السياحة في اليمن.. الطبيعة البكر وكنز الثقافات القديمة - (6)

الكاتب : Angle   المشاهدات : 1,817   الردود : 14    ‏2006-05-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-08
  1. Angle

    Angle عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-03-20
    المشاركات:
    816
    الإعجاب :
    0
    `·.¸¸.·¯`· ( الضــالع ) `·.¸¸.·¯

    استراحة تاريخية على دروب الأسفار وينابيع مياه شفائية وتميز في البنيان، تقع جنوب العاصمة صنعاء على بعد 250 كيلومترا، فوق هضبة جبلية على الطريق الاسفلتي التي تربطها عبر ذمار على طريق لحج وعدن، تحيط بها وبالقرب منها عدد من المحافظات كالبيضاء وأبين ولحج وإب وتعز.

    يسود مناطق المحافظة مناخ صيفي معتدل وفي الشتاء يميل إلى البرودة ليلا، تتشكل التضاريس الطبيعية بين جبال وهضاب ووديان تضم أراضي خصبة.

    المناطق السياحية:
    مدينة الضالع: هي المركز الإداري، كانت تمر بها طريق القوافل القديمة التي تسير من عدن إلى صنعاء ويطل عليها جبل جحاف أشهر جبال المحافظة مع سلسلة جبال الحشا.

    منطقة دمت: تقع على مسافة 45 كيلومترا من يريم، وهي منطقة ينابيع معدنية للسياحة العلاجية تصل إلى 48 عينا، وانتعشت منطقة دمت سياحيا لموقعها على الطريق الإسفلتي وفي وادي بنا، خاصة بعد تحقق الوحدة اليمنية، ويتقاطر إليها يوميا كثير من المواطنين والزوار طلبا للاستشفاء وللاسترواح بطقس المنطقة المنعش، وفي دمت يمكن للزائر أن يشاهد معالم أثرية مثل جسر عامر بن عبد الوهاب الذي تنسب إليه العديد من الجسور والصهاريج والمساجد والمدارس.

    مدينة جبن: على بعد 55 كيلومترا من مدينة رداع و35 كيلومترا من قعطبة، وتعد إحلى أهم المدن التاريخية لسلاطين الدولة الطاهرية.

    الزراعة: تمتد الزراعة عبر وديان المحافظة إلى مسافات شاسعة إلى جانب حقول المدرجات، ومن زراعاتهاالدخن والذرة والسمسم والعدس والبر والهند وبعض الفواكه وقليل من البن وتكثر أشجار العنب في الأودية التي تتغذى منها أسراب النحل، شهدت الضالع بعد تحقيق الوحدة توسعا عمرانيا ومراكز جديدة لمنشآت خدمية وسياحية.

    `·.¸¸.·¯`· ( البيضـــاء) `·.¸¸.·¯`

    [​IMG]

    حصن الملوك ومهد الأقيال، تتوزع تضاريس مناطقها بين صحاري ومرتفعات جبلية وهضاب وسهول واسعة تضم أراضي خصبة ووديانا كبيرة، منها وادي مرخة شرق مدينة البيضاء.

    أما وادي بيحان فيبدأ من البيضاء ويتجه إلى الشمال الشرقي حتى يصل إلى بيحان القصاب ثم يتجه شرقا إلى الأحقاف، ويتجه وادي حمرة إلى الغرب ليصب في محافظة أبين.

    من أهم مدنها: البيضاء وهي المركز الإداري للمحافظة على مقربة من مدينة مكيراس يسود المساكن طابع معماري قوامه الحجارة في الطوابق السفلية والطين في الطوابق العلوية.

    تقع محافظة البيضاء في الجنوب الشرقي من اليمن على مسافة 168 كيلومترا عن العاصمة صنعاء، وهي تتوسط عدة محافظات (أبين جنوبا ومأرب شمالا وشبوه شرقا وإب وذمار غربا).

    ومن مدن المحافظة السياحية رداع (55 كيلومترا من ذمار)، وهي من المواقع التاريخية المزارة، وقد سكنها الملك الحميري الشهير (شمريهرعش) وكانت مركز الدولة الطاهرية خلال القرن الخامس عشر الميلادي، أهم معالم رداع مدرسة العامرية وقلعتها الأثرية ومن المعالم التاريخية (المقرانة)، ومن الحصون حصن الجناح الأكبر الذي سكنه الأقيال.

    الصناعات الحرفية: تنتشر العديد من الحرف والأزياء والتحف، مثل صناعة المعدات الزراعية والجنابي والعسوب، وصناعة غزل المنسوجات والصوف، ولهذا تعرض أسواقها الشعبية الرائجة منتجات الحرف والمشغولات اليدوية

    `·.¸¸.·¯`· ( لحج ) `·.¸¸.·¯

    [​IMG]

    واحة أوتار وأنغام وبساتين فواحة بأشذاء الفل والكاذي، تقع محافظة لحج على مسافة 320 كيلومترا في الجنوب الغربي من العاصمة صنعاء، وشمال عدن ولحج مدينة مرور ومحطة للذاهبين والآيبين لعدة محافظات.

    المناخ: تختلف درجة الحرارة حسب تنوع التضاريس فيها، وقد تصل صيفا في السهول الساحلية 32 درجة، بينما ينخفض متوسط درجة الحرارة شتاء إلى 20 درجة، كما تتساقط الأمطار على السهل الساحلي في الشتاء والخريف.

