إنني والله صادقاَ في كُل ما قلتهُ والله الشاهد ... مــــدرم ...

الكاتب : مـــــدْرَم   المشاهدات : 1,727   الردود : 23    ‏2006-05-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-05
  1. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    الأحباء الكرام .....
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    قد يمكن البعض با يتأثر من حديثي هذا والحقيقه أنا أستميح من تأثر مني أن يقول لي مُفسرا تاثره من ما دونت وهذا الباب فتحناه كي نكون صريحين مع بعضنا البعض ... والله من وراء المقصود
    الموضوع ...؟؟
    في الأونه الأخيره رئينا مُنتقدين ومُحللين لبعض الأشعار لشعار معروفين وشعار لا زالوا تحت المطرقة التعليمية ..
    ومن هُنا أنا أرىء إن البعض ينتقد بحساسية والبعض فعلا يطرح الإنتقاد البناء
    ولكن ؟؟
    يجب مراعات نفوس البعض ومشاعرهم فمن العيب أن تنتقد إنسان لهُ صولات وجولات في الأدب الشعبي ..
    حتى الشاعر المُبتدي يجب أن تراعي شعوره وأنت توجه إليه الإنتقاد !!
    أخواني نحن هُنا جمعنا الله دون سابق تعارف والأكثريه منا لا يعرف صاحبه إلا من خلال تلك الشاشة المُصغره اللتي كان لها دورها في جمعنا في صفا واحدا
    وكما قلت في سابق الحديث إن البعض سوف يتأثر من حديثي هذا ولكن أظن إن اللبيب من تفهم ما قصدناه في هذا الموضوع ...
    أحبائي الكرام يجب علينا أن نكون إخوة على درب واحد ولنا قلب واحد رقم تعدد القلوب
    اللسنا ابناء وطن واحد ومن نسل واحد وأبناء شعب واحد .. أم إني اقول غير ما أنتم تفكرون
    أرجوا التفاهم والسعي من أجل بناء هذه الدار بنائا صحيحا
    وكل من رئا شق قد تصدع يجب عليه ترميمه ترميما سليما
    ودمتم والله يرعانا جميعا
    أخيكم
    مـــــدرم​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-05
  3. بن ناجي السعدي

    بن ناجي السعدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-27
    المشاركات:
    1,336
    الإعجاب :
    0
    يا سلام عليك ايها الوالد الغالي
    مدرم
    الكبير كبير

    بارك الله فيك
    كلامك عين العقل

    شكرا لنصائحك ايها الواد الكريم
    فانت صاحب قلب كبير وعقل راجح


    بالغ التحيه ابنك ابو عدنان بن ناجي السعدي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-05
  5. الزهيري 2005

    الزهيري 2005 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-02
    المشاركات:
    1,651
    الإعجاب :
    0
    الله عليك اخي مدرم على هذا الكلام الطيب وقد تعودنا منك كل طيب وهاذا يدل على طيبك واصلك الطيب وانشاء الله ان يحترم الاعضاء بعضهم البعض وان لايحدث اي خلاف
    بين الاعضاء
    ولك كل الشكر والتقدير
    اخوك الزهيري
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-05
  7. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    أستاذي الكريم مدرم حفظك الله ورزقك على قدر نيتك الطيبة أنا أشكر هذه الروح المتسامحة الودودة الطيبة الحريصة على جمع الشمل ولكن سأطرح عليك تجربتي مع النقد في هذا المجلس أنا يا أستاذي بفضل الله جمعت بين( الثقافتين) أذا جاز التعبير الأدب الفصيح والأدب والفنون الشعبية بنسب لا بأس بها ولم يسبق لي أن شاركت في أي منتدى وكنت من القله المتعصبة للقراءة الورقية حتى صحيفتي اليومية لا أحب قراءتها عبر الشاشة بل أشتريها يوميا ولمّا كنت معتاد على النقد الأدبي للأعمال الأدبية الفصيحة وبالذات الأعمال الشعرية حيث تشرّح القصيدة كلمة كلمة بل حرفا حرفا فقد يقول الناقد أن هذا الحرف كان موقعة في هذا المكان من الكلمة مخل أو ممتاز الى آخر الكلام ولكن عند دخولي الى المجلس كما قلت أول اشتراك لي في منتدى عبر الشبكة هالني مارأيت من مديح في غير محلّه وعدم وجود أثر للنقد وأنا من اعتاد على ثقافة شفافة لا تنحاز الّا للعلم فقط للاسف كان أول نقد وجهت الى الشخص الخطأ الذي لا يقبل بحاجة أسمها نقد وكأنّه فوق النقد وكانت النتيجة أنّه نعتني بأقذع الألفاظ الخارجة عن الذوق والأحترام والعلم لمجرد أن قلت بأن مايجري في المجلس هو ضد مصلحة الشعر والعلم ولم أرد عليه بقاموسه المليئ بالشتائم ولاكن لم أتراجع عن موقفي معه ومع غيره فحدث أن شاعر معروف بالمجلس يشيد بعمل شعري من أعمالي أنتقد له عملا من أعماله بعدها مباشرة وهذا ليس تطاولا فأنا أحمل بين جوانحي حبا كبيرا للجميع بمن فيهم من يشتمني ولكن هذا الحب ليس على حساب العلم والحقيقة وهذا مبدأ لن أتركه ماحييت والآن أنت ـتأتي وتقول لا يجوز نقد شاعر له شأنه في الأدب الشعبي وهذا أختلف معك فيه فأنا أرا أن هذا هو الأحق بالنقد أذا وجد الناقد المتمكن والنزيه وليس الناقد المتصيد لأخطاء الأخرين أرجو أن تتاح لي الفرصة للتعقيب على كلامك في وقت آخر وتقبل خالص الود والأحترام ولنجعل الأعضاء حكما في هذا الأمر هل هم مع النقد أم ضدّه والسلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-05
  9. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589

    هلا بالغالي ( بن ناجي السعدي)
    أشكرك على ما دونت وتحية لامثالك إبني الكريم
    دمت والله يرعاك
    مــــدرم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-05
  11. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589


    هلا بالكريم ( الزهيري2005)
    أشكرك أخي الكريم ونحن نعلم ‘ن ليس هُناك اي خلاف ولكن جعلنا ذلك النداء من أجل التجنب
    لائي شي من قبيل ما وضحناه
    لك جم التقدير
    أخيك
    مـــــدرم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-05
  13. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589


    أخي الكريم العماري 2006
    سيدي الكريم شرحت موضوع موسع وكبير
    وفي الحقيقه أنا أحترم رايك في كُل ما قلته ..
    ولكن أنا لم يكن في بالي إن هُناك ضيق في النفوس لهذا الحد والحقيقه كلامك يُدل على إن البعض يُصاب بنوبة عند وجود الإنتقاد ...
    أخي الكريم لن تستطيع تغيير الكون فالناس أجناس على قول المثل
    وهُنا ساحة شعر كان أدبي أو شعبي
    والمفروض لو إن فيه روح رياضية إن الفرد منا يقبل النقد ويُطلب من الناقد أن يكون حذراً بما تدون أنامله ُ
    والحقيقه النقد ما فيه عيب والحقيقة الأخرى إن النقد لا يوجد في صفحتنا ولا يوجد من يقبله وهذا طبعنا نحن اليمنيين
    وحول ما قلتهُ عن والأتي
    ...
    _________________

    وتقول لا يجوز نقد شاعر له شأنه في الأدب الشعبي وهذا أختلف معك فيه فأنا أرا أن هذا هو الأحق بالنقد أذا وجد الناقد المتمكن والنزيه وليس الناقد المتصيد لأخطاء الأخرين أرجو أن تتاح لي الفرصة للتعقيب على كلامك في وقت آخر وتقبل خالص الود والأحترام ولنجعل الأعضاء حكما في هذا الأمر هل هم مع النقد أم ضدّه


    وأنا اقول لك أخي الكريم ( العماري2006)
    لو إن الشاعر الكبير شايف محمد الخالدي متواجدا الأن ووجهت إليه النقد عن شيا ما
    وعرف ابو لوزه إن نقدك في محله لا أعتذر وهذا ما نعر فه عن الشعار الكبار
    سلام سيدي وموضوعك سوف اناقشه عبر مسار الحديث إذا طال
    لك جم الحُب
    اخيك
    مــــدرم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-06
  15. صدق المشاعر

    صدق المشاعر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-02
    المشاركات:
    1,514
    الإعجاب :
    0
    لادري هل يحق لي اتدخل في مثل هذا الموضوع الذي اثار في داخلي من شعور صادقه وتعبير جميل

    ولكني اقول للوالد المحترم والطيب مدرم دمت اب لكل من حواليك واستاذ لمن يريد اتعلم منك في العقلانيه والخبره وقد قال المثل من كان اكبر منك بيوم اعقل منك بسنه تمنياتي لك بطولت العمر وفعل الخير والنصايح الدائمه منك
    وعساني مادخلت في موضوع مايحق لي فيه التدخل

    بنتك واختك صدق المشاعر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-06
  17. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    الله عليك يا مدرم وهذه الروح الطيبه اسم على مسماء طيب القلب واسريره

    مع اتحيه اليك والا كل من هواطيب ومن يشاركنا في المجلس ( ابو ناصر
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-06
  19. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    كلامك منطقي ايها الوالد النبيل

    واعتبره مثل الدواء الذي يوضع على الجرح

    ونحن فعلا مع النقد ولكن نختلف مع البعض

    في اسلوب النقد

    واي انسان يزعل من النقد اعتبر انه فاشل

    فشل ذريع ولايمكن ان يطور نفسه

    وفي ذات الوقت


    اي نقد يتجاوز الهدف من النقد الى محاولة الانتقام

    او مجرد تثبيط العزائم فهذا لايعتبر نقدا

    بقدر مايعتبر جريمة بحق الشعر


    دمت لنا استاذي الغالي ملهما وشاعرا

    ولاعدمناك
     

مشاركة هذه الصفحة