لُغتنا العربــيــة ألي اين؟؟

الكاتب : 2maged   المشاهدات : 526   الردود : 6    ‏2006-05-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-02
  1. 2maged

    2maged قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    5,347
    الإعجاب :
    0

    بسم الله الرحمن الرحيم



    كا العادة



    مع


    البداية:-




    قدم رجل على زياد فقال : إنَّ أبونا مات ، وأخينا وثب على مال أبانا فضيعه . فقال زياد : الذي ضيعته من لسانك أضر عليك مما ضيعه أخوك من مالك .


    مر عثمان بن عفان رضي الله عنه برماه يسيؤون الرّمي .. فقال : ما أسوأ رميكم !فقالوا : نحن متعلمين فقال : كلامكم أسوأ من رميكم .




    في النموذج الاول يرى زياد أن ضياع اللغه وعبر عنها باللسان هو أشد ضررا من ضياع المال ، لأن الرجل الذي وفد عليه رفع المنصوب وكسر المرفوع وهكذا .

    وفي النموذج الثاني، يصف الخليفه الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه كلام الرماه بالسيء لانهم نصبوا مرفوعا ، فقالوا نحن متعلمين ، وكان الاولى أن يقولوا نحن متعلمون ، لان نحن جاءت مبتدأً ومتعلمون خبراً .


    وبعد أن اوضحنا هذه النماذج ، وموقف اصحاب الغيره على اللغه وانكارهم على من يلحن فيها ، فما هو موقفنا نحن في المنتديات ممن لم يلحنوا في اللغة العربية وحسب . بل استبدلوا بعض كلماتها العربية بأخرى اجنبية ومثال ذلك :

    حسناً أو لامانع : أوكي

    تفضل ، : شكرا والبعض يبالغ فيكتب شكرررررررررررررررررا

    نعم : يس
    المستخدم : اليوزر
    الرقم السري : الباسوووورد

    وشي كثير لا يحضرني الان ، وحجتهم ان هذه مصطلحات في استخدامات النت ، ولكن غاب عنهم انها ليست مصطلحات ، فالمصطلح هو ما يختلف على لفظه اكثر من بلد فيعمدون الى اختيار مصلح مشترك معروف عند الجميع ، كالمصطلحات الجغرافيه والطبيه .

    اما ما اراه في مسميات النت فهي كلمات انجليزيه تقابلها عربيه اليوزر = المستخدم ، الباسوورد = الرقم السري ، وطالما اكتب لشخص عربي امامي او اتحدث معه فلا يلزمني ان اتي بالكلمه الاجنبيه .

    إن هذا الانجراف وراء استخدام الكلمات الاجنبيه واحلالها مكان الكلمات العربية ، قد نستهين به ، ولكنه في حقيقة الامر يشكل خطرا محدقا ، ومع مرور الايام سيعمل على طمس اللغه ونسيانها .

    إن التزامنا الصمت أمام مايجري في المنتديات هو من المساعدة على طمس معالم اللغة العربية حتى وان لم نكن نقصد ذلك . فلماذا لانحافظ على اللغة العربية مكتملة الجمال والرونق دون دبلجتها بكلمات غريبة عنها ؟.

    لماذا إذا أراد الكثيرون ممن اعتادوا على الدعابه والمرح الكتابي ، لا يكتبون الكلمات بالعربية وستصل دعابتهم او مرحهم ، بل يلجأون الى استخدام الكلمات الاجنبيه لتظهر الدعابه بشكل محبب كما يرون ، أو انهم يكتبونها بالعربيه ولكن يشوهون رسم الحروف عندما يكتبونها باضافة حروف زايدة مثل (( سلااااااااااااااااام )) وما شابه ذلك من الزيادات اللا منطقية .

    ايضا ابتلينا بأناس وللأسف استطيع أن اطلق عليهم لفظ ((ما ئعون)) استهتروا بكلمات بأحرف الكلمات فجزأوها عن بعضها من غير داع ، وعملوا على اصطناع كسرات ليست من اللغة في شيء الا انها في نظرهم تعد جمالا ، وهي ليست الا كالمساحيق التي تصبغ الحسناء بها وجهها فتكتشف أن هذه المساحيق قللت من جمالها ولم تضف لها اي جمال .

    لماذا لانكون أكثر غيرة على لغتنا من الجغرافي الفرنسي (أونيزيم روكلو) الذي وضع كلمة ( الفرنكفونية ) كفكرة لسانية واعتبرها وسيلة كفاح ضد اللغة العربية والدين الاسلامي ، ونجح هذا الفرنسي بفكرته حيث كانت اللغة العربيه ايامها سائدة في فرنسا وكانت لغة الثقافه والعلم وتدرس جميع العلوم في فرنسا انذاك باللغة العربيه ، ومنذ اختراع الفرنكفونيه احجم الفرنسيون عن التكلم بالعربية بل انهم طمسوا هذه اللغه في البلدان العربية التي استعمروها والشواهد قائمة .


    إنني لا أطالب بعدم التحدث باللغة الاجنبيه ان دعت الضرورة الى ذلك ، فقط أطالب بعدم ادخال كلمات اللغات الاجنبيه مكان كلمات اللغة العربية .

    أطالب بأن لا يتحدث عربي مع عربي باللغة الاجنبية إن لم يكن هناك ضرورة مهنيه مثلا ، او سريه كأن يكون هناك من يحضر حديثهما ولا يتقن اللغه الاجنبيه ولا يريدان ان يطّلع على ما يتحدثان به .

    الذي أعنيه هوالامتناع عن الهروله الهمجيه الغير منضبطة ، والغير مسؤولة ، في استخدام اللغات الاجنبيه او كلماتها على حساب لغتنا العربية حتى بات في حكم المؤكد أن الكثيرين لا يحسنون الكتابة العربية ( خط وإملاء) .

    إنني أشعر بالانتقاص ممن يقول لي :

    باي ، هاي ، أوكي مع أنه عربي مثلي ويتكلم العربية مثلي .

    والان وبعد طرح هذه المشكلة لدي عدد من االأسئلة ، أريد طرحها للنقاش وليحاول كل منّا أن يجيب بمصداقية وبعيداً عن المجاملة أو ما يعرف بالاجابة الدوبلوماسية ، فنحن جميعا لابد أن نستشعر المسئولية ، ولا بد أن يكون لنا إسهامات إيجابية تجاه لغة تشكل هويتنا وتحمل تراثنا ، فلا بد أن نحافظ على هذه الهويه وعلى هذا التراث من خلال محافظتنا على سلامة لغتنا .

    إنني أتعشم فيكم أن تكونوا أكثر جدّية في المعالجة .

    أما الاسئلة فهي كالتالي :

    هل ترون أن المنتديات تعتبر أرضا خصبة لرزع الكلمات الاجنبية في اللغة العربية سواء تحدثا او كتابة واحلالها مكان الكلمات العربية ، فتنمو وتزدهر تلك الكلمات ، وفي المقابل تنكمش وتضمحل الكلمات العربية ؟
    إن كانت الاجابة بنعم ، فما مدى الخطورة المتواخاه على اللغة العربية من استخدام الكلمات الاجنبية مكان الكلمات العربية ؟ وما هو الحل للحد من تلك الخطورة ، أو منع حدوثها ؟

    ليسأل كلٌّ منا نفسه وبصدق هل هو مساهم في انتشار ظاهرة استخدام الكلمات الاجنبيه مكان الكلمات العربيه سواء تحدثا او كتابه ؟ أم أنه في موقف المدافع والناقد لهذا الاستخدام ؟ أم أنه لا يؤيد ولا يعارض هذا الاستخدام ؟ وبالتالي يطرح على نفسه سؤالا هل موقفه من هذه القضية ايجابيا أم سلبيا ؟

    الا ترون أن الواجب علينا تصحيح كثير من الاخطاء الاملائية ، التي نراها في كثير من المشاركات ؟ وايضا تصحيح الشكل الظاهري لكثير من المشاركات المشوهه بإدخال بعض الحركات التي لا تمت للغه ولا الى الكتابه بصله ، حتى اصبحت موضة لايشهر الكثيرون بالارتياح الا حينما يضفونها على كتاباتهم ؟.

    هل تؤيدون أو تعارضون منح إدارات المنتديات صلاحيات للمشرفين والاداريين بإجراء تعديلات على المشاركات التي تحمل كلمات أجنبية مكان الكلمات العربية ؟، مع اشعار أصحاب تلك المشاركات بعدم تكرار ذلك ، وعند تكرار الكاتب لما أشعر بشأنه تحذف مشاركته ؟ .

    في الختام ليعلم الجميع أن ما دعاني الى كتابة هذا الموضوع هو شعوري بالالم الشديد من ركضنا خلف تعريب كلمات اجنبية وادخالها مكان الكلمات العربية ، وهذا ناتج عن الاعجاب والانبهار بلغة الاجنبي على حساب لغتنا .

    إن الواجب علينا أن نحافظ على لغتنا وأن نناصرها ضد الغزو الفكري الخارجي الذي يتربص بنا من خلال اضعاف لغتنا شيئا فشيئا حتى تطمس هويتنا .

    لعل الكثير يأخذ المسأله بنوع من عدم الاكتراث ويرى أننا نضخم الامر ، ولكن حقيقة لو اجرينا مقارنة بين إتقان اللغة العربية من قبل أبنائها سواء في المدارس ، أو الاماكن الادبيه ، او في الشارع ، مع فترات ما قبل عشر سنوات لرأينا أن إتقان اللغة العربيه في تراجع مخيف وساعتها سنعلم أن اللغة العربية في خطر .

    أرجو أن يعذرني الجميع على الاطالة .


    دمتم بخير جميعآ








    ماجــــد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-02
  3. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    أخي ماجد حياك الله

    موضوع في الصميم

    نعم غالبية الأعضاء يساهم في ادخال المفردات غير العربية على لغتنا
    مع ان المفردة البديلة موجودة في اللغة العربية ، والمتحدث عربي والسامع عربي !

    مشكلة اللحن في اللغة امرها يهون ، الكارثة والطامة أن ندخل على لغتنا ما ليس منها
    وبالفعل المنتديات مسرح كبير يرتكب عليه جريمة كبرى في حق لغتنا العربية

    هناك غباء أو قل قلة معرفة
    هناك من يظن ان ادخاله بعض المفردات في كتابته او حديثه ، سينظر إليه على انه مثقف واسع الإطلاع وملم باللغة الإنجليزية أو الفرنسية !!!

    كنت يوما ما في ايطاليا مع مجموعة من الشباب الذين يعرفون الإنجليزية
    وقد كان في استقبالنا ومرافقتنا طيلة فترة الإقامة رجل ايطالي ، تحدث إليه الإخوة بالإنجليزية فلم يجيب !!!
    حاول أن يتحدث إلينا بالإيطالية فلم نفهم عليه ، اضطر أن يستأجر مترجم عربي ، يترجم من العربية إلى الإيطالية وبالعكس

    هذا العربي اخبرنا أن الرجل الإيطالي يجيد الإنجليزية بطلاقة ! ولكنه لا يريد أن يستخدم غير لغة بلاده للتفاهم مع الأخرين !
    فسألنا أخونا العربي هذا ، ولماذا إذاً تعلم اللغة الإنجليزية ، قال ، يقول أنه تعلمها لأنها لغة العلم فقط ، ولا يستخدمها إلى ليطلع ويتعلم !
    واضاف اخونا العربي أن الكثير من الشعب الإيطالي يعرف اللغة الإنجليزية والفرنسية ، لكنهم لا يتحدثون بها حتى مع الإنجليز والفرنسيين ، ويفضلون أن يستأجروا مترجمين !!!

    و العربي مع العربي يتحدثون بغير العربية !!!

    العجيب أننا نتحدث عن الغزو الثقافي ونندد به ونستنكره ! وفي المقابل نحن أول الغزاه لثقافتنا .

    شكرا أخي ماجد على هذا الموضوع المهم .

    مع خالص تحيتي ....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-03
  5. زهر حرف

    زهر حرف قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-24
    المشاركات:
    5,617
    الإعجاب :
    0
    مهزلة اللغات الدخيلة



    أحيي فيك غيرتك علي اللغة العربية لغة القران ولسان النبي العدنان.. اللغة العربية محفوظة
    بما إنها لغة القرآن الكريم فلا تخف من هذه الناحية.

    أم عن عوجة لسان في زمن كثر فيه الانعواج... كم يستفزني مثل هذا الفعل كأن لغتنا فيه شيء من الحط من قيمة الفرد وإعتبارة متخلفا أو جاهل.. وكم يذكرني هذا بقصة الغراب لذي اراد تقليد مشية الحمامة فما أجاد مشيتها و ما استطاع ان يحتفظ بمشيته.

    أما عن إقترحك فإذا وجد أحدهم في ما أكتب خطاء املائية أكون شاكرة له ان وضح لي خطئ
    وصححه فمن أخطاءنا نتعلم..


    لك تحياتي لصرختك تلك ..و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-03
  7. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006



    ولتدم دوما ماجد الإبداع والتألق



    كل الشـــــوق



    عبدالله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-03
  9. 2maged

    2maged قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    5,347
    الإعجاب :
    0
    استاذي القدير ابــــ عباد ـــن
    أخي الغرب يعلمون كيف يخططون ويرسمون لأي شئ يريدونه وكم اسلفت انت بــ قصتك مع الايطالى ومدى اعتزازه بــ للغته الايطاليه رغم تمكنه من اللغه الانجليزيه ...
    وهذا الحال ايضا فى معظم الدول الاوربيه ...

    وللأسف استاذى القدير نحن العرب لا نعرف مدى خطر هذا الغزو للغتنا العربيه لمحْوها
    و سوف يتحقق للغرب مرادهم وخططهم التى يرسمونها..

    بس تصدق أخي ابن عباد
    أننا أصبحنا نرى في كل مشاركه كلمه أجنبيهـ
    يعنى أغلب المشاركات في مواضيعنا لا تخلو من كلمات أجنبيه
    آآه لو تبدل تلك الكلمات بمعناها العربى الأصيل


    استاذي القدير ابن عباد..

    لا يسعنى في هذا المقام
    إلا أن أتوجه لك بأعظم وأجزل الشكر والإمتنان
    على هذا الحظور الرائـع
    الذي إن دل على شئ إنما يدل على مدى وعيكـ وفكركـ

    وتقبل تحيات أخوكـ


    ماجد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-03
  11. 2maged

    2maged قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    5,347
    الإعجاب :
    0
    اختنا الغاليه بنت بلدهم
    إن الواجب علينا أن نحافظ على لغتنا وأن نناصرها ضد الغزو الفكري الخارجي الذي يتربص بنا من خلال اضعاف لغتنا شيئا فشيئا حتى تطمس هويتنا .
    وصدقينى لو تعاونا في ذلك وأصبحنا كلنا يدا ً واحدة ً في ذلك
    لانقرضت الكلمات الأجنبيه من عالم الإنترنت في كتاباتنا وردودنا
    ولدي فكره بإذن الله سوف أقوم بشرحها لكم برسالة خاصة بإذن الله وعلينا تفعيلها ان شاء الله

    بنت بلدهم

    أشكركِ على الغيرة التي تنبع من بين ثنايا كلماتكِ

    خالص ودي وتقديري لكِ





    ماجد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-03
  13. 2maged

    2maged قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    5,347
    الإعجاب :
    0
    القريب البعيد

    اسير الشوق


    أشكرك على هذه المداخلة الذهبية ، ما سطرته في اجابتك على الاسئله
    يمثل رأي الرجل الحكيم الذي يتحدث بواقع الامور من غير مغالاه

    لا في الذم والا في الامتداح .


    نعم اخى العزيز هذا ما نقصده حتى لا يأتي من يأتي ويقول اننا متحجرون

    اذ نحارب اللغات الاجنبية

    فنحن لا نحاربها بل نحارب من يريد ان يحول اللغة العربية

    الى أجنبيه في ثوب عربي .


    اخى الغالي
    اعطيتني اكبر من حجمي واغدقت

    علي من الثناء مالا استحقه فشكرا جزيلا لك

    ونسأل الله تعالى ان يجعلني عند حسن ظنك

    خالص تحياتي



    اكرر شكري وتقديري لك اخي اسير الشوق


    ماجد
     

مشاركة هذه الصفحة