الخط العربي لا يساير التطور ويريدون تغييره ... لاحول ولاقوة إلا بالله

الكاتب : مروان   المشاهدات : 607   الردود : 1    ‏2002-05-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-21
  1. مروان

    مروان عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-30
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......

    الخط العربي بين محاولات هدمه من الخارج من جانب ، وبين جهل أبناء الأمة من جانب آخر فبين هاتين المطرقتين فقد فن الخط العربي مكانته السامية، التي قال فيها أحد ملوك أوروبا " لا أحسد العرب على شيء قدر حسدي لهم على جمال حروفهم " ومن المحاولات المبكرة التي أصابت فن الخط العربي في مقتل تلك التي قام بها مصطفى كمال أتاتورك في تركيا بإلغاء الكتابة بالحروف العربية وتغييرها إلى اللاتينية ففصم بين الأمة وبين تراثها وأراد عزلها عن قرآنها في محاولة منه للانضمام إلى أوروبا وتقديم كافة المسوغات ومنها ذبح عذرية الخط العربي ، وإلى الآن لم ترض أوروبا عن تركيا ولن ترضى حتى لو قدموا الإسلام ـ لا قدر الله ـ مذبوحة راياته أمامهم ، ولن يفعلوا إن شاء الله.

    ولقد قيض الله عز وجل لهذا الفن من شباب الأتراك من يقومون على تعهده ورعايته، ولو قدر لأتاتورك أن يشهد هذه النهضة الآن لمات ألف مرة ومرة حسرة وندامة ،على ما حققه هؤلاء الفنانون من مستوى راق يتطلع إليه العرب قبل العجم .

    ومن هذه المحاولات أيضا ما كان بأيدي المدعين من أبناء العروبة ، وكانت أشد فتكاً من محاولة أتاتورك لكن الله تعالى لم يكتب لها النجاح ، فقد اقترح بعض أعضاء مجمع اللغة العربية بمصر تغيير شكل الحرف العربي بحجة أنه لا يساير التطور في الطباعة لعدم وجود علامات التشكيل في الحروف على غرار ما هو قائم في اللغات الأخرى من التصاق الحركات بالحروف ، مما دفع البعض إلى ابتكار أشكال مشوهة ومشينة لا تصلح للكتابة ولا لفن يعبر عن هذه الأمة ، ومثال ذلك ما فعله رجل يدعى " إلياس عكاوي" أميركي من أصل لبناني ، فقد طرح أربعة أشكال للخط العربي زاعماً أنها تيسر القراءة للجميع وتحيي الفصحى على كل لسان مع أن أسهلها لا يقرأ.

    كذلك هناك محاولة أخرى طرحها أحمد لطفي السيد من خلال دعوته إلى إلصاق الحركات الإعرابية بالحروف ذاتها على أن تكتب مثلاً محمد هكذا "موحامادون" على غرار ما يكتب بالإنجليزية ( MOHMMDON) ظناً منه أن ذلك ينفي الخلط في تشكيل الحروف بالكلمة الواحدة ، مع أن الطفل الصغير إذا تعلم القراءة والكتابة فإنه ينطلق في قراءته دون الحاجة إلى وضع الحركات على كل الحروف فما بالنا بمن هم أكبر منه سناً وخبرة، مما يجعل هذا الرجل مجرد مقلد مخلص للغرب في كل ما يفعل أهله .

    هذا غير ما اقترحه عبد العزيز فهمي ( سياسي وقانوني كان وزيرا للعدل وعضوا بمجمع اللغة العربية بمصر ) من استبدال الحروف اللاتينية بالحروف العربية ْ، ومع ذلك فإنه لم يستطع الفكاك منها بالكلية فأبقى على عشرة حروف عربية تكتب جنباً إلى جنب مع اللاتينية.

    وفي الرد عليه كتب د . إميل يعقوب في كتابه " الخط العربي .. مشكلاته ودعوات إصلاحه " : " وهكذا نرى أن طريقة عبد العزيز فهمي في الكتابة تبقي على معظم عيوب الخط العربي وهي وإن جاءت لتساهم بحل بعض مشاكل هذا الخط ، فما برحت تطرح لنا مشاكل أكبر لعل من أهمها مشكلة قطع الصلة بين مستقبل الأمة وماضيها ، وهذه المشكلة وحدها ـ في نظرنا ـ كافية لرفض أية دعوة إلى اللاتينية ".

    وفي عام 1938م رأى مجمع اللغة العربية في القاهرة أنه إن كان لابد من تيسيرالكتابة العربية ـ بعدما علت صيحات غير بريئة تدعو لتجديدها أوتبديلها ـ فإنه هو المسؤول أولاً وأخيراً عن ذلك، فكّون لجنة لدراسة مسألة التيسير وقرر ـفي ذلك الوقت ـ جائزة قدرها ألف جنيه مصري لأحسن اقتراح ، وتلقى المجمع على الفور أكثر من مائتي اقتراح ويذكر البعض أن ما قُدم للمجمع وغيره زاد على الألفين .

    إلى هذا الحد يتعرض الخط العربي " وإلى الآن" للمحن من كل ناحية ، إلا أن الله تعالى سيحفظه بحفظه ويكلؤه برعايته، لكن الذي يؤثر في النفس هو أن تكون الضربات من الداخل .


    [​IMG][​IMG]

    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-22
  3. الثلايا

    الثلايا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-15
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    استعمارواحتلال اراضينا العربيه والاسلاميه الحقيقي بدأ بعد الاستقلال لكل دوله

    على حده 0 وبالتدريج 0 وسأعدد اوجه الاستعمار والاحتلال الجديد واترك لمن هم

    على اطلاع ودرايه استيفاء الشرح والتصحيح لمسارالارقام وتسلسلها


    المأكل

    المشرب

    الملبس

    الادوية

    اقوال القيادات

    افعال القيادات

    مدّة بقاء القيادات في الحكم

    كيف نعامل جيراننا ؟

    كيف نحارب ونحاور جيراننا ؟

    كيف نصادق اعداؤنا؟

    واخيرا وخلال هذاالعام 2002م
    كيف نحارب اولادنا واطفالن ؟
    كيف نسوقهم بايدينا الى نار الله الموقدة ؟
    كيف نحارب كتاب الله وما انزل على سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم )؟
    كيف نسمح لمن يرد السؤ بديننا ان يتسلل الى بيوتنا ؟ ومنعنا من محاربته
    وكل ماقلت لا اعني به الشعوب العربيه والاسلاميه فهم مغلوبين على امرهم من قمع وتنكيل قياداتهم المأجورين وهم ما اعني


    وللجميع محبتي
     

مشاركة هذه الصفحة