    أما المرتفعات الجبلية فتتساقط الأمطار فيها صيفا وربيعا، وتتنوع تضاريسها الطبيعية بين جبال وسهول وأودية وسواحل تمتد إلى بني مجيد (في باب المندب) وميناء للصيد في رأس عمران.

    محصولاتها الزراعية: المساحة الزراعية فيها واسعة تبلغ 60 ألف فدان، وأشهر أوديتها تبن ووزران ويهر وسبأ والرجاع، كما أقيم على ضفاف تبن عدد من السدود الحديثة، ولأن وادي تبن يسوده مناخ شبه مداري فبساتين لحج غنية بالخضرة والفواكه وأنواع الحبوب والسمسم بصفة خاصة، وتنتج نوعا من أجود القطن طويل التيلة.

    المناطق المفضلة للزيارة: مدينة الحوطة، وهي عاصمة محافظة لحج، لارتباطها بالمنشآت الحديثة والأسواق.. ومحطة راحة للمسافرين فيها تتميز الوجبات الشعبية، وأبرز معلم في الحوطة قصر السلطان، ومن مناطق لحج الجبلية الغنية بالموارد الطبيعية غابة إرف في المقاطرة، ومناطق في جبال يافع حيث يوجد أجود نوع من البن.

    قرى يافع: تتميز بنمط معماري قوامه الحجارة والدور العالية، ولا زالت المزارات السنوية تقام في مناطق من لحج، وللمحافظة تراث شعبي فني، فلحج مشهورة بتراثها الغنائي القمنداني الذي يشكل لونا متميزا يعرف بالغناء اللحجي ولون آخر من الغناء الكلاسيكي اليافعي في جبال يافع العليا.


    النهايه .. تحياتي للجميع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-10
  3. abufulan

    abufulan عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-12
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    شكرا ايها الملاك الرائع

    ايتها الرائعة لقد برهنت عن حبك الحقيقي لليمن بما اوردتيه من معلومات يتطلب الاتيان بها جهدا ووقتا خاصة واننا ندرك قلة المؤلفات والكتابات التي تقدم اليمن الرائع والجميل بهذه الصورة وكل هذا الاستقصاء الذي لا يتجاوز او يستثني مدينة او منطقة من وطننا الجميل مخزن التاريخ ومهد الحضارة وجميل منك ايها الملاك الرائع ان تصرفي وقتك في البحث عن امجاد الوطن بدلا مما يفعله كثيرا منا في البحث عن المثالب والعثرات وكاننا بوم وغربان تنعق في خرائب فكوني انت الصادحة والشادية للمجد وللجمال ولتذكري الجميع ان العزف على اوتار الياس سيؤدي في النهاية الى اقناع الكثير بالانتحار فليعش اليمن الجميل الشامخ شموخ جباله والنقي نقاء سماءه والمعطاء عطاء ارضه والعذب كعذوبة مياهه والوادع وداعة الطيبين من ابناء ه الذين نجدهم في الحقول والمراعي في المهاجر لا يتصارعون على الكراسي ولا تستهويهم العقد السياسية فكوني انت وامثالك بلابل تغرد على افنان الوطن
    ولو ان النساء كمثل هند لفضلت النساء على الرجال
    فما التانيث لاسم الشمس عيب وما التذكير فخر للهلال
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-10
  5. Angle

    Angle عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-03-20
    المشاركات:
    816
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووووووور .. لاشكر على واجب
    حب الوطن اهم شي ..
    تحياتي لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-11
  7. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    أحبك يايمن ..


    وشكرا أختي إنجل ..
    ورأيي المتواضع أنكِ وضعتِ البيض كله في سلة واحدة ..
    إستعجلتِ بطرح المواضيع دفعة واحدة ..

    أرى كل يومين نبذة عن مدينة ستكون رائعة ..

    في النهاية هذا مجرد رأي ..
    وشكراً لكل المعلومات عن مناطق اليمن ​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-11
  9. Angle

    Angle عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-03-20
    المشاركات:
    816
    الإعجاب :
    0
    مشكووور .. على الراي
    ولا شكلر على واجب ...
    تحياتي لك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-15
  11. مطير الضبح

    مطير الضبح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    9,856
    الإعجاب :
    1
    مشكورة اختي Angle

    على مجهودك ومعلوماتك التي تدل على حبك لوطنك




    ومشكورة على على الشرح للممحافظات اليمنية

    ومنتظر منك الباقي


    ومنظر منك الكثير














    وتحياتي لك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-17
  13. ( زينهم )

    ( زينهم ) عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    1,514
    الإعجاب :
    0
    انجل موفقه ان شالله ولك التحيه على مجهودك ووقتك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-17
  15. الحقيقة الضائعة

    الحقيقة الضائعة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    9,531
    الإعجاب :
    0
    الاخت Angle

    شكرا على ماقدمتيه في هذا القسم , جميل جدا الاقتباس وكذلك الصور المرفقة

    تحياتي للجميع
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-20
  17. Angle

    Angle عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-03-20
    المشاركات:
    816
    الإعجاب :
    0
    لاشكر على واجب.... لان حب الوطن واجب
    تحياتي للجميع
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-20
  19. الحقيقة الضائعة

    الحقيقة الضائعة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    9,531
    الإعجاب :
    0
    اطراء جميل ينبع من قلب جميل , ينم عن عقل راجح , يحلق عاليا بعيد عن الخرائب التي صنعها البشر المتخلف
    وتحياتي لانجل ايضا على تقديمها للمادة العلمية
     

مشاركة هذه الصفحة