والجبال والصحارى. وممن عملوا في هذا المرصد "غياث الدين الكاشي" الذي برع في ميدان النماذج الميكانيكية للحركات السماوية
    .


    [​IMG]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-12
  15. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    من أجل تحصيل علمي ناجح ​


    إعداد/ بسيم اليمن

    [​IMG]


    .. 11 خطوة للاستعداد للمذاكرة ..
    1. اخلص النية لله واجعل طلب العلم عبادة.

    2. تذكر دائما أن التوفيق من الله والأسباب من الإنسان

    3. احذف كلمة " سوف " من حياتك ولا تؤجل .

    4. أحذر الإيحاءات السلبية :أنا فاشل – المادة صعبة ..

    5. ثق بتوفيق الله وابذل الأسباب.

    6. ثق في أهمية العلم وتعلمه.

    7. أحذر رفقاء السوء وقتلة الوقت ..

    8. نظم كراستك ترتاح مذاكرتك ..

    9. أد واجباتك وراجع يوما بيوم..

    10. تزود بأحسن الوقود ..(أفضل التغذية أكثر من الفواكه والخضراوات وامتنع عن الأكلات السريعة ..)

    11. لا تذاكر أبدا وأنت مرهق ..

    [​IMG]

    .. نظم وقتك ..

    1. تذكر أن أحسن طريقة لاستغلال الوقت أن تبدأ الآن.!!

    2. حدد أولوياتك الدراسية وفق الوقت المتاح.

    3. ضع جدولا يوميا – أسبوعيا لتنظيم الوقت والأولويات .

    4. تنظيم الوقت :رغبة + إرادة + ممارسة + جهد = متــعـة.


    [​IMG]

    .. من طرق تقوية الذاكرة ..

    1. الفهم أولا..يساعد على الحفظ والتخزين ..

    2. استذكر موضوعات متكاملة .

    3. الترابط بين ما تستذكر وما لديك من معلومات يقوي الذاكرة..

    4. الصحة بشكل عام عامل أساسي لتقوية الذاكرة:

    النوم المريح – غذاء متكامل – الرياضة البدنية – الحالة النفسية التفاؤل – الاسترخاء – التعامل مع الناس ...

    5. خلق الاهتمام – الفرح – حب الاستطلاع – التمعن –التركيز الفكري – كلها وسائل لتقوية ذاكرتك.

    6. تصنيف المواد حسب المواضيع وحسب البساطة والصعوبة يسهل عملية الاستذكار.


    [​IMG]

    من أجل حفظ متقن ..


    1. صمم على تسميع ما ستحفظ. (استمع لنفسك)

    2. افهم ثم احفظ.

    3. قسم النص إلى وحدات ثم احفظ.

    4. وزع الحفظ على فترات زمنية.

    5. كرر ثم كرر ...كرر..

    6. اعتمد على أكثر من حاسة في الحفظ.

    10% تقرأ –20% تسمع –30% ترى –50%ترى وتسمع –80%مما تقوله –90% تقوا وتفعل -)

    ارسم صورا تخطيطية – لوّن بعض الرسوم أو الفقرات الرئيسية-

    7. لا تؤجل الحفظ – أسرع إلى الحفظ.

    8. قاوم النسيان ودعم التذكر.(الحماس-الراحة- التخيل والربط-التكرار-التلخيص- المذاكرة قبل النوم..)

    9. تجنب المعاصي.


    [​IMG]

    المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي ..

    1. الطموح كنز لا يفنى: لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحا ..فكن طموحا وانظر إلى المعالي ..


    2. العطاء يساوي الأخذ:النجاح عمل وجد وتضحية وصبر ومن منح طموحه صبرا وعملا وجدا حصد نجاحا وثمارا ..فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والطموح والهدف ..فمن جدّ وجد ومن زرع حصد..

    3. غير رأيك في نفسك : الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير والكسل ..فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد..اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك من مثل " لا أستطيع – لست شاطرا.." وردّد باستمرار " أنا أستحق الأفضل – أنا مبدع – أنا ممتاز – أنا قادر .."

    4. النجاح هو ما تصنعه .(فكر بالنجاح – أحب النجاح..)

    النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح ..فكر وأحب وابدأ رحلتك نحو هدفك ..

    تذكر : " يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد ، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح – بإذن الله – من أجل أن يكتب لك فعلا النجاح ."

    الناجحون لا ينجحون وهم جالسون لاهون ينتظرون النجاح ولا يعتقدون أنه فرصة حظ وإنما يصنعونه بالعمل والجد والتفكير والحب واستغلال الفرص والاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم .

    5. الفشل مجرد حدث..وتجارب : لا تخش الفشل بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح لم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسة النجاح ..وأديسون مخترع الكهرباء قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع ..ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التي كان يعتبرها دروسا تعلم من خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات لا تؤدي إلى اختراع الكهرباء ..

    تذكر : الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل ..وإذا لم تفشل فلن تجدّ ..الفشل فرص وتجارب ..لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط ..

    وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.


    6. املأ نفسك بالإيمان والأمل :الإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي ..الإيمان يمنحك القوة وهو بداية ونقطة الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح ..

    والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح ..فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع الجهد يتحقق الأمل ..


    7. اكتشف مواهبك واستفد منها : لكل إنسان مواهب وقوى داخلية ينبغي العمل على اكتشافها وتنميتها ومن مواهبنا الإبداع والذكاء والتفكير والاستذكار والذاكرة القوية ..ويمكن العمل على رعاية هذه المواهب والاستفادة منها بدل أن تبقى معطلة في حياتنا ..

    8. الدراسة متعة .. طريق للنجاح : المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مرّ بها والتحق بغيرها ..متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصا لو ارتبطت عند صاحبها بالعبادة ..فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقرونا بمتعة العبادة .. الدراسة وطلب العلم متعة تنتهي بالنجاح ..وتتحول لمتعة دائمة حين تكلل بالنجاح .


    9. الناجحون يثقون دائما في قدرتهم على النجاح :

    الثقة في النجاح يعني دخولك معركة النجاح منتصرا بنفسية عالية والذي لا يملك الثقة بالنفس يبدأ معركته منهزما ..


    10. النجاح والتفوق = 1% إلهام وخيال + 99%جهد واجتهاد:

    الإلهام والخيال لا يشكل أكثر من 1% من النجاح بينما الطريق الحقيقي للنجاح هو بذل الجهد والاجتهاد وإن ما نحصل عليه دون جهد أو ثمن فليس ذي قيمة..


    ونتمنى للجميع تحصيل علمي ناجح وموفق إن شاء الله ...:)


    [​IMG]

    [​IMG]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-12
  17. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]



    صفعة التاريخ


    [​IMG]





    هذه القصه حدثت في احد القرون الوسطي تقريبا في

    القرن السادس عشر

    ...وبالتحديد في احدى القرى الألمانية

    !!كان هناك طفل يدعي (جاوس) وكان جاوس طالبا ذكيا

    وذكائه من النوع الخارق للمألوف

    وكان كلما سأل مدرس الرياضيات سؤالا كان جاوس هو

    السباق للأجابه علي السؤال ، فيحرم بذلك زملائه في

    الصف من فرصه التفكير في الإجابه وفي أحد

    المرات سال المدرس سؤالا صعبا... فأجاب عليه جاوس

    !!..بشكل سريع ... مما اغضب مدرسه

    فأعطاه المدرس مسأله حسابيه

    !!!وقال : اوجد لي ناتج جمع الاعداد من 1 الي 100

    !!طبعا كي يلهيه عن الدرس ويفسح المجال للآخرين

    بعد 5 دقائق قال جاوس بصوت منفعل: 5050 !!!!!!!!!!!!

    فصفعة المدرس!!

    وقال : هل تمزح؟!!!!.... أين حساباتك؟ !!!!!!!!!!!!!

    قفال جاوس: اكتشفت ان هناك علاقه بين 99 و 1

    ومجموعها = 100

    وايضا 98 و 2 تساوي 100

    و 97 و 3 تساوي 100

    وهكذا الي 51 و 49

    واكتشفت بأني حصلت علي 50 زوجا من الأعداد !

    وبذلك ألفت قانونا عاما لحساب هذه المسأله وهو

    n ( n+ 1) /2

    !!! واصبح الناتج 5050



    فأندهش المدرس من هذه العبقريه ولم يعلم انه صفع في

    تلك اللحظة

    ..العالم الكبير : فريدريتش جاوس

    احد اشهر ثلاث علماء رياضيات في التاريخ


    [​IMG]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-12
  19. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]



    ومضات
    ( اليوم وغداً )

    [​IMG]

    ضريبة على الأكياس البلاستيكية

    [​IMG]
    أكوام القمامة تعج بالأكياس البلاستيكية
    إنها الرمز الأكبر للمجتمع الاستهلاكي الشره ، ومع استخدام 30بليونا منها في اليابان رأت الحكومة اليابانية في أكياس المشتريات البلاستيكية مشكلة كبرى ، لذا أعلنت وزارة البيئة خططا لفرض ضريبة عليها يدفعها المشترون .
    وتواجه اليابان مشكلة مخلفات يقدر حجمها بأكثر من 460 مليون طن سنويا معظمها يحرق مخلفا غاز الديوكسين السام . وكان إجراء مماثل ( أي فرض الضريبة ) في أيرلندا وتايوان قد أفضى إلى خفض مخلفات الأكياس البلاستيكية بنسبة 90% من الأولى و69% في الثانية .
    وتأمل اليابان في أن تساعد الضريبة الجديدة البلاد على تخفيض المخلفات والوفاء بالتزاماتها بموجب بروتوكول كيوتو لتخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري غير أنها لم تقرر بعد مقدار الضريبة .

    جهاز يقيس الوَجْه في ثلاثة أبعاد

    في معهد فروانهوفر في دار مشتات بألمانيا ابتكر جهاز تصوير يقيس الوَجْه في ثلاثة أبعاد مثل هذه المعلومات سوف توضع مستقبلا على رقيقة الكترونية داخل جواز السفر بواسطة هذا الجهاز يستطيع رجال الأمن في المطارات مقارنة وَجه المسافر بالمعلومات المخزنة على جواز السفر أو على أي كمبيوتر مركزي وميزة طريقة قياس الوجه في ثلاثة أبعاد هي أنها لا تعتمد على نوع إضاءة الوجه أو زاوية التصوير ووجود مثل هذه المعلومات على جواز السفر للمسافر الأوربي سوف تكون مستقبلا شرطا لدخوله إلى الولايات المتحدة دون الحصول على تأشيرة دخول !

    سيارة الهيدروجين

    [​IMG]
    الطاقة النقية
    بعد ثلاث سنوات من الأبحاث في المركز الألماني للفضاء ( DLR ) في بلدة شتوتجارت انتهت بنجاح التجارب على سيارة حديثة تسمى ( HYLite) السيارة تستخدم الهيدروجين السائل كوقود يتحول إلى طاقة كهربية قدرتها 23 كيلووات في بطاريات خلايا الوقود ( fuel cells ) السيارة مصممة لتكون خفيفة الوزن وبها مكان لشخصين وهي مخصصة للاستخدام في المدن لمسافات تصل إلى 150 كيلومتراً ، أما المخلفات الناتجة عن تفاعل الهيدروجين لتشغيل خلايا الوقود فهي : بخار الماء فقط .. ولهذا تعتبر السيارة صديقة للبيئة لأنها لا تطلق إلى الخارج أي نواتج احتراق ملوثة .​


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة