المغترب اليمني .. بين مطرقة دولته وسندان غربته .. محاولة للبحث عن حل !!

الكاتب : مراد   المشاهدات : 1,428   الردود : 29    ‏2006-05-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-02
  1. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    المغترب اليمني .. بين مطرقة دولته وسندان غربته .. محاولة للبحث عن حل* !!​

    اليمني في الغربة كابن آدم في الدنيا ، مهما بدت صورة أخرى لا تدعم هذه الحقيقة ، على الأقل في نفسية المغترب أو بالأصح السواد الأعظم من المغتربين لسان الحال ما قاله الحكيم اليماني المعروف علي بن زايد : عز القبيلي بلاده ولو تجرع وباها !! وكما يقولون في مصر " عمر الظفر ما يطلع من اللحم " أقول هذا موقناً بسوء الأوضاع في وطننا وبنفس الوقت يعتصر قلبي ألماً جراء البعد عنه !! حتى أصبحتُ كما في الدعاء المأثور : .. إلى من تكلني ؟! إلى بعيدٍ يتجهمني ؟! أم إلى عدوٍ ملكته أمر ي ..!
    ومن أطرف أو أعجب ما عايشت وسمعت أن المغترب في الإمارات يتمنى لو أنه مغترب في السعودية والذي في الكويت يتمنى لو أنه بأميركا والمغترب في بريطانيا يود لو أنه في دبي .. وهكذا !! والحال " من بعضه " كما يقولون ، وقد جمعتني مجالس بكثير من الأصدقاء المغتربين في مناطق مختلفة من العالم – حتى من روسيا – وكل واحد يود الاغتراب في بلد الآخر ، وحين يأخذ الحديث مجراه في الواقعية و الجدية ، نتمنى جميعاً لو أنا لم نغترب أصلاً !!

    أقول وفي حلقي غصة الحنين إلى الاستقرار في بلدي أن على المغترب اليمني أن ينهض بنفسه دون انتظار واعتماد على أحد ، فالزمن قد علمنا أن الذين لم يكن فيهم خير للداخل فلن يأتي منهم خير للخارج ، بل إن الخروج في أغلب أسبابه هُم وسوء إدارتهم ، هذا من حيث حكوماتنا الرشيدة المتعاقبة والتي كانت ولا زالت فيما يبدو لي عقاباً شديداً لليمنيين ، إذا ما هم أدمنوا التعايش مع الخطأ ورضوا بأن يهانوا من شراذم الفساد والإفساد ، على مدى تأريخ اليمن المعاصر ، يهربون من الواقع المر ، ظناً منهم أن الهروب سيحل المشكلة ، وإذا بها تزداد تعقيداً (!!) أقول هذا ولا أتصور أني أبالغ فالمصارحة قد تقود إلى تقويم الاعوجاج مهما كانت قاسية !
    وقد لا أبالغ إن قلت أن المغترب اليمني من بين جنسيات أخرى يشكلون القلة التي تعتقد بل وتضمر الاغتراب لمدة طويلة وقد لا يختفي من قاموسها شيء اسمه " غربة " بالشكل الحالي الذي يشبه " النزوح " (!!)
    الغربة ليست حلاً ، أو في الحد المعقول هي حل مؤقت ، لكنها تتحول إلى مشكلة مع مرور الوقت ، ولا أظنها الآن غير ذلك !!!
    المغترب مطالب بأن يعود إلى وطنه – طال الزمان أم قصر – وهذا يتطلب منه العمل المبرمج لكي تكون العودة ممكنة بل وضرورية دون أن تسبب له أي إشكال (!) بمعنى أوضح استنفاد أسباب الاغتراب !!
    ليست مثالية حين نقول بوجوب أن تكون الغربة حالة استثنائية يــجب العمل الجاد على إنهائها ، فهناك الكثير من المغتربين فشلوا أو يفشلون في رحلة الاغتراب ومع ذلك لا يتداركون مكامن الضعف والسلبية على طريق العودة والاستقرار في الوطن !!

    ليس من صواب المنطق وسلامة التفكير أن نرمي بأنفسنا عالة على الدول الأخرى أياً كانت ، هذا فضلاً عن أن أغلب هذه الدول قررت التخلص من المقيمين فيها بشتى الطرق والوسائل ، وبالتالي " وطننا أولى بنا " بل وأرحم لنا !!
    وحتى لا أشتت ذهن القارئ الكريم في هذه السطور البائسة ألخص المطلوب منا كمغتربين في نقاط :
    1-الوقوف إلى جوار محاولات الإصلاح والتغيير داخل بلادنا بأي طريقة كانت ، ليكون هذا بمثابة تهيئة الوطن للعودة المأمونة !
    2-الحد الأدنى فيما هو مطلوب في الفقرة السابقة أن لا نساند أو نؤيد أو نتعاطف مع من يتسببون في توسيع الخرق الذي أخرجنا ومزقنا شر ممزق بمعنى أن الإدارة السياسية والاقتصادية للوضع الحالي لا يــجب أن تحظى بدعمنا ولا بتأييدنا على أقل الأحوال !
    3-العمل على إيـــجاد مشاريع استثمارية - ولو بسيطة – داخل الوطن ، بمعنى أن يكون لدى المغترب هدف يسعى إليه يتمثل في نقل مصدر الرزق إلى داخل الوطن بطريقة مدروسة حتى لا يصطدم بالإخفاق ومٍن ثَمّ الإحباط واليأس من الإقامة في الوطن !

    وتقبلوا فائق تحياتي وعميق تقديري ​


    * هذا الموضوع نشرته كمداخلة في موضوع للأخ عادل أحمد عن الطائر اليمني المهاجر ، وأنشره الآن منفرداً ليحظى باهتمامكم وملاحظاتكم ومداخلاتكم .. مع خالص الشكر سلفاً
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-02
  3. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    وهذا كان تعقيبي عليكَ :

    أخي العزيز
    القلم
    الغربه ستشرب من أجسادِ جميع الطيور المهاجره .. وستبقى العنوان الأصعب في حياةِ الكثير من اليمنيين وإن طالت الآهات والأنين .. العدد المضاعف في الخارج يبقى رقماً راسخاً على أنها أمه بحالها تسترزق في الخارج .. ناهيك عن الطلاب الذين ينهلون علمهم هنا وهناك .. فلاريب إن وجدنا يوماً أحدهم يشكي ويقول "إلى متى هذا الحال يدوم" .. فكل يوم مثل الذي سبقه .. وكأنه شريطاً مكرراً من المعاناه والبرنامج اليومي ..

    كل مهاجر حسب طريقة هجرته .. فالبعض يزور اليمن في كل عام والبعض الآخر كل عامين .. وآخرون كل عشرة أعوام .. وفئه أخرى قد لاتزور اليمن مطلقاً بسبب الظروف المحيطه بشتى أنواعها .. ولربما مره واحده في درب العمر كلهُ .. يستشف الكثير من الناس هذا الوباء .. ويُصلح تسميته بهذا التعبير لأنه أصبح أرقاً مزمناً وعضالاً قد لاينقضي مع مستقبل الأيام أو على الأقل في عشرات السنين المقبله .. والهجره سببها الأقوى والأول والرئيسي هو هشاشة الإقتصاد ... وتُعتبر إحدى إنتاجياته وتوابعه التي يدفع الوطن ثمنها إلى الساعه .. فترحل المواهب والعقول وباقي الحاملين في إياديهم الفنون .. ليصبحوا حبيسي زنزانه كانت إلزاماً وإجباراً عامل إبعاد عن حقيقة نفسه ومايريدُ تقديمه ..

    أحد المغتربين القدامى كان لنا نصيب للقائه قبل عدة أسابيع .. وكان قد بدأ في سرد بعض مما حققه في الماضي حين كان في عمر الزهور .. وهو يعمل في حالياً في وظيفه في خارج الوطن بعيده تماماً عن الموهبه الإلهيه التي وهبها الله له .. حيث وأنا قلمه الذي درٌ الألوان كان مادفعه للحصول على جائزه من أوروبا من بلغاريا على لوحته الفنيه المعبر وتم رصدها ووضعها في متحفٍ في عدن .. واليوم نجده قد مرت عشرة سنيين على غربته لم يُمسك في الريشه طوال هذه الفتره وقد يكون قتل موهبته إلى أبد الآبدين والسبب الدائم هي الغربه الشديدة البأس .. والتي جاءت تبعاً للأحوال المعيشيه وهي نفس النقطه التي لايُمكن إغفالها في مجمل الأمر ..

    تبقى لهمسات الغربه مساحات شاسعه من البياض لتمتليء بما تحتويه خلجات المشاعر .. فالحديث عنه لايبدأ ويطول .. ويبقى طريقا مفتوحاً يصول ويجول ..

    فكل العرفان والشكر لعظيم ماسطر قلمُك .. ولهذا النور الكبير الذي جاءَ بالثمار من حصاد البستان ..

    خاتمه :
    طال الإنتظارْ .. طال .. ولقد تخطينا كل الأسفار ..

    أسمى آيات التقدير

    =====

    ولأهمية الموضوع وجب نقاشه بكل شفافيه وموضوعيهِ .. بناءًَ على دراسات ميدانيه .. ووقائع وتجارب ..

    ولنا وقفه أخرى مع الطرح ومن جوانب عده ..

    كل العرفان ..

    أسمى آيات التقدير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-02
  5. I Love Yemen

    I Love Yemen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    820
    الإعجاب :
    0

    وتقبل خالص تحياتي .....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-03
  7. alhugafi66

    alhugafi66 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-09
    المشاركات:
    1,804
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم ، من منا يحب أن يعيش خارج وطنه بعيدا عن الاهل والأحبة ، ولكن الحياة هي بالنسبة لليمني أغتراب، شاء أم أباء ، لماذا ؟ لأن الوضع الاقتصادي داخل البلد صعب جداً جداً جداً ـ واشكرك على العبارة( التالية (أن لا نساند أو نؤيد أو نتعاطف مع من يتسببون في توسيع الخرق الذي أخرجنا ومزقنا شر ممزق بمعنى أن الإدارة السياسية والاقتصادية للوضع الحالي لا يــجب أن تحظى بدعمنا ولا بتأييدنا على أقل الأحوال )!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-03
  9. خالد بن سعيد

    خالد بن سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-23
    المشاركات:
    1,965
    الإعجاب :
    0
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-03
  11. حسين الرشيدي

    حسين الرشيدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-08
    المشاركات:
    673
    الإعجاب :
    0
    مشكلتنا الاساسية بالنظام القائم واظن انة عندما يتغير النظام !!!!!!!!!! ستلوح بارقة امل جديدة فاليمني مستعد للعودة ...............؟؟ وتطليق الغربة بالثلاث .......؟؟..؟ واحداث عام 90م خير دليل فعندما طلب منهم تقييدهم بنظام الكفالة وكانت تلوح بارقة امل في سماء اليمن بتوحيد الوطن اثر اكثر من مليون ونصف العودة...................؟؟.؟ ةلكن سيطرة خفافيش العهد الشمولي في الشطرين اجهضت تجربة العودة ومساهمة في بناء الوطن ..؟.؟؟ اضف الى ذللك حجم التحويلات والبناء من قبل المغتربين اللذين بقوا في دول الخليج ودول المهجر الاخرى...............؟؟. والان حركة البناء بعد احداث 11سبتمبر .............؟؟.؟ من قبل المغتربين كلها تؤكد على الاستعداد للعودة.............؟.؟ ولكن العائق الاساسي والوحيد هو فساد النظام وسيطرتة على ثروات البلاد وتسلط العسكر على المواطنين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-03
  13. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم القلم موضوع رائع جدا ويخص المغتربين والذين يفكرون بالغربة
    بصراحه الوضع في اليمن حاليا لايسمح لشاب اليمني ان يفكر بمستقبله جيدا يرى في الغربة حل للخروج من المأزق على قول القرني (( غربه غربه ولو تهريب )) الغربة بنظر الشاب اليمني انه يسافر الى اي دوله ويعود بالمال الوفير والسيارة الفارهه بزمن قياسي وهذه الامور لايتسطيع ان يحققها في اليمن بل مستحيل فيفكر في الغربه ولكن ينصدم عندما يغترب ولايجد عملا او يجد براتب ضعيف جدا لايكفي لمصروفه هو لذا يرضى باي مبلغ واي عمل من اجل يخلص الديون التي عليه (( قيمة الفيزه )) والامل في ان يتحسن وضعه او يجد عمل جديد افضل فتمر السنوات وهو كما هو والعمر يذهب الى غير رجعه فتضيع اجمل سنوات الشباب التي كان من الممكن لو استغلها استغلال افضل لكان الحال غير الحال .... هذا قدر الشباب اليمني ضياع اجمل سنوات العمر في بلاد الغربه واقصد واخص شباب الجيل الحالي وليس جيل المغتربين القدماء كلنا نعرف ان الوضع في الخليج تغير ولم يعد مثل سابق الاعمال قلت والرواتب ضعيفة جدا ومع ذلك نرى الاقبال المتزايد على السفر الى دول الجوار
    والمشكله الكبرى ان الكثير من الشباب يدرس ويتعلم ولكن في الاخير لايجد الوظيفة وهذا الذي سافر الى الخارج يعود وحالته الماديه افضل من هذا الذي درس وتعلم في بلد لاتحترم العلم والتعليم ... هذا الامر يشجع الشباب على الاغتراب والدوله تشجع على الاغتراب حتى تخفف عبأ التعليم وترتاح من هم الشباب ولاتعرف ان هذا له انعكاسات خطيره في المستقبل
    الوضع في اليمن من اقتصاد وتعليم لايشجع باي حال من الاحوال على البقاء فيها خريجي الجامعات لايجدون .
    اليكم تجربتي مع الغربه كنت مغترب في احدى دول الخليج سافرت بعد اكمال الثانوية العامه مباشرة كنت في سن لايؤهلني ان افكر تفكير مستقبلي كل تفكيري كان في كيف اجمع المال وارجع اليمن ومعاي سياره اخر موديل ، لم افكر في ان اواصل دراستي مع ان درجتي في الثانوية العامه تؤهلني للحصول على بعثة في خارج اليمن المهم اغتربت وانصدمت بالواقع المرير لحال المغتربين والظروف المعيشية الصعبة كانت هناك غمامه على اعيني وانزاحت عندما رأيت حال المغتربين من تعب في العمل واهانات متكرره وتهديد بالتفنيش وغيره
    قضيت اربع سنوات من عمري في هذه البلاد ولكن الحمد لله حسبتها سريعا وفكرت في ان المستقبل في الدراسه وخصوصا عندما كنت اذهب لتقديم اوراقي للحصول على وظيفة وكان السؤال من قبل المختصين هل لديك شهاده جامعية ؟ هل عندك مهمنة ؟ هل تجيد اللغه ؟ وكانت اجاباتي لا لا لا كنت احس باحساس غريب وخجل كبير
    المهم حسبتها جيدا وعدت الى اليمن لاكمال دراستي الجامعية واكملت البكلاريوس والان انشاء الله مقدم على الماجستير بانتظار الموافقه من جامعة عدن ......... لكن والاهم ان الطريق في اليمن لم يكن مفروشا بالورووود بل ذقت المر خلال السنوات الاولى بعد عودتي من الغربه اشتغلت كل الاشغال حالوت اثبات نفسي وان اضع لي قدم في بلاد لاتحرم الضعفاء ولامكان فيها للمتهاونين ،،، اسست لي محل بسيط والحمد لله الان ماشي الحال اقل شي عايشين في بلادنا وبين اهلينا ولم نعد محسوبين مغتربين نعيش معاهم على الحلوه والمره لانفكر في تفنيش او سحب الجنسية وغيره يكفي انك تبني نفسك في بلدك وبين اهلك
    لكن اقول لك من هو مغترب ويفكر بالعوده الى اليمن اقول له ان الوضع في اليمن يبي له صبر وجلاده وتحمل وتفكير وتخطيط وألا ستنصدم بالواقع
    واقول لكل من يفكر في الغربه ولم يكمل دراسته اقول له اكمل دراستك الجامعية او اقل شي اتعلم مهنه تفيدك حتى لاتتعب كثير في البحث عن عمل فكر جيدا في مشروع في اليمن في المبلغ الذي تخسره في شراء الفيزه هل تستطيع عمل مشروع في اليمن حتى وان در عليك دخل قليل فهو افضل من الغربه اعتبر الغربه هي الحل الاخير وليس الحل السهل والاول
    تحياتي للجميع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-04
  15. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    كأي مؤسسة في العالم عندما تفشل .. يتم تغيير المدير العام لها ..

    واليمن فشل .. ويجب تغيير الرأس الفاسد ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-04
  17. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    عزيزي عادل
    حياك الرحمن
    لا أخفيك أن أحد أسباب إعادتي لنشر ما قلتُه - في موضوعك - عدم الاهتمام بما كتبتُه وأقصد في عدم الاهتمام أن الردود لم تكن بمستوى التعقيب ، حتى ردك أخي الفاضل ، ولعلك ستكتشف هذا عند قراءاتك لكلامي " بتركيز " ثم اقرأ ردك ، مع أنه لا خلاف بيننا فيما قلتَه أو قلْتُه - كما يبدو لي - لكن أتصور أني تناولت الموضوع بشكل عملي أكثر كإجابة على سؤال صامت مفاده " مالحل " ؟!
    لمرورك الكريم خالص تحياتي وعميق تقديري
    ولا تنسانا من " رنّاتك " ;)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-04
  19. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    أخي الحبيب " محب اليمن " يجب أن يكون هناك حل وسط فلا تضيّق واسعاً يا أخ العرب
    عندما نتكلم عن الاستثمار فلا أعني أن تدخل في مغامرة طويلة عريضة يحسدك عليها ضابط كبير أو مسئول شرير ، مُد رجليك على قد فراشك !
    أظن أننا لا نختلف كثيراً في توصيف الوضع بل وتشخيصه لكن أتمنى أن نحوم حول الحلول والمعالجات !
    مثال :
    وأنت تمر من أمام مبنى وفجأة رأيت رجلاً يكاد يسقط من " البلكونة " أو النافذة ، فهل ستقول له : إنك ستقع يا هذا وسيحدث لك كذا وكذا (!!) أم أنك ستبادر في عمل يساهم في إنقاذه ، مهما كانت الحلول متباينة من حيث الوقت و الضرر والنفع وغيرها من المعادلات ، المهم هو السعي لوضع حل .

    أشكر عبورك وتعبيرك :)
     

مشاركة هذه الصفحة