التغير على طريقة البيادق (محافظون قدامى جدد)

الكاتب : نبيله الحكيمي   المشاهدات : 1,276   الردود : 29    ‏2006-05-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-01
  1. نبيله الحكيمي

    نبيله الحكيمي كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2004-08-05
    المشاركات:
    1,646
    الإعجاب :
    0
    صحيفة الناس
    الاثنين 1/5/2006م
    نبيله الحكيمي




    أزمة تعيشها السلطه (تتخبط وتخبط ) اما تخبطها فحدث عنه ولاحرج.
    (تغيرات وتبديلات متى ما اقتضت المصلحة(الحزبيه والسلطويه ) التغير, غيرت ولايهمها اتباع معايير في التغير واسباب تهم مصلحة الوطن والمواطن ,
    وبديهيا ان يحدث ذالك في حال غياب مشروع الدوله (القائم على الكفاءه والقدره والعمل والعلم ),
    لذا نجد ان السلطه في وادي والوطن والمواطن في وادي اخر .
    السلطه فاجئتنا بتغيرات متتاليه ,وزراء ثم محافظتي عدن وصنعاء (محافظيها )وتغيرهم على مستوى المثل الشعبي القائل ديمه وخلفنا بابها )
    وقلنا الا هنا (وماعليش ياصفيه) ,ربما لما تقتضيه المصلحه العامه ,
    لكن ان يتم التغير لاربع محافظات عليهن علامات استفهام ؟؟؟؟
    وخلافات كبيره ومعروفه ,,,
    بعض منها كاد الخلاف إن يقطع حبل الوفاق بين ما يسمى بالسلطة المحلية المتمثلة بمجالسها المحليه وقيادات المؤتمر الشعبي العام ,والمحافظ كممثل للسلطه المركزية في المحافظة ,والمواطنين ,
    وكان ينتظر من باب المحاسبه من زمن طويل ماقبل موعد الانتخابات ان تجرى بعض من تلك التغيرات
    ولكن ظلت المعايير الفاسده والمصحوبه (بالمصاهره ) وقلة الحيله وضعف السلطه في تطبيق مبدا المحاسبه والتغير الجذري لا التبديل ,والمحسوبيه السائده بورث لحلقة مستاصله ,وكانها( لوبي فساد قوي ),لم يعد هناك من امل في اجتثاثها ,
    واصبحت توثر في كل شي حتى في قدرة الحاكم على التجديد والتغير الصحيح في سلطته وفي حياة الناس من حوله ,
    مما جعل ذالك اللوبي الفاسد ينظر لديمومته في مراكز تنقله من سلطة الى اخرى
    انه ينفذ (مرحبا )للحاكم( وسهل)ا لجيبه ان تصبح السلطه التي انتقل اليها او تركها هي مصدر للثراء والنفوذ (ليس الا ) وتتبدد احلام المواطن مابين جيب المحافظ او المسئول المعين ,واحلام ماتت في مستنقع الفساد المستديم ,,
    وتاهت مشاريع بناء وطن بيد حاكم يلعب لعبة شطرنج في التعين (معايير اللعبة فيها (المصاهره ,المحسوبيه ,الولاء للحاكم دون راي )
    والسمع والطاعه هو اساس البقاء ,
    والا لما الاسماء التي غيرت هي هي لم تتغير ,اليس في الوطن طوابير من ذوي الكفاءات وممن هم محسوبون على المؤتمر نفسه ,صالحون في تلك اللعبه ,
    هناك اعداد هائله من رجال اشاواس ولهم عمل وطني معروف ومرصود من حسناتهم ,وهناك من لهم باع طويل وريادي في العطاء والعمل والنجاح
    لم يعينوا لاسباب لايعرفها الا الحاكم نفسه ,وهناك كفاءات شابه مسلحه بالعلم والعمل تنتظر ,ولكن لاحياة لمن تنادي.
    في التغير الوزاري كان للبعض النصيب الاكبر في البقاء لفترات طويله في بعض الوزارات ,اوالمحافظات ,
    وضجيج طلب تغيرهم والشكاوي التي قدمت بطرق شتى ضدهم لم تكن الا نفخ في قربة مقطوعه ,تجاهل الحاكم كل مايعلم عنهم حسب تصريحاته في اكثر من خطبه بانه يعلم عنهم وعن فسادهم
    لكن ان يحاسبوا ويزالوا هذا من ابعد المستحيلات في ظل تغيب مبدا المسائله والمحاسبه ,
    بل اننا وجدنا اسماء انتقلت من باب للديمه (الى باب خلفي لها ) ولاداعي لذكر اسماء هولاء فالشارع والسلطه تعلم علم اليقين بمن هم
    وهناك تساوئل ربما في حينه وجد ,
    هل للانتخابات القادمه ؟دور في التغير لهولاء ,
    ومحاوله تهدئة اعضاء المؤتمر الشعبي العام , المعارضون لاداء بعض المحافظين في محافظاتهم دور في تمييع مطالبهم ,لضمان عدم التشتت والعمل لولي الامر تعد من متطلبات الساعه
    حتى وان كان التجديد (هو ليس بجديد )الاهم ان يبتهل الناس بالتعين وتجدد نفسيتهم للعمل من اجل البقاء .
    ام ان حكامنا قد فهموا اللعبه ,على مر 27 عاما وهم يعاملون كل مسئول على انه تابع له مهما كانت درجته ومن اجل البقاء اطول فتره ممكنه
    عليه ان يعلن (شعار لا ارى لا اسمع لا اتكلم )
    وان اراد ان يمد جذور كرسيه عليه ان يصاهر حتى يضمن (مبدا المحسوبيه )
    التي هي اساس التوزيع ,هل هذا هو الواقع ام ان هناك اسباب لا اعلمها انا وموجوده في بطن السلطه نفسها (الله اعلم )

    وفي ختام كلمتي لا انسى ان اشيد بدور بعض المحافظين والوزراء اللذين لم يكتب لهم البقاء برغم اخلاصهم وصدقهم وتفانيهم في العمل (ويشهد لهم المواطن قبل السلطه )
    وتشهد لهم مشاريعهم في بعض المحافظات والوزرات التي عينوا فيها ومنهم
    صالح عباد الخولاني (الذي احيل على مجلس الشورى )ولم يستفيد من لعبة الشطرنج وحضرموت واهلها لايزالون يشهدون له بالكفاءه والحكمه ,
    ومحافظ الضالع سابقا (الجنيد )الذي خرج من محافظة زهلق اليها حتى لايجاهر بالفساد فيما قدمه حينذاك في مجلس النواب والذي كان يعمل فيه (رئيسا للجنه الماليه )وقدم تقريرا ضد (وزارة الماليه ) حينها لعبة الشطرنج ازاحتة الى محافظة جديده حتى يشقى فيها ويتعب (والسلطه تعلم انه يحب العمل ) فكانت حكيمه ان نفته من موقعه الى حين ينتهي من ضجيجه ضد اللجنه الماليه .
    ويمرر ما ارادت السلطه ان تمرره من موازانات ادخلت الوطن في ازمات وراء ازمات ,وكان له ان لايحظى (بمبدا التغير للديمه من باب الى باب )
    ولا انسى الوزير المحنك والنشيط (الانسي وزير المواصلات )سابقا
    فلايوجد بيت يمني الا ويذكره حين يمتلك خطا تلفونيا او يخرج لقرية ويحظى باستخدام تلك الخدمه ,وهناك الكثير الكثير ممن زحلقوا وعلى راسهم (رئيس الوزراء ) السابق (فرج بن غانم الذي ابى ان يشارك بحكومة (هو تابع ومامور فيها لاحكم له عليها )
    اخواني اخواتي :هل نقول ان السلطه ادرى بما تفعل (وهل نقول لن يتولاها الا (من حمل صك الغفران من ولي امر المؤتمر الشعبي العام )
    مشفوعة بحق القرب او البعد عن السلطه )
    ام ان سلطتنا تريد ان تجعل اول خطوه في التمكين من الفوز (التغير للمحافظين )
    ثم تليها قبضة من حديد على انتخابات محسومة لامحاله
    يقال ان (الحاجه ام الاختراع )
    وانا ربما كراي اقول
    (التغير حاجة في نفس يعقوب قبل الاقتراع) .
    تحياتي الخالصة وتهاني ازفها لمن شمله القرار
    ولليمن الاستشهاد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-01
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    "

    أختنا الفاضلة نبيلة الحكيمي
    شكرا على هذا التحليل العميق
    والذي يبرز بالفعل تخبط الرئيس "صالح"
    وقد سبق لأحد الأخوة أن طرح موضوعا مشابها عن قرار مناقلة المحافظين
    وعقبت عليه هناك
    ولابأس من نقل ذلك التعقيب إلى هنا
    فتأملي!!!
    ولك خالص التقدير
    والتحية المعطرة بعبق البُن
    "
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-01
  5. الطهيف

    الطهيف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    3,806
    الإعجاب :
    1
    كلام في الصميم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-01
  7. نبيله الحكيمي

    نبيله الحكيمي كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2004-08-05
    المشاركات:
    1,646
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخي المشرف
    ولاباس في نقل كلمتك
    واخي لم يكتب تحليلا عن موضوع النقل
    لاني اذكر اني قرات نقله للقرار دون تعقيب منه
    مجرد نقل
    ولاباس في ذالك
    لكل اسلوبه
    وارحب بكل راي
    اختك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-02
  9. طرزان اليمن

    طرزان اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-13
    المشاركات:
    341
    الإعجاب :
    0
    اسمحوا لي..هنا ء .......المحافظ...والوزير.يستولي على الميزانيه..وكافة الجبايه...وكل شي يتعلق بالدخل..او الايرادات الماليه...ويجلس يتفحص كل هذه الامور..ويشخط وينخط في هذا الجانب من الصباح الباكر حتى نهاية الدوام وبعده..يقتسم الايراد مع الكبير..اما ء الاعمال الذي تهم المواطن والوطن هذه لاتدخل في اختصاصه...فهناك بطانه مسوله علىتسير الامور حسب الرموت كنترول..مع تقديري.....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-02
  11. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    لله درك
    لقد كنتي فعلا مرآة للمجتمع وعبرتي عن ما يدور في خواطر الناس وأتيتي بنظرتي الشخصية في سبب الفشل الحقيقي والتخبط وأسلوب التعيينات القديم العقيم الذي لولب كل شيء ولم يدع للنظام والقانون بابا يدخل منه أو حسابة يحسب بها.

    يكفينا أن نسمع هنا:

    ((وتاهت مشاريع بناء وطن بيد حاكم يلعب لعبة شطرنج في التعين (معايير اللعبة فيها (المصاهره ,المحسوبيه ,الولاء للحاكم دون راي )
    والسمع والطاعه هو اساس البقاء ,
    والا لما الاسماء التي غيرت هي هي لم تتغير ,اليس في الوطن طوابير من ذوي الكفاءات وممن هم محسوبون على المؤتمر نفسه ,صالحون في تلك اللعبه ,))


    وإني حقيقة أشيد بقلمك النظيف الذي أعطى كل مجتهد نصيب فلم يعمي الأبصار عن مسؤولين لمسنا منهم خدمات ورأينا منهم جهد ملموس
    فلا شك أن هناك رجال كانوا ولا زالوا يعملون بإخلاص في الدولة لم تلطخ أيديهم بالفساد
    وأنت ذكرتي بعضا منهم وهناك الكثير ايضا وهذا هو عين الصواب

    تحياتي إلى كل قلم نظيف منصف يعبر بصدق وينقل ما يقوله الناس على الهواء مباشرة وعبر الصحافة ليقرأه كل مواطن وهذه نعمة كبيرة نحسد عليها


     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-02
  13. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    كم صدمنا بنقل الخطا والمرض من مكان إلى مكان
    كم تحطمنا بتمرير الفساد وإخراجه بكل برود دون عقاب أو حساب
    كم خذلنا بترك المفسدين سنين معدودة في مناصبهم دون إحالة للقضاء

    والله ثم والله
    لو طبق النظام على بعض منهم فقط لا نقول كلهم لرأينا هيبة للنظام والقانون
    والله ثم والله
    لو تركنا المحافظين ينتخبون ومن ثم يحاسبون من مجالسهم المحلية لما أصبح الفساد مهيمنا على دوائرنا الحكومية بهذه الصورة القاتمة

    مرت الأيام والأسلوب هو الأسلوب والطريقة هي الطريقة والتعامل هو التعامل
    لا نطلب الإعدام ولا نطلب السحل والا نطلب الإعتيال كل ما نطلبه كنا هو العزل كأبسط حل لهؤلاء ولكن ظلت المركزية وحان التغيير.

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-02
  15. نبيله الحكيمي

    نبيله الحكيمي كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2004-08-05
    المشاركات:
    1,646
    الإعجاب :
    0
    اخي دقم شاب ولست بشائب
    ففكرك نحن معه
    وما طرحت من ملاحظه نتمنى ان ينفذها مسئولينا
    وولاة امر هذا البلد
    ليصلح المسار
    اختك
    بنت الحكيمي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-02
  17. النجيب

    النجيب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-11-01
    المشاركات:
    474
    الإعجاب :
    0
    قرارات المناقله تدل على الافلاس وعدم الثقه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-02
  19. الخـ فارس ـوف

    الخـ فارس ـوف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-23
    المشاركات:
    504
    الإعجاب :
    0
    الاخت نبيلة .. ماهو المغيض لك في الامر .. الي اعرف انك لستي عضو بالمؤتمر حتى تنتقدي سياسته..الحزب الحاكم له الحق بعمل اي شئ يشاهدة مناسب .. اعتقد لم يتجاوز القانون ..
     

مشاركة هذه الصفحة