الإيمان هو الأساس الحلقة (21)

الكاتب : د.عبدالله قادري الأهدل   المشاهدات : 966   الردود : 11    ‏2002-05-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-23
  1. د.عبدالله قادري الأهدل

    د.عبدالله قادري الأهدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-12
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    دروس في الإيمان (21)

    حكم من تأول بعض الصفات

    التنبيه الثالث:
    أن الذين أولوا بعض الصفات، وهم الأشعرية، لم يؤلوها عنادا، وإنما أولوها بسبب خطأ فهمهم بأن إثباتها بحسب ظاهرها يلزم منه التشبيه، فهم مجتهدون فيما ذهبوا إليه، والمجتهد معفو عنه في خطئه، مثاب على اجتهاده، فلا يجوز ذم من عفا الله عنه ووعده بالثواب،-وإن كان ذلك لايمنع من بيان الحق الذي لم يهتد إليه-

    ولهذا قال ابن تيمية، رحمه الله:
    (ومن علم منه الاجتهاد السائغ فلا يجوز أن يذكر على وجه الذم والتأثيم له، فإن الله غفر له خطأه، بل يجب لما فيه من الإيمان والتقوى موالاته ومحبته، والقيام بما أوجب الله من حقوقه، من ثناء ودعاء وغيره ).[ مجموع الفتاوى (8/234)]

    وإني أشهد الله لو أنني فهمت من ظاهر نصوص الصفات ما فهمه الأشعرية-مثلا- من أن المراد بها الجوارح الموجودة في المخلوقات لكان فرضا علي أن أتأولها تأولا يخرجها عن ذلك الظاهر الشنيع، وإن الذين نصبوا أنفسهم قضاة يشنعون على علماء الإسلام في تأويلهم الاجتهادي، ويخرجونهم بذلك الاجتهاد الذي عفا الله عنه، من صفوف أهل السنة، ويحكمون عليهم بأنهم ليسوا من الطائفة المنصورة، أقول: لو أن أولئك الذين نصبوا أنفسهم قضاة يصدرون تلك الأحكام الجائرة نشأوا في بيئة علمية أشعرية لكانوا أشعريين، بل لو أنهم نشأوا في بيئة علمية جهمية لكانوا جهميين، ولسلكوا نفس المسلك الذي نشأوا فيه.

    وإن الواجب علينا أن نحمد الله الذي هيأ لنا بيئة علمية تغرس في عقولنا وقلوبنا منهج القرآن والسنة وما سار عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، في أبواب الإيمان، منذ نعومة أظفارنا، وأن نتمسك بما قرره أهل العلم من أن المجتهد مأجور على اجتهاده، معفو عنه على خطئه، وأن ندعو لهم بالمغفرة والرحمة، وأن ننظر لجهودهم العظيمة في خدمة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وبخاصة علماء الشافعية - من أمثال الإمام النووي، والحافظ ابن حجر وغيرهما - الذين لا ينكر خدمتهم للسنة النبوية وعلومها إلا مكابر.

    ويجب الذود عن علماء الأمة الإسلامية، وعقوبة من يسلط عليهم لسانه، وبخاصة في تكفيرهم وإصدار الأحكام التي تخالف هدي الله عليهم، مع ما عرف عنهم من نصر الحق والجهاد في سبيله.

    قال ابن تيمية رحمه الله:
    [وهو يرد على من زعم أن من نازع في عصمة الرسل في بعض القضايا يعتبر متنقصا بهم عليه الصلاة والسلام، كمن خطأ الرسول صلى الله عليه وسلم في مسألة تأبير النخل ومنهم أبو حامد الغزالي رحمه الله.. ]

    (ليس في هذا الكلام تنقص بالرسول صلى الله عليه وسلم بوجه من الوجوه باتفاق علماء المسلمين - إلى أن قال-: فإن تسليط الجهال [قلت: والذي يكفر علماء المسلمين أو غيرهم ممن لا يستحقون التكفير في شرع الله، هو جاهل، وإن ادعى العلم] على تكفير علماء المسلمين من أعظم المنكرات، وإنما أصل هذا من الخوارج والروافض الذين يكفرون أئمة المسلمين، لما يعتقدون أنهم أخطؤا في الدين، وقد اتفق أهل السنة والجماعة أن علماء المسلمين لا يجوز تكفيرهم بمجرد الخطأ المحض، بل كل أحد يؤخذ من قوله ويترك، إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم،، وليس كل من يترك بعض كلامه لخطأ أخطأه يكفر ولا يفسق، بل ولا يأثم، فإن الله تعالى قال في دعاء المؤمنين: (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى قال: (قد فعلت ).

    واتفق علماء المسلمين أنه لا يكفر أحد من علماء المسلمين المنازعين في عصمة الأنبياء، والذين قالوا إنه تجوز عليهم الصغائر والخطأ ولا يقرون على ذلك، لم يكفر أحد منهم باتفاق المسلمين، فإن هؤلاء يقولون: إنهم معصومون من الإقرار على ذلك، ولو كفر هؤلاء لزم تكفير كثير من الشافعية والمالكية والحنفية والحنبلية والأشعرية، وأهل الحديث والتفسير والصوفية الذين ليسوا كفارا باتفاق المسلمين... ومن كفرهم بذلك استحق العقوبة الغليظة التي تزجره وأمثاله عن تكفير المسلمين.. ). [مجموع الفتاوى: (35/99/104)]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-24
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    ومن علم منه الاجتهاد السائغ فلا يجوز أن يذكر على وجه الذم والتأثيم له، فإن الله غفر له خطأه، بل يجب لما فيه من الإيمان والتقوى موالاته ومحبته، [moveup]ومن علم منه الاجتهاد السائغ فلا يجوز أن يذكر على وجه الذم والتأثيم له، فإن الله غفر له خطأه، بل يجب لما فيه من الإيمان والتقوى موالاته ومحبته، [/moveup] [moved]ومن علم منه الاجتهاد السائغ فلا يجوز أن يذكر على وجه الذم والتأثيم له، فإن الله غفر له خطأه، بل يجب لما فيه من الإيمان والتقوى موالاته ومحبته، [/moved]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-05-27
  5. شخص غامض

    شخص غامض عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-22
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    مرحبا اخ عبدالله , لقد لحقتك الى هنا ظننت ان لك كثير من القراء والردود في المجلس اليمني , لكونك لم تمتلك الا ثمانية اشخاص في ملتقى حضرموت ورد او ردين وهنا قل العدد الى خمسة ورد واحد بدوني .. مارايك ان تتفهم دعوتي .. وتتقبلها بصدر رحب وبأيمان مما تعلم الناس منه قدرا, اقتراحي ان تجد امور تجديدية لاننا في المجتمعات الاسلامية بحاجة ماسة الى احياء مفهوم التجديد والاجتهاد .. فبدون هذه الخطوة الهامة والتي عطلت منذ اخر امام من الائمة الاربعة, سنظل محلك سر .. فضلا عن انه لااحد يقرأ ما تكتب وتتعب من اجل نشره ليقال عنك كذا ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-05-28
  7. مروان

    مروان عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-30
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    الشخص الغامض ,,, هل لنا أن نرى مالذي تقترحه ؟؟؟

    وأعتقد أن الدكتور لن يعترض اذا ماكان إقتراحك فيه منفعه ومرضاه لله ورسول

    واذا كان إقتراحك هو طرح الموضوع بطريقة عصرية

    فهل لك أن توضح أكثر مالذي تقصده بطريقة عصرية ؟؟؟

    وبالطبع لا أحد يعترض على كلامك اذا كان بالفعل إقتراحك منفعه ولصالح الإسلام والمسلمين
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-17
  9. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    للرفع والتذكير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-17
  11. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا يا د.عبدالله قادري الأهدل

    أحب أن أذكر أن أهل السنة لم يكفروا أمثال هؤلاء وذلك بسبب ما ذكرته

    " لم يؤلوها عنادا، وإنما أولوها بسبب خطأ فهمهم بأن إثباتها بحسب ظاهرها يلزم منه التشبيه، فهم مجتهدون فيما ذهبوا إليه، والمجتهد معفو عنه في خطئه"

    بخلاف هؤلاء الذين أخذوا على عاتقهم تكفير أهل السنة كابن تيمية و محمد بن عبد الوهاب وغيرهم .

    لكن بقي سؤال يا د.عبدالله قادري الأهدل

    ماذا لو قامت عليهم الحجة ، وعاندوا وكابروا كالأشهب في هذا المجلس الذي قامت عليه الحجة

    بأن من يصف الله بأنه ( ليس بجسم ) فهو يصفه بالعدم ويستمر في قوله ، فهو

    لا يقول أنا الله جسم إطلاقا ، فمثل هذا لا أظنه الآن إلا قد كفر بالله .


    لتتأكد من كلمي اضغط هنا


    أنا بانتظار ردك يا د.عبدالله قادري الأهدل حتى تبين للإخوان المسلمين و كذلك الأخوات المسلمات

    في هذا المجلس ذلك هل هذا الشخص مسلم أو كافر .

    أبو الفتوح هذا موضوع فيه الكلام عن الصفات فمتى ستحذفه أيضا .


    ولا أقول إلا الله المستعان و إنا لله وإنا إليه راجعون و لا حول ولا قوة إلا بالله و حسبنا الله ونعم الوكيل .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-17
  13. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    بعد قراءة كلام د. الاهدل خطر لي عدة اسئلة.

    1)قلت:وإني أشهد الله لو أنني فهمت من ظاهر نصوص الصفات ما فهمه الأشعرية-مثلا- من أن المراد بها الجوارح الموجودة في المخلوقات لكان فرضا علي أن أتأولها تأولا يخرجها عن ذلك الظاهر الشنيع،

    السؤال: واذا توهم الجارحة و ليس فقط "الجارحة الموجودة في المخلوقات", الا يكون هذا شنيعا؟ وهلا اوضحت للناس ما هو الظاهر من "يد" و "استوى على العرش" و "العين" و "الوجه".

    2) وإن الذين نصبوا أنفسهم قضاة يشنعون على علماء الإسلام في تأويلهم الاجتهادي، ويخرجونهم بذلك الاجتهاد الذي عفا الله عنه، من صفوف أهل السنة، ويحكمون عليهم بأنهم ليسوا من الطائفة المنصورة، أقول: لو أن أولئك الذين نصبوا أنفسهم قضاة يصدرون تلك الأحكام الجائرة نشأوا في بيئة علمية أشعرية لكانوا أشعريين، بل لو أنهم نشأوا في بيئة علمية جهمية لكانوا جهميين، ولسلكوا نفس المسلك الذي نشأوا فيه.

    السؤال: هل تقصد بذلك ابن باز الذي قال"ان البيهقي راج عليه اعتقاد اهل البدع فاعتقد صحته" فجعله غير سني على اعتقاد اهل البدع؟ وهل تقصد ابن عثيمين الذي قال "ان النووي و ابن حجر ليسا من اهل السنة"؟ وهل تقصد الشيخ الفوزان الذي قال "ان اسناد الاشاعرة يرجع الى فلاسفة اليونان واليهود"؟ ونحن بانتظار كلمة حق منك.

    والسؤال الاخير: قد نقلنا اقوال اكثر من مئة عالم امثال من اعترفت لهم بالفضل والعلم وشهدت لهم بالاسلام والايمان والورع والصدق ودفاعهم الكبير عن الاسلام وكل هؤلاء يخالفون ابن تيمية ويقولون عمن قال باقوال كاقوال ابن تيمية انه مشبه, فما الذي جعل ابن تيمية حجة الله على هؤلاء و لم يجعل هؤلاء المئات حجة الله على ابن تيمية؟ بانتظار الجواب. واليك اقوال هؤلاء في هذا الرابط.
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=21994

    وانا رأيت في كلامك بعض الانصاف فآثرت الكلام معك, فان من عنده بعض من العلم عنده شيء يردعه اما الجاهل فلا شيء يردعه.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-17
  15. د.عبدالله قادري الأهدل

    د.عبدالله قادري الأهدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-12
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    إلى الأخوة الكرام: أبي الفتوح.... ومروان... وسيف الحق... أشكركم جميعا على التعقيبات...بارك الله فيكم....

    أما عن سؤالك يا أخ سيف.... فأرجو أن يكتفى بما ذكرته في الموضوع الذي عقبت عليه... فأنا لا أحب أن أدخل في تقاصيل الغيبيات التي لا قدرة للعقل الإحاطة بكيفيتها...

    وقد ذكر العلماء أن الواجب إثبات أسماء الله وصفاته على قاعدتين:

    القاعدة الأولى: أنه ليس كمثله شيء... ((ليس كمثله شيء وهو السميع البصير))

    والقاعدة الثانية: قطع الطمع عن معرفة كيفية ذاته أو صفاته.((ولا يحيطون به علما))

    ونصيحتي أيها الإخوة الاكتفاء بإثبات ما أثبته الله لنفسه، على أساس هاتين القاعدتين.
    ومعلوم أن الصحابة ومن تبعهم بإحسان لم يكونوا يدخلون في هذه النزاعات والمجادلات... حتى دخل على المسلمين الفلسفات الأجنبية ... التي أدخلتهم في دوامات لم يكونوا لإي حاجة إليها...

    وما أكثر الموضوعات التي نحتاج إلى الكتابة فيها مما ينفع الناس وبخاصة في هذا العصر ....
    فاقبلوا نصيحتي وكفوا عن الجدل الذي لا أشك في أنكم سوف لا تصلون فيه إلى نتيجة إلا المزيد من النزاع والأحقاد والتشاتم... وما لهذا خلقنا الله...

    هذه نصيحتي لكم... فإن تقبلوها فبها... وإلا فكل منكم على نفسه بصير...والله المستعان.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-17
  17. د.عبدالله قادري الأهدل

    د.عبدالله قادري الأهدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-12
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    الباز الأشهب


    أعتذر للأخ (الباز الأشهب ) عن ذكر اسمه في الرد.... غفلة وليس تعمدا...

    أما أسئلتك فلا جواب عندي إلا ما أجبت به الأخ سيف الحق....
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-17
  19. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    أعتذر للأخ (الباز الأشهب ) عن ذكر اسمه في الرد.... غفلة وليس تعمدا...

    و لم اظن بك غير ذلك. شكرا لك. نسأل الله ان يجعلنا من اوليائه الصالحين و ان يجمعنا في اعلى عليين.
     

مشاركة هذه الصفحة