^^^ دورة في علم المقامات ^^^

الكاتب : علي المآربي   المشاهدات : 3,315   الردود : 14    ‏2006-05-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-02
  1. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    وهي فكره عباره عن ادعام المنتدى والموقع

    بدروس المقامات

    وسيتمك بعدها الترتيب والتجهيز ليكون من البداية حتى الاتقان باذن الله

    ارجوا من جميع المنشدين والمهتمين افادتنا بما لديهم

    انا عن نفسي

    وجدت بعض دروس المقامات للاستاذ القدير:الترمذي
    وماتغلاش عليكم


    http://www.quranvoice.net/abouanas/termede/


    وارجوا من معاه روابط مقامات ان يرسلها الى الموقع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-02
  3. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0

    مقدمة في علم المقامات
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " زينوا القرآن بأصواتكم "
    و قال أيضا " ليس منا من لم يتغن بالقرآن " و من هذا المنطلق نبدأ رحلة تعلم المقامات بإذن الله و اعلم أخي المتعلم أنه كما للشمس أطياف و ألوان فللأصوت أطياف و ألوان كذلك ولكن قبل أن نبدأ بهذه الألوان لا بد من التعرف على المصطلحات الآتية :

    .1- المقام الصوتي : المقام الصوتي هو الطابع الموسيقي الذي يمتاز به صوت معين .. فالديك يعطي مقام الصبا و الأسد يعطي مقام الرست و هكذا ..

    2-السلم الموسيقي : يعني درجات ارتفاع الصوت أو انخفاضه بشكل منسق متدرج منتظم فّإذا ما تم القفز عن درجة ما فإنه ييصبح صوت ناشز .

    .3- النشاز : يعني الخروج من مقام إلى آخر غير متناسق من المقام الأصلي . وهو غير مريح للأذن المستمعة.

    4- القرار : انخفاض في عدد اهتزاز النبرات الصويتة و قد يعني عرفا الجواب الموسيقي.

    5- الجواب :و هو ازدياد نسبي في عدد اهتزاز النبرات الصوتية و قد يعني عرفا السؤال الموسيقي..و قد يعني صوتا يوحي بعدم اكتمال الحدث أو القصص أو الموضوع

    مثال حقيقي للقرار والجواب :
    وسنذكره من تلاوة المقرئين حتى يتضح الأمر لكم
    إن الإمام الناجح في التلاوة يستطيع أن يعطي صوتا موسيقيا يوحي بنهاية التكبيرات أثناء الصلاة باستخدام القرار و الجواب .
    و الإمام الذي لا يتقيد بهذا الفن كثيرا ما يخلط الأمر على المصلين من خلفه فمنهم من يجلس و منهم من يقوم .
    و خاصة عند استخدام الجواب في التكبيرة الأخيرة للجلوس.
    و اعلم أن هناك جامعات تعلم هذه المقامات للمقرئين المتقنين و اعلم أنه لا يمكن للمقرئ أن يقرأ إلا بهذه المقامات ..و منهم من يتقن هذه المقامات و منهم غير ذلك .. فمثلا الحذيفي يقرأ بمقام الرست أما الشاطري مثلا فيقرأ على مقام نهاوند و هكذا..و عبدالباسط ينوع بعدة مقامات .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-02
  5. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    أسئلة عن المقامات والنشيد

    السؤال الأول : ماهو الإنشاد ؟

    الإجابة : الإنشاد ببساطة شديدة هو الأداء المنغم ..

    السؤال الثانى : هل يستطيع أى واحد أن ينشد ؟

    الإجابة : بالطبع لا .. وإلا لأصبحنا كلنا منشدين ولن نجد جمهوراً يسمعنا ..

    السؤال الثالث : هل الإنشاد يحتاج لصوت جميل ؟

    الإجابة : بالطبع يحتاج لصوت جميل .. وإن كان هذا ليس كافياً لتصبح منشداً ..

    السؤال الرابع : ما الذى يحتاجه الشخص ليصبح منشداً جيداً ؟

    الإجابة : صوت جميل أو لابأس به ( وهذا طبعاً ليس رأى الشخص فى نفسه ولكن رأى المحيطين به ) ..
    الإحساس بالوحدة الإيقاعية .. ( وهذه يولد الشخص بها )
    الإلمام ببعض المعرفة عن المقامات الصوتية والطبقات والجواب والقرار والهارمونى والميلودى .. ألخ

    وهنا يأتى دور الأسئلة فى مجال علم النغم ..

    السؤال الأول : ماهو علم النغم ؟

    الإجابة : هو كل مايتصل بالجملة اللحنية وتنغيم الصوت ..

    السؤال الثانى : ماهى الجملة اللحنية ؟

    الإجابة : هو وضع الجملة الكلامية فى جملة منغمة حسب الأصول اللحنية المتعارف عليها ..

    السؤال الثالث : ماهى المقامات ؟

    الإجابة : المقامات هى عبارة عن أساليب لحنية تحاكى الحالة المزاجية للإنسان فكل مقام له شخصية مستقلة تعبر عن حالته ( فرح ، سعادة ، حزن ، شجن ، حب ، .. ألخ )

    السؤال الرابع : ماهى الطبقات الصوتية ؟

    الإجابة : الطبقات هى المكان الذى يبدأ منه اللحن والذى يرتاح المنشد فى الأداء منه حسب طبيعة صوته ..

    السؤال الخامس : ماهو الجواب وماهو القرار ؟

    الإجابة : الجواب هو أداء المنشد للجملة اللحنية من طبقة صوتية عاليه .. أى بصوت حاد
    والقرار هو الأداء من طبقة صوتية منخفضة .. أى بصوت غليظ ..
    وهناك طبقات أخرى مثل قرار القرار وجواب الجواب .. أى أعلى من الجواب وأخفض من القرار وذلك حسب مقدرة المنشد الصوتية ..

    السؤال السادس : ماهو الميلودى ؟

    الإجابة : الميلودى هو الخط الأساسى للحن ..

    السؤال السابع : ماهو الهارمونى ؟

    الإجابة : الهارمونى هو الخط الفرعى للحن .. أى جملة لحنية متوازية مع الخط الأساسى وتؤدى فى نفس الوقت معه .. ويمكن أن تكون بلحن مختلف ولكن من نفس المقام بحيث لاتتعارض مع الخط الأساسى ..

    السؤال الثامن : ماهو الكورال ؟

    الإجابة : وهنا يجب علينا أن نفرق بين كلمة الكورال وبين كلمة الكورس .. فالكورال هو الذى يقوم بأداء اللحن بأكملة مثل الأناشيد الوطنية .. والكورس هو الذى يصاحب المنشد ويقوم بأداء بعض المقاطع فى اللحن ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-02
  7. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    يسرني أن أقدم لكم شرح علم المقامات والذي سآتي به من دون مسيقى


    وبما أن هذه الأيام كثر الطلب عليه فنحن الآن قد أتينا به لكم فلا تنسونا من الدعاء




    وباذن الله لن نأتي به كله لا سوف نضع درس درس ومن خلاص سوف نتعلم الهارمني الصحيح والقرار والجواب ومقام نهاوند والسيكا والبيان والحجاز والصبا والرصد والكثير باذن الله واليوم نبدأ بمقدمة في علم المقامات :



    بسم الله الرحمن الرحيم


    نبدأ على بركة الله:

    المقدمة/
    تعلم علم المقامات أصبح ضرورة ملحة في هذا العصر ويحتاج إليه المنشد كما أن القارئ-تالي القرآن الكريم- يحتاج إلى التثقف وتعلم كيفية أداء النغمات والإنتقال من نغمة إلى آخر.لأن لكل فن مقوماته وأسلوبه وقواعده .
    والسؤال الذي يضع نفسه: كيف نشأة النغمات؟
    ففي القديم كان الإنسان لا يعرف شيء من هذه النغمات والسلم الموسيقي والإيقعات، فكان الإنسان يردد بعض الأصوات من حنجرته، أصوات منسجمة ومع مرور الزمان استطاع أن يختار من هذه الأصوات أكثرها ائتلافاً وانسجاماً فنشأت النغمات، كذلك الأصوات كانت موجودة في الطبيعة كصوت الرياح وحفيف الأشجار وصوت الرعود وصوت العصافير والطيور وصوت الحيوانات.
    وكان الهواء عندما يمر على أشجار القصب الفارغ يصدر عنها صفير نتيجة مرور الهواء على هذه القصبة وصار ينفخ فيها، يغلق بعض الثقوب ويترك البعض الآخر مفتوحاً، ويغير أصابعه على هذه الثقوب، فتعطيه أصوات مختلفة بين الحدة والغلظة، ومع مرور الزمن وبواسطة الحاسة السمعية لدى الإنسان والطرب لهذه الأصوات استطاع أن يختار الأصوات المنسجمة أكثر مع بعضها البعض.
    إن هذه العملية أخذت آلافاً من السنين حتى استطاع الإنسان أن يتوصل إلى ابتكار هذه الآلات الموسيقية، فمن هنا نشأت فكرة استخدام الآلات الموسيقية.
    أما بالنسبة للإيقاعات ونشأتها كان الإنسان يضرب على الخشب فيحدث هذا الصوت إيقاعاً لذيذ فصار الإنسان يضرب على الخشب بشكل عشوائي في البداية، ثم استطاع أن ينظم هذه الضربات، والسكتات. فوجد أن تنظيم الضربات والسكتات وإعادة المحاولة مرات ومرات يعطي للأذن طرباً ونشوى، فمن هنا نشأت فكرة(الإيقاعات) .
    أما منشأة الأصوات كان بسيطاً في البداية وبدائياً لا تعقيد فيه ولكن الإنسان استطاع أن يأخذ من هذه الأصوات المنسجمة والمتآلفة وتجميع عدة أصوات مع بعضها البعض فتشكلت لديه نغمات. كل نغمة نتيجة عدة أصوات متآلفة مع بعضها البعض يحدث نغم.
    -مثال على ذلك : (مثل الأطعمة تماماً، فسابقاً كان الإنسان لا يستطيع تحضير الطعام الموجود في هذا العصر، وكان الطعام بسيط من ثمار الأشجار والخضار والتمر ومع مرور الزمن صار ينتقي الإنسان مما تحت يديه من فواكه وخضار وحبوب ولحوم ويؤلف بينها ويطبخها على النار فتكونت الأطعمة المتنوعة).
    كذلك(النغمات): هي مجموعة أصوات متآلفة مع بعضها البعض تشكل مقامات أو أنغام.
    فعلم النشيد سنعيش معه بمشيئة الله تبارك وتعالى في ثلاث محاور أساسية:

    1- النغمات أو المقامات. 2- الإيقاعات أو الموازين. 3- السلم الموسيقي.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-02
  9. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    المقامات كلها مجموعة في قولك /

    ^^ نص بسحر ^^



    النون ::: نهاوند


    ص :: صبا


    ب :::بيات

    س ::: سيكا

    ح :: حجازي

    ر ::: رست


    وبعضهم يزيد لكن كلها تدخل في هذا الستة

    نص بسحر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-02
  11. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    فكاهات علم المقامات

    علم المقامات من العلوم المهمة لقراء القرآن والمنشدين ..

    تخيلوا معي هذي القصة :

    ذهب من اليمن مجموعة من القراء للقرآن للمسابقة في إحدى الدول الإسلامية الآسيوية

    فقام الشيخ ملقي الأسئلة يلقي الأسئلة على المتسابقين من جميع الجنسيات المسلمة العربية والأجنبية .. وكانت صيغة السؤال بهذه الطريقة ..

    وأضع صيغة كمثال :
    اقرأ من قول الله تعالى ( وما محمد إلا رسول ) ، بمقام السيكاه .

    اقرأ من قول الله تعالى ( وما محمد إلا رسول ) ، بمقام النهاوند .

    اقرأ من قول الله تعالى ( وما محمد إلا رسول ) ، بمقام الصبا .

    اقرأ من قول الله تعالى ( وما محمد إلا رسول ) ، بمقام الراست .

    ومن أجمل المقرأين الذي يتميزون بهذا المقام الشيخ / مشاري راشد العفاسي ، عبدالباسط عبدالصمد

    حيث يغير مقامه القراءة بحسب معنى القراءة
    ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-02
  13. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    الدرس الأول :



    مقدمة في علم المقامات
    ------------------------------


    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " زينوا القرآن بأصواتكم "
    و قال أيضا " ليس منا من لم يتغن بالقرآن " و من هذا المنطلق نبدأ رحلة تعلم المقامات بإذن الله و اعلم أخي المتعلم أنه كما للشمس أطياف و ألوان فللأصوت أطياف و ألوان كذلك ولكن قبل أن نبدأ بهذه الألوان لا بد من التعرف على المصطلحات الآتية :

    1.المقام الصوتي : المقام الصوتي هو الطابع الموسيقي الذي يمتاز به صوت معين .. فالديك يعطي مقام الصبا و الأسد يعطي مقام الرست و هكذا .. و سنستخدم في الموقع أمثلة من تلاوات مرتلة لأنها أسهل في الفهم و أبسط من المجود .. و بعد التعمق في المادة سنبين أمثلة من التلاوة المجودة ..

    و هذه أمثلة لسورة الفاتحة بعدة مقامات ( التلاوات من موقع islamweb.net ) :

    الشيخ محمد صديق المنشاوي



    الشيخ سعود الشريم



    الشيخ هاني الرفاعي



    2. السلم الموسيقي : يعني درجات ارتفاع الصوت أو انخفاضه بشكل منسق متدرج منتظم فّإذا ما تم القفز عن درجة ما فإنه ييصبح صوت ناشز .( صوت النزول )

    مثال للتدرج في السلم الموسيقي



    4. النشاز : يعني الخروج من مقام إلى آخر غير متناسق من المقام الأصلي . وهو غير مريح للأذن المستمعة.

    5. القرار : انخفاض في عدد اهتزاز النبرات الصويتة و قد يعني عرفا الجواب الموسيقي. ( و هو يبدو واضحا في بداية القراءة عند القراء )

    مثال لطبقة القرار من تلاوة الشيخ محمد الليثي



    6. الجواب :و هو ازدياد نسبي في عدد اهتزاز النبرات الصوتية و قد يعني عرفا السؤال الموسيقي..و قد يعني صوتا يوحي بعدم اكتمال الحدث أو القصص أو الموضوع

    مثال لطبقة الجواب من تلاوة الشيخ محمد الليثي.



    و هذا مثال يجمع بين القرار و الجواب في مقطع واحد للشيخ محمد صديق المنشاوي



    - مثال حقيقي للقرار والجواب : إن الإمام الناجح في التلاوة يستطيع أن يعطي صوتا موسيقيا يوحي بنهاية التكبيرات أثناء الصلاة باستخدام القرار و الجواب .و الإمام الذي لا يتقيد بهذا الفن كثيرا ما يخلط الأمر على المصلين من خلفه فمنهم من يجلس و منهم من يقوم . و خاصة عند استخدام الجواب في التكبيرة الأخيرة للجلوس.و اعلم أخي المتعلم الكريم أن هناك جامعات تعلم هذه المقامات للمقرئين المتقنين و اعلم أنه لا يمكن للمقرئ أن يقرأ إلا بهذه المقامات ..و منهم من يتقن هذه المقامات و منهم غير ذلك .. فمثلا الحذيفي يقرأ بمقام الرست أما الشاطري مثلا فيقرأ على مقام نهاوند و هكذا..و عبدالباسط ينوع بعدة مقامات ..و إلى اللقاء في الدرس القادم ..


    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    نقلا من

    http://www.qquran.org/qu.php?goto=vma&mid=3
    __________________
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-03
  15. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    وين المتابعين لأكمل ياقي الدروس


    دمتم سالمين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-04
  17. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006


    نتابعك دوما أيها الغــــــــــالي



    دمت رمزا للعطـــــــــاء والإبداع




    كل الشوق
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-04
  19. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    الله يسلمك أخي الكريم


    أسير الشوق


    ولو لم يكن لي شرفا سواك متابعا لكفى


    دمت سالما
     

مشاركة هذه الصفحة