منشأ الخلاف بين الشيعة والسنة

الكاتب : حسن نصرالله   المشاهدات : 726   الردود : 7    ‏2006-05-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-11
  1. حسن نصرالله

    حسن نصرالله عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    233
    الإعجاب :
    0
    لكي يتضح لك الجواب لابد من فهم أن أهم خلاف حصل بينهما هو الاختلاف في الأمامة وقيادة الأمة بعد الرسول الأعظم( صلى الله عليه وعلى آله) فإذا ثبت لك أن الرسول(ص) هو الذي نص على الخليفة من بعده وأمر بأتباع ذلك الشخص مهما كانت الظروف سوف تعرف أن الذي أنشأ فرقة التشيع هو النبي(ص) وأعتبرها الصراط المستقيم للرسالة التي جاءت بها السماء وأن الأختلاف عنها معناه الوقوع في الضلال.
    ونحن نورد بعضاً من هذه النصوص وعليك بالبحث عن المزيد.

    1ـ التنصيص على الخليفة في حديث بدء الدعوة.
    حيث نص رسول الله( صلى الله عليه وعلى آله) عندما دعا عشيرته في بدء الدعوة وقال لهم بعد ما دعاهم إلى الإسلام: ( يا بني عبد المطلب أني والله ما أعلم شاباً في العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به, أني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة, وقد أمرني الله عز وجل أن أدعوكم إليه, فأيكم يؤمن بي ويؤازرني على هذا الأمر, على أن يكون أخي ووصي وخليفتي فيكم)؟ وقد قام علي وقال( أنا يا رسول الله أكون وزيرك على ما بعثك الله) فقال رسول الله: أجلس ثم كرر دعوته ثانية وثالثة. ففي كل مرة يحجم القوم غير علي عن تلبية دعوته, ويقوم علي ويعلن استعداده لمؤازرة النبي وفي المرة الثالثة أخذ رسول الله(ص) بيده والتفت إلى الحاضرين من عشيرته الأقربين وقال: ( أن هذا أخي ووصي وخليفتي فيكم, فأسمعوا له وأطيعوا…) أنظر تأريخ الطبري: 2 ـ 62 ـ 63

    2ـ حديث المنـزلة
    لما خرج رسول الله( صلى الله عليه وعلى آله وسلم) إلى غزوة تبوك قال لعلي بعد ما خلفه المدينة( أما ترضى أن تكون مني بمنـزلة هارون من موسى, إلا أنه لا نبي بعدي, أنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي) أنظر المستدرك 3 / 133 , البخاري 4/ 208
    والاستثناء يدل على ثبوت ما لهارون من المناصب لعلي سوى النبوة.

    3ـ حديث الغدير المتواتر
    وقوله فيه( من كنت مولاه فهذا علي مولاه, اللهم والِ من وآلاه وعادِ من عاداه, وأنصر من نصره وأخذل من خذله…).
    وهناك العشرات بل المئات من الأدلة التي تثبت أحقية الإمام علي( عليه السلام) بالخلافة وثبوت ذلك بالنص القرآني والسنة النبوية,مما يدل على أن الخلاف ناشيء حول مسألة اعتقادية ثبتها رسول الله(صلى الله عليه وعلى آله وسلم) في حياته وهي: إمامة المسلمين من بعده كما وأشار(ص) في نصوص كثيرة إلى أسم تلك الفرقة التي تمثل الأمتداد الصحيح للإسلام.
    فعن جابر قال كنا عند النبي فأقبل علي( عليه السلام) فقال النبي( صلى الله عليه وآله وسلم): ( والذي نفسي بيده أن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة) الدر المنثور 6 / 379, وعن ابن عباس قال لما نزلت( أن الذين أمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) قال رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم): ( هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين), وروى أبن حجر في الصواعق ص 161 عن أم سلمه قول النبي لعلي ولدك( يا علي أنت وأصحابك في الجنة, أنت وشيعتك في الجنة) أنظر المعجم الأوسط 6 / 355.
    وذكر الزمخشري في ربيعه أن رسول الله قال( يا علي…… وأخذ ولدك بحجزتك وأخذ شيعة ولدك بحجزهم فترى أين يؤمر بنا)..
    وروى أحمد في المناقب أنه( صلى الله عليه وعلى آله وسلم) قال لعلي:( أما ترضى أما ترضى أنك معي في الجنة وشيعتنا عن إيماننا وشمائلنا) أنظر الصواعق ص 161 وروى المغازلي بسنده عن آنس بن مالك قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): (يدخلون من أمتي الجنة سبعون ألف لا حساب عليهم, ثم التفت إلى علي فقال: هم شيعتك وأنت أمامهم) مناقب المغازلي : 293 وغير ذلك كثير.
    وقد عرف بهذا الأسم وهو التشيع الكثير من الصحابة من أصحاب علي(عليه السلام) دون غيرهم من الصحابة الذين عرفوا بالعداء لعلي( عليه السلام).
    مما يدل على قدم ذلك الخلاف وأنه نشأ مع الصحابة الأوائل.
    وباتضاح كل هذا يظهر لك بطلان تلك النظريات التي يرددها المستشرقون وغيرهم من أن نشأة الشيعة جاءت مع الدولة الصفوية أو البويهية أو أنه فارسي المبدأ أو أن التشيع حصل يوم صفين أو يوم الجمل أو أنه من صنيع عبد الله بن سبأ؛ فأن ذلك جاء متأخراً وأن التشيع كان موجوداً قبل ذلك, وأنه تكّون مع تلك النصوص التي قالها الرسول( صلى الله عليه وآله وسلم).
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-11
  3. الذيباني11

    الذيباني11 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    419
    الإعجاب :
    0


    من احق بالخلافة ؟؟؟ (( تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون))

    انا لست شيعيا رغم انني احب الإمام علي اكثر من اي صحابي آخر رضوان الله عليهم جميعا َ

    اهم شيئ با لنسبة لكل مسلم هو ان يبذل قصارى جهده ليعرف ان كان على صواب ام على خطأ لن ينفعك حبك للإمام علي إذا انت اغضبت جبار السماوات والأرض ( الله رب العالمين ) ( وكلهم آتيه يوم القيامة فردا))

    لو اعرف ان الحق مع اخواننا الشيعة لأصبحت شيعيا ولن اتعصب لمذهب بلدي او قبيلتي ونحو ذلك

    وادعو كل شيعي ان يراجع اصول مذهبه ليتأكد هل ما نقل له عن أئمة اهل البيت صحيح ام ان معظم النصوص في المراجع الشيعية ضعيفة وموضوعة كما سمعنا من علماء شيعة ولا يغتر بمن يقول له هذا مذهب اهل بيت رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله

    إن كان التشيع حب اهل بيت رسول الله وإتباع أئمة آل بيت رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله فكلنا شيعة

    اما ان نتخذ حب أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله شعاراً ونسب الصحابة ونعتبره دينا ونعادي المسلمين ونكرههم ونعتبره من الدين ونستغيث با الأموات من الإئمة الكرام ونعتبره وسيلة تقرب من الله تعالى ...................
    فأدعو كل مسلم شيعي ان ينتبه على نفسه قال الله تعالى ((( هل أتاك حديث الغاشية وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة تصلى ناراً حامية تسقى من عين آنية ليس لهم طعام الا من ضريع لا يسمن ولا يغني من جوع ..........))))

    الشاهد في الآية انها توصف لنا عينة من الناس انهم عملوا وتعبوا في الدنيا وفي الآخرة يدخلون النار ويلقون فيها اصنافا متنوعة من العذاب لانه لاجل ان يقبل الله تعالى عبادتك إياه لابد ان تكون كما شرع وان تكون العباده له وحده لا شريك له فيها

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-11
  5. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    انا مع راي حبيبي واخي في الله الذيباني
    احب رسول لله اكثر من حبي لنفسي واحب الصحابه ولكن حب الامام علي بعد رسول الله له الحب الاكثر في قلبي
    للكثير الكثير في عمله
    واعتبر ان اول خروج عن الخط الاسلامي هو خروج معاويه عن الامام
    اما ماسبق ذالك فكان بحياه الامام علي وهو اعلم بذالك والله اعلم
    لكن الوقت هذا نحن محتاجين للكثير من الاخوة الاسلاميه مهما اختلفنا
    وتسلم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-12
  7. علي مقلى

    علي مقلى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-22
    المشاركات:
    385
    الإعجاب :
    0
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-12
  9. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    نحن امة تستحق الوضع الحالي وزيادة
    لاننا امة اهتمت بامور الاموات ونست
    او تناست ملايين الاحياء الذين يبادون
    يوما ولاذنب لهم الا وجودهم في المكان
    الخطأ والزمان الخطأ زمن اهتمام الاحياء
    بامور الاموات
    ترى ما الفائدة من مناقشة مثل هذه القضاياء
    لعنة الله على الخرافة التي ساهمت في ذلك
    والسياسة التي تدخلت في ذلك ايضا
    اذا كان الدين الاسلامي خير الاديان فان خلافاته
    هي اسخف الخلافات على وجه الارض
    ربي اني اتوسل اليك زدنا ذلا نحن امة لاتستحق
    اي كرامة او احترام نحن امة قدست الانسان
    حتى وصل بعض الاوقات الى مراتب الالوهية
    مع انه لحم وعظم ودم خلق من تراب مثله
    مثل غيره
    الامام علي معصوم واحسن واحد واحق من
    غيره بالخلافة وذريته من بعده يجب ان يكونوا
    حكاما على الخلق , باي حق لا ادري
    ومعاوية ارتكب ما ارتكب لكنه صحابي والصحابي
    يحمل حصانة دبلوماسية لا يخدشها اي تغيير
    وكان تركيبته البشرية مختلفة

    في الاخير يقول الله(ان اكرمكم عند الله اتقاكم)
    تصدق لولا علي ومعاوية لم يكن هنالك سنة او
    شيعة
    ربما كان الخوارج احق بكل ذلك ان كتب لهم
    انتصار لكنهم لم ينتصروا

    طفشتوني مالكم​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-12
  11. google

    google عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-07
    المشاركات:
    381
    الإعجاب :
    0
    كلام سليم يا أخي ابن اباض
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-12
  13. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخي
    فعلا نحن امة
    الاموات
    90% من خلافاتنا
    تنصب على الاموات
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-12
  15. حسن نصرالله

    حسن نصرالله عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    233
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    صورة الشهيد الصدر وإلى جانبه كاتب المقاله
     

مشاركة هذه الصفحة