الحديث االربع من " بلوغ المرام " للحافظ ابن حجر

الكاتب : أبو منار ضياء   المشاهدات : 868   الردود : 18    ‏2006-05-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-08
  1. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    يتبع سلسلة شرح بلوغ المرام .
    الحديث الرابع :
    عن عبدالله بن عمر : رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث وفي لفظ لم ينجس أخرجه الأربعة وصححه ابن خزيمة والحاكم ، وابن حبان
    الشرح :
    أشرح أولا معنى الخبث ثم القلتين والأحكام المتعلقة به وهو ليس مقصور علي لكن للكل :
    الخبث مصدر خبث بالضم يخبث والخبث بالضم والخبيث : ما يكره رداءة وخساسة محسوسا كان أو مقولا واصله الردئ الدخلة بالضم أي البطانة الداخلة
    وقد جاء في الحديث " المدينة تنفي عنها الخبث ......
    والخبث صورة معنوية أو محسوسة فالأصل في المعدن الطهارة حتى تتخلف عنه صوره وتكوينه فيتغير إلى مغيره ، ثم هو بين مختلط نجس أو متخلط طاهر والناتج تغير عن أصل الطهارة
    فمن صافي الماء وعذوبة المذاق وبريق المنظر إلى " قانون لا مساس " !! ولن يدوم هذا الماء الذي جاء في أصله طهورا فكيف الإنسان مع قول الملائكة فيهم { )وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ) (البقرة:30) !!
    وهذه إشارة نافعه في تعبير فقهي يحمل مظنة عامة ، وكذلك يتجلى أهمية الكثرة التي تزاحم الضرر الذي يزيل نعمة الصفاء
    وقوله لم يحمل الخبث : ليس نفيا عن تحمله ولكنه حمله واختلاطه فهو يتحمل ويقع فيه الخبث لكنه لا يحمله في جزئياته فيمتزج به ليغيره من الوصفية ولو حصل لم يكن ماء طهور بل غيره
    والإشارة في حمل الخببث مع قيد البلوغ دليل على النظر واعتبار الكثرة ، فلو كان الخبث قلتين والماء قلتين لم يكن الماء كثير بكثرة الخبث أي الحديث يشير إلا أمر وهو أن الكثر لا لكونها كثر بل معها ومع غيرها يستحيل فيه التغير له إلا إذا كام محيلا له !!!
    وهذا مربط الفرس في خلاف أهل العلم في القلتين وما يحمل الدليل ......
    وقبل الخلاف لا بد من معرفة أمور مهمة وهي :
    المذهبية تصورا وحكما
    الترابط الفكري هل له علاقة بالتأريخي
    المندرس من المذاهب هل يوجب اندراس الأقوال لهم
    كل هذا يحتاج إلى بحث ونظر وأنا عازم فيه لكن ليتبع .......
    ودمتم سالمين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-09
  3. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخ أبو منار ضياء،،
    ويشرفني أن أكون أول من مر على هذه الصفحة ..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-11
  5. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    أخي الحبيب إن صنائع الرجال ...... الرجال !! ......... قليلة بقلة أمثالك

    لقد سمعنا عن الحب للرسول الكريم ........ لكن لم نرى من فزع نحو سنته يطلب التنور والجلاء لكل الحياة ..

    ولن أنسى هذه النظرة الحنينة للموضوع لا ........لأني كتبته !! قلت هذا ...، ولكن في المجلس من يحب التصفح في كل ما يتعلق بالرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم

    ودمتم سالمين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-12
  7. خالد بن سعيد

    خالد بن سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-23
    المشاركات:
    1,965
    الإعجاب :
    0
    أبو منار قرأت عتابك في موضوعي في العام والذي تم حذفه ، أرجوا المسامحة ..
    وهذا إيميلي للتواصل
    kido1900@maktoob.com

    وأما فيما يخص رقم الهاتف فخذه أيضا ويشرفني تواصلك وإن كنت أخشى عليك الكلفة
    send sms to 0046762156940
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-15
  9. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0

    الله يخلي رسالة الدكتوراه للدكتور/ سلمان العودة
    [شرح أحاديث الطهارة من بلوغ المرام]
    أربعة مجلدات ط / مكتبة الرشد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-16
  11. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    أخي الكريم :

    أنعم به شرحا وشارحا ، وعلى العين والرأس .

    فهل لنا نحن أن نأتي به على الموقع ونجمع كلاما آخر لمن سبق المفكر الإسلامي سلمان بن فهد العودة ، وكذلك من جاء بعده من العلماء ونذكره هنا للفائدة !! ولا ضير في هذا

    ثم أني كتبت بداية الشرح أن يكون شرحا لعلماء اليمن !!! لإبراز تراثهم وفضلهم وكذلك لطلبة العلم في اليمن

    ودمتم سالمين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-19
  13. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    ان شاء الله منارً للعلم وضياءً بالخير والهداية للكثير


    الاخ ابومنار ضياء ... اسأل الله ان يجعلك منارً للعلم وضياءً بهداية الكثير ممن يعيشون في ظلمات الجهل .

    بارك الله فيك ، وجزاك الله خير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-19
  15. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    ان شاء الله منارً للعلم وضياءً بالخير والهداية للكثير


    الاخ ابومنار ضياء ... اسأل الله ان يجعلك منارً للعلم وضياءً بهداية الكثير ممن يعيشون في ظلمات الجهل .

    بارك الله فيك ، وجزاك الله خير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-19
  17. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    نحن لا شيء بغير تلك الإقلام المؤدبة والراقية
    فلك الحب مني يا غالي والشكر على مرقومك

    ودمتم سالمين
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-19
  19. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    نحن لا شيء بغير تلك الإقلام المؤدبة والراقية
    فلك الحب مني يا غالي والشكر على مرقومك

    ودمتم سالمين
     

مشاركة هذه الصفحة