مصاب جسمه بالكبد والطحال// وطرش من طالع ونازل

الكاتب : الطهيف   المشاهدات : 3,262   الردود : 53    ‏2006-05-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-11
  1. الطهيف

    الطهيف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    3,806
    الإعجاب :
    1
    اخواني الشعراء هذه حقيقة وليس من نسج الخيال وكم نتمنى على شعبنا ان يعي ويفهم دوره في تغيير الوضع الى الافضل

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="teal" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    الحمد لك يارب في كل حال = يا ملجئي عند النوازل
    ادعوك ياقيوم يا ذ ا الجلال = انت الذي ما رد سائل
    جنب بلادي فتنة اهل الضلال = من فعلهم منكر وباطل
    وانصر دعاة الحق خير الرجال = اهل الشهامة والفضايل
    قال الطهيف هيااسمعوه يارجال = يحكي لكم بعض المسائل
    جمعتها في شكل عشرين سوال = وكلها تحصيل حاصل
    نزعتها من بحر صافي زلال = وموجها هائج ومايل
    واشتي جواب شافي بدون انفعال= لاعاد شي في القوم عاقل
    من السبب في الثأر والاغتيال = ذي انتشر بين القبايل
    ومن يغذي فتنة الاقتتال = ويشب نيران المشاكل
    كم ياضحايا في الجنوب والشمال= وكم يتامى كم ارامل
    والامن ضايع ليش فيه اختلال= قد سيطر الخوف والقلاقل
    وكيف قانون البلاد ارتجال = اما النظام فيها مهازل
    والرأي لاهل النصب والاحتيال= ومن ينافق او يجامل
    والكذب جائز والخيانه حلال = والمفتري يصبح منا ضل
    وتولو التعليم شلة جهال = وكيف يقود العلم جاهل
    قد المدارس دب فيها النكال = تقول صابتها زلازل
    تعليم فاشل مخرجاته هزال= مغشوش من خارج وداخل
    ومن تخرج غاب بين الرمال= ماشي وضيفة لا يحاول
    الاولويه لابن عمه طلال= يسلموه اعلى المنازل
    وعاد في الصحه مرض واعتلال= الى متى هذا التساهل
    اذالمرض في البطن قالو سعال=وهات يا تشخيص فاشل
    سعر الدواء محدود سعره خيال= معلوم ما تقدر تراجل
    ان شي معك في الجيب مبلغ ومال= ولا امامك موت عاجل
    والكهرباء قي كل ساعه عطال= سراج مثل الوضع عاطل
    حجبتها بالله مثل الهلال= ما نبسره في الشهر واصل
    با الشمع نسمر في ظلام الليال= او نشعل الغاز والذبايل
    والحل نوصل من جبوتي حبال= اكون اولع يوم كامل
    اما القمامه كوموها تلا ل= في كل السواق والمداخل
    قد شمها يزكم انوف الرجال=من المجاري والمزابل
    وعملتي قد هي سفال السفال= مغرزه في قاع سافل
    كان يصرف الدولار بخمسه ريال= واليوم عزي يابلا بل
    الالف ما يكفي جعالة جهال= وكيف من عنده عوايل
    والاقتصاد منهار من شال شال= قد تمو الخزنه حوائل
    مصاب جسمه بالكبد والسعال= وطرش من طالع ونازل
    فساد عمره قد تعمر وطال= برنامجه تدمير شامل
    ضعنا ورى جمالنا والجمال = ضاعين من طول المراحل
    الاوله عبده مرض في الطحال= خلى الكبد مثل الخذابل
    والثانيه عبده نكال النكال= فساد في كل الهياكل
    اما فرج قدعرقلوه واستقال= وقال مايقدر يواصل
    والرابعه عبدوه يابو رغال= ولا لقينا حكم عادل
    وكل من قاول عليها قوال= ومن مقاول لا مقاول
    ودخل دولتنا مثيل الجبال=يدر من عدة وسائل
    الى وعاء منخول بطنه نخال= ماشي لها صندوق قافل
    جعلهم في القلب طعن النصال= وصوب من بطن الجرامل
    ابكي معانا يالحيود الطوال= وذكري كل المحافل
    ماشي لديمقراطيتنا مجال=هم قيدوها بالسلاسل
    وربطوها بالحديد والحبال=عشرين سنه والبنت حامل
    اصلاح وضع الشعب ماهو محال= ما هو بتفجير القنابل
    ما هو بشعب اخجف حياته خبال= يوزي على معلاق سامل
    سفينة الاوضاع تشتي رجال= قبل الغرق والكل داخل
    يا ناس يكفي قول نشتي فعال= كم جهدنا هدرة مقايل
    با اطرح عليكم جاه معوز وشال= واطرح جهازي يا قيايل
    تغيير هذا الوضع يشتي نضال= اين المجاهد والمناضل
    اين الشهامه اين صدق المقال= ليش التراخي والثقاقل
    خلو وطنا يحكموه الرجال= ذي ينهلو خير المناهل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-11
  3. ابوهاشم العزاني

    ابوهاشم العزاني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    2,299
    الإعجاب :
    3
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/30.gif" border="double,4,gray" type=1 line=1 align=center use=sp num="0,black""]
    با اطرح عليكم جاه معوز وشال= واطرح جهازي يا قيايل
    تغيير هذا الوضع يشتي نضال= اين المجاهد والمناضل
    اين الشهامه اين صدق المقال= ليش التراخي والثقاقل
    خلو وطنا يحكموه الرجال= ذي ينهلو خير المناهل

    ***************************************

    أخي الفاضل الطهيف

    سلام الله على قلبك النبيل ورحمته و بركاته

    وأعلم أخي الفاضل أني أحبك في الله و الله الشاهد

    وأنا أشعر أنني مقصر في حقك فإن كان ذلك ما تراه وتستغربه

    فأنا من طيب خاطر محكم لك وأحكم ما يرضيك يا ذاك لو أوفي بهاشم

    وأنت عندي غالي من غلاوه والدي أحمد علوي المجربي

    وحسن الظن عند كرام الناس مأمول

    وهذا قولي لك لشعوري بطيب أصلك فلا تعاتبني فمشاغلي تنؤ بها العصبه

    من الرجال ووقتي يحكمني قلما أجد متسع من الوقت لأعقب عليكم أيها

    الأحبه

    قصيده تحمل أسمك لها مكانه في قلبي

    أدام الله الود

    وجعل ما بيننا معمور بما يرضي الله ورسوله والمؤمنين

    ولك الود

    والسلام عليكم ورحمته و بركاته

    اخوك

    ابوهاشم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-11
  5. هواجس ذهبيه

    هواجس ذهبيه شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    3,763
    الإعجاب :
    0
    (((( الطهيف))))
    اسعد الله ايامك ودمت بصحه جـيده وامان
    وعليك وعلى كل من مر من هنا السلام ثم
    تقبل تحياتي وإعجابي بما شرحته بابياتك
    حول الوضع من جوانب عـديده وثـق انني
    ِمن من يحارب الفساد والمفسدين والجهل
    ولـكن مشـكة( الثأر) هي مسؤلـيه الشعـب
    بدرجه اُولى او من يـرتـكبها لأنها منـظمه
    من قبل جهه ضد اُخرأ وتـكون متعمده اي
    ( فعل ورد فعل) والامن غائب واحياناً من
    هذه التصرفات يستفيد بعض المسؤلين ثم
    المشائخ واهل النفوس الضعـيفه والشعب
    هـو الضحيه وحلها هـو مسؤلـية الجـميع
    بناس قويـين إراده في قول الحـق بالعدل
    هذا وتقبل تحياتي وتـقديري في امان الله
    ~~~ شـاعـر شـعـبـي ~~~
    هـواجـس ذهـبـيـه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-11
  7. الهاجس123

    الهاجس123 عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-03
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    الطهيفي عز الله جاهك
    هل سمعت المثل الي يقول..... اصبر على جنيك لا يجيك اجن منه

    على العموم صح لسانك كلمات معبره ومطلوب الجواب من الشعرا
    وتقبل تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-11
  9. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    لا تأتي الحٍكمة إلا من حكيم
    نعم وأنت أخي الكريم الغالي على قلوبنا جميعا والأخ العزيز ( الطهيف ) يصعب علينا بوصفك بغير حكيم الموقع
    سيدي الكريم والله إنني أحترت في ما أقتبس ولكن رئيت إن القصيدة بجميع ما حملته قصيدة فوق الوصف والذي لست بحاجه لتعليقنا أو وصفنا لها ولكن أعلم إنها فعلا قصيده تعنون فيها كل ما هوا حاصل وباين إمام العين
    وإنني أسئل الله أن يجنب ارضنا هذا الوباء الذي إتلاشا بطريقة لا يصدقها عقل ولا منطق
    وما علينا غير أن نقول
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    ويطيب لي توجيه الشكر العميق لجنابك الكريم على هذه التحفه وقد حددت من يرد عليك وانا لا أقدر ارد على من طرح النقط فوق الحروف
    وما يكون الرد يا سيد الرجال فقد قلت الواقع الملموس
    لك سيدي جل التقدير
    ودمت وعافاك وسلم بدنك يا اكرم الرجال
    أخيك
    مــــدرم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-12
  11. الطهيف

    الطهيف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    3,806
    الإعجاب :
    1

    لي عودة للتعقيب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-12
  13. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0
    تسجيل حضور ولي عوده انشالله


    عدنا والحمد لله


    والحل نوصل من جبوتـي حبـال ا كـون اولــع يــوم كـامـل

    هذا الحل عزيز الطهيف نوصل من جبوتي الكهرباء
    اسعد الله ايامك اخي الكريم والشاعر القدير الطهيف
    قصيدتك ناقشت مواضيع عده وكانت تتكلم بلسان حال
    الشعب ومن الواقع ليس شي جديد وهنا يكون النقد
    المطلوب والمسئول ومثلك وجوده بالمجلس ركن
    اساسي لما تتحفنا به من قصايد جميله تناقش الاوضاع
    المترديه في بلدنا الحبيب الذي ليس لنا غيره طال الزمان
    او قصر
    وتحيه لشخصك الكريم من صميم الفؤاد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-12
  15. الطبيب الجيد

    الطبيب الجيد شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-11
    المشاركات:
    1,641
    الإعجاب :
    39
    {{ ادون اعجابي وسجل حضوري }}

    منصف للحق بافصح العبارات بعيد

    عن مصالح الذات واتباع العرطات

    خالص ودي واحترامي لك اخيــنا

    وشاعرنا القدير الطـهــــيـــــــــف
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-12
  17. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,red,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/28.gif" border="double,9,burlywood" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]وعملتي قد هي سفـال السفـال=مغـرزه فــي قــاع سـافـل
    كان يصرف الدولار بخمسه ريال=واليـوم عـزي يـابـلا بــل
    الالف ما يكفـي جعالـة جهـال=وكيـف مـن عنـده عـوايـل
    والاقتصاد منهار من شال شـال=قـد تمـو الخـزنـه حـوائـل
    مصاب جسمه بالكبـد والسعـال=وطـرش مـن طالـع ونــازل
    فساد عمـره قـد تعمـر وطـال=برنامـجـه تدمـيـر شـامـل
    ضعنـا ورى جمالنـا والجمـال=ضاعيـن مـن طـول المراحـل

    شاعرنا العملاق الطهيف لن اتطرق للقصيدة فهي في مستواها
    الذي وضعته متربعة ولكن اعجبني موقفك من الفساد المستشري
    وهناك المصيبه من يطبل له ويجمل وجهه القبيح والناس في اشد
    ايامهم الى الامام بارك الله فيك دك اوكار الفساد الجاثم على صدور
    الأمة ولا تبالي بمنهم عباد المال على حساب الأبطال تحية وتقدير
    واعجاب بالعملاق الطهيف :
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-12
  19. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    الطهيف

    لم اتجاهل هذا الرقم اطلاقا منذو وصوله ولم اعقب عليه

    كنت مترقبا من بعيد الى بعيد لكل انتاجاته الشعريه وكل قصيده تنزل اقراءها واصمت عن التعقيب لكي ارى الثانيه الى ان رسيت في احد بحوره الوطنيه وهي هذه القصيده التي عبرة بصح عن وضع اليمن والشعب والتي تحي عن آلامه فليس هي مجرد كلمات عاديه اوشعر مرتب بابيات يصيغها الشاعر وانما هي حروف تناقش جميع القضايا والشيء المذهل هو ان الشاعر استرسل ابياته منذو البدايه واتي الى النقاط الحساسه تدريجيا ويكفينا مغالطه لانفسنا والوضع هكذا

    قد المـدارس دب فيهـا النكـال**تـقــول صـابـتـهـا زلازل
    تعليـم فاشـل مخرجاتـه هـزال**مغشـوش مـن خـارج وداخـل
    ومن تخرج غاب بيـن الرمـال**ماشـي وضيـفـة لا يـحـاول

    طبعا وفي هذه المأساه نحن مشاركون وهو عدم الاهتمام بالتعليم من جميع جوانبه فقد اهمله المختصون وايضا اولياء الامور

    لله درك من شاعر ولله دره هاجس مدرار ولي عوده مع بعض الابيات ....
     

مشاركة هذه الصفحة