مجلة (الشئون الخارجية) الامريكية..تضع اليمن في ذيل قائمة الدول الأكثر هشاشة في العالم

الكاتب : saqr   المشاهدات : 465   الردود : 2    ‏2006-05-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-04
  1. saqr

    saqr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    832
    الإعجاب :
    1
    (فورن بوليسي) الاميركية تضع اليمن بين 20 دولة الأكثر هشاشة في العالم

    الأربعاء 03 مايو 2006 / مأرب برس / ا.ف.ب :
    جاء في مؤشر الدول غير المستقرة للعام 2006 الذي نشرته مجلة "السياسة الخارجية" (فورن بوليسي) الاميركية المتخصصة أمس الثلاثاء ان السودان هي الدولة الاكثر هشاشة في العالم، في حين ان الاستقرار في العراق وافغانستان في تراجع ملحوظ. ويأتي السودان على رأس قائمة هذه الدول التي تنشرها المجلة سنويا حيث يشهد اقليم دارفور حربا اهلية منذ ثلاث سنوات ادت الى سقوط ما بين 180 و300 الف قتيل ونزوح اكثر من مليوني شخص. وتلي السودان كل من جمهورية الكونغو الديموقراطية وساحل العاج في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي، اذ تبقى القارة الافريقية المنطقة الاقل استقرارا في العالم مع ست من الدول ال10 التي تعتبر الاضعف في العالم. ورغم اجراء انتخابات والمصادقة على دستور جديد ياتي العراق في المرتبة الرابعة وافغانستان في المرتبة العاشرة، بتراجع مقارنة مع العام 2005، على هذا المؤشر الذي يستند الى 12 معيارا اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وعسكريا. وقالت المجلة ان "عنف المتمردين المستمر نسف التقدم الطفيف المسجل في تأمين الخدمات العامة وانشاء المؤسسات السيـاسية" في كل من العراق وافغانستان. وتاتي باكستان في المرتبة التاسعة بتراجع ملحوظ وعزت المجلة ذلك الى عجز النظام عن السيطرة على المناطق القبلية المتاخمة لافغانستان والزلزال الذي ضرب كشمير في اكتوبر 205. واحتلت النيبال المرتبة العشرين بسبب الازمة التي نجمت عن قرار الملك حل البرلمان في فبراير 2005. و في ما يلي لائحة بالدول العشرين الاكثر هشاشة في العالم : 1- السودان. 2- جمهورية الكونغو الديموقراطية. 3- ساحل العاج. 4- العراق. 5- زيمبابوي. 6- تشاد. 7- الصومال. 8- هايتي. 9- باكستان. 10- افغانستان. 11- غينيا. 12- ليبيريا. 13- افريقيا الوسطى. 14- كوريا الشمالية. 15- بوروندي. 16- اليمن. 17- سيراليون. 1- بورما. 19- بنغلادش. 20- النيبال.​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-04
  3. ولد يمني

    ولد يمني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    577
    الإعجاب :
    0
    القائمة بالعد التنازلي... يعني رقم 1 هو أكثر هشاشة..

    و لكني أحذر من نزاهة هذا التقرير, ففي العام الماضي كانت باكستان في المركز 35 و اليمن في مركز 8, و في خلال عام فقط إنقلبت الطاولة و أنطلقت اليمن إلى المركز 16, هل حدث هذا بسبب نتائج المؤتمر السابع لحزب المؤتمر؟ أم بسبب التعديل الوزاري؟ ثم ماذا حدث في باكستان, و أفغانستان و غيرها ليقضي عليها؟

    و أنا أقترح على هذه المؤسسات التي تصدر تقارير, أن تدلنا على مراكز بحوثها في اليمن لكي نتعلم منهم المعايير التي ستخرج بلادنا من قائمة الهشاشة..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-05
  5. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    اليمن من بين الدول الاكثر هشاشة في العالم

    اليمن من بين الدول الاكثر هشاشة في العالم




    صنفت مجلة اميركية متخصصة اليمن ضمن الدول الاكثر هشاشة في العالم. وجاءت اليمن في المرتبة السادسه عشره من 20 دولة اكثر هشاشة في العالم حسب مؤشر الدول غير المستقرة للعام 2006م الذي نشرته مجلة السياسة الخارجية الاميركية المتخصصة امس الثلاثاء.


    تسبق اليمن دولة بروندي وتليها سيراليون وهما دولتان افريقيتان حيث " تبقى القارة الافريقية المنطقة الاقل استقرارا في العالم مع ست من الدول الـ 10 التي تعتبر الاضعف في العالم " طبقا لوكالة الانباء الفرنسية (أ ف ب).


    السودان على رأس القائمة حيث يشهد اقليم دارفور حربا اهلية منذ ثلاث سنوات والعراق في المرتبة الرابعة والصومال في المرتبة السابعة ، لتشغل اليمن الدولة الرابعة عربيا المشمولة في القائمة.


    المجلة تصدر تقريرا سنويا ويعتمد مؤشراتها على 12 معيارا اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وعسكريا.


    وتعزي المجلة هشاشة الدولة الى الحروب الاهلية اوالتمرد او استمرار العنف وعجز الانظمة عن السيطرة على المناطق القبلية.


    كانت تقارير دولية سابقة قد قالت ان اليمن " تراوح مكانها في التصنيف كدولة فاشلة هشة او قابلة للفشل " .


    وفقا لمعايير دولية كانت مؤشراتها ضعف تواجد الدولة وبسط سيطرتها على كل مناطق البلاد وتدني الحريات السياسية والاقتصادية وضعف الاستثمار في الشعب من خلال تدني الخدمات الاجتماعية وعدم قدرة الدولة القيام بواجباتها تجاه مواطنيها المترافق مع ارتفاع معدل الانفاق العسكري.
    الشوري نت
    كل يوم من هالك الي مالك الي قباض الارواح كل يوم ويجيبوا لنا طنجعه؟
    السبع الموبقات
    قبلا من الدول الاولي المرشحه للأنهيار ومن الدول المتنبئه بسقوط نظامها ومن الدول الفا شله واليوم
    من الدول الهشه؟
    كثر الله هشيشنا وحشيشنا؟؟ وانهيارنا وفشلنا؟؟
    سامحك الله يا علي عبد الله

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة