الى رشيدة القيلي ( لم يسمع الحسن البصري من ابي بكرة)

الكاتب : عبدالرزاق الجمل   المشاهدات : 3,603   الردود : 47    ‏2006-05-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-01
  1. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    كنت متحفظا على ترشيح المرءة لمنصب رئيس دولة مستندا الى نص ديني
    مفاده (لن يفلح قوم ولوا امرهم امرءة) رغم كثير من التساؤلات
    التي كانت تتوالى تباعا الى ذهني خصوصا عند ان اشاهد بعض نماذج الواقع
    مخالفة للمدلول الحديثي تماما

    الحديث عند البخاري من طريق الحسن البصري عن ابي بكرة ولم يثبت سماع
    الحسن من ابي بكرة بالتصريح الا في حديث(ان ابني هذا سيد وسيصلح الله به
    بين طائفتين من المسلمين)
    الجزء الاول من الحديث(ان ابني الخ..) ذو نكهة سياسية واضحة بينما الاخر
    (وسيصلح الله به الخ..) حديثيا مدرجة وليست من الحديث وكان الغرض من
    ايرادها لفظة(من المسلمين)

    هناك بحث مطول حول حديث (لن يفلح قوم ولوا امرهم امرءة لصاحب كتاب
    مرويات الامام الزهري المعلة في كتاب العلل للدار قطني (رسالة دكتوراة)
    ظهر فيه التأثير الواضح على مجرى البحث باعتبار ان الحديث يحمل حصانة
    بخارية.
    الاصل عند المحدثين ان الحسن البصري لم يسمع من ابي بكرة لذلك -كما يذكر
    المالكي- لما وجد علي ابن المديني طريقا وهم سفيان ابن عيينة وصرح بسماع
    الحسن قال(انما ثبت عندنا سماع الحسن البصري من ابي بكرة بهذا الحديث))
    يعني وان الاصل عدم سماع الحسن
    بمعنى ان التصريح بالسماع لم يكن سوى وهم من سفيان ابن عيينة

    اضف الى ذلك ان الدار قطني في كتابه الالزامات قد ضعف سماع الحسن من
    ابي بكرة ومنها حديث لا يفلح وحديث ان ابني هذا سيد ,واذا ثبت عدم سماع
    الحسن فلاعبرة بعد ذلك بوجود الحديث في البخاري
    ربما كان لتولية غزالة زوجت شبيب الشيباني بعض مقاليد امور حرب الخوارج
    ايام عبد الملك دور في خبز مادة هذا الحديث وليس غريبا هذا على الفرن الاموي
    الذي خبز الالف الاحاديث السياسية

    ثم ان الواقع قد اثبت في اكثر مراحلة عكس مدلول هذا الحديث فبرغم ان قصة
    الحديث تتكلم عن تولية الفرس ابنة كسرى الا اننا شاهدنا نماذج كثيرة من النجاحات
    النسوية وفي هذا المجال تحديدا

    والخلاصة ان الحديث ضعيف
    سندا لعدم سماع الحسن من
    ابي بكرة ومتنا لمخالفته للواقع


    وعليه لا يوجد مانع ديني من
    ترشيح المرءة نفسها لهذا
    المنصب ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-01
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    وان كان الحديث مسند للترمذي فأنه لن يتعارض مع ماورد في سورة النمل عن بلقيس ورجاحة عقلها 000
    المشكلة بأن الأخت رشيدة بدأت بمحاربة امريكا والغرب وهذا يجعل الشعب اليمني يعتقد بأنها ربما تكون عودة لحقبة مضت لاتزال مضاعفاتها تعصف بشعبنا 000


    معاداة امريكا والغرب اصبح تمييزا لمروجي شعارات المد القومي العربي ولم ينالنا منها سوى ما نشاهده إذن اصبح ربط الأحداث ومقاربتها يعتبر معطيات واضحة لحل معادلة اليمن التي تعاني من خللا كبيرا في أحد طرفيها 000

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-01
  5. عبدالرحمن الشريف

    عبدالرحمن الشريف شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-10-01
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    اخي الفاضل \ ابن اباض الرجوع الى الحق فضيلة

    وآمل ان يقتدي بك المكابرون .

    والمشكلة الاساسية لم تكن في صحة الحديث من عدمه .

    الا عند من اعتبروا ان حديث الاحاد الوصفي الذي لم يحرم الولاية على المرأة ..

    اعتبروه اقوى من ايات قرانية قطعية الدلالة والثبوت طبعا .

    اما الذين وضعوا الحديث في سياق الاستدلال الشامل في الموضوع فقد قدموا الايات القرانية التي دلت على تساوي الولاية وتبادلها بين الرجل والمراة

    قال تعالى :

    (( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض ))

    وكذلك الايات التي اشادت بحكم المراة لقصة بلقيس
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-01
  7. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    روى البخاري – بإسناده - عن أبي بكرة رضي الله عنه قال : لقد نفعني الله بكلمة سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم - أيام الجمل بعد ما كِدت أن ألْحَق بأصحاب الجمل فأقاتل معهم - قال : لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملّكوا عليهم بنت كسرى قال : لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة

    ولقد وردت لهذا الحديث روايات متعددة ، منها: [ لن يفلح قوم تملكهم امرأة ].. [ لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ].. [ ولن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة ] رواها: البخارى والترمذى والنسائى والإمام أحمد

    وقولك ان الحديث سياسي فأنت في كل شئ تقول ان هذا الحديث سياسي وهذا سياسي ولاادري كيف عرفت ان هذا سياسي ربما لان وجودك هنا الان في المجلس السياسي :) مع ان رواي الحديث هو صحابي والذي اخرج الحديث هو الامام البخاري في صحيحه الذي اتفق جميع اهل السنة واهل العلم على صحته ..

    واما ذِكر بلقيس ملكة سبأ في القرآن الكريم .
    وان قال القائل : (ويكفينا إشادة القرآن ببلقيس ملكة سبأ وهى امرأة)
    والجواب عن هذه الشُّبهة من عدّة أوجه :
    الوجه الأول : أن يُقال أين هي الإشادة ؟
    أفي نسبتها للضلال والكُـفر ؟
    كما في قوله تعالى : (وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ)
    أم في ذِكر بعثها للرشوة باسم الهدية ؟!
    كما في قوله تعالى : (وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (35) فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آَتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آَتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ)
    وربما يُقصد بالإشادة ما ذُكِر عنها أنها كانت عاقلة حكيمة
    وهذا يُجاب عنه في :
    الوجه الثاني : أن يُقال إنها كانت كافرة ، فهل إذا أُثني على كافر بِعَدْلٍ أو بِعَقْلٍ يكون في هذا إشادة بِكُفره ؟!
    بل وفي نفس القصة : (قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ) فهل يُمكن أن يُقال : هذا فيه ثناء على العفاريت ! فتُولَّـى المناصِب ! وتُحكّم في الناس ؟!!!
    الوجه الثالث : أن هذا لو صحّ أن فيه إشادة – مع ما فيه من ذمّ – فليس فيه مستند ولا دليل .
    أما لماذا ؟
    فلأن هذا من شرع من قبلنا ، وجاء شرعنا بخلافه .
    الوجه الرابع :
    أن هذا الْمُلك كان لِبلقيس قبل إسلامها ، فإنها لما أسلمت لله رب العالمين تَبِعَتْ سُليمان عليه الصلاة والسلام ، فقد حكى الله عنها أنها قالت : (قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
    فلما أسلمت مع سليمان لم يعُد لها مُلك ، بل صارت تحت حُكم سليمان عليه الصلاة والسلام .


    ورحم الله الشيخ عمر احمد سيف عندما تولت بناظير بوتو رئاسة الوزراء قال له بعض من علماء باكستان هل يجوز تولية المرأة ؟؟؟؟؟؟

    فقال نعم !!

    قالوا :اتق الله ياشيخ كيف ؟؟؟


    قال :تتولى المرأة عندما لايكون هناك رجال :) اجابة مقنعة ومخزية للرجال المنادين بتولي المرأة للولاية العظمى

    فأذا عدم الرجال في اليمن فعندها يحق لكم اختيار المرآة رئيسة لكم

    فأتقوا الله ولاتزينوا الباطل حقا والحق باطلا وكفاكم تشجيعا للكاتبة الصحفية الاسلامية التي نعتز بها ولم تعد رشيدة عندما سمحت لنفسها بمزاحمة الرجال على الرئاسة وتركت الكتاب والسنة جانبا بل تجد التشجيع والتصفيق من زوجها وبعض المطبلين لها وايضا لم تعد رشيدة بوقوفها المطلق مع الحوثيين وذلك عنادا للرئيس فهي ضده في كل شئ حتى ولو وكان محقا في بعض الامور اهم شئ هي معارضة له في كل شئ ...
    والله نسأل أن يهدينا سواء السبيل .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-01
  9. عبدالرحمن الشريف

    عبدالرحمن الشريف شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-10-01
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    اخي الفاضل / ابو خطاب
    قريبا ستقرأ لي هنا مقالة بعنوان (خطاب رشيدة الرشيد )
    وقد سبق نشره قبل يومين في صحيفة العاصمة
    وفيه توضيحات كثيرة آمل ان تزيل ما في نفسك حيال هذه القضية
    شكرا لمداخلتك
    وكم اقدر اسلوبك حينما تكتب بهدوء ومحاورة
    حتى وان خالفتنا الرأي .
    لك التحية أخا في الاسلام
    وزميلا في المجلس .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-01
  11. salem yami

    salem yami عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0
    برقية عاجلة إلى بلقيس
    شعر: غازي القصيبي

    ألوم صنعاء يا بلقيس أم عدنا
    أم أمة ضيعت في أمسها يزنا

    ألوم صنعاء لو صنعاء تسمعني
    وساكني عدن لو أرهفت أذنا

    وأمة عجبا ميلادها يمن
    كم قطعت يـمنا .... كم مزقت يمنا

    ألوم نـفسي يابلقيس كنت فتى
    بفـتـنـة الوحدة الحـسناء مفتتنا

    بنيت صرحا من الأوهام أسكنه
    فكان قبرا... نتاج الوهم لا سكنا

    وصغت من وهج الأحلام لي مدنا
    واليوم لا وهجا أرجو ... ولا مدنا

    ألوم نفسي يا بلقيس أحسبني
    كنت الذي باغت الحـسناء كنت أنا

    بلقيس .. يقتتل الأقيال فأنتدبي
    إليهم الهدهد الوفي بما أئتمنا

    قولـي لـهـم أنتم في نـاظـري قـذى
    وأنتم مرض في أضلعي ... وضنا

    قولي لهم يا رجالاُ ضيعوا وطنا
    أما من إمرأة تـستنقـذ اليمنا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-01
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الأخ ابو خطاب

    مشكلتنا بأننا نأخذ الأمور من حيث نريد لها ان ندعم ما نقول بغض النظر عن الحقيقة وسردك أعلاه لم يكن مكتملا من جميع النواحي حتى تكون النتيجة قاطعة 000

    (قالت: يا أيها الملأ إني ألقى إلي كتاب كريم) ثم قرأت عليهم عنوانه أولاً: (إنه من سليمان) ثم قرأته: (وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وائتوني مسلمين) ثم شاورتهم في أمرها وما قد حل بها، وتأدبت معهم وخاطبتهم وهم يسمعون (قالت: يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون) تعني: ما كنت لأبت أمراً إلا وأنتم حاضرون (قالوا نحن أولو قوة وأولو بأس شديد) يعنون: لنا قوة وقدرة على الجلاد والقتال ومقاومة الأبطال، فإن أردت منا ذلك فإنا عليه من القادرين و مع هذا فـ (الأمر إليك فانظري ماذا تأمرين) فبذلوا لها السمع والطاعة وأخبروها بما عندهم من الاستطاعة، وفوضوا إليها ذلك الأمر، لترى فيه ما هو الأرشد لها ولهم.

    فكان رأيها أتم وأشد من رأيهم، وعلمت أن صاحب هذا الكتاب لا يغالب ولا يمانع ولا يخالف ولا يخادع (قالت: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون) تقول برأيها السديد: إن هذا الملك لو قد غلب على هذه المملكة لم يخلص الأمر من بينكم إلا إلي، ولم تكن الحدة الشديدة والسطوة البليغة إلا على (وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون) أرادت أن تصانع عن نفسها وأهل مملكتها بهدية ترسلها وتحف تبعثها، ولم تعلم أن سليمان عليه السلام لا يقبل منهم والحالة هذه صرفا ولا عدلاً، لأنهم كافرون، وهو وجنوده عليهم قادرون. ولهذا لما (جاء سليمان قال أتمدونن بمال فما آتاني الله خير مما أتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون) هذا وقد كانت تلك الهدايا مشتملة على أمور عظيمة، كما ذكره المفسرون.

    الحكمة هي في التصرف السليم في الأوقات العصيبة واثبتت هذه المرأة بأنها ذات بعد ورجاحة عقل في هذا الموقف افضل من كثير من الرجال 0000 فلماذا المكابرة 0000؟

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-01
  15. غزال المقدشية

    غزال المقدشية عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-09
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    ياخي وان كان هناك نص ضعيف في منع تولية المرأة
    فتجاوزوه يامعشر الرجال
    كما تتجاوزون وتسكتون على الظلم مع ان هناك نصوص صحيحة تحرمه
    فليش عند اخطاء الرجال غفور رحيم
    وعندالنصوص الخاصة بالمرأة شديد العقاب
    جربو ومابايقع فيكم اكثر من الذي قد وقع
    مع اني متأكدة ان المرأة(رشيدة او غيرها) ستكون ارحم بنا من غلاظ الاكباد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-01
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    الاستاذ بل اقول الوالد (لانك في مقام والدي ) عبدالرحمن الشريف
    يعلم الله كم كنت محبا لك ولاشعارك القوية التي كانت تدافع عن الشعب وليس عن رشيدة وعن نفسك الان و التي كنت تكتبها في الصحف اليمنية وكذلك الاستاذة رشيدة لكن للاسف تغير خطابكم كثيرا بسبب دخولها في معترك لاناقة لها فيه ولاجمل ...لكن سأنتظر هذا الخطاب منها بالرغم من اني متاعب لها دائم في صحيفة الوسط وكل خطابها موجه فقط ضد شخص الرئيس او للدفاع عن العمدا وارضيته (وكأنها الوحيد فقط من اغتصتبت راضيته ولاادري لماذا تسلط الضوء عليه وعل ىابنه عصام ) وكذلك دفاعه المطلق مع الحوثيين

    الاساذ سرحان
    كل ماذكرته كان قبل اسلامها واعيد واكرر ماقلته لكم

    أن هذا الْمُلك كان لِبلقيس قبل إسلامها ، فإنها لما أسلمت لله رب العالمين تَبِعَتْ سُليمان عليه الصلاة والسلام ، فقد حكى الله عنها أنها قالت : (قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
    فلما أسلمت مع سليمان لم يعُد لها مُلك ، بل صارت تحت حُكم سليمان عليه الصلاة والسلام .
    فهل لديك شيئا بعد اسلامها تقوله لكي تجعلنا نقر برئاسة المرأة وهل في تاريخ الاسلام والمسلمين من الخلفاء الرشدين ومهات المؤمنين مايوافق قولك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-01
  19. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    ليعلم الكل انني اردت مناقشة حكم شرعي لاغير في هذا الجانب
    اما عن اهلية رشيدة لقيادة الشعب اليمني من عدمه فلم اتطرق
    له اصلا مع علمي المسبق باستحالة ذلك خصوصا في التركيبة
    الشعبية اليمنية
    لم تكن رشيدة سوى مثال لا اقل ولا اكثر
     

مشاركة هذه الصفحة