دول مجلس التعاون والنظرة الدونية لليمن.

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 595   الردود : 5    ‏2006-05-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-07
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    702
    دخول اليمن مجلس التعاون امر حتمي
    فلو تم ذلك فالامر سيكون كطوق نجاة لليمن وهام لجميع ابناء اليمن ومجلس التعاون هو بوابة خروج اليمن من الازمة الاقتصادية الخانقة.
    هنا نرى ان دخول اليمن مجلس التعاون فيه شبه كبير دخول تركيا الاتحاد الاوربي فهي الى يومنا هذا لا زالت واقفة بابوب الاتحاد الاوروبي كي يسمح لها بالدخول الا ان العقبات الكأداء التي تطرح في طريق دخولها متعبة للاتراك.
    الى هنا والامر طبيعي كون الاتحاد الاوروبي يضم دولا كبيرة وعريقة لديها من الانظمة والقوانين الممتازة والتي تطبق لديها بحذافيرها ولقوة الاقتصادية الجبارة المبنية على اسس متينة لا تهزها اعتا الموجات ونجد انه قد يكون خطا بسيط في تنفيذ قرار ما سيكلف اصقاط الحكومة التي ارتكبت ذلك.
    ونجد دول مجلس التعاون تطبق هذا الاسلوب مع اليمن وتضع امامها العراقيل الكبيرة للحيلولة من دخولها اليه كون دول من بين اعضائه تعارض الدخول دون ادنى سبب واخرى تؤيد الدخول للمصلحة العامة .
    الا ان الفرق بين دول الاتحاد الاوربي ودول المجلس كبير وشاسع صحيح ان اقتصاديات دول المجلس لا تقارن باي حال من الاحوال باقتصاد اليمن وهذا ليس مبرر لعدم دخولها الا ان المبررات الاخرى التي تحاول ان تظهرها هي ان اليمن لديه من التسيب الاداري وعدم وجود الخطط الاستراتيجية الطموحة لتطوير العمل الاقتصادي والاداري والامني وهنا نجد دول المجلس تضع نفسها في مقارنة مع الدول الكبرى وتتظاهر لنا بان لديها الخطط والبرامج التي قد تجاوزت من خلالها ذلك الطموح الذي تستنشدة من ليمن وهنا الاشكالية فدول المجلس ليس لديها من ذلك اي شئ بل انها دول يعتمد اقتصادها على صنبور البترول ترتفع ميزانيتها بارتفاع اسعاره وتنخفظ بشكل اخر عند هبوط سعره هنا نرا انها دول تعتمد على منتج لا يبذل فيه الجهد والتخيط من اجل استخراجه بل ان ذلك امر بسيط جدا وقد تم من زمن طويل.
    هذا الامر يجعل ان دول المجلس دول اتكالية ( الا في ما ندر منها ) ومكتفية بما تجود به اسعار النفط في الاسواق العالمية وهذا ما خذ على دول المجلس باستناء( امارة دبي) والتي تحررت من هذه العقدة وغيرت من مبداء الاعتماد على المصدر الواحد المعتمد على ترمومتر الاسواق العلمي واخذت تتوجه الى تعداد المصادر للدخل.
    بينما الابقاء على الاعتماد على هذا المصدر وعدم الاستفادة من عائداته الضخمة في استشراق افاق اقتصادية اخرى تدر دخلا على تلك البلدان الى جانب النفط يعني ان هنالك خللا كبير في التخطيط فلو حول جزء من هذه العائدات الى ايجاد مثلا صناعات كبيرة وضخمة كما هو الحال في كثير من البلدان التي توجهت هذا التوجه وهي فقيرة الموارد وصممت على شق الطريق الصعب وبذلت كلما بوسعها من اجل ذلك حتى وصلت ولنا في ذلك عبرة من دول شرق ايسا( نمور اسيا) التي نحتت في الصخر حتى اوجدت لها مكانة اقتصادية عالمية بجهودها الذاتية ومنها ماليزيا التي تفتقر الموارد الاقتصادية باتستثنا المطاط والذي غزا به المستعمر الانجليزي تلك الجزر حتى اصبح اللبنة الاولى في وضع اسس اقتصاد قوي يشار له بالبنان وكذلك جارتها الصغير سنغافورة التي لم يكن لديها مياه الشرب بل تستوردها من ماليزيا فقد اصبحت من النمور الاسيوية وكذلك هونج كونك وكوريا الجنوبية والصين واندونيسا وغيرها والتي هي مثل يحتذا به في ظل وجود ثروات ماليه ستساعد على ايجاد تلك البنى الاقتصادية التي ستؤمن لتلك البلدان موارد كبيرة اخرى امنه.
    قد اكون مبالغ اذا قلت ان لدى اليمن اقتصاد لو قدرت له الامانة والاخلاص والرجال الاكفاء دون الالتفات الى النفط بل جعله عامل مساعد بان الاقتصاد اليمني سيكون له شان في ظل وجود عمالة محلية ستستفيد من وجود معاهد وجامعات تصقل مهارتها .
    وهنا ايضا نؤكد من ان سوء التخطيط واللامبالاة وسوء المستشارين الذين نجد هم التاييد لكل قرار يصدر والتاييد لالغائه وهم بذلك يخونون اماناتهم امام الله وامام مرؤسيهم في دول المجلس.
    والسياسة الخارجية لدول المجلس والتي تطالب اليمن بالمشي على خطاها نجد ان هنالك بون شاسع فيما بينها في ذلك فكل دولة نجدها تتجه بمفردها الى ما تراه يعود عليها بالنفع او للمكيدة باحد دول المجلس.
    ايضا مسيرة المجلس نراها لم ترتقي الى ما يقال في كل قمة من قممة وما يصدر عنها من قرارات فاغلب تلك القرارات تذهب الى الادراج دون تنفيذ شئ منها وهي عادة عربية حبر على ورق وهنا نرى التذمر بادي على ابناء الخليج عند انعقاد قمة المجلس وما يتحدثون عنه من ان المجلس لم يلبي ما ينشده المواطن الخليجي طوال اكثر من 25 عام.
    في الاخير اكد لكم من ان موضوع القبول من عدمه هو قرار سياسي بيد قادة المجلس اذا ارادو فسيصدر بجرة قلم دون النظر الى كل تلك الشروط والعوائق.
    اطرح لكم هذا رايي المتواضع ولكم الحرية في النقد.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-07
  3. gamallalsyani

    gamallalsyani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    404
    الإعجاب :
    0

    دول مجلس التعاون تكن لليمن كل احترام والاختلاف في الساية شي عادي وطبيعي

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-08
  5. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,846
    الإعجاب :
    0
    وان كنت اختلف معك
    في الراي في ان مجلس سيكون بوابه اليمن للقرن القادم اذا ان اليمن ربما تكون هي الامان والنموا لدول المجلس جنيها ان احسن قادتها ادارتها ولاكن ياصاحبي مشكلتنا ليست في مجلس التعاون اودخوله من عدمه لن يحصل اي شي كان اليمن الشمالي سابقا يتمتع بهذه الخاصيه لمدة 30 عاما لم يحصل ذلك النموا وسقطت من اول وهله ولم تستطيع الصمود ان الحل والربط بيد قادتنا ومعارضينا في المقام الاول الذي لازالو غير مدركين لليمن ومقوماتها فان احسنو استغلالها وسيادتها بموقعها ومكوناتها البشريه والطبيعيه اراهن ان اليمن ستكون حاضرة العرب جميع التقارير لخبرا عالميين تشير الى ذلك ولم يشر اي تقرير للفوائد المستقبليه من انظمام اليمن للمجلس اذا ان دولخ لليوم لم تستفد منه كالاتحاد الاوربي وانما التنميه راجعه لوجود ثروات لكل دوله على حده وعمان خير شاهد على ذلك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-08
  7. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    702
    انا معك في مقومات اليمن الاقتصادية بانها هائلة الا ان عدم وجود الرجال المخلصين هو السبب في تاخرنا وجعل الاخرين في ظل الفقر والفوضى التي نعيشها يتعالون علينا وينظرون لنا بالنظرة الدونية.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-08
  9. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    الامارات داعمه لدخول اليمن مجلس التعاون الخليجي مقابل المنطقه الحره
    وياليت يقبلونا

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-09
  11. alhugafi66

    alhugafi66 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-09
    المشاركات:
    1,804
    الإعجاب :
    0
    كما ذكرت دول تعتمد على صنبور النفط ، ولم ترتق في قراراتها ووووووووالخ . ما الذي يجعل اليمن ترمي نفسها باحضان دول فيها كل ما ذكرت ،
     

مشاركة هذه الصفحة