اليمن في البيان الختامي لقمة التعاون التشاورية

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 763   الردود : 8    ‏2006-05-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-07
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    رغم ان تصريحات الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية الإماراتية كانت واضحة جدا بخصوص ما تم مناقشته عن اليمن في مؤتمر قمة الخليج التشاورية الأخيرة لكننا لم نرى أية إِشارة لما قاله الوزير الإماراتي في صحف دول الخليج شبه الرسمية ولم نرى وضوحا لهذا الخبر سوى في بعض صحف الخليج الأهلية فقط " القبس " الكويتية عندما قالت :

    دعم اليمن: رؤية من 4 نقاط
    أوضح الأمين العام لمجلس التعاون عبد الرحمن العطية انه استعرض أمام القادة الرؤية التي تمخضت عن زيارته الأخيرة لليمن والتي تضمنت أربع نقاط تشمل انضمام اليمن لمنظمات خليجية جديدة بينها هيئة التقييس الخليجية ودعم مجموعة العمل المشتركة بين اليمن ودول المجلس.
    وأشار العطية إلى أن رؤيته لمساندة اليمن تضمنت كذلك دعم مؤتمر المانحين الذي تتولى رعايته دول مجلس التعاون والمقرر عقده في لندن خلال شهر نوفمبر المقبل، إضافة إلى رعاية لقاء مشترك لرجال الأعمال الخليجيين ونظرائهم اليمنيين يعقد في صنعاء في فبراير من العام المقبل.


    ثم هذا الاقتباس من صحيفة البيان الإماراتية

    وأوضح سموه ان القادة بحثوا ضرورة دعم ومساندة اليمن حيث قدم الامين العام رؤيته لهذا الموضوع وما تم بحثه بين وزراء خارجية دول المجلس ووزير خارجية اليمن إضافة إلى نتائج زيارة الأمين العام لصنعاء. وذكر سموه انه تم تكليف الامين العام بسرعة دعم ومساندة اليمن.

    وهذا اقتباس من صحيفة الجزيرة السعودية

    كما بحث قادة دول مجلس التعاون الأحداث والعوامل المؤثرة في المنطقة، كما أكدوا على ضرورة دعم اليمن، وذلك من خلال رؤية قدمها معالي الامين العام عبدالرحمن العطية لما استجد من خلال لقاء وزراء الخارجية بوزير الخارجية اليمني في الرياض مؤخراً.

    وطبعا وكالة " سبأ " أما بقية وكالات انباء الخليج وصحفها الشبه رسمية والمقربة من مصادر القرار مثل الاتحاد الإماراتية فلم نرى أية إشارة لما قاله الوزير الإماراتي أو الأمين العام حمد العطية 000

    المتابع للشأن اليمني الخليجي يفهم جيدا بأن مثل تلك المؤشرات في الصحافة شبه الرسمية دليل على ان لوبي من نوعا ما يمارس ضغطه وبالوسيلة المتاحة لديه لعدم التعرض لليمن في أي نقاشات في هذا المجلس رغم ان الوزير الإماراتي قال ما قاله عن اليمن بدافع الشفافية التي سادت نقاشات القمة بدون ان يوجه له الصحفيين اي سؤال 00

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-07
  3. ألحضرمي

    ألحضرمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    1,178
    الإعجاب :
    0
    الجماعة لديهم مشاكل تفوق التفكير في انضمام اليمن او تأهيله فكل يرى مصلحته اولا !


    إيران ونوويها ولا شيء عن خلافات البيت الداخلي
    قادة الخليج ناقشوا كل شيء عدا قضاياهم


    2006 الأحد 7 مايو

    سلطان القحطاني من الرياض: الأنباء الواردة من خلف حيطان قصر الدرعية السعودي الذي استضاف فعاليات القمة الخليجية التشاورية في نسختها الثامنة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي تشير إلى أن القادة بحثوا كل شيء على الطاولة المشتركة باستثناء قضاياهم الخلافية البينية، والتي ما زالت تسهم إلى حد كبير في عرقلة العديد من جهود التقارب بين العواصم الخليجية الست، في ظل وجود خلفاء جدد وصلوا إلى كراسي الحكم يمتلكون رؤية لحل هذه القضايا تختلف عن سياسة "تقبيل الأنوف" التي كان ينتهجها حكام الخليج الأوائل.





    ولعل أول القضايا وأعمقها هو الخلاف السعودي القطري الذي بلغت خريطته الوقتية مدة تجاوز العامين ومرشحة للاستمرار مدة أطول، دون أنباء مثبتة حول وجود ضوء في آخر نفق للخلاف، وهو يعود بدوره إلى "ما يقوم به القطريون عبر فضائيتهم الجزيرة في تصدير الإزعاج الميكرفوني للجارة الكبرى" حسبما يراه محللون خليجيون ذو صلة بتاريخ العلاقات بين الجارتين اللتين تتشابهان إلى حد كبير في السمة القبلية لسكانها.

    وعلى الرغم من أن الحاكم الكويتي الشيخ صباح الصباح، وقت كان رئيساً لوزراء الأمارة الصغيرة على بوابة الخليج الشمالية، قد تعهد هذا الملف محاولاً حلّه منذ اندلاع بوادره على خلفية تجاوزات بحق مؤسس أكبر دولة في الجزيرة العربية الملك السعودي عبدالعزيز آل سعود، وهو ما جعل الرياض تقرن أي تقدم في العلاقات الثنائية "بإيقاف الحملات اللا منطقية بحق رموزهم" كما تشير المصادر الخليجية، إضافة إلى الدور القطري المعروف في دعم المعرضة السعودية.

    ودعا قادة دول الخليج العربية إيران يوم السبت لبذل المزيد من الجهد لإثبات أنها لا تحاول الحصول على قنبلة نووية ومن ثم تجنيب المنطقة خطر حرب جديدة.وتشارك دول الخليج العربية التي تشعر بالقلق بشأن إيران منذ الثورة الإسلامية في عام 1979 الولايات المتحدة قلقها من امتلاك إيران قنبلة نووية لكنها تخشى من تفجر صراع عسكري آخر في المنطقة بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.

    ولا تزال الخلافات الحدودية بين دول الخليج بمثابة القنابل الموقوتة في طريق الالتقاء السياسي الكامل، على الرغم من أن الحديث عن هذا الملف لم يعد يظهر إلى الواجهة في دهاليز التعاملات السياسة الخليجية ، باستثناء المرة الأخيرة التي ظهر فيها حديث حول حدود أزمة حدودية أبو ظبي والرياض، ما جعل وزير الخارجية الإماراتي السابق يقول في حديث له أمام "إيلاف" في العاصمة الإماراتية أبو ظبي وقت انعقاد القمة الخليجية الأخيرة بأن لا خلافاً يُذكر بين السعودية والإمارات على الحدود البرية أو البحرية، متسبباً بذلك في إحراج صحافي سعودي تقدم بالسؤال عن آخر تطورات قضية الحدود السعودية الإماراتية.

    ووافق قادة الدول الست في مجلس التعاون الخليجي الذين عقدوا اليوم السبت في الرياض قمة استشارية، على اقتراح البحرين استضافة المركز العالمي لمكافحة الإرهاب الذي تقرر إنشاؤه خلال مؤتمر دولي عقد في الرياض في 2005، إذ قال وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان في مؤتمر صحافي ختام القمة، إن "البحرين اقترحت استضافة مقر المركز العالمي لمكافحة الإرهاب ... وان قادة مجلس التعاون وافقوا" على الاقتراح.



    وأضاف الوزير الإماراتي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس التعاون، إن المشاركين في القمة كلفوا وزراء الداخلية "البحث في وسائل إقامة المركز في البحرين" خلال اجتماع سيعقدونه في 23 أيار/مايو في أبو ظبي.

    وتقرر إنشاء هذا المركز العالمي خلال مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب عقد في شباط/فبراير 2005 في الرياض، بناء على اقتراح السعودية التي تتصدى لأنصار زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وهم الذين ما فتئوا يشنون عدة هجمات تستهدف مجمعات سكنية يقطنها غربيون، وكذلك مؤسسات سعودية رسمية.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-07
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ربما ما تقوله صحيح ولكن تبقى اليمن بالنسبة لهم هاجسا افتراضيا واحتمالا لايمكن إهماله ونعي تماما ماهي تلك الهواجس التي تعتبر بالنسبة لهم مساوية قلقهم على الضفة الشرقية للخليج إن لم يكن يتجاوزه ، لكن لديهم الآن بعض المسكنات التي استطاعوا أن يخففوا بها الم الضرس اليمني ولكنها كما اسلفنا 0000000 مسكنات 000 وتأتي أضراس لاتقبل بتلك المسكنات سوى بالقلع 000 إنه هاجس الموقع والتاريخ الذي اثبت مكانة هذه البقعة من المنطقة وطبعا لن نكون اكثر عمقا بالتفكير اكثر من بريطانيا العظمى 000 000

    أرجو بأنني أصلت الفكرة

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-08
  7. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    u.d.d
    عزيزي الكريم
    لفد كنا من اول من تطرق اانى هذا في العام الماضي ولاكن ياعزيزي مالذي يجبر دول على ان تقبل بظم دولا اخرى اليهاه بالناكيد هي المنافع الاقتصاديه اوالقوميه واليمن بوضعها الاقليمي وتركيبتها السياسيه تشكل خطر على دول المنطقه ان سمح لها بلانطلاق فتخيل ان يتم دعمخا او مساعدتها على الانطلاق
    لعل الاحداث اليمنيه خير شاهد فهم متواجدون في كل الكوارث اليمنيه وبدون اجتماعات تحضيريه او قرارات بل فوريا اذا مالذي يمنعهم منذ تاسيس مجلس التعاون للان انها سياسه الوقت وتمميعه قدر الامكان معضلتنا نحن اليمنيين في قادتنا الذين لايدركون الوقت يعدم الانجراف في وهم مجلس التهاون واطلاق طاقات ابنا اليمن وتفعيلها انا واثق ان اليمن ساعتها ستظم قي جلسة غدا عاجله وليس في اجتماعات سنويه ولاخظ مهي الهيئات التي ضموا اليها اليمن وهل هناط تطبيق ولو واحد في المئه منها
    حتى الصحه التي وردة على راس الادراج اليمنيين يعالجون في دول الخليج مثلهم مثل دول جزؤ الكناري ان لم بكن اصعب ولك نحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-08
  9. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي سرحان :
    أولويات دول الخليج التي يتم نقاشها تعتمد على الأجندة الأمريكية المقترحة , ولعل الهاجس الأمني ونووية إيران استخوذت على ( القعدة ) كلها , فقد وحدتهم المخاوف السياسية التي صورتها أمريكا ونبذت هذه المخاوف الخلافات البينية , وجاءت الحالة اليمنية ضميراً مستتراً تقديره هو منع من ظهور موانع ...

    أخي سرحان :
    أعتقد أن وضع دول الخليج مع الملف اليمني مصداق المثل القائل " مجبر أخاك لا بطل " .. :)


    والسلام عليكم ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-08
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    حزب ما نراه اخي الكريم بالنسبة لقادة بلادنا لا اعتقد بأنهم بتلك البلادة التي نعتقد بأنهم عليها والدليل حزمهم الرهيب في مواضع معينة قد تلامس خطوطهم الحمراء 000 اعتقد بأن هناك توافق مصالح وعلى غرار المثل اليمني (صاحب الخبزة يعرف صاحب المرق) فالبعض من قادتنا فهموا المقصد الخليجي وهو كما تكرمت بشرحه بالضبط ولذا فأن الطرفين يراهنون على هذه الثغرات وشيلني واشيلك في عملية تغييب صريحة لمصالح اليمن برمته00

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-08
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أخي الشاحذي

    أنا معك فيما قلته ولكنني اتحدث عن وسائل إعلام الخليج وأقصد بذلك من يقف عليها عمليا وهم مجموعة ممن نسميهم بالأشقاء العرب 0000 تأمل على قولة تايم ولك خالص التحية
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-08
  15. alhugafi66

    alhugafi66 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-09
    المشاركات:
    1,804
    الإعجاب :
    0
    لا عب كرة القدم يجب أن يكون لديه مؤهلات اللاعب ؛ لكي يلعب مع الفريق ، والمدرب هو من يختار ذلك وله القدر من تمكين اللاعب ، وعلى اللاعب أن يهتم بنفسه لكي يحضى بذلك أما إذا كان اللاعب ، عديم المبالاه فلا يلوم إلا نفسه ، وأن لا يحمل الأخيرين كسله وضعفه...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-08
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    كلامك صحيح ولاغبار عليه

    شكرا أخي الكريم
     

مشاركة هذه الصفحة