كريستيان شيز: اليمن لم تعد أفضل تلامذة أمريكا

الكاتب : النور المبين   المشاهدات : 461   الردود : 2    ‏2006-05-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-01
  1. النور المبين

    النور المبين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-30
    المشاركات:
    504
    الإعجاب :
    0
    كريستيان شيز: اليمن لم تعد أفضل تلامذة أمريكا

    1/5/2006

    ناس برس - خاص


    تحت فقرة العنوان الثاني من الخبر كتب "كريستيان شيز" في وكالة الأنباء الفرنسية تقريراً عن الوضع في اليمن.

    وقال أن أبرز الجهات المانحة كثفت ضغوطها على النظام اليمني، معتبرة أن مسيرة الديمقراطية والإصلاح في اليمن توقفت، وربطت تقديم المساعدات بحدوث تغييرات ملموسة.
    ونسبت الوكالة لدبلوماسي غربي طلب عدم كشف هويته أن "الدول المانحة قالت بوضوح" للرئيس علي عبد الله صالح "أنه لا بد من إحداث تغيير" سواء تعلق الأمر بسياسة الانفتاح أو الحريات وخصوصا حرية الصحافة أو بمكافحة الفساد.

    *اليمن لم تعد أفضل تلاميذ أمريكا في الفصل:
    وأشارت الوكالة إلى مشاركة الرئيس في قمة مجموعة الثماني(يونيو2004م) بدعوة من الرئيس الأميركي جورج بوش لدعم مبادرة "الشرق الأوسط الكبير" الأميركية لنشر الديمقراطية في العالم العربي.
    وقالت الفرنسية أنه وبعد عامين من هذه القمة لم تعد الولايات المتحدة تعتبر اليمن احد أفضل تلامذتها في فصل الديمقراطية.
    كما أشار التقرير إلى تصريحات السفير الأميركي توماس كراجسكي التي قال فيها أن مسيرة تقدم اليمن في اتجاه الديمقراطية "توقفت" ونقلت عن السفير قوله لوكالة فرانس برس إن التصريحات التي كان أدلى بها نجمت عن "الانتهاكات المتزايدة لحقوق الصحافيين وإغلاق بعض الصحف المستقلة ما أثار قلقا لجهة التزام اليمن بالمضي على درب الديمقراطية" وقالت أنه عبر اليوم أيضا عن "قلقه" إزاء المس بالحريات وخصوصا حرية الصحافة".

    *تصعيداً ضد الصحفيين وقانون لحماية الحكومة منهم:
    وأضافت أنه بالفعل شهدت الأشهر الأخيرة تصعيدا في حالات التعدي على صحافيين دون أن يتم توقيف أي مشبوه، كما أن هناك مشروع قانون جديد للصحافة موضع نقاش حاليا، وصفه دبلوماسي أنه "قانون يهدف إلى حماية الحكومة من الصحافيين.
    غير أن دبلوماسيا آخر أشار إلى أنه رغم هذا المناخ فان "اليمن إلى جانب الكويت يظل البلد الوحيد في الجزيرة (العربية) الذي توجد فيه صحافة معارضة يمكنها الذهاب بعيدا في نقد السلطات".. ونقلت تصريحات لوزير الإعلام حسن اللوزي يقول فيها "إن الحكومة ستحمي حرية الصحافة".

    *الفساد نقطة سوداء حرم اليمن مئات الملايين من الدولارات:
    وتابع كاتب التقرير قائلا : وعلاوة على موضوع الحريات يمثل الفساد نقطة سوداء أخرى.. ويقول دبلوماسيون ويمنيون أن "الفساد لا يتراجع في اليمن بل على العكس يتنامى".
    وأشار إلى حرمان اليمن من برنامج حساب الألفية الأمريكي الذي يقدم مساعدات للدول الأشد فقرا بسبب تزايد الفساد في صلب أجهزة الدولة.. وهو ما يعني خسارة لليمن تتراوح بين 20 و30 مليون دولار.
    كما أنه حرم صنعاء بشكل خاص من الترشح للحصول على مساعدة كاملة من "حساب الألفية" ما كان سيوفر لها مساعدة بمئات ملايين الدولارات حسب قول الوكالة.. وأشارت الوكالة أيضا إلى خفض البنك الدولي لمساعداته لليمن.

    *اليمن لم تتجاوب مع مطالب التغيير:
    ووفقا للتقرير ففي مستهل براير طالبت أبرز الدول المانحة (ألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا) الحكومة بالتغيير وبإجراءات ملموسة وسريعة.
    وحسب التقرير حتى اليوم لم يتم التجاوب مع الطلب.. وقال من الواضح أن الرئيس اليمني لا يحبذ تصاعد الضغوط الغربية على بلاده.. مشيراً إلى زيارته للصين وتصريحه بأن بكين لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول التي تساعدها وإعرابه عن رفضه "الاملاءات والدعم المشروط".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-01
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أمريكا تعي جيدا بأن اليمن بوضعها الحالي لن تتغير فلماذا الإصرار على التغيير طالما كانت تعلم نتائجه 00

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-02
  5. النور المبين

    النور المبين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-30
    المشاركات:
    504
    الإعجاب :
    0
    شكرا على المرور

    امريكا مع الاسف عابدة مصالحها وكل الغرب كذلك
    لايهمهم مصالح الشعوب المضطهده ونحن نأمل في التغيير
    وكل أملنا في أزالة الفقر والجوع والمرض عن شعبنا
    وشكرا على مرورك
     

مشاركة هذه الصفحة