'مناظرة: الشيخ الأحمر يدعو لثورة شعبية ..والشيخ العواضي يدعو لثورة ثقافية...مارأيكم؟

الكاتب : Time   المشاهدات : 1,843   الردود : 36    ‏2006-05-11
poll

بعد أن طالعت المناظرة بين الشيخ حميد الأحمر والشيخ ياسر العواضي..هل ترى أن:

  1. الاستبداد في اليمن سياسي بالدرجة الأولى

    17 صوت
    45.9%
  2. الاستبداد في اليمن ثقافي واجتماعي بالدرجة الأولي

    9 صوت
    24.3%
  3. أعتقد أن كلا من وجهتي النظر قد تضمنت جزءا من الحقيقة

    6 صوت
    16.2%
  4. أعتقد أن أيا من المتناظرين لم يعبر عن الواقع

    5 صوت
    13.5%
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-11
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    فيما يلي مناظرة سياسية غاية في الإثارة والأهمية
    بين اثنين من شباب مشائخ اليمن
    تمت في ندوة نظمها "منتدى التنمية السياسية"
    بحضور وليام مولينكس مدير برنامج الشرق الأوسط الكبير بواشنطن
    والعديد من قيادات الأحزاب السياسية في السلطة والمعارضة
    ***
    المتناظر الأول هو:
    الشيخ حميد عبدالله الأحمر
    رجل الأعمال
    عضو لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية بمجلس النواب
    عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح
    ***
    والمتناظر الثاني هو:
    الشيخ ياسر أحمد سالم العواضي
    نائب رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام
    مقرر لجنة الشئون الخارجية والمغتربين بمجلس النواب
    رئيس دائرة المنظمات الجماهيرية بالمؤتمر
    ***
    فيما يلي أهم ماورد على لسان الشيخين
    نقلا عن موقع الاشتراكي نت
    يرجى التأمل فيما قاله الأثنان
    وتسجيل انطباعاتكم وارئكم
    فتأملوا !!!
    وللجميع خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن​


    الشيخ حميد الأحمر:
    [​IMG]
    الحاكم لايترك لنا خياراً سوى الثورة الشعبية
    "إن اليمن اليوم يعيش ذات الأوضاع التي عاشتها الولايات المتحدة في عهد مؤسسيها الأوائل (جورج واشنطن، ووليم جفرسون) وأن الفرق هو أن الرئيس "واشنطن" كان محايداً أمام الجمهوريين والديمقراطيين، أما نحن فلا يوجد أمامنا هذا الخيار".
    وعلل الأحمر مما طرحه بالقول: "إننا نتحدث بانفتاح كبير مع السيد وليام مولينكس مدير برنامج الشرق الأوسط الكبير، لأننا نرحب بدعم المجتمع الدولي، وكل دعم خارجي يسهم في إخراج بلادنا من الوضع الذي تعيشه، وبما يسهم في عملية الإصلاح السياسي الديمقراطي الذي يعد مطلباً وضرورة يمنية قبل أن تكون ضرورة ومطلب خارجي".
    واستطرد الأحمر باعتقاده أن "الحاكم" لدينا لا يسمع إلا إلى الخارج، ويستند في شرعيته إلى الدعم الخارجي" وأضاف "لو توقف هذا الدعم لسقط الحكم لأنه لا يستند إلى الشرعية الشعبية ولا إلى توافق القوى السياسية اليمنية".
    وتطرق الشيخ حميد الأحمر في حديثه إلى خطاب رئيس الجمهورية في محافظة إب التي وعد أن تجرى الاحتفالات الوطنية العام القادم في "إب"، والعام الذي يليه في مدينة "تعز"، وقال الأحمر: "كيف يمكن أن نتحدث عن انتخابات تنافسية ونرفض في نفس الوقت تصحيح جداول الناخبين، ونعد الناس بأننا باقين في السلطة في السنة القادمة والسنة التي تليها لنحتفل بالأعياد الوطنية".
    وحول ما يدعيه "الحاكم" من تخوف لدى المعارضة من تسمية مرشحها للرئاسة، قال الأحمر: "إن مثل هذا الخطاب يعري السلطة وديمقراطيتها أكثر مما هو ضد المعارضة، فإذا كانت المعارضة تتخوف من إعلان مرشحها فهذا يعني أن ديمقراطيتنا عرجاء".​


    **************​

    الشيخ ياسر العواضي:
    [​IMG]
    الاستبداد في اليمن هو استبداد ثقافي واجتماعي،
    وليس استبداداً سياسياً​

    أتفق مع الذين تحدثوا عن وجود استبداد في اليمن، ولكن الاستبداد في اليمن هو استبداد ثقافي واجتماعي، وليس استبداداً سياسياً"،
    وفيما بدا أنه رد على مداخلة الأحمر قال العواضي:
    "إننا نطالب الذين يدعون إلى الثورة الشعبية بأن نعمل معاً من أجل ثورة ثقافية واجتماعية تنهي الاستبداد الثقافي والاجتماعي" موضحاً أن الاستبداد الثقافي الموجود في اليمن يعود إلى 1400 عام، وإلى عصر التراتبية الاجتماعية التي كرست الظلم والاستبداد ضد الآخر" وأضاف "لا تقبل ثقافتنا بالآخر "فلا يسمح الرجل للمرأة أن تبدي رأياً مخالفاً، وإذا فعلت فإنه يقابل ذلك بضربها، كما أن الشيخ يبقى هو المستبد حتى وفاته ويأتي من بعده ابنه.. وهكذا".
    وفرق العواضي بين الشورى والديمقراطية، وقال إن الديمقراطية والتعددية ما تزال طرية في اليمن وعمرها لم يتجاوز 15 عاماً، الأمر الذي هي فيه بحاجة إلى رعاية ودعم".​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-11
  3. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    الاستبداد في اليمن ثقافي واجتماعي بالدرجة الأولي
    هذا واضح وجلي ولو كان الشعب مثقف ومتحرر لكان الحال غير الحال
    مع انها منظره صغيره وملخصله جدا المفروض مانسميها مناظره
    على العموم كلهم مشايخ ومن الطبقه الحاكمه لايدرون بواقع الحال وما يعانيه المواطن المسكين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-11
  5. عيني

    عيني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-10
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    الله يكفينا شركم ويعطينا خيرا منكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-11
  7. النور المبين

    النور المبين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-30
    المشاركات:
    504
    الإعجاب :
    0
    مما لاشك فيه ان الاستبداد في اليمن سياسي
    فالشعب اليمني لم يعرف الاستبداد الثقافي والاجتماعي على مر التاريخ
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-11
  9. عبد الكريم محمد

    عبد الكريم محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-26
    المشاركات:
    731
    الإعجاب :
    0
    مشرفنا العزيز تايم
    طيب الله أوقاتك
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يبدو أن الأيام تعيد نفسها وأننا أمام صفحةٍ جديدةٍ من صفحات التاريخ
    في خمسينيات القرن الماضي
    كانت اليمن على موعد ٍ مع الشيخ حميد الأحمر الأول
    ( حميد بن حسين الأحمر)
    يؤازر قادة الفكر ورواد الحريه
    ويقود ثورةً شعبيه
    أسهمت لاحقاً في تحقيق الإنتصار العظيم صباح يوم السادس والعشرين من سبتمبر المجيد
    حميد الأول ضحى بنفسه بعد أن خذله الجهل المجتمعي وأسلمه للحاكم الظالم لينهي بها مشواره النضالي ولكن نهايةً حرةً وشريفه ليرتقي شهيداً شاهداً على أن في اليمن رجالاً وأبطالاً ٌ ومخلصين
    وفي ستينات القرن الماضي
    وقف أحد مشائخ آل العواضي
    لا يحضرني اسمه الآن
    وقف مؤازراً ومسانداً لرائد الثورة الشعبية والثقافية في اليمن في العصر الحديث الشهيد الزبيري رحمه الله
    العواضي الأول
    وقف وقال في الملتقى الذي جمع وجهاء اليمن مع الزعيم عبد الناصر لإقرار مسودة الدستور قال العواضي الأول كلنا مع القاضي الزبيري فكان العواضي الأول بحق أحد أنصار الثورة الثقافيه كونه آزر وناصر رائدها

    حميد الثاني ( حميد الأحمر)
    رجل له وزنه وثقله ومكانته في قلوب المثقفين والشعب اليمني
    باستثناء مجموعه صنفت كل من له صفة شيخ على أنه جاهل
    وأنا أحب أن أوجه دعوة لكل أولئك وغيرهم
    أن اقتربوا من فكر حميد الثاني لأنه بحق معبر عن وجدان وضمير حر
    حميد الثاني
    مواقفه قويه
    وتصريحاته تخلو من المداهنه
    وأعتقد أنه يقصد ما يقول
    وأتمنى أن الشعب اليمني لا يسلم هذا الرجل إلى فم الطغيان كما فعل بحميد الأول

    العواضي الثاني ( ياسر العواضي )
    كما يبدو أن العواضي الثاني في داخله نصرةً للثورة الثقافيه ولأنصارها
    لكنه مقيد بحبالٍ كثيره
    نتمنى أن يتخلص منها وسيجد مكانه في صف الأحرار
    ما يدل على ذلك
    أن العواضي الثاني تخرج منه تصريحات معبره عن حقيقته الناصعه
    سرعان ما تلتف حولها القيود فيتراجع عنها
    وهذا أحد الأدله
    أنه بعد إعلان الرئيس بعدم رغبته في الترشح أعلن دعمه لهذا الموقف
    ولكنه سرعان ما نفى وأنكر واعتذر

    بخصوص الثورة الشعبية التي أعلن الأحمر الثاني أنها قد تكون هي الحل ان لم يترك لنا الحاكم مجالاً غيرها فهذا حق وان لم يقم بها الأحمر سيقوم بها الشعب اليمني وعندها لن تبقي ولن تذر ولن يسلم منها أحمر أو أخضر

    أما بخصوص الثورة الثقافية التي دعى إليها العواضي الثاني والتي أرجع تاريخها إلى ألف وأربع مائة سنه مضت مع تحفضي على الزمن هذا إذ أنها أقل من ذلك بكثير ولكن مع ذلك فهي دعوة شجاعه من شخص يعي ما يقول
    اذ أن العواضي الثاني وكأنه يقول للشعب اليمني إن استطعت أن لا تجعل المشيخه في إطار القبيله لا تورث فأنت قادر على تغيير الرئيس وأنا في جزئية معينه أتفق معه ولكني أقول أنه يجب على الشعب اليمني أن ينتفض ضد الظلم أياً كان ولنقتلع جميعاً وعبر ثورةٍ شعبية إن عجزت الطرق الأخرى أن نقتلع كل شجرةٍ للظلم خبيثه إذ أنها بلا أصل ولا جذور لها وما أسهل ما تقتلع

    خالص تحياتي لك أخي تايم ولكل من اطلع على ما كتبت
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-11
  11. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4
    شيخ بلحية وشيخ من غير لحية

    اكتفيت بالتصويت ... واسمحوا لي ان اتأمل ردودكم فقط !!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-11
  13. حسين الرشيدي

    حسين الرشيدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-08
    المشاركات:
    673
    الإعجاب :
    0
    اللة اما اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين غانمين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-11
  15. علي الورافي

    علي الورافي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-25
    المشاركات:
    935
    الإعجاب :
    0
    مناظره سياسيه رائعه
    وحقيقة ان الاخ حميد الاحمر
    كان اكثر جراه وطرح من الاخ ياسر وتنظيره التاريخي
    والهروب بدبلوماسيه وان يحمل التاريخ اكثر من الحاضر

    نعم حميد الاحمر لسان مثقف في طرحه ولا استطيع الدخول الي قلبه ومعرفة
    ما يخطط له ولكنه استطاع ان يتحدث عن نقاط اساسيه ولم يجروء احد علي طرحها
    هذا مانريده لابد من الاعتراف ان اليمن تمر بمرحله خطيره ام الصومله او الانفصال
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-11
  17. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    اليمن يعج بالمشاكل اكانت اجتماعيه وذالك من خلال الوقت المهدروذالك من خلال الفراغ الذي يخلفه
    عدم وجود اعمال متوفره او توجه العامه الى المقايل اكان مخزن او لم يكن فكلتا الحالتين قتل للوقت
    وسأضرب مثال بسيط لأهمية الوقت .... في اليابان بدأو يفكرون ويخططون لعمل مدينه على شكل برج ضخم جداَ ويمثل 200 عماره مجتمعه ... والهدف الوقت الذي يضيع من الشعب الياباني في التأخر عن العمل 4 ساعات بسبب زحمة المواصلات .. هذه معضله اجتماعيه كبيره بل هي ام المشاكل في اليمن هدر الوقت في (الثرثره)... اما قضية المرأه والأستبداد فلا اعتقد انه امر جوهري . هذه حالات اجتماعيه بسيطه وغير مؤثره في عملية البناء .

    اما الشق السياسي والذي طرحه حميد الأحمر انا ارى ان المشكلة تكمن في الأستفراد في القرار .
    و المجتمع مشغلول بالسياسه لعدم وجود اليه صحيحه في التبديل والأحلال لدماء جديده كل فتره زمنيه كلما اراد المجتمع أي ان التغيير لابد ان يكون من القاع(المجتمع) وليس من اعلى الهرم (حسب المزاج) ومن هنا الأليه الديمقراطيه اليمنيه عقيمه وغير صحيحه ...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-11
  19. abufulan

    abufulan عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-12
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    مناظرة رائعة واعتقد او اميل الى راي الشيخ ياسر العواضي على الاقل انه يعني ما يقوله فهو لا يمثل رمزا من رموز الاستبداد او التسلط وحماية المفاهيم البالية وتقسيم الناس الى اولاد اصول وقليلين اصول كما هي ثقافة الشيخ حميد الاحمر ومن قبله ثقافة اسلافه نحن نعاني من تخلف ثقافي تاريخي منذ الف سنة تقريبا اي منذ جاءنا من يحكمكنا بالحق الالهي فالغينا شخصياتنا وقلنا من تزوج امنا كان عمنا الشيئ الذي استغرب له ان يتحول الشيخ حميد الاحمر الى داعية حقوقي وهو الذي لا يسمح بتكافؤ الفرص في المجال التجاري وهو الذي قبل بتكوين ثروة بنفوذ وتسلط والده من دم الشعب وعرقه واستدل بنموذج واحد ما ذا كان مصير مؤسسة المعارض المنافسة لابو اللو عندما تم احراق المعرض الذي نظمته في قاعة المجمع الاستهلاكي بعدن ولم يتمكن احد من مجرد مناقشة اسباب الحريق ، اسمحوا لي القول ان الثورة الشعبية بنظر الاخ حميد الاحمر ان الشعب يظل يزمل ويبترع بعده وبعد ابوه اما ان الشعب يمتلمك وعيا حقيقيا بحقوقه ومستقبله فهو مالا يريده واريد ان اسال ما هي اهم منجزات الشيخ الاحمر ياتي في مقدمتها اغتيال الرئيس الشهيد ابراهييم الحمدي وحماية المفاهيم المتخلفة من ثارات وحروب قبلية واثارة فتن حتى قبيلته حاشد لم تسلم من فتنه وسالوا عصيمات وعذر وان الحديث عن دولة نظام وقانون لهو الكفر في عرف ال الاحمر فكفانا ذر الرماد في العيون واخيرا اقول اذا كان الفرج سياتي على يد حميد الاحمر واصحاب ثقافة تصنيف الناس الى صعاليك ومناصب ولغالغة وخلافهم فلا كان فرج وليعذرني الاصلاحيين المصابين بالعمى السياسي الميكا فيليين الذين اصبح عندهم الغاية تبرر الوسيلة لانهم يطبلون لا طروحات من هذا النوع حتى ولو كان من باب الذكاء السياسي واقولها يقينا ان علي عبد الله صالح يظل ارحم بالشعب عشرين مرة من عبد الله بن حسين واولاده واشباههم و90% من ماسي الشعب مسئول عنها الشيخ عبد الله
     

مشاركة هذه الصفحة