حكم عمل المولد الشريف وبيان جوازه

الكاتب : madani   المشاهدات : 1,484   الردود : 13    ‏2002-05-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-21
  1. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد.

    فإن الاحتفال بذكرى مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله رحمة للعالمين بقراءة شىء من القرءان وذكر شىء من الشمائل النبوية الشريفة أمر فيه بركة وخير عظيم إذا خلا هذا الاحتفال عن أصناف البدع القبيحة التي لا يستحسنها الشرع الشريف .
    وليعلم أن تحليل أمر أو تحريمه إنما هو وظيفة المجتهد كالإمام مالك والشافعي وأبي حنيفة وأحمد بن حنبل رضي الله عنهم وعن سائر السلف الصالح ، وليس لأي شخص ألّف مؤلفاً صغيراً أو كبيراً أن يأخذَ وظيفة الأئمة الكرام من السلف الصالح فيُحلل ويحرّم دون الرجوع إلى كلام الأئمة المجتهدين المشهود لهم بالخيرية من سَلف الأمة وخلَفها، فمَن حرم ذكر الله عز وجل وذكر شمائل النبي صلى الله عليه وسلم في يوم مولده عليه السلام بحجة أن النبي عليه السلام لم يفعله فنقول له : هل تحرّم المحاريب التي في المساجد وتعتقد أنها بدعة ضلالة ؟! وهل تحرّم جمع القرءان في المصحف ونقطه بدعوى أن النبي لم يفعله ؟! فإن كنتَ تُحرّم ذلك فقد ضيقتَ ما وسع الله على عباده من استحداث أعمال خير لم تكن على عهد الرسول، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مَن سَنّ في الإسلام سُنةً حسَنَةً فلَهُ أجرُها وأجْرُ مَن عَملَ بها بعده من غير أنْ ينقُصَ من أُجورهم شىء " رواه الإمام مسلم في صحيحه ، وقال سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه بعدما جمع الناس على إمام واحد في صلاة التراويح : " نِعْمَ البدعة هذه " رواه الإمام البخاري في صحيحه.

    ومن هنا قال الإمام الشافعي رضي الله عنه :"المُحدثـات من الأمور ضربان أحدُهما : ما أُحدث مما يُخالفُ كتابـاً أو سُنةً أو أثراً أو إجماعاً ، فهذه البدعة الضـلالة ، والثانيـة : ما أُحدثَ من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا ، وهذه مُحدثةٌ غير مذمومة ". رواه الحافظ البيهقي في كتاب " مناقب الشافعي " ج 1 ص 469.

    ومَن شاءَ فلينظُر ما ذكرَهُ الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله من " أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعةٌ حسنة" ولا تصحُ فتوى من أفتى بأن الاحتفالَ بذكرى المولد بدعةٌ محرمةٌ لما تقدم من الأدلة ومثل ذلك ذكرَ العلماء الذين تُعْتَمَدُ فتواهم كالحافظ ابن دحية والحافظ العراقي والحافظ السخاوي والحافظ السيوطي والشيخ ابن حجر الهيتمي والإمام النووي والإمام أبي بكر بن العربي المالكي والإمام عز الدين بن عبد السلام والشيخ محمد بخيت المطيعي مفتي الديار المصرية الأسبق والشيخ مصطفى نجا مفتى بيروت الأسبق ، ولا عبرة بكلام من أفتى بخلاف قولهم لأنه ليس كلام مجتهد ، والعبرة إنما هي بما وافق كلام العلماء المعتبرين ، والأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد التحريم ، ودين الله يُسْرٌ وليسَ بعُسْرٍ ، والله الهادي إلى سبيل الرشاد.



    نسأل الله أن يجمعنا وإياكم على نشر الخير ويفيض علينا من بركات النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ءامين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-21
  3. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    ليعلم أنه ورد في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال:{ ذاك يوم ولدت فيه وفيه أُنزل عليّ} وفي هذا الحديث إشارة إلى استحباب صيام الأيام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده. وإن من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا هي إظهاره صلى الله عليه وسلم وبعثته وإرساله إلينا. وهذا دليله من قوله تعالى:{ لقد مَنَّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم}.. أليس هذا تصريحا أن الله أنعم علينا بهذه النعمة العظيمة الرحمة المهداة!! وكذلك مما صح عنه صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسئلوا عن ذلك, فقالوا: هو اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون ونحن نصومه تعظيما له, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نحن أَوْلى بموسى.. وأمر بصومه صوم استحباب.. أخرجه البخاري ومسلم. فيستفاد من هذا الحديث فعل الشكر لله تعالى على ما تفضّل به في يوم معيّن من حصول نعمة أو رفع نقمة.. ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة.. والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام.. والصدقة والتلاوة.. وأيّ نعمة أعظم من نعمة بروز النبي.. نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.. فلنحتفل بمولده جميعا فإن مولده نور وبركة..

    والحمد لله رب العالمين..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-05-21
  5. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    وقطع المدني قول كل خطيب

    لله درك يابن المدينة .
    فليخساء من قال ان في المولد بدعة .ولم يفكر بما يقول :خصوصا الذين يقولون اننا نخلط في الرجال بالنساء .ما اسرع ما يرمي المسلم اخاه المسلم بالفاحشة بمجرد مخالفة الرأي والله ما سمعنا مثل هذا الرمي يأتي إلا من قبل اهل نجد وما علمنا ان يمني يحتفل بمولد رسول الله بخلطة نساء قط . كذب والله من قال هذا على اهل اليمن . ولن نتنازل حتى نعقب عليه في موضوعه لقد كنا ننتضر فارس ينبري لسرد الحق في هذا المنبر فكنت ايها المديني من اختاره الله لتقول كلمة الحق ولا تخشى في الله لومة لائم لله درك اخي العزيز وجزاك الله خيرا.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-05-21
  7. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    الأخ المداني حفظه الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخذ الدين ليس با لعواطف ولكنه قال الله و قال رسوله صلى الله عليه وسلم

    انصحك ان تقراء ما في هذا الربط بتعقل وتفهم والله الهادي الى سواء السبيل

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=21040



    بعنوان ((حكم الإحتفال بالمولد النبوي))

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-05-21
  9. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك سيدي المدني..


    الله يسقيك شربة من حوض هذا النبي العظيم، الذي أرسله الله رحمة للأمة المحمدية..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-05-22
  11. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيكما أخواي الكريمان سيف الله وأبو عيبان
    أسأل الله أن يتقبل دعاءكما
    لا شك أن عمل المولد سنة حسنة ، اتفق على ذلك علماء المسلمين واستحسنوه ، من أول يوم عمل وإلى أيامنا .
    وسنبقى نحتفل بذكرى ولادة الرحمة المهداة نحتسب بذلك الأجر من الله سبحانه .
    أما الجبل العالي فأقول له :
    قرأت ما كتبتَه في الرابط المذكور واخترت أن يكون الرد هنا بعنوان مستقل .
    الدين لا يؤخذ بالعاطفة كما بينت أنت ، فلذلك أنصحك بالتجرد عند قراءتك لهذا الرد ، والوقوف عند فتاوى العلماء الذين أرشدنا الله إليهم بقوله ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) . واترك التأويلات الفاسدة والتكلف في إخراج النصوص عن معناها ، ودع عنك سوء الظن بعباد الله . فوالله إن قولك ( إن المحتفلين بالمولد يرفعون النبي إلى مرتبة الألوهية ) لهي كلمة خطيرة .
    فلا تكن أسير التقليد لأناس انفردوا عن جمهور المسلمين وحرموا ما أحل الله سبحانه .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-05-22
  13. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    قال الله تعالى : ( ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم الا ابتغاء رضوان الله )

    في الآية مدح لبعض أتباع سيدنا عيسى ابن مريم لفعل ابتدعوه أي فعلوه من غير أن يأمر به سيدنا عيسى ولم يرد في الانجيل وهو الرهبانية التي هي التجرد لطاعة الله والانقطاع عن ملذات الدنيا الزائلة, فاتخذوا بيوتا من طين في أعالي الجبال لذلك, والله مدحهم لفعلهم هذا, ففي هذا دليل على أن من البدعة ما هي بدعة هدى, وهذا مابينه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقوله ( من سن في الاسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها لاينقص من أجورهم شىء ومن سن في الاسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها لاينقص من أوزارهم شىء ) رواه مسلم .

    الدليل الاول من الكتاب, والدليل الثاني من السنة, والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( تركت فيكم شيئين ما ان تمسكتم بهما فلن تضلوا بعدي أبدا ) وأما الدليل من أقوال العلماء المعتبرين على أن من البدع ماهو بدعة حسنة ما نقله البيهقي عن الشافعي في مناقب الشافعي أنه قال : ( البدعة ضربان بدعة هدى وهو ما أحدث بعد النبي مما لايخالف الكتاب والسنة والاجماع والأثر وبدعة ضلالة وهي ماخالف ماذكرناه )

    فما الذي يعمل في يوم المولد من قراءة القرآن وسيرة رسول الله واطعام الطعام والحلوى حبا في رسول الله فكله لا يخالف مما ذكرنا شيئا .

    فشكرا لله على ظهور رسول الله وفي يوم ولادته نحتفل كما فعل رسول الله في يوم عاشوراء صام شكرا لله تعالى لنجاة موسى من فرعون ونحن أولى بموسى من اليهود وهذا مثل هذا .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-05-22
  15. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    [moveup]اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم [/moveup]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-05-25
  17. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-05-25
  19. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0

مشاركة هذه الصفحة