عن جدلية العلاقة : شبر الدولة .. ذراع القبيلي !!!

الكاتب : Wado   المشاهدات : 1,342   الردود : 21    ‏2006-05-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-06
  1. Wado

    Wado عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-06
    المشاركات:
    493
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    عن جدلية العلاقة ...
    شبر الدولة ... ذراع القبيلي !!!

    لم يعد المثل أعلاه واقعة تندّر على وضع القطاع الخاص في بلادنا ولكنه اصبح الحقيقة المطلقة وان كان ثمة ( اذرع ) قليلة تعيد اليك الامل فانها لا تكفي من حيث العدد لتحويل الحقيقة المطلقة الى اخرى نسبية فعلياً , فلماذا شبر الدولة دائماً مرغوب فيما ذراع القبيلي يحمل معه الكثير من القلق والخوف ؟!!
    فيما يغلب على مجتمعاتنا العربية التي تؤمن دوماً بالتفوق الكمي على حساب الكيف (لا اعني بالكيف المزاج العالي !) نجد ان جدلية شبر الدولة وذراع القبيلي عندنا تكسر نظام الكم والمقاييس المعروف وتخرق قواعد الفيزياء والحساب لتجعل شبراً صغيراً (ما يستاهلش) في موضع المقارنة مع ذراع يكاد يكون ثلاثة اضعافة وافضل منه .. ويا سبحان الله !!
    ان الواقع المعاش خصوصاً في مجالنا الصحي يجعل الكثيرين يتحدثون عن شبر الدولة بمزيد من الاجلال والاكبار وهذا منطبق على جميع المهن والتي يعمل منتسبيها عند (أذرع) لا تقيم لأحد اعتبار او وزن .. تطالبهم بكل شئ فما ليس من المفروض عليهم ان يطالبوها بأي شئ , تأخذ منهم كدهم وتعبهم وعرقهم طوال اليوم في استنزاف مخيف لطاقاتهم لتحاصرهم بروتين قبيح يجعل من الاقساط والخصميات أمراً سهلا للغاية وسريع التنفيذ فيما الحصول المكافآت والعلاوات بل وحتى الاجازات كأبسط الحقوق أشبه بامتطاء ظهر جمل قتله الظمأ في صحراء شديدة الحرارة ولكم ان تتخيلوا كيف سيكون سيره !!
    تلك الاذرع لا تفتأ تذكر موظفيها بالعباره الازلية ( اللي ما اعجبوش .. الله يفتح عليه ) تلكم العبارة التي تجعل الموظف الغلبان يضرب اروع الامثلة في الصمت على مضض والموت مفكوداً على نعمة عمله التي يحسده عليها حتى ارباب العمل انفسهم .. ويا لسخرية القدر !!
    نعود الى جدلية الذراع والشبر الشهيرة واطرح سؤالاً : لماذا اقترن الذراع بمفهوم القبيلة ؟ اليس في ذلك توضيحاً الى ان كثير من اعمال القطاع الخاص تفتقر الى الطابع المدني المنظم وتندرج تحت مفهوم ( شلّيت .. خلّيت ) الذي يقضي بأن لا حقوق لمنتسبي الذراع على الاطلاق بل على العكس يجب عليهم الكد والتعب وتقديم الافضل دوماً دون انتظار حتى لكلمات الشكر على اقل تقدير , واذا كان ما ذكر سابقاً غير صحيح فهل من المنطقي ربط هذه الاذرع السيئة بالقبيلي ؟ , اليس القبيلي صاحب فكرة عادلة تؤمن باعطاء الاجير اجره قبل ان يجف عرقه بحكم الشرع اولاً والقبيلة ثانياً ؟!!
    على صعيد اخر يتبدى لنا شبر الدوله (الغلبان) كعروس كثر من حولها الخطاب وكل يدعي به وصلاً حتى ان الكثير من الكفاءات تفضل ترك القطاع الخاص – على ما فيه من ميزات كأفضلية العائد المادي – والنزوح الى شبر الدولة المسكين ربما لاقتناعهم بأن الذراع قد يطول ويطول وربما يمتد ( ليلطم ) و ( يصفع ) وقد يكون ايضاً (بياع قلعه من الطراز الأول) دونما احترام وبغيرما حق !!
    ان الكثير من موظفي القطاع الخاص يخشون ان يجدوا انفسهم في الشارع فجأة وبدون اسباب وبغير حقوق ويفضلون ان تقل رواتبهم وتجمد مكافأتهم المستحقة (حسب اللوائح) هذا ان وجدت لوائح على ان يجدوا انفسهم ممسكين بالهواء , وهذا هو السبب الحقيقي وراء السعي نحو شبر الدولة الذي (يزبطنا ونصر على التمسك به) حسب مفهوم الصحفي اللاذع فكري قاسم .
    ان على القطاع الخاص القيام بمراجعة ذاتيه تجاه من هم سبب في دفعه الى الامام ومن يدفعون بعجلة التنمية الى الامام في شتى المجالات ويجب عليه ان يعي ان الحزم الاداري يجب ان يقابلة ايمان بحقوق الموظفين , وان الادارة الناجحة لا تتعامل مع موظفيها من منطلق (مع السلامه .. الموظفين غيرك كثير) او ( دكتور شاقي ) والاخير يطلق على العاملين في مجال الطب عموماً لدى القطاع الخاص وهو كما ترون يحافظ على البريستيج (المدعس اصلاً) باضافة لقب دكتور الى لفظ الشاقي العادي .. ويهناك يا قلبي !!
    كما يجب ايضاً ان يكون لجهات الرقابة المختصة دور في هذا الجانب .
    كلمة اخيرة : قد يقول قائل بان المسالة لا ترتبط بالذراع من حيث طوله او قصره بقدر ما ترتبط بالقبيلي ذاته وان هناك امثله يجدر احترامها والاشاده بها فأقول : نعم وحيا الله امثالها وشكراً لكل منشأة طبية على وجه الخصوص لا تتعامل مع منتسبيها بمفهوم (الدكتور شاقي حتى تثبت ادانته) والادانه هنا تعني ان تجد نفسك فجأة بدون شئ حتى وانت في قمة العطاء ... ولا عزاء
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-06
  3. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخي الفاضل وادو السلام عليكم
    تريد الحق ان موضوعك من اجمل ماقد رأيت في المجلس واعجبني موضوعك لحسن عرضه وصواب مافيه......
    اخي فعلا ماقلته عن شبر الدوله وذراع القبيلي لانني وقد اكون من من جربوا الشبر والذراع في القطاع الطبي واعتقد ان مازاد من اهمية الشبر ان الذراع (القطاع الخاص) لم يعد ذراعا بل هو بنانه فقط.......
    والدليل ان الشبر له راتب قليل دائم ولكنه يأويك طوال العمر بينما بنانه القطاع الخاص هذة الايام لاتكاد تنافس الشبر حتي في الرواتب علاوة علي الطرد والاعمال الشاقه وايضا يتطلب ذمه واسعه لكي تنفذ استراتيجيه القطاع الطبي الخاص المتمثله بأن لاتترك زبونك (مريضك) الا وقد ارتاح صحيا (بالموت) واجتماعيا بالفقر الدائم........ فلا رقابه ولاضمير ولايريدون حتي عتاب والقبيلي بنخوته افضل منهم ومن ذراعهم...

    اشكر لكم موضوعكم الداعي لصحوة الضمير في الدوله والقطاع الخاص لانقاذ الجميع..
    ودمتم بصحه وعافيه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-06
  5. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    الاخ والزميل العزيز wado
    موضوع رائع ويبرز بجلاء ويشرح بتجرد حقيقه ان غياب الضمير تعنى فرحه غامرة للحمير
    يا عزيزى اليمن استثناء فى كل شئ حتى فى الهواء فهو والماء والبحر والجبل
    فهوائنا ملبد بسحابات التلوث من اتربه وسحابات سامه قادمه من محيطنا الاقليمى او من بيئتنا التى يبتاع فيها البعض ويشترى
    ومياهنا نضبت مع كثرة اختلاطها بحوائج الناس منه فيه
    جبالنا اصابها الجدب من هول الامباله
    نحن نعانى من ازمه ضمير ولذلك كل شئ بالمقلوب
    وبحفظ من الله وبركته لايزال الناس عايشين
    نقلت معاناة هى اقرب الى الانيين ولو كان هناك ضمير حى لكان طنيين
    هنا فى بلد السحر والجمال الامر مختلف
    القطاع الخاص يوفر مزايا ورواتب افضل خمسه اضعاف من الدوله
    ولذلك هناك نهوض وتنميه
    بينما فى بلادنا نوم واتكاليه
    حتى القطاع الخاص لايعطى الموظف حقه من تامين وراتب ولايحافظ على الضمير كما ذكرت وايدك الاخ العزيز الدكتور ذمار على
    نحن نسير عكس التيار
    لايوجد قطاع خاص بما فى هذة الكلمه من معنى الا فى شركه هائل سعيد انعم كما اظن والله اعلم
    اما البقيه فهم تجار تجزئه يمارسون الاضطهاد بدعوى انهم رؤوس اموال
    العلاج فى العلم وتطبيق العلوم
    كما ان العلاج ايضا يبداء من سلطه القانون لا سلطه القبيلى ابو ذراع
    شكرا لكيا زميلنا العزيز واتمنى ان تكون بخير
    ولاخونا دكتور ذمار على وقد تمنيت ان اراة حين قدومه الينا فى العاصمه غير ان ظروف خارجه عنا ولكن قدر الله وما شاء فعل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-06
  7. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    اخي الفاضل العزيز يمن الحكمه
    لافض فوك وصح الله لسانك وزادك نورا وحكمه.........
    الموضوع جميل وهادف واجمل منه تعقيبكم الرصين وكلنا يجمعنا نفس الفكر والهمه للمساهمه في لملمت الجروح والبحث عن افضل وسائل التطبيب لعلات مجتمعنا ووطننا الكبير الصحيه والاجتماعية والاخلاقيه ........الخ.
    نزلت ضيفا عندكم في كوالالمبور عند اخي واخوك وعرفني بك في غيبتك فأحسن الوصف والتعريف وتمنيت ان اشرف بلقائكم لكن منعني انشغالكم وتلهفي للعوده الي جزيرتي الجميله ولكن الايام تجمعنا انشاء الله لمعرفه شخصكم الكريم..
    مني ازكي تحيه لكم ولمضيفي العزيزين الكريمين وكل الاصدقاء الذين تعرفت عليهم في العاصمه وهي كذلك لكاتب الموضوع.....
    دمتم دائما بصحه وعافيه والغيبه سنه واللقاء لابد له من يوم.......
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-07
  9. Wado

    Wado عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-06
    المشاركات:
    493
    الإعجاب :
    0
    الزميل العزيز ذمار علي
    شكرا لمرورك الاجمل على هذه الصفحة وان كانت جميلة بنظرك فلقد تزينت بوجدك اخي الفاضل
    هو بالفعل اخي الكريم .. وان المتأمل لوضع القائمين على المنشآت الطبية الخاصة على وجه الخصوص يجد مفارقة عجيبة فالتنظيرات التي يتحدث عنها المدراء كل عيد عمال وفي كل اجتماع تختفي تماماً على الواقع الفعلي فلا تجد الا التعسف ضد الموظف اياً كان وطريق النجاح هناك تعتمد فقط على التزلف والشلليه بينما من المفروض ان تكون هذه الصفات متوفره في القطاع الحكومي فقط !!!
    ولذات السبب الذي ذكرت فاننا نفضل شبر الدوله الف مره من باب (قليل دائم ولا كثير منقطع) والادهى من ذلك اخي الكريم ان وضع الكادر الصحي اجمالاً في القطاع الحكومي اصبح مساوياً تماماً للوضع في القطاع الخاص بل ان بعض المرافق الحوميه تدر دخلاً (راتب الفترة الواحدة) افضل من راتب فترة مشابهه بنفس ساعات العمل في قطاع خاص !!! فكيف اذا يساهم القطاع الخاص في التوفير على الدوله وامتصاص البطاله ؟! انه في الحقيقة (يمتص) الموظفين فقط اما البطالة فمستمرة .
    شكرا لمرورك ايها العزيز
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-07
  11. Wado

    Wado عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-06
    المشاركات:
    493
    الإعجاب :
    0
    اخي الفاضل الزميل العزيز يمن الحكمة
    والله لقد اوجزت في كلمة واحدة ان العلاج يبدأ من سلطة القانون لا سلطة القبيلي ابو ذراع .. فاذا انعدم القانون المنظم للعلاقة بين العامل في المنشاة الخاصة وراعيها فلمن يشتكي العامل ؟ ومن يأخذ له بحقه ومن ينصفه .. وهنا يظطر مكرها الى السكوت والرضى والقبول بما هو فيه خوفا من فقدانه !!! هل هناك اسخف من هذا
    وبالمناسبة كانت الخبرة تمثل للقطاع الخاص شئ كبير فيجتهد في استقطاب الكثير من الكفاءات اما الان فالشاهد انه اصبح لا يبالي .. فمع فساد معظم الخدمات التي يقدمها اصبح الامر عنده سيان .. لانه لا يريد ان يتطور ويقدم خدمة راقية ومختلفة كلياً .. اصبح يكتفي بما يدخل عليه من الخدمات الروتينية العادية حتى عندما عندما تكون رسالته اكبر من ذلك بكثير .. ولنلق نظرة على اكبر المستشفيات الخاصة الموجودة داخل البلد على سبيل المثال !!!! هل هناك هيكلة ادارية موفقة , هل هناك حقوق للموظفين ؟ , هل هناك التزام اخلاقي متمثل في التأمين عليهم ؟ هل يوجد عقود ؟!!.. طبعا لا ولن تجد ذلك الا عند مستشفى واحد فقط او اثنين بالكثير .
    ولا حول ولا قوة الا بالله

    شكرا لمرورك اخي الفاضل ... ووفقك الله لانهاء الدكتوراه واتمنى ان نتواصل بشكل دائم فربما تفيدني فيما انا عازم عليه بخصوص الدراسه
    باركك الله
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-07
  13. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    اهلا وسهلابك ومرحبا
    تفضل تواصل معى على هذا الايميل
    NAJI2005@GMAIL.COM
    بانتظارك وان شاء الله نقدم لك ما يفيدك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-07
  15. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    اخي الفاضل وادو(وان كنت لااعرف معناه لكن صاحبه نبيل) السلام عليكم
    لقد اشرت سابقا انني اعجبني هذا الموضوع لانه خرج عن الروتين المتبع هنا في المجلس (مواضيع الرئيس والوهابيه والروافض) لاننا يجمعنا هم اصلاح بلدنا والمساهمه في اعمارها وتنميتها ولن يتأتي الا بمناقشه مانعانيه ومنها موضوعك الذي يدعوا الي ثوره اداريه لانتشال الوطن وادارته اداره رشيده......
    لو انك كنت هنا في ماليزيا للرأيت القطاع الصحي ومدي تقارب القطاع العام مع الخاص في الجوده والخدمات وللسوف تعجب لماذا لايوجد لديهم الاف المستوصفات الخاصه والصيدليات والمختبرات والكشافات والعيادات بالشكل المخزي والمزري الذي نراه في بلدنا انك هنا لاتكاد تجد صيدليه ولا مستشفي خاص الا بالبحث والسؤال والسبب كفاءة القطاع العام ومنتسبيه فماهو السبب...
    اظنه وهو ملموس الاداره الرشيده اتدري ماذا نصف حكومتهم نقول ((معهم حكومه افضل من الشعب)) لان الشعب هنا شعب طبيعي مثلنا ولكن وفقهم الله بحكومه رشيده تخطط وتنفذ وتدير مثلها مثل اي بلد متقدم.........
    ارجوا الله ان يوفقنا بحكومات افضل من شعوبنا......
    ودمتم اخي بصحه وعافيه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-12
  17. Wado

    Wado عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-06
    المشاركات:
    493
    الإعجاب :
    0
    وعليكم السلام والرحمة اخي الحبيب
    :) ان سألت عن معنى معرفي فاقول بأنه اختصار لاحرف اسمي الاولى مع اللقب :D لانني انهكت نفسي في التسجيل بمعرفات كانت كلها مسجلة اصلاً ... لهذا اخترت هذه الحروف الاربعة بالصدفة .

    اذا هي الحكومة افضل من الشعب ... تلخيص وفي لقصة التطور الماليزي الرهيب في مختلف المجالات .. نسأل الله تعالى ان يرزقنا حكومة تقدرنا وتحافظ علينا وتعي ان صحة مواطنيها هي من قدرتها على الاستمرار لانها ستصحوا يوماً على كارثة انها (لا تحكم احداً) لان الشعب سيكون كله قد مات بفعل الامراض الغريبة التي تشتشري فينا يوماً بعد يوم .. وبفعل اكوام (منشئأت البزنس الطبية الخاصة) التي تحتكر الرعاية الطبية لنفسها عبر الدعاية فيما لا تقدم من تلك الرعاية الا 20 % فقط في احسن الاحوال !!! وربنا يكون في عوننا منتسبي هذه المنشئات .. وفي ظل غياب ما يمكن ان يكون قانوناً يسندنا ويدافع عنا نقول .... ربنا عالمفتري ولا حول ولا قوة الا بالله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-12
  19. The Brother

    The Brother قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-04-18
    المشاركات:
    7,381
    الإعجاب :
    0
    المآساه ليست على الاطباء فقط

    بل جميع القطاعات الخاصه

    باليمن لا توجد قوانين تحكم هذا الشئ

    اي لاعلاقه بين الوظف ومالك الشركه بالقطاع الخاص

    اتعلم المدرسين بالمدارسه الخاصه

    يستلمون اتفه الرواتب

    وتصل الى 7000ريال يمني !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!تخيل عمليه تعليميه كيف يدرس بهذا الراتب اكيد لا ينتج شئ !!!!!!!!!!


    بسبب الحاجه الشديده

    وتهميش ومادية مالكي المدراس واستغلالهم لانعدام الرقابه وتحديد سقف مين للرواتب بالشكرات لاخاصه منعا للظلم وللطرد التعسفي اذا ما عجبك غير كثير
     

مشاركة هذه الصفحة