بحسب تقرير دولي: اليمن من أكبر دول العالم جباية للضرائب وفي ذيل قائمة حماية الاستثمار

الكاتب : saqr   المشاهدات : 459   الردود : 4    ‏2006-05-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-01
  1. saqr

    saqr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    832
    الإعجاب :
    1


    تصل إلى 124 % من إجمالي الأرباح.. تقرير دولي
    : اليمن من أكبر دول العالم جباية للضرائب


    (كتب بتاريخ 30/04/06) رأي نيوز-خاص-غمدان اليوسفي: صنف تقرير دولي اليمن بأنها إحدى عشر دول في العالم يبلغ فيها إجمالي الضرائب المدفوعة أكثر من إجمالي الأرباح. وقال تقرير "تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2006" ( Doing Busniss) الذي تم إعداده برعاية كل من البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، وهي فرع القطاع الخاص
    التابعة لمجموعة البنك الدولي أن معدل إجمالي الضرائب للدولة يصل في اليمن 124.2% من إجمالي الأرباح في حين لايتعدى الأمر في السعودية 1% و5% في عمان.
    وأشار التقرير الذي حصلت –رأي نيوز-على نسخة إلكترونية منه باللغة الإنجليزية أن رجال الأعمال يجب عليهم المرور بـ 12 خطوة من أجل أن يبدأ انطلاق أي عمل على مدى مامعدله 63 يوما.
    اليمن تأتي بين 10 دول في هذه الإحصائيات أولاها بيلاروسيا وآخرها الكونغو في الوقت الذي جاءت فيه في المرتبة 90 من إجمالي 155 دولة في العالم وذلك في مؤشر تبسيط بيئة أداء الأعمال.
    وأشار التقرير إلى أن ترخيص العمل يحتاج من الفرد إيداع مامقداره 240.2% من دخل الفرد في اليمن ويجب أن يودع التاجر ضمان مايقارب 2703.2% من إجمالي دخل الفرد للحصول على رخصة العمل.
    وقال التقرير "في اليمن يشترط لبدء أي مشروع جديد أن يكون رأسماله 15000 دولاراً أمريكي، أي ما يعادل 27 أضعاف الدخل السنوي للفرد.
    وعلق التقرير "بينما تتفنن دول شرق أوروبا في إغراء أصحاب المشاريع عن طريق إجراء إصلاحات واسعة النطاق تبسط قوانين التجارة والضرائب، مازالت دول أفريقيا والشرق الأوسط، والتي تعاني من ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب، تعرقل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بفرض أعباء قانونية مجهدة، والبطء في إجراء الإصلاحات، وذلك وفقاً لتقرير جديد أصدرته مجموعة البنك الدولي".
    ومن بين الدول العربية التي جاءت في مراتب متقدمة أشار التقرير إلى أن السعودية جاءت في المرتبة 38، الكويت، 47، تونس 58، الإمارات 69 في حين جاءت في المرتبة الأولى نيوزيلاندا والثانية سنغافورة والولايات المتحدة في المرتبة الثالثة.
    وأورد التقرير أن الصعوبات التي تواجه أرباب العمل في اليمن تتمثل في ضعف الأداء الأمني وكذلك صعوبة الاستئجار.
    وأورد أن متوسط الفترة التي يأخذ بها المستثمر تسجيل الملكية تأخذ ست خطوات وتتم في 21 يوم موردا أن هناك يتم خلال ذلك دفع 3.9 % من قيمة رأس المال .
    وجاء في التقرير عدد كبير من التصنيفات منها أن التصدير يحتاج لـ 33 وأن عدد وثائق التصدير 6 وثائق في حين تصل عدد التوقيعات إلى 8 أثناء التصدير لكن ذلك كله يتراجع أمام عدد وثائق الإستيراد التي تصل إلى 20 ويأخذ 13 كوقت للاستيراد حسب التقرير.
    وتحدث التقرير عن العقود مشيرا إلى أن أخذ العقود التجارية تأخذ 37 خطوة و360 يوما لتنفيذها،، أما لحل حالات الإفلاس فيحتاج التاجر لـ 8% من قيمة العقار.
    وجاءت اليمن في مرتبة قبل الأخيرة بثلاثة في مؤشر بدء الأعمال حيث جاء ترتيبها (151)، و(137) في مؤشر الحصول على الائتمان‘ و(112) في مؤشر تسديد الضرائب وكذلك في المرتبة ( 108) بالنسبة لمؤشر حماية المستثمر.
    ويعتمد التقرير في تصنيفاته على خدمات البنية الأساسية (عدا الخدمات المتصلة بالتجارة عبر الحدود)، أو سلامة الممتلكات من السرقة والنهب، أو ظروف الاقتصاد الكلي، أو قوة المؤسسات الأساسية.
    وحسب مقدمة للتقرير فإنه "يمكّن التقرير الذي ينشر سنوياً، صنّاع السياسة من قياس الأداء التنظيمي بالمقارنة بالدول الأخرى، والتعلم من أفضل الممارسات المتبعة عالمياً، وإعطاء الأولوية للإصلاحات".
    كما يرصد مجموعة من المؤشرات التنظيمية المتصلة ببدء المشاريع وتشغيلها، والتجارة، وتسديد الضرائب، وإغلاق المشاريع، وذلك عن طريق قياس الوقت والتكلفة المرتبطان بمختلف المتطلبات الحكومية. ولا يرصد التقرير متغيرات مثل سياسة الاقتصاد الكلي، أو جودة مرافق البنية الأساسية، أو تقلب العملة، أو توقعات المستثمرين، أو معدلات الجريمة.
    وقالت إحدى المشاركات في إعداد التقرير أن المعايير التي وضعها تقرير ممارسة أنشطة الأعمال "أدى إلى حدوث الإصلاحات وتعزيزها في أكثر من 20 دولة. ومنذ العام الماضي، طلبت تسع حكومات إدراج دولهم ضمن تحليل التقرير".
    وأشار إلى أن بعض الإصلاحات أجريت العام الماضي في دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط منها: خفضت تونس الحد الأدني من رأس المال اللازم لبدء مشروع إلى العشر عما كان عليه قبل ذلك.
    - خفضت مصر رسوم تسجيل العقارات التجارية بمقدار الثلث، من 4.5 إلى 3% من قيمة العقار.
    - قلل سجل القروض في لبنان حد القرض من 6.600 دولار إلى 6.000 دولار، مما أدى إلى إضافة 10.000 مقترضاً إلى السجل. ويساعد هذا الإصلاح المقرضين في تقييم الجدارة الائتمانية.
    - تصدّرت مصر قائمة الدول التي أدخلت إصلاحات في إجراءات الجمارك. إذ خصصت منفذاً واحداً للتوثيق التجاري وأدمجت 26 موافقة في 5 موافقات فقط. وكانت التحسينات في مجال الجمارك جزءا من إصلاح أوسع أدي إلى خفض عدد مجموعات التعريفات الجمركية من 27 إلى 6 تعريفات، وتبسيط إجراءات الفحص على الحدود.
    - وفي الإمارات العربية المتحدة، أضيفت مراسي جديدة في ميناء جبل علي. وفي العام الماضي كان تحميل الشحنة يستغرق ستة أيام، أما اليوم فيستغرق 17 ساعة في المتوسط.
    ويعتمد إعداد "تقرير ممارسة أنشطة الأعمال" على جهود أكثر من 3500 شخصاً من الخبراء المحليين والاستشاريين المتخصصين في عمل المشاريع، والمحامين، والمحاسبين والمسئولين الحكوميين والأكاديميين البارزين في شتى أنحاء العالم، الذي قدموا الدعم والمراجعة المنهجية. ويمكن الحصول على البيانات ومنهج البحث وأسماء المساهمين في التقرير من على شبكة الإنترنت.
    أما عن أفضل 30 دولة في العالم من ناحية مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال : فهي نيوزيلندا، سنغافورة، الولايات المتحدة، كندا، النرويج، أستراليا، هونج كونج بالصين، الدنمارك، المملكة المتحدة، اليابان، أيرلندا، أيسلندا، فنلندا، السويد، ليتوانيا، إستونيا، سويسرا، بلجيكا، ألمانيا، تايلاند، ماليزيا، برتوريكو، موريشيوس، هولندا، شيلي، لاتفيا، كوريا، جنوب أفريقيا، إسرائيل، وأسبانيا.​

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-01
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    رغم فداحة هذه النسبة من الضرائب والمكوس (124%)
    التي يتم فرضها على اليمنيين
    فمن المؤكد أنه لايصل إلى خزينة الدولة اكثر من 24% منها
    بينما تذهب البقية لحيتان الفساد والافساد لشراء ذممهم وولائهم
    أما مسألة الاستثمار في بلادنا فهي بالاضافة إلى عائق هذه الضرائب الجائرة
    تواجه عوائق الفوضى والبلطجة وفرض شراكة المتنفذين بالقوة
    وغيرها من العوائق
    وبعد ذلك يحدثنا الرئيس "صالح" عن دولة المؤسسات وتشجيع الاستثمار
    فتأمل أخي صقر!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-01
  5. salem yami

    salem yami عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0
    أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز أمراً ملكيا بخفض سعر البنزين بنسبة 30 % "للتخفيف من الأعباء المعيشية" على السعوديين وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.
    وجاء في البيان الصادر عن الديوان الملكي السعودي والذي نُشر اليوم الإثنين "يعدل سعر لتر البنزين للمستهلك ليكون ستين هلله للتر الواحد (ما يعادل 30 ريال يمني تقريباً) بدلاً من تسعين هلله للتر حتى نهاية العام الحالي. كما يعدل سعر لتر البنزين أوكتين 91 للمستهلك ليكون 60 هلله للتر الواحد بدلاً من أثنين وثمانين هلله للتر .ويعدل سعر لتر البنزين أوكتين 95 للمستهلك ليكون 75 هلله للتر الواحد بدلاً من ريال واحد وهللتين للتر وذلك قبل نهاية العام الحالي بحوالي الشهر".
    كما يخفض الرسم المقرر على لتر الديزل بحيث يكون سعر اللتر للمستهلك 25 خمسة هلله بدلاً من 37 هلله. وقال البيان انه سيبدأ العمل بالأمر الملكي ابتداء من اليوم.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-01
  7. الرنان

    الرنان عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-20
    المشاركات:
    42
    الإعجاب :
    0
    ما بتوصل من هذه الضرائب الضخمه لخزينه الدولة الا الملاميم

    من الموظف الصغير الى اللي اكبر وهااااااااااات يا سرقه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-01
  9. طرزان اليمن

    طرزان اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-13
    المشاركات:
    341
    الإعجاب :
    0
    سنضل في اخر القائمه الى ماشاء الله.. ورحم الله الثلاياء..
     

مشاركة هذه الصفحة