عبد الله بن أبي بن سلول( رض)معارض سياسي.. وليس منافقاً

الكاتب : ذو الثدية   المشاهدات : 6,923   الردود : 115    ‏2006-04-30
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-30
  1. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0
    بابٌ :عبد الله بن أبي بن سلول( رض) معارض سياسي.. وليس منافقاً

    صحيح البخاري

    ـ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ـ رضى الله عنهما ـ قَالَ لَمَّا تُوُفِّيَ عَبْدُ اللَّهِ جَاءَ ابْنُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَسَأَلَهُ أَنْ يُعْطِيَهُ قَمِيصَهُ يُكَفِّنُ فِيهِ أَبَاهُ فَأَعْطَاهُ، ثُمَّ سَأَلَهُ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِيُصَلِّيَ فَقَامَ عُمَرُ فَأَخَذَ بِثَوْبِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تُصَلِّي عَلَيْهِ وَقَدْ نَهَاكَ رَبُّكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَيْهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إِنَّمَا خَيَّرَنِي اللَّهُ فَقَالَ ‏{‏اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً‏}‏ وَسَأَزِيدُهُ عَلَى السَّبْعِينَ ‏"‏‏.‏ قَالَ إِنَّهُ مُنَافِقٌ‏.‏ قَالَ فَصَلَّى عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَنْزَلَ اللَّهُ ‏{‏وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ‏}‏‏.‏


    4717 ـ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ عُقَيْلٍ،‏.‏ وَقَالَ غَيْرُهُ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ، حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ـ رضى الله عنه ـ أَنَّهُ قَالَ لَمَّا مَاتَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَىٍّ ابْنُ سَلُولَ دُعِيَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِيُصَلِّيَ عَلَيْهِ فَلَمَّا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَثَبْتُ إِلَيْهِ، فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَتُصَلِّي عَلَى ابْنِ أُبَىٍّ وَقَدْ قَالَ يَوْمَ كَذَا كَذَا وَكَذَا قَالَ أُعَدِّدُ عَلَيْهِ قَوْلَهُ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَقَالَ ‏"‏ أَخِّرْ عَنِّي يَا عُمَرُ ‏"‏‏.‏ فَلَمَّا أَكْثَرْتُ عَلَيْهِ قَالَ ‏"‏ إِنِّي خُيِّرْتُ فَاخْتَرْتُ، لَوْ أَعْلَمُ أَنِّي إِنْ زِدْتُ عَلَى السَّبْعِينَ يُغْفَرْ لَهُ لَزِدْتُ عَلَيْهَا ‏"‏‏.‏ قَالَ فَصَلَّى عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ انْصَرَفَ فَلَمْ يَمْكُثْ إِلاَّ يَسِيرًا حَتَّى نَزَلَتِ الآيَتَانِ مِنْ بَرَاءَةَ ‏{‏وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا‏}‏ إِلَى قَوْلِهِ ‏{‏وَهُمْ فَاسِقُونَ‏}‏ قَالَ فَعَجِبْتُ بَعْدُ مِنْ جُرْأَتِي عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ‏.‏

    4718 ـ حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ـ رضى الله عنهما ـ أَنَّهُ قَالَ لَمَّا تُوُفِّيَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَىٍّ جَاءَ ابْنُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَعْطَاهُ قَمِيصَهُ وَأَمَرَهُ أَنْ يُكَفِّنَهُ فِيهِ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي عَلَيْهِ، فَأَخَذَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بِثَوْبِهِ فَقَالَ تُصَلِّي عَلَيْهِ وَهْوَ مُنَافِقٌ وَقَدْ نَهَاكَ اللَّهُ أَنْ تَسْتَغْفِرَ لَهُمْ‏.‏ قَالَ ‏"‏ إِنَّمَا خَيَّرَنِي اللَّهُ أَوْ أَخْبَرَنِي فَقَالَ ‏{‏اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ‏}‏ فَقَالَ سَأَزِيدُهُ عَلَى سَبْعِينَ ‏"‏‏.‏ قَالَ فَصَلَّى عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَصَلَّيْنَا مَعَهُ ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْهِ ‏{‏وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ‏}‏
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-30
  3. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    لعنة الله على عبدالله ابن سلول وكل من أحبه

    ولعنة الله على الخوارج

    ولعنة الله على زعمائهم

    ====

    فهل ترضى يا أخي بذلك ؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-30
  5. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    ذو الثديه
    تعرف حاجه اقسم بالله اننا احببت قلمك كثيرا مهما اختلفت في الراي معك
    لاننا اراك تبحث عن الحقيقه مهما كانت مره وهذا شي يعبر عن خلق رفيع
    اما عن لاخ سيف فهو طبعه هكذا مدمن *** ربنا يهديه لاننا محتاجين لى فتره طويله لدعوه الدخلا في اليمن الى الهدايه بما كان فيها اجدادنا وابائنا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-30
  7. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    أخي ذو الثدية ..

    لماذا تناقض نفسك ...؟؟؟

    العنوان يقول انة غير منافق ولكن معارض سياسي ..

    والتفاسير التي تضعها تقول انة منافق وقد أمر الله الرسول بعدم الصلاه عليهم ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-30
  9. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    منافق ابن منا فق
    يعارض الرسول سيا سيا ماحدثت في التاريخ البشري مخالفوا النبي يصيرون معارضون سيا سيين
    كان ابو سفيان معرض سيا سي ومعا ويه وغيرهم وعليها
    البخاري مسلم
    خربوا الا سلام با احا ديثهم واصح كتب بعد كتاب الله من سمرقد اتوا لم يعرفوا العربي وارا دوا ان يدونوا الحديث وايش عرفهم بالا حا ديث الصحيحه وغير الصحيحه ورجال ثقات من الرجال الغير ثقات
    الفرس خربوا الا سلام واشتغلوا لصالح الدوله الا مويه والعباسيه
    حتي احا ديث رسول الله لم تسلم
    انا ما اعترف ولا بواحد منهم
    ولنا فخرا ان مذهبنا عربي خالص علويا ورجال حديثه صحابه اجلأ وعرب خالص
    من بيت النبوه منبعها وأئمهتنا من ابنأ علي من اهب بيت رسول الله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-01
  11. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0
    تلعنه وقد صلى عليه النبي وكفنه بثوبه ودهن جسمه بريقه كما ثبت بالأحأديث الصحاح عندكم ثم قال النبي- حسب روايتكم-( سأزيد على السبعين) .
    الخوارج كذلك تلنعهم ..وعلى زعمائهم أيضاً....أتدري أن من قتلى النهروان 17 صحابياً .. ومنهم حرقوص بن زهير المبشر بالجنة..مالكم كيف تحكمون؟!!
    فإما صحيح البخاري وإما التأويل الذي ذكرناه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-01
  13. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0
    منكم نستفيد أخي العزيز
    ومايدريك أننا نختلف ..لكن وإن كان.... فإننا نتفق في الإطار العام
    كلنا نبحث عن الحقيقة الغائبة والمغيبة
    أما سيف ..فما يبدي الباطل ومايعيد
    أعجبني ذكائك وفهمك لما أرمي إليه في كتاباتي..
    والمخالفين إلى الآن لم يفهموا شيئاً..
    شكراً لمرورك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-01
  15. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0
    ليس تناقضاً ولكن سوء فهم منك وعدم إلمام بحيثيات القصة
    وهل كانت الحادثة فعلاً سبب لنزول الآية أم لا.​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-01
  17. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0
    لو كان منافقاً وابن منافقاً فما تفسيرك صلاة الرسول عليه وتكفينه في ثوبه ودهن جسمه بريقه
    التفسير الشيعي يستدل به على التقية ..
    والتفسير السني إجتهد النبي فأخطأ (من جواب أحد علمائهم)
    وهناك ملاحظات ومآخذ على الرأيين الشيعي والسني
    كلامك منطقي وجميل في تضعيفك للحديث.. وأحترم رأيك
    أما بالنسبة للمعارضة السياسية لها مفهوم غير المفهوم السائد اليوم
    ولم اقصد المعارضةالدينية ذات الأوامر الدينية بل المعارضة في الآراء الدنيوية
    ولايخفاك الرأي يوم أحد وقصته .وعودة عبد الله بن أبي لأسباب الإختلاف في الرأيين
    وكان رأي النبي المسبق أن الأفضل أن يمكثوا في المدينة .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-01
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    ان كان قد صلى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وكفنه بثوبه فهذه كانت رغبة من عبدالله بن ابي سلول قبل مماته والحبيب صلى الله عليه وسلم لايرد طلبا شخصيا ولو كان من عدوه ولقد فعل لانه لايوجد انذاك عذر شرعي يمنعه من الصلاه والاستغفار له حتى انه اعرتض سيدنا عمر رضي الله عنه على صلاة الحبيب صلى الله عليه وسلم وجاء القرآن موافقا لماقاله سيدنا عمر

    فقد نزلت الاية الكريمة تنهاه من فعله من الصلاة عليه او الاستغفار له
    فقال عز من قائل ((وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَداً وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ }التوبة84

    وعد لقراءة الاحاديث الثلاثة التي اوردتها انت ليتضح لك ان المسألة واضحة جدا للاجابة عن تساؤلاتك ...

    ولاتحتاج كل هذه الدوشة منك والفهم الغير صحيح لتصفه بأنه معارض سياسي فهل المعرض السياسي يتهم عرض الحبيب صلى الله عليه وسلم بالزنا ويقول عنه (ليخرج الاعز منا الاذل )؟؟
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